الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية والخدمات التي تقدمها للمواطنين

الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية نوضحه لكم بالتفاصيل.. والغرفة التجارية هي مؤسسة رائدة للإشراف على النشاط التجاري والاستثماري، وتمثل مؤسسات القطاع الخاص وتحل مشاكلها.

الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية

يدفع كل صاحب عمل – أو كل من يمارس أعمالًا تجارية – اشتراكًا سنويًا يقارب 2 في الألف من القيمة الرأسمالية في السجل التجاري بحد أدنى أربعة وعشرين جنيهاً بحد أقصى ألفي جنيه.

كما تلزم الغرفة التجارية المشتركين بدفع الاشتراك بانتظام للاستمتاع بالخدمات التي تقدمها الغرفة لأن المشتركين الذين لم يدفعوا الاشتراك لفترة تتجاوز المدة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية يحرمون من الخدمات حتى سداد المتأخرات.

المشاركة في الغرفة التجارية لكل من يمارس النشاط التجاري في المتاجر والجمعيات التعاونية التجارية والشركات والوكالات التجارية للمؤسسات الأجنبية، حيث يقوم رئيس مجلس الإدارة أو من لديه وكالة رسمية في الإدارة أو من يحق له التوقيع على عمل طلب الاشتراك وإرفاق العقود والوثائق لتأسيس المؤسسة وبيانات السجل التجاري والبطاقة الضريبية للمنشأة.. شريطة أن تكون البيانات متطابقة في جميع المستندات ومتوافقة مع أحدث التعديلات على بيانات المنشأة وبعض وثائق رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومن لهم الحق في الإدارة والتوقيع والممثلة في:

الإقرار بالقضية الجنائية وإثبات الهوية، مصحوبًا بمستخرج رسمي لإثبات الجنسية.

اقرأ أيضًا : شروط فتح سجل تجاري للنساء والأوراق المطلوبة

الغرفة التجارية الإلكترونية

تتطلع الغرفة التجارية إلى أن تصبح غرفة إلكترونية، وهذا أحد أهم أهدافها لتطوير الخدمات التي تقدمها لجميع الأعضاء المشتركين، حيث استخدمت أحدث التقنيات في تكنولوجيا المعلومات لتوسيع خدماتها الإلكترونية مع الحفاظ على أمن المعلومات والجودة العالية للخدمة، دون أن يضطر العضو المشترك للذهاب إلى مقر الغرفة التجارية.. مما يسهل إنجاز الأعمال للأعضاء والموظفين بطرق معقدة وسريعة، ويصبح موقع الغرفة التجارية متكاملًا مركز الخدمة الإلكترونية لتحقيق أفضل تواصل بين الأعضاء وإدارة الغرفة التجارية.

تعاونت الغرفة التجارية مع وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ خدمات إلكترونية جديدة يمكن للعميل من خلالها تحديث أي بيانات تتعلق بمنشأته، وإضافة أو إيقاف المندوبين من المنشأة، ومن أهم الخدمات هي الخدمة للاستفسار عن اشتراك الغرفة التجارية، أو يمكن للعضو المشترك تجديد اشتراكه السنوي بسهولة وبشكل منتظم.. دون إضاعة وقته في الذهاب إلى مقر الغرفة.

الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية عن طريق النت

يمكن للعميل الدخول إلى الموقع الرسمي للغرفة التجارية والبحث عن قائمة الخدمات الإلكترونية التي يختار منها تجديد السجل التجاري وإدخال بياناته الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.. ثم إدخال بيانات المنشأة مثل رقم السجل التجاري، ووضع الشركة في القوائم المالية والسنة المالية.. واختيار عدد سنوات الاشتراك بحيث لا يتجاوز 5 سنوات، وبعد ذلك سيظهر للعميل رسوم الاشتراك السنوي ويمكن طباعتها والاحتفاظ بها.

يتم تحديد الرسوم حسب نوع نشاط المنشأة ورأس المال وعدد العاملين فيها.

بعد الدفع، يمكن طباعة شهادة المشاركة أو خطاب تعريف المنشأة واعتبارها وثيقة إلكترونية رسمية.

يمكن لجميع المؤسسات – باستثناء الشركات المساهمة – تجديد اشتراك الغرفة التجارية من خلال نفس الموقع، ولكن من قائمة خدمة الاشتراك في الغرفة التجارية.

يقوم العميل بإدخال رقم التسجيل التجاري وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز التحقق المطلوب لظهور بيانات المنشأة، وبعد ذلك يختار التجديد.

