كيفية عمل استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة في السعودية

استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة ، تعد هذه الخدمة واحدة من الخدمات الهامة جدا بالنسبة للوافدين في أي دولة في العالم سواء كان سبب تواجدهم في دولة أجنبية للعمل، أو الرفاهية، ولذلك فقد اهتمت المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة إلكترونيا، وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة كيفية عمل استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة في السعودية بالتفصيل.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية ومدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها نوصي بالاطلاع على هذا المقال: استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية ومدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة

مما لا شك فيه بأن عملية تجديد الإقامة من الخدمات المهمة جداً في الكثير من الدول المختلفة التي يلجأ إليها الوافدين في الدول الأجنبية حتى يتمكنوا من إيجاد الأوراق المناسبة التي تثبت إقامته في هذه الدولة مثل المملكة العربية السعودية، فالأشخاص الوافدين في المملكة العربية السعودية يهتمون بشكل كبير في معرفة كل ما يخص هذه الخدمة لتحديد موعد انتهاء الإقامة وكيفية تسديد رسوم تجديد الإقامة وغيرها من الخدمات الأخرى..

ولمعرفة كيفية الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة بالخطوات

موقع سداد رسوم تجديد إقامة للوافدين

بدأت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية، في الاهتمام بأمر استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وذلك عن طريق تخصيص بعض المواقع الإلكترونية، مثل موقع أبشر الإلكتروني لتسهيل عملية سداد الرسوم على الأشخاص الوافدين من جميع دول العالم داخل المملكة العربية السعودية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب العمل، ويكون ذلك بالاعتماد على البطاقة الائتمانية وذلك لسداد رسوم هذه الخدمة بشكل سريع وسهل، وبالأخص في هذه الظروف التي تواجه جميع دول العالم في هذا التوقيت.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول استعلام عن تأشيرة خروج وعودة مفردة نوصي بالاطلاع على هذا المقال: استعلام عن تأشيرة خروج وعودة مفردة وكيفية إلغاء تأشيرة خروج وعودة

شروط تجديد الإقامة في العام الهجري الجديد

مع بداية العام الهجري الجديد أقرت وزارة العمل السعودية العديد من الشروط الخاصة بتجديد الإقامة بالنسبة للأشخاص الوافدين على المملكة العربية السعودية، وذلك  بعد أن تم إصدار بعض الشروط والقرارات التي تخص أمر تجديد الإقامة بالنسبة لأي شخص عامل أو وافد، حيث تم توفير أحد المنصات التي تعمل على تجديد الإقامة الخاصة بالوافدين إلكترونياً، وهذه تحت إشراف وزارة العمل في المملكة العربية السعودية وذلك دون الحاجة إلى ذهاب العمال إلى مكاتب العمل الرئيسية لتجديد الإقامة وهي كالتالي.

  1. أن يقوم العامل أو الوافد بالدخول إلى أحد موقع أبشر الإلكتروني لتسديد رسوم تجديد الإقامة.
  2. بعد ذلك يبدأ في اختيار الخدمات الخاصة “بالأفراد الوافدين” التي توجد على الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. ثم يبدأ في عملية تسجيل الدخول عن طريق كتابة الاسم الخاص به، ورقم الهوية التي توجد معه في المملكة العربية السعودية مع كتابة بعض المعلومات الخاصة به والتي تطلب منه.
  4. وبعد أن ينتهي من عملية تسجيل الدخول يقوم باختيار عملية الخدمات الإلكترونية حتى يستطيع وقتها استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وعن مدة الإقامة وكيفية تجديد الإقامة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكاتب العمل.
  5. كما يجب على العامل أو الوافد أن يقوم بسداد كل الرسوم المطلوبة منه لحدوث عملية التجديد.
  6. كما يجب أيضاً أن يقوم بسداد أي من مخالفات المرور الخاصة به إذا كان يوجد.
  7. ويجب عليه أيضاً أن يقوم بتعدي مرحلة الفحص الطبي، ويقوم بسداد كل الرسوم الخاصة برخصة القيادة الخاصة به في المملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه هي الشروط الأساسية مع وجود بعض الشروط الأخرى الخاصة بالأوراق المطلوبة ورفعه علي الموقع.

ولمعرفة كيفية تعديل مدة تأشيرة الخروج والعودة نوصي بالاطلاع على هذا المقال: تعديل مدة تأشيرة الخروج والعودة وكيفية التعامل عند انتهاء تأشيرة الخروج والعودة وأنت خارج المملكة

طرق سداد رسوم تجديد الإقامة للوافدين

توجد بعض الطرق التي يمكن للشخص الوافد في المملكة العربية السعودية اتباعها لكى يتمكن من سداد كل الرسوم الخاصة بعملية تجديد الإقامة وهي كالتالي:

  • يتم سدادها بشكل إلكتروني عن طريق موقع أبشر كما أوضحنا من قبل.
  • سدادها بشكل رسمي عن طريق الذهاب إلى مكاتب العمل الخاصة بالمقيمين لتجديد الإقامة.

