استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر 1442

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يستطيع المقيم أن يعمل على الاستعلام عن صلاحية الإقامة دونما الدخول لأبشر، وذلك في حالة عدم وجود حساب على المنصة، لأن تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة تكون مختلفة عن التواريخ المدرجة عبر بطاقة الهوية الخاصة بالمقيم، والتي تكون مع الوافد.

ولتفادي حدوث الترحيل من البلاد وتوقيع الغرامات، يتم التأكد من صلاحية الإقامة، وفي هذا المقال سيتم سرد الأساليب اللازمة حتى يتم التمكن من معرفة مدي صلاحية الإقامة بدون وجود حساب.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

تعد خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة في السعودية من الخدمات المتميزة والهامة، والتي تتيح تقديم الخدمات لعدد أكبر من الوافدين من فئة العمال في المملكة.

وتعتبر المملكة من البلاد التي تستقطب عمالة من كافة الدول على مستوي العالم، والحكومة لا تكف عن تقديم الخدمات التي تبسط كيفية التعامل مع الحكومة بشكل إلكتروني، حيث تعد الإقامة الوثيقة الرسمية التي تبدأ بها لوجود الوافدين في المملكة، وتقوم بمنح مجموعة كبيرة من الحقوق، كما أنها تلزمه ببعض الواجبات مقابل ذلك.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال: استعلام عن انتهاء الاقامة وصلاحية الإقامة في المملكة وشروط تقديمها

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عبر: كيفية التأكد من صلاحية الإقامة إلكترونيا بالخطوات

الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

أنشأت وزارة الداخلية بالسعودية منصة أبشر تعمل من خلالها على سهولة وصول المواطنين والوافدين للقيام بالعديد من المعاملات الحكومية اللازمة لهم، وفي حالة عدم امتلاك حساب للمقيم في المنصة، ويستلزم الوصول إلى معلومات عن صلاحية الإقامة الخاصة به، فيستطيع القيام بذلك عبر الخطوات التالية:

  • دخول الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • النقر على زر بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • من ثم النقر على بوابة الأفراد.
  • وضع إسم المستخدم الجديد.
  • إدراج رقم الإقامة.
  • وضع التقويم الميلادي، الهجري.
  • إدراج رمز التحقق.
  • الضغط على الخطوة التالية.

ويتم بعد ذلك النقل إلى الصفحة التالية التي تحتوي على كافة المعلومات المرتبطة بالمقيم، كما يتم ظهور التاريخ الخاص بانتهاء الإقامة عبر التقويم الهجري والميلادي.

ونرشح لك المزيد أيضًا من خلال: طريقة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة 1441

كم مدة صلاحية الاقامة

بحسب طبيعة النظام الخاص بالإقامة الذي أكدته مديرية الجوازات، يتم منح الشخص الأجنبي المتواجد على أرض المملكة العربية السعودية، لعمل رخصة إقامة، والتي تبلغ المدة الخاصة بها سنة واحدة فقط قابلة للاستمرار.

ومن الجائز أن تجدد الرخصة بشكل سنوي بعد القيام بدفع الرسم المقرر، على ألا تتجاوز المدة الخاصة بالتجديد نفس الرخصة لمدة 3 مرات.

وترتبط الإقامة التي يتم الحصول عليها من قبل الوافد تتمثل في الزوجة، الأولاد اللذين لم تصل أعمارهم 18 عام، أما الأطفال اللذين تجاوزوا ذلك السن باختلاف كونهم ذكور أو إناث يلزم من جانبهم الحصول على رخصة إقامة مستقلة بذات الشروط.

رابط التأكد من صلاحية الاقامة

يستطيع المقيم القيام بالتأكد من صلاحية الإقامة بصورة ميسرة وبسيطة عبر منصة أبشر، التي ترتبط بين كافة الجهات الحكومية في السعودية وتختلف بإختلاف أنواعها ، ويتم تقديم العديد من الخدمات لمجموعة من المشتركين من خلالها على كافة المناطق والمدن في السعودية.

ويستطيع الوافد أن يتمكن من تقديم الخدمة من خلال التسجيل حتي في حالة عدم إمتلاكه لحساب يتم إنشاء ذلك بسهولة.

الغرامات التي يدفعها الوافد الذي إنتهت صلاحية إقامتة دون تجديد

  • في حالة إنتهاء الإقامة الخاصة بالوافد دون وجود أدني إنتباه من قبل الوافد، يحصل على غرامة تقدر بمبلغ 500 ريال سعودي في المرحلة الأولي.
  • وفي حالة تعدد الأمر لمرة ثانية ترتفع قيمة المبلغ الخاص بالغرامة لتصل ضعف المبلغ ويتم تقديرها بحوالي 1000 ريال سعودي.
  • وفي المرحلة الثالثة تكون هي المرة النهائية والأخيرة التي يتم ترحيل الوافد لمكانه الأصلي ويفقد بذلك وظيفته في السعودية، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في عدم التجديد الخاص بالإقامة، وقد تصل أحيانا للحبس والسجن لفترة قد تبلغ 6 أسابيع وغرامة تقدر 3000 ريال سعودي أو العقوبتين في وقت واحد.

