الاستعلام عن نقل الكفالة قطر وإقامة الأجانب بقطر 

إن الاستعلام عن نقل الكفالة قطر أمر مهم  يجب معرفته لكل الوافدين إليها و المقيمين بها، ومعرفة الكفالة بها وكل ما يخصه ومعرفة الاستعلام عن صلاحية الاقامة القطرية والاستعلام عن تجديد الاقامة في قطر.

وتقدم  بوابة وزارة الداخلية بدولة قطر العديد من الخدمات الالكترونية وذلك عن طريق موقعها الرسمي  على شبكة الانترنت، من خلال بوابات الخدمات الإلكترونية والاستعلامات والطلبات المختلفة التي تقدمها لجميع المقيمين بدولة قطر و الوافدين إليها،  وتأتي تلك الخدمات تسهيلاً وتوفيراً على الوافدين، في اي وقت واي مكان داخل الأراضي القطرية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة القطرية

  • تدعوا السلطات القطرية جميع الوافدين إليها داخل اراضيها بالدخول علي الموقع الرسمي الخاص بها ثم الدخول علي رابط الاستعلام عن الإقامات0
  • كما أن وزارة الداخلية  تقدم العديد من الخدمات الالكترونية المختلفة للاستعلام عن كل ما يود معرفته الوافد إليها والاستعلام عن معاملاتهم عبر البوابة الإلكترونية التي أنشأتها الوزارة وذلك إنجاز عظيم لتوفير الوقت و الجهد و المال للشخص ولا الحاجة إلى الذهاب للمراكز الخدمية المنتشرة بمدن دولة قطر.
  • لذلك من الممكن متابعة وطباعة طلب الإقامة بدولة قطر عن طريق دخول دولة قطر من خلال الدخول علي الرابط التالي:
    https://portal.moi.gov.qa/wps/portal/MOIInternet/services/inquiries/residencypermits/rpapplicationtracking
  • ثم بعد الدخول علي ذلك الموقع قم بإدخال رقم السمة في الخانة الفارغة، ثم كتابة الرقم الشخصي للمستقدم أو المندوب أو المفوض بالتوقيع في الخانة التالية،  بعد ذلك قم بكتابة الأرقام التي داخل الصورة، ثم اضغط علي ايقونة استعلام.

ولمزيد من المعلومات حول فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات : فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات

الاستعلام عن تجديد الاقامة في قطر

ولمتابعة طلب تجديد الأقامة بالرقم الشخصي يرجي الدخول علي الرابط التالي : https://portal.moi.gov.qa/wps/portal/MOIInternet/services/inquiries/residencypermits/rprenewaltracking
وبعد ذلك قم بادخال البيانات المطلوبة منك، وسوف يقوم النظام بإظهار البيانات التي تبحث عنها و ستجد كل ما تريده.

إقامة الأجانب بقطر 

يجب معرفة الدستور الخاص بدولة قطر ومعرفة كل القوانين الخاصة بإقامة الأجانب في قطر لذلك سوف نعرض لكم المواد الخاصة بإقامة الأجانب في الدستور الخاص بدولة قطر :

