محتوى يحترم عقلك

الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة

الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة أسبابه وطرق علاجه ، يعتبر الشهاق الذي يصيب الطفل من حديثي الولادة من أخطر الأمراض، وهذا المرض بسبب ضرر للجهاز التنفسي لدى حديثي الولادة، وهو ينتج من وجود بكتيريا في الجسم وهي البكتيريا البورد تيلة، توجد طريقة لعلاج الشهاق لدى حديثي الولادة بإتباع الخطوات التي تناسب كلا منهم بالرغم من عدم المقدرة على التحكم بالشهاق لديهم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الآباء والأمهات يسرنا أن نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة أسبابه وطرق علاجه ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل سبق وأن عانيت من الزغطة؟ هل تريد أن تعرف أسبابها وطرق علاجها؟ عليك بقراءة هذا المقال فتفضل بقراءته أسباب وطرق علاج الزغطة المستمرة عند الكبار

الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة أسبابه وطرق علاجه

الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة

  • يعتبر السعال لدى الطفل حديثي الولادة من أول أعراض مرض البهاق إذا تبعه ضيق شديد في التنفس، فإذا تكررت تلك الأعراض لدى طفلك فعليك باستشارة الطبيب فورا، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص حالة الطفل ووصف علاج يناسب حالته.
  • وإذا أصيب الطفل بالشهاق وان يتم علاجه بشكل مناسب لحالته قد يتطور معه المرض بشكل بسبب ضرر أكبر الطفل وقد يظهر تأثيره في مرحلة متقدمة من عمره.
  • ومن أكبر المشكلات التي تنتج عن عدم علاج الشهاق الإصابة بالالتهاب الرئوي، لذا فيجب على الطبيب الذي يشخص حالة الطفل أن يصف مضادات حيوية إضافة إلى الحقن التي تعالج الشهاق في بداية ظهوره.
  • ومن ضمن أعراض البهاق لدى حديثي الولادة أنه بعد تناول الطفل التطعيمات يظهر عليه سيلان في الأنف إضافة إلى الاحتقان مع ارتفاع حرارته بشكل كبير والسماء الذي لا يتوقف وكل هذه الأعراض تكون بسبب إصابة الطفل بالشهاق.

لا تحاولي المبادرة لتحسن الطفل خلال الأسبوع الأول من ولادته، حيث انه يعتبر أمر طبيعي نتيجة اتساع معدته بعد تناوله الحليب من ثديك، ولذلك عليكِ الرجوع للطبيب المعالج إن زادت الفترة عن المعدل الطبيعي.

التهاب عضلات القفص الصدري أمر مؤلم ومزعج جدًا، لمعرفة أعراضه وطرق علاجه عليكم أعزائنا القراء بقراءة هذا المقال أعراض وطرق علاج إلتهاب عضلات القفص الصدري

أسباب إصابة حديثي الولادة بالشهاق

1- قد تكون الحازوقة عند حديثي الولادة ناتجة عن اضطرابات في الحجاب الحاجز وذلك عند رضاعة الطفل وذلك بدخول الهواء.

2- ومن الوارد أيضا أن تكون الحازوقة ناتجة عن الباصات في العضلة الموجودة في الحجاب الحاجز.

3- كذلك من أسباب الحازوقة حدوث ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الرضيع.

4- وقد تحدث الحازوقة نتيجة تناول الطفل حديثي الولادة جراء زائدة من لبن الأم بالرغم من أن معدته ممتلئة ولا يشعر بالجوع.

5- وقد يكون لدى الطفل حديثي الولادة مشكلة في الهضم مما يسبب الحازوقة.

طرق علاج الشهاق لدى حديثي الولادة

1- من الممكن أن يكون إرضاع الطفل حديثي الولادة أحد أسباب اختفاء الحازوقة.

2-إذا تناول الطفل الرضيع ملعقة صغيرة من الماء البارد يساعد في التخلص من الحازوقة.

3- اجعلي طفلك يتجشأ بعد تناول وجبته من الرضاعة فذلك من أسباب التخلص من الحازوقة أيضا.

4- يساعد ماء الغريب الطفل إذا تناول منه الجرعة التي تناسب عمره في التخلص من اللي مشكلات الهضم بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من المغص لدى الرضع.

5- قد تكون اللاهية أحد أسباب التخلص من الحازوقة لدى الرضع.

6- انتظرت بعض الوقت قد تختفي الحازوقة بلا أي علاج.

7- ينصح بعض الأطباء في أثناء حول الأم ومرورها بالمرحلة الأخيرة من حملها بتناول تطعيم السعال الديكي، وهو يعمل على حماية الجنين من الإصابة بالبهاق.

8- كما أن تطعيم الطفل حديثي الولادة هو أسلم الطرق للعلاج بل أنها الأكثر أمانا الطفل.