قم بإدخال رقم الهاتف الذي سترسل إليه فاتورة التجديد ومبلغ التجديد المطلوب، وإدخال بيانات التجديد شريطة أن يكون الترخيص ساريًا ومتبقيًا لمدة أقصاها 3 أشهر بعد انتهاء الاشتراك..

بعد ذلك رسوم الاشتراك ستظهر لك، ويتزامن تجديد اشتراك الغرفة التجارية مع تجديد السجل التجاري ..

بعد وصول الرسالة على رقم الهاتف، يتم السداد إلكترونيًا من موقع البنك أو تطبيقات الخدمات المصرفية على الهاتف.. أو أجهزة الـ ATM أو من خلال الموقع الرسمي لغرفة التجارة بعد ظهور رسوم الاشتراك عن طريق اختيار عرض ودفع الفاتورة، اطبع الفاتورة واحتفظ بها حتى الحاجة.

تقدم الغرفة التجارية رقمًا خاصًا وبريدًا إلكترونيًا لمن يريدون الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية أو أي خدمة إلكترونية.

قانون التجارة والأعمال التجارية

يضم القانون كل الهيئات والمؤسسات التي لها حق الإنضمام للغرفة التجارية، وهذه المؤسسات هي:

  • البنوك والمصارف.
  • شركات صناعية وتجارية.
  • التجارة في المنقولات (بيع أو إيجار).
  • النقل البحري داخل مصر وخارجها، والنقل البري، والنقل الجوي.
  • وكالة تجارية، توريد البضائع.
  • عمل دور النشر والطباعة، في مجال الكتابة والترجمة، في مجال الإعلان والإعلام (التليفزيون، والراديو، والصحافة، والنشر الإخباري).. وفي مجال الاتصالات والبريد.
  • عمل استخراج الثروة من باطن الأرض (المناجم، مناطق النفط والغاز)، وتوزيع المنشآت (الماء والكهرباء والغاز الطبيعي ومصادر الطاقة).
  • أعمال المقاولات والإنشاءات العقارية (الترميم أو الهدم أو التشطيب أو البيع أو الإيجار).
  • مشروع تربية وبيع الدواجن والمواشي.
  • استغلال تطوير الحاسبات والبث عبر الأقمار الصناعية.
  • سياحة الأعمال والفنادق والمطاعم.
  • أعمال السينما وغيرها من وسائل الترفيه العامة.
  • مكاتب الاستيراد والتصدير وأماكن المزاد.
  • الشحن والملاحة (البحرية والجوية) والإفراج الجمركي.
  • الأعمال المتعلقة بالسفن والطائرات (البناء والصيانة، وشراء مواد التوريد، واستخدام الملاحين أو الطيارين للعمل في السفن أو الطائرات).

جميع الإجراءات التي يمكن قياسها مقابل ما سبق ذكره، أو ما يشابهها في الهدف أو السمات.

اقرأ أيضًا : شروط استخراج سجل تجاري بدون محل بالتفصيل

الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية

الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية عديدة وهذا بصفتها الراعي الأهم للتجار والمستثمرين.. ومن هذه الخدمات نذكر:

  • الاهتمام بأعمال مختلف الأشخاص التجاريين ومعرفة المشكلات التي تواجههم والسعي لإيجاد سبل لحل المشكلات والدفاع عن حقوق الأعضاء المشتركين.
  • سهولة التواصل مع المؤسسات التجارية الأجنبية داخل وخارج مصر لزيادة نشاط التبادل التجاري بين مصر والدول الأجنبية والرد على مراسلاتها.
  • المساعدة في تأسيس الشركات الاستثمارية من خلال توفير سبل التواصل بين جميع الأطراف العاملة في الاستيراد والتصدير والتصنيع داخل وخارج مصر.
  • تقديم خدمة إخبارية شهرية لتسهيل التواصل مع الأعضاء المشاركين وإبلاغهم بمواعيد المعارض والمؤتمرات التي توفر فرصاً للاجتماع مع المستوردين والمصدرين.
  • مراقبة جيدة لظروف السوق، ونشاط السلع، وإعداد البحوث لمعرفة المشاكل التي تؤثر على توافر بعض السلع.
  • إصدار شهادات ترخيص مزاولة المهنة (فرد أو شركة).
  • شهادات الخبرة والسمعة وشهادات المنشأ للتصدير للخارج وشهادات تعديل السجل التجاري والموافقة على مستندات التصدير (الفواتير وقوائم التعبئة وقوائم الأسعار).

وهكذا نكون قد أوضحنا وسيلة وآليات الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية والخدمات التي تقدمها الغرفة، وأهم المؤسسات والشركات التي ترعاها الغرفة التجارية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.