استعلام عن الرقم التامينى والاستعلام عن الرقم القومي عن طريق الخدمة الصوتية

استعلام عن الرقم التامينى والخطوات الصحيحة لهذا الاستعلام، حيث أن الحصول على الرابط الإلكتروني من الخطوات المهمة للاستعلام، ويعد رقم المواطن التأميني بمثابة مستند حكومي رسمي، سنتعرف اليوم من خلال هذا المقال عن الكثير من التفاصيل حول هذا الموضع الذي سيتم تقديمه من خلال موقع زيادة.

استعلام عن الرقم التامينى

يحتاج الكثير من الأفراد معرفة الرقم التأميني، حيث أنه يوجد لكل مواطن رقم تأميني خاص به، وقد يحتاجه في الكثير من الأمور مثل: التقدم في وظيفة ما أو أسباب أخرى تتطلب وجود الرقم التأميني الخاص بالفرد، ويمكن للفرد الحصول على الرقم التأميني الخاص به من خلال طرق عديدة كالذهاب إلى الجهة الحكومية المختصة وطلب التقديم على الرقم أو الاستعلام عن الرقم من خلال الموقع الرسمي الخاص بالجهة المختصة (الاستعلام أونلاين).

إقرأ أيضًا: كيفية الحصول على الرقم التامينى بثلاث طرق

معلومات عن الرقم التأميني

  • إن الرقم التأميني يعتبر بمثابة الرقم القومي، حيث أن أي شخص لديه رقم تأميني كأنه لديه رقم قومي، سواء كان هذا الشخص يعمل في وظيفة ما أو لا يعمل من الأساس، حيث لا يمكن استخدام الرقم التأميني إلا في حالة التأمين الذي يتبع القطاع الخاص أو الحكومي أو العام.
  • إن الرقم التأميني هو عبارة عن مستند رسمي تابع للحكومة ويتم استخراجه من التأمينات التابعة لمحل الإقامة التي تم تسجيله في بطاقة الرقم القومي، حيث يتم استخراج هذا المستند الحكومي من خلال إحضار شهادة ميلاد الكمبيوتر لكي يتمكن الموظف المختص بالبحث على الكمبيوتر على المعلومات الخاصة بهذا الفرد، وبعد ذلك يتم استخراج الرقم التأميني الخاص بالفرد، ويمكن للموظف استخراج رقم مستند مطبوع (برنت تأميني) كي يتمكن الفرد من استخدامها للحصول على كعب عمل أو يمكنه تقديمها لجهة العمل الخاصة به أو الذي سيتقدم إليها.

الاستعلام عن الرقم القومي برقم البطاقة عن طريق الخدمة الصوتية

يتم الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الخدمة الصوتية التي تتم من خلال الاتصال على الرقم 16217 من أي خط أرضي أو محمول، بعد ذلك يتم توصيل الشخص المتصل بالخدمة الصوتية حيث يستطيع معرفة الرقم التأميني الخاص به من خلال الرقم القومي، حيث يقوم الموظف المختص بالرد على الأشخاص المستعلمين ويقوم بتسجيل بياناتهم الخاصة بهم مثل: رقم البطاقة الشخصية والاسم واسم الأم، في ذلك الوقت بعد حصول الموظف على البيانات الشخصية للمستعلم يستطيع الموظف الاستعلام عن الرقم التأميني الخاص بالمستعلم، وهو هذه الخدمة سهلة وبسيطة وتوفر الوقد والجهد لدى الأفراد العاملين والمسؤولين.

موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

من خلال الخدمة التي يقدمها موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية يمكنك الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الخطوات التالية:

  • أولًا قم دخول على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والتسجيل عليه للحصول على طلب استعلام عن الرقم التأميني.
  • بعد ذلك قم بالضغط على “طلب استعلام عن الرقم التأميني”.
  • بعدها قم بإدخال رقم البطاقة (الرقم القومي) والاسم الأول للأم.
  • سيظهر لك بعد ذلك مربع أختر منه علامة ü أمامه ثم أضغط على أيقونة إرسال الطلب.
  • بعد قيامك بهذه الخطوات سيظهر لكل الرقم التأميني الخاص بك على الشاشة.
  • في حالة حدوث أي مشكلة أو الحاجة لأي استفسار يمكنك التواصل من خلال الخط الساخن على الرقم 16217.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية بالرقم القومي

الاستعلام عن الرقم التأميني من قبل العاملين في الحكومة

إذا كان الفرد من أحد موظفي الحكومة فيمكن له الاستعلام عن الرقم التأميني الخاص به من خلال الرقم الخاص به على الخط الساخن للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فيقوم المستعلم بالاتصال على الرقم 16217 ويقوم بالاستعلام عن الرقم التأميني الخاص عن طريق إدخال الاسم وتاريخ الميلاد حيث يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بعد أن تقوم بالاتصال على الرقم الساخن اضغط صفر.
  • بعد ذلك يتم انتقال المكالمة إلى أحد العملاء المختصين.
  • يقوم هذا العميل المختص بالإجابة على الأسئلة والاستفسارات الخاصة بك ثم يطلب منك اسم الام والاسم وتاريخ الميلاد وغيرهم من البيانات الخاصة بك.
  • يمكنك الانتظار قليلًا في حالة انشغال الخط.
  • وأخيرًا يقوم الموظف بالرد عليك وإعطائك الرقم التأميني الخاص بك.

الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الفرع الرئيسي

يمكن للأفراد الذين يعيشون داخل القاهرة الكبرى الاستعلام عن الرقم التـأميني الخاص بهم من خلال الذهاب إلى الفرع الرئيسي الذي يوجد في منطقة وسط البلد في شارع الألفي وهو المكتب الرئيسي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث يمكن للفرد الحصول على الرقم التأميني الخاص به بمجرد التوجه للمكتب من خلال رقم البطاقة.

استخراج مستند مطبوع من التأمينات الاجتماعية به الرقم التأميني

قد يحتاج بعض الأفراد الملتحقين بوظائف جديدة إلى استخراج مستند مطبوع (برنت تأميني) من التأمينات الاجتماعية، حيث يتطلب ذلك الذهاب لحد فروع مكاتب التأمينات الاجتماعية وتقديم طلب الحصول على برنت تأمينات، حيث يقوم الموظف المختص بالاطلاع أولًا على بطاقة الرقم القومي، ثم يقوم بعمل طلب استعلام من خلال الكمبيوتر وبعد ذلك يمكن الحصول على مستند مطبوع (برنت تأميني) وفي حالة عدم وجود رقم تأميني مسجل يقوم الفرد بالتوجه لمكتب التأمينات للجهة أو المنطقة الخاصة به وتقديم طلب تسجيل الرقم التأميني.

استخراج الرقم التأميني لأول مرة

يتم اتباع عدة خطوات عند استخراج الرقم التأميني لأول مرة وهي كالتالي:

  • أولًا يتوجه الفرد لأقرب فرع لمكاتب التأمينات الاجتماعية.
  • من الضروري إحضار صورة وأصل شهادة الميلاد.
  • تتم عملية استخراج الرقم التأميني عن طريق مكتب التأمينات التابع لمحل الإقامة التي تم تسجيله في بطاقة الرقم القومي، ويتم هذا الإجراء من خلال الموظف المختص.
  • يستخرج الموظف المختص جواب تأميني أو طباعة تأمينية مسجل فيها الرقم التأميني، وأيضًا البيانات الشخصية الخاصة بالفرد مثل الاسم واسم مكتب التأمينات الذي يتبع محل الإقامة وغيرها من البيانات الخاصة بالفرد.
  • يجب الإشارة من مدير مكتب التأمينات على أهمية الحصول على ختم على البرنت الذي سيتم استخراجه تزداد أهمية هذا الختم إذا كان مطلوب لأحد الجهات الحكومية.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة يتم استخراج الرقم التأميني الخاص بالمستعلم.
  • عند قيامك باستخراج رقم تأميني سابق فيكتفي فقط للموظف الاستعلام عنه من خلال بطاقة الرقم القومي الخاص بك.