خطورة إصابة حديثي الولادة بالشهاق

  • تعتبر الحازوقة من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وتكون أكثر شيوعا خلال العام الأول من عمر الطفل، إضافة إلى أنها قد تستمر مع الرضيع بضعة أشهر أخرى وقد تصل إلى عام آخر، وهذا طبيعي لدى بعض الأطفال.
  • وقد يصاب الطفل وهو جنين في بطن أمه بالحازوقة وذلك يمكن أن يحدث خلال المرحلة الثانية من الحمل، لذا فإن الحازوقة من الأمور الطبيعية التي تحدث مع حديثي الولادة.
  • فلا يجب على الأم أن تقلق وتزعج صغيرها إذا أصيب بالحازوقة، كما أنه من الوارد أن تستمر الحازوقة مع الرضيع مده ربع ساعة تقريبًا وهذا أيضا من الأمور الطبيعية.
  • ولكن من الأمور التي تشكل خطورة على الطفل إذا استمرت الحازوقة معه مدة الثلث من الساعة مع وجود أصوات أخرى كالصفير مثلا فهذا هو المقلق.
  • لأنه قد يكون نتيجة لإصابة الطفل ببعض الأمراض مثل اضطراب في الجهاز الهضمي أو خلل في الحبل الشوكي وقد يكون الإصابة بالالتهاب الرئوي، فيجب عندئذ استشارة الطبيب، ولكن إذا كان لدى الطفل حازوقة مع ملامح وجه طبيعية حتى وان استمرت الحازوقة لساعات فلا تقلقي، وكلما كبر الطفل في الأمر يقل الخوف من أصابته بالحازوقة.

بطء نبضات القلب مزعجة كما سرعة ضربات القلب تمامًا، لمعرفة أسباب ذلك وطرق علاجه عليك عزيزي القارئ بمطالعة هذا المقال أسباب وطرق علاج بطء نبضات القلب بالأعشاب

أسباب الحازوقة لدى الرضع

1- إصابة الطفل بـارتجاع المعدة وذلك يكون ناتج من عدم اكتمال تكوين العضلة التي توجد بين المعدة والمريء وعند اختلاط الطعام الذي يتناوله الرضيع بأحماض المعدة ويعمل على إثارة الخلايا العصبية مما يسبب الحازوقة لدى حديثي الولادة.

2- قد يكون الطفل مصاب بحساسية من بعض بروتينات الحليب الصناعي أو حليب الأم، وتكون الحساسية سبب في حدوث التهابات في المريء كما يسبب الحازوقة.

3- قد يكون الطفل مصاب بالربو مما يسبب التهاب في الشغل الهوائية وضيق بها، وبالتالي يحدث نقص في كمية الهواء التي تدخل الرئة، وتحدث الحازوقة.

4- تعرض الطفل حديثي الولادة لبعض الملوثات مثل العوادم أو التربة كما يثير الجهاز التنفسي لدى الرضيع، فيقال بالكحة التي تستمر وبالتالي يتم الضغط على العضلة الموجودة في الحجاب الحاجز.

طرق الوقاية من إصابة الرضع بالحازوقة

كما ذكرنا أن الحازوقة من الأمور الطبيعية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، فلا تقلقي من حدوثها لدى رضيعك ولكن قومي باكتشاف أسباب حدوثها وإذا كانت مصاحبة لبعض الأغراض الأخرى الذهبي إلى الطبيب، وإليك بعض الطرق التي تساعدك في حماية طفلك من الإصابة بالحازوقة.

1- قومي بتهدئة طفلك أثناء تناوله طعامه فإن ذلك يساعد في عدم حدوث الحازوقة.

2- اجعلي طفلك يتناول كميات طعام قليلة وذلك في فترات متفرقة بدلًا من ضغط معدته بكميات كبيرة من الطعام في وقت واحد.

3- ابتعدي عن تحريك طفلك بحركات شديد أو السير معه بقوة كبيرة وذلك بعد تناول الطفل لطعامه.

4- احملي طفلك بعد تناول طعام على هيئة وضع الوقوف لمدة بين العشرين دقيقة أو نصف ساعة تقريبًا.

5- ابتعدي تمامًا عن ضرب الطفل على منطقة الزمر لتخفي الحازوقة، فإن ذلك يحدث ضررًا كبيرًا في الأربطة وتشكل خطورة على هيكله العظمي، وذلك لأن الطفل ما زال في مرحلة تكوينه ولم يقوى على ذلك بعد.

6- ابتعدي تمامًا عن مسك طرق لسانه أو تقومي بشد قدماه ويداه، فإن ذلك يسبب ضررا على ربطته إضافة إلى خطورة على مفاصله.

لا تخافي من الحازوقة التي قد تصيب طفلك حديث الولادة لأنها من الأمور الطبيعية التي تحدث لدى أغلب الأطفال طوال عامهم الأول أو يزيد وذلك ما دام لم يظهر على الطفل أعراض أخرى حتى وإن استمرت الحازوقة لساعات، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كان يصاحب الحازوقة أعراض أخرى كضيق التنفس والسعال والكحة وارتفاع درجة الحرارة وما ذكرناه في خلال التقرير.

ارتفاع الحرارة أمر مزعج للكبار والصغار، لمعرفة علاج ارتفاع الحرارة للكبار عليك عزيزي القارئ بقراءة هذا المقال علاج ارتفاع درجة الحرارة عند الكبار

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن الشهاق عند الأطفال حديثي الولادة أسبابه وطرق علاجه نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.