تقدم وزارة العمل عدة خدمات إلكترونية سوف تمكنك من الحصول على الخدمة المرجوة دون الحاجة لإضاعة المزيد من الوقت، ومن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل والتي نقدم لك كيفية استخدامها عبر موضوع: الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

 الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة في عام 2021

  • في عام 2021 م قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية برفع رسوم تجديد الإقامة إلى مبلغ 700 ريال، ويكون ذلك بإجمالي 8,400 لجميع أماكن القطاع العامة أو الخاصة بالأشخاص الوافدة.
  • كما أعلنت المملكة العربية السعودية في الأشهر الأخيرة من هذا العام أن تعفي أربع جنسيات من رسوم تجديد الإقامة بعد أن قامت ببعض التعديلات التي تخص القانون الخاص بعملية تجديد الإقامة في المملكة.
  • كما قامت بفرض بعض العقوبات الخاصة بالوافدين أو الأشخاص المقيمين في المملكة التي تتخلف عن تجديد الإقامة في الموعد المحدد لها.

كما يمكن التعرف على كيفية نقل كفالة عامل وافد عبر استخدام رقم الإقامة فقط عبر موضوع: استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة وزارة العمل

أعمال وزارة العمل لخدمة الوافدين بسهولة

بالتعاون مع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قامت وزارة العمل بإتاحة بعض الخدمات الإلكترونية التي تسهل في أقل من دقائق تجديد الإقامة وإنهاء كل الإجراءات الحكومية سريعاً، وبالأخص مع انتشار جائحة كورونا في العالم بشكل كبير، وذلك لكى تضمن للأشخاص عدم التعرض لمخاطر صحية قد تؤدي بحياتهم وكل ذلك عن طريق الدخول إلى هذا موقع أبشر .

وتمكنت الوزارة السعودية من إصدار بعض القوانين والقواعد التي بدأ تطبيقها مع بداية هذا العام الجديد لكي تضمن كل الشروط والأمور التي تؤكد ضمان الحالة الصحية الجيدة للشخص الوافد أو العامل وبالأخص في هذا التوقيت من العام لذلك يمكن استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة ليسهل على الحكومة السعودية القيام بعملها دون حدوث الكثير من التكدسات تجنبا لنشر الوباء بين المواطنين والوافدين في المملكة.

إتاحة وزارة العمل إمكانية الاستعلام عن وافد عبر رقم الإقامة الخاص به فقط، و للتعرف على الخطوات بالتفصيل، نقدمها لك عبر موضوع: استعلام عن وافد برقم الاقامة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

 الفئات المعفاة من دفع رسوم تجديد الإقامة في المملكة

قامت وزارة المملكة العربية السعودية الإعلان عن بعض الفئات التي تم إعفائهم بشكل نهائي من دفع الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة بعد بعض التصريحات والتعليقات بشكل قانوني عن هذا الموضوع وكانت الفئات المعفاة من دفع الرسوم هي:

  1. الأطفال المواليد الذين ولدوا في المملكة العربية السعودية أو كانوا أبناء لأحد الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية.
  2. الطلاب الوافدين الذين حصلوا على تأشيرات للقيام بالدراسة في المملكة العربية السعودية.
  3. أعلنت المملكة العربية السعودية الفئة الثالثة المعفاة من دفع الرسوم، وهي الأشخاص التي تريد مغادرة البلاد بشكل نهائي دون العودة إليها مرة أخرى ودون استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة لأنهم سوف يقومون بالحصول على تأشيرة الخروج بشكل نهائي من البلاد.

استطاعت شركة انجاز التفوق على أقرانه والتصدر في العديد من الخدمات ومساعدة المواطنين، لذا إذا كنت تبحث عن تفاصيل الوصول إليها إلكترونيا، دعني اقدمها لك عبر موضوع: شركة إنجاز التفويض على تأشيرة خطوة بخطوة الكترونيا

تجديد الإقامة برقم الهوية أو الإقامة

تم تمكين الأشخاص الوافدين في المملكة العربية السعودية من الدخول على موقع وزارة العمل أو موقع أبشر حتى يتمكنوا من معرفة كل ما يخص عملية تجديد الإقامة أو كيفية سداد المبلغ الخاص بهم عن طريق كتابة رقم الإقامة الخاصة بالوافدين العاملين في المملكة.

كما يمكن عن طريق هذا الموقع أن يقوم أيضاً بتجديد الرخصة الخاصة بالعمل أو الإقامة إذا كانت هذه الرخصة منتهية ، وذلك عن طريق إدخال رقم الإقامة أو الهوية الخاصة به واتباع الخطوات بشكل بسيط وسريع وذلك لخدمة أكبر عدد من الأشخاص الوافدة في المملكة العربية السعودية في وقت قصير وبسيط على عكس القيام بهذه الأعمال في الأماكن الحكومية فهي تأخذ الكثير من الوقت والجهد.

كما يمكنك التعرف على كيفية الاستعلام عن موظف وافد عبر استخدام رقم الإقامة أو الجواز وذلك إلكترونيا من خلال موقع وزارة العمل بالخطوات عبر موضوع: طريقة الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة أو الجواز عبر موقع وزارة العمل

 وبذلك نكون قد قمنا بتجميع كل ما يخص عملية استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة لكي يسهل على الأشخاص المقيمين أو الوافدين في المملكة العربية السعودية معرفة ما يخص هذا الأمر ومعرفة القواعد والقوانين التي أصدرتها الوزارة السعودية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.