استخراج الرقم القومي

  • المستندات المطلوبة: شهادة الميلاد، بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية).
  • شروط الحصول على الخدمة: لا يوجد شروط للحصول على هذه الخدمة.
  • الإجراءات التي سيقوم بها المواطنين:
  1. طلب الخدمة.
  2. الاستعلام عن الخدمة.

إقرأ أيضًا: وزارة التضامن الاجتماعي منحة السيسي وأهم المنح التي قدمتها

وزارة التضامن الاجتماعي

  • قالت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان اليوم الخميس، إن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أطلقت المرحلة الثانية للموقع الإلكتروني للهيئة ليكون حلقة تواصل بين الهيئة والمتعاملين مع أنظمة التأمينات والمعاشات من المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم وأصحاب الأعمال.
  • وتتضمن هذه المرحلة عددًا من الخدمات التي استحدثت منها العديد من وظائف الاستعلام وفقاً لنوع المستخدم حيث يستطيع المؤمن عليه الاستعلام عن الرقم التأميني من خلال الرقم القومي والاستعلام عن آخر مدة تأمينية ومدد الاشتراكات في التأمين الاجتماعي والأجور الخاصة بكل مدة بالإضافة الى الاستعلام عن الاستقطاعات.
  • كما يوفر الموقع أيضًا مجموعة من الخدمات التي تهم صاحب العمل حيث يستطيع الاستعلام عن البيانات الأساسية للمنشأة ورصيدها بالتفاصيل وأوعية الأجور كما يستطيع استعراض العمالة المستمرة للتعرف تاريخ بدأ الاشتراك الخاص بهم وآخر أجر أساسي لهم وآخر أجر متغير واستعراض العمالة المنتهية اشتراكها.
  • كما يستطيع صاحب العمل أيضًا من خلال الموقع استعراض كشف حساب المنشأة الخاصة به والسدادات والتسويات المالية والتعرف على ديون العمالة المدرجة على المنشأة.
  • أما فيما يتعلق بخدمات أصحاب المعاشات فإن الموقع يوفر لهم حزمة من الخدمات تيسيرًا عليهم حيث يستطيع صاحب المعاش وذويهم الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش واستعراض تطور زيادات المعاشات والاستعلام عن المعاش المنصرف والمستفيدين الحاليين من المعاش بالإضافة الى الاستعلام عن الاستقطاعات للقائمين بالصرف والمعاشات المستحقة للمستفيد وفي حالة امتلاك سيارة يستطيع المالك استعراض كافة البيانات الخاصة بها سواء كان فردًا أو شركة من حيث بيانات الترخيص من مكتب المرور المختص ونوع الترخيص للسيارة ورقم اللوحات المعدنية وتاريخ صرفها .
  • جدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت عن بدأ المرحلة الأولى من هذا الموقع خلال شهر يوليو الماضي وهي المرحلة التي تتضمن بعض الخدمات التأمينية بالإضافة إلى مكتبة تأمينية شاملة تحتوي على قوانين وتشريعات التأمين الاجتماعي المصري إلى جانب توضيح الخدمات التأمينية التي قدمها الهيئة وإجراءات الحصول عليها وأهم أخبار وفعاليات الهيئة.

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قمنا بالحديث عن استعلام عن الرقم القومي وكيفية الحصول على الرقم التأميني وما هي الخطوات الواجبة لفعل ذلكن نتمنى أن نكون قد أفدناكم في هذا المقال الذي تم تقديمه من خلال موقع زيادة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.