وتعمل الحكومة جاهدة على إتاحة التعامل الإلكتروني بينها وبين المواطنين الوافدين، والبعد بشكل نهائي عن المعاملات الورقية، لذلك قامت بتفعيل بوابة أبشر الإلكترونية وخصصتها للوافدين في السعودية تحت رعاية وزارة العمل الإجتماعية بالمملكة.

كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

  • يتمكن الوافد من الدخول عبر موقع وزارة الخارجية السعودية، ويتم اختيار خدمة التأشيرات الإلكترونية، ومن بعدها أيقونة المواطن الوافد، ثم يتم النقر على زر مقيم.
  • يتم بعد ذلك النقر على طلب خاص بزيارة العائلة، وإدراج رقم الإقامة، وتاريخ الانتهاء والعرض بعد ذلك.
  • يتم وجود البيانات الكاملة للكفيل سواء أصبح فرد أو مؤسسة.

كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد الإقامة وماهي الرسوم؟

  • يلزم على الوافد قيامه بتجديد رسم الإقامة عبر أحد البنوك المتواجدة في السعودية، ثم يتم التعرف على قيمة الرسوم الخاصة بتجديد إقامته عبر الأنظمة الإلكترونية للدفع، كخدمة سداد التي يتم الدفع من خلالها عن طريق البنك لإتمام عملية تجديد الإقامة.
  • يستطيع الوافد التعرف على جميع الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة عبر موقع الجوازات الخاص بوزارة الداخلية للمملكة السعودية، سواء كان ذلك للوافد أو المقيم أو أصحاب الأعمال، والتي ساعدت في تحديدها الوزارة سنة 2021 فيما يخص العمال التي ترتفع نسبة أعداد العمالة الخاصة بهم لتبلغ 10350 عن كل سنة بنتيجة رسم 100 ريال لإستخراج الرخصة الخاصة بالعمل، 650 ريال تقدير مبلغ الرسم الخاص بتجديد الإقامة، 800 ريال لكل شهر بما يبلغ 9600 ريال.

كيفية الاستعلام عن الخروج النهائي

من الممكن أن يقوم الوافد بالإستعلام عن الخروج النهائي، ومعرفة تاريخ صدور التأشيرة من المديرية العامة للجوازات، ويلزم لذلك إستكمال البيانات اللازمة كرقم الاقامة ورقم التأشيرة ورقم جواز السفر، وتاريخ ميلاده بالإضافة لتاريخ إنتهاء الإقامة.

ويعمل الوافد بالنقر على كلمة تحقق لاستيضاح جميع البيانات التي يرغب في معرفتها عن تأشيرة خروجه النهائي.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

عملت وزارة العمل بوضع العديد من الخدمات المتنوعة لدي الوافدين وأصحاب العمل من خلال خدمة مكتب العمل، يتم خلالها الاستعلام عن كيفية نقل الكفالة الخاصة بالوافدين من فرد لآخر أو بين المنشآت، ويتم ذلك عبر الدخول لموقع وزارة العمل ومعرفة نسبة سداد الرسم الخاص بالخدمة.

ومن الممكن معرفة الجديد عن الوافد عبر الاستعلام الالكتروني الذي يتم تحديثه بصورة مستمرة على موقع أبشر الخاص بوزارة الداخلية، بشرط إدراج كلمة السر وإسم العميل التابعة لذلك الوافد حتي يتمكن من الحصول على الخدمة المقدمة، وفي حالة فقدان تلك البيانات السرية فمن الممكن زيارة جهاز الخدمة الذاتي التابع لمنصة أبشر للعمل على تحديث رقم الهاتف واسمه وتحديد هويته في خانة إسم المستخدم.

ماهي الإقامة المميزة في السعودية

تعني تلك الإقامة بمنح المستفيد الكثير من المزايا مقابل الحصول على رسوم محددة يتم دفعها من قبل المستفيد من هذا النظام حتى يتم حصوله على الإقامة بشكل دائم، أو سنوي ومن تلك المزايا:

  • الإقامة مع الأسرة والحصول على إذن خاص بزيارة الأقارب.
  • إستقطاب العمالة وتمكنهم من إمتلاك عقار فيما عدا مكة المكرة والمدينة المنورة.
  • تملك وسائل النقل الخاص.

تناول المقال سرد استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر لمعرفة تفاصيلها دون اللجوء إلى أبشر، وسرعة الوصول بشكل أسهل إلى كل ما يفيد الوافدين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.