  • المادة رقم 10 تنص على: يجب على كل أجنبي يريد الإقامة في قطر أن يحصل من مدير إدارة الهجرة والجوازات والجنسية على ترخيص بالإقامة، وأن يغادر الأراضي القطرية عند انتهاء مدة إقامته ما لم يكن قد حصل قبل ذلك على ترخيص من إدارة الهجرة والجوازات والجنسية بمد إقامته.
  • المادة رقم 11 تنص على :على الأجانب الذين حافظوا على إقامتهم في قطر مدة تزيد على خمس سنوات قبل تاريخ العمل بهذا القانون دون ترخيص بالإقامة أن يتقدموا في ظرف ثلاثة شهور من تاريخ العمل بهذا القانون، بطلب لمدير الهجرة والجوازات والجنسية للحصول على ترخيص بالإقامة. ويجب أن يشفع كل منهم الطلب بالمستندات الآتية:
    أ) جواز سفر أو وثيقة رسمية تحل محله صادر من حكومته أو شهادة تثبت جنسيته.
    ب) شهادة رسمية من السلطات المختصة تثبت دخوله البلاد بطريقة مشروعة.
    جـ) شهادة بحسن السير والسلوك موقع عليها من أربعة أشخاص قطريين.
    د) بيان بأسماء أفراد عائلته المقيمين معه ومحل إقامته في قطر مع تقديم كفالة من شخص موثوق به توافق عليه إدارة الهجرة والجوازات والجنسية.
    وتشكل لجنة بقرار من وزير الداخلية للنظر في منح هؤلاء الأجانب ترخيصاً بالإقامة وفقاً لأحكام هذا القانون.
  • المادة رقم 12 تنص على: يجوز الترخيص للأجانب المشار إليهم بالمادة السابقة باستمرار إقامتهم بقطر بحيث لا تجاوز مدة الإقامة خمس سنوات من تاريخ حصولهم على الترخيص تكون قابلة للتجديد.
  • المادة رقم 13 تنص على: لا يجوز للأجانب المشار إليهم في المادة (11( من هذا القانون الغياب بصورة مستمرة في الخارج لمدة تزيد على ستة شهور ما لم يحصلوا قبل سفرهم أو قبل انتهاء هذه المدة على إذن بذلك من إدارة الهجرة والجوازات والجنسية لأعذار تقبلها، ويترتب على مخالفة هذه الأحكام سقوط حق الأجنبي المرخص له بها.
  • المادة رقم 14 تنص على: يستثنى من أحكام المادة السابقة الأجانب الذين يتغيبون بسبب طلب العلم في الخارج أو للخدمة العسكرية الإجبارية أو لأسباب صحية بشرط أن يقدموا الدليل على صحة تلك الأسباب.
  • المادة رقم 15 تنص على: يجوز للأجنبي الذي يريد الإقامة في قطر الحصول على ترخيص بالإقامة طوال المدة التي يظل فيها جواز سفره صالحاً للعمل به، بحيث لا تجاوز مدة إقامته سنة واحدة من وقت حصوله على الترخيص. فإذا انقضت هذه المدة وجب عليه أن يطلب تجديد الترخيص بالإقامة، ويجوز لمدير الهجرة والجوازات والجنسية أن يجدد الترخيص لمدة سنة أخرى مرة بعد مرة، أو أن يرفض التجديد.
  • المادة رقم 16 تنص على: يعطى الأجنبي الموظف في الحكومة أو المؤسسات العامة ترخيصاً بالإقامة طوال المدة التي يعمل فيها موظفاً، بشرط أن يكون حاملاً لجواز سفر صالح العمل به، فإذا انتهت مدة خدمته وجب عليه مغادرة قطر في خلال أسبوع من انتهاء هذه المدة إلا إذا حصل على ترخيص آخر بالإقامة.
  • المادة رقم 17 تنص على: يعفي الأجنبي الذي يدخل البلاد بقصد الزيارة أو لأعمال تجارية ويتطلب تحقيق هذا القصد مدة لا تزيد عن شهر من الالتزامات التي تنص عليها المادتان (6) و(10) من هذا القانون. ولا يجوز له أن يبقى في البلاد بعد انتهاء هذه المدة إلا بعد الحصول على ترخيص بالإقامة.
  • المادة رقم 18 تنص على: على كل من يستخدم أجنبياً لمدة تزيد عن ثلاثين يوما أن يقدم إلى مقر الشرطة الذي يقع محل عمله في دائرته إقراراً على النموذج المعد لذلك خلال 48 ساعة من التحاق الأجنبي بخدمته أو من انقضاء ثلاثين يوماً على عمله معه بصفة مستمرة.
    وعليه عند انتهاء خدمة الأجنبي أن يقدم إقراراً بذلك إلى مقر الشرطة خلال 48 ساعة من انقطاع علاقته به.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على طريقة نقل كفالة سائق خاص والخطوات التي يجب أن يقوم بها الكفيل للموافقة على نقل سائقه : طريقة نقل كفالة سائق خاص والخطوات التي يجب أن يقوم بها الكفيل للموافقة على نقل سائقه

وزارة القوى العاملة و الهجرة بقطر

  • أعلنت وزارة القوي العاملة بقطر أن قطر قامت بتحديث القوانين و اللوائح المنظمة للعمالة الوافدين لسوق العمل القطري، واتخذت العديد من الإجراءات في هذا الخصوص سيتم العمل بها قريباً. 
  • وتشمل هذه الإجراءات السماح لأبناء المقيمين من الذكور والإناث بالعمل في سوق العمل بالقطاع الخاص دون الحاجة لنقل إقامتهم على تلك الشركات وإبقاء كفالتهم على رب الأسرة، وذلك للاستفادة من قدرات وكفاءات أبناء المقيمين وتسهيل إجراءات العمل الخاصة بهم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل برقم الاقامة: الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل برقم الاقامة

إجراءات القوى العاملة بقطر 

  •  كما حددت الإجراءات 300 ريال قطري رسوم التأشيرة لمدة شهر، و500 ريال لمدة شهرين ، لسفرة واحدة، و200 ريال شهريا لمدة من 3 إلى 6 أشهر لعدة سفرات.
  • وتهدف الإجراءات لتقليل استقدام العمالة الهامشية الفائضة عن حاجة سوق العمل، وتكاليف الاستقدام والسكن بالنسبة لصاحب العمل، وتحقيق الاستفادة المرجوة من إلمام هذه الفئة بعادات وتقاليد المجتمع القطري، والاستفادة من مؤهلاتهم وكفاءاتهم بأعمال مؤقتة أو دائمة.
  • وأكدت أنه لن يتم النظر من قبل السلطات المختصة في إصدار تأشيرة العمل المؤقتة إلا بعد التأكد من وجود عقد عمل مؤقت يتفق مع أحكام قانون العمل.

و بذلك نكون وضحنا لكم كل ما يخص عن الاستعلام  عن نقل الكفالة بقطر و نتمنى أن نكون افدناكم بمقالنا هذا. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. Mnzer يقول

    السلام عليكم وحياكم الله انا شخص من سوريا وحاليا مقيم في سوريا ابحث عن عمل في دولتكم الكريمة والشقيقة قطر هل استطيع الدخول الى قطر بكفالة شخص مقيم في قطر وهل في موانع من كوني مواطن سوري

التعليقات مغلقة.