محتوى يحترم عقلك

استعلام عن وثيقة زواج

استعلام عن وثيقة زواج يتم من المنزل بسهولة الآن، فقد أصبحت الخدمات المماثلة لتلك أسهل بكثير بعد توافرها بأكثر من طريقة وفي أكثر الأشياء استخدامًا في وقتنا الحالي، ألا وهو الإنترنت بالطبع، وسنوضح الطريقة المناسبة لهذا من خلال موقع زيادة عبر السطور التالية، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

استعلام عن وثيقة زواج

استعلام عن وثيقة زواج

تسعى وزارة الداخلية دائمًا لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة، وهو من أجل التسهيل على المواطنين وتقديم الخدمات المطلوبة بأفضل صورة، وذلك لتسهيل استخراج الوثيقة وتوفير الوقت والجهد وعدم الذهاب إلى المصالح الحكومية.

عقد الزواج هو عقد قانون لإثبات العلاقة الموجودة بين الزوجين، وكذلك الحفاظ على حقوقهم، فيما يخص الاستعلام عن وثيقة زواج فذلك يتم عن طريق مكتب السجل المدني خلال نفس يوم الطلب.

إذا كان المكتب مزدحم فيتم الاستعلام من قبل الموظف المختص وذلك بعد إتمام عملية مراجعة البيانات وطباعتها، حيث يمكن للمواطن الانتظار 72 ساعة حتى يتمكن الموظف من إتمام عملية الاستعلام، ويتم الاتصال على رقم الهاتف المسجل في الطلب المرفوع على الموقع من أجل تحديد موعد للاستلام عن وثيقة الزواج بعد طباعتها.

اقرأ أيضًا: وثيقة التأمين على الحياة

الخطوات المتبعة لاستخراج قسيمة زواج إلكترونيًا

يمكننا أن نستخرج قسيمة الزواج من المنزل أيضًا ليس فقط الاستعلام عنها، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات المطلوبة منك، وهي لا تستغرق وقت طويل كالذي تستغرقه في حالة ذهابك للمصالح الحكومية، وهذه الخطوات هي:

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية من هنا.
  2. قم بإنشاء حساب في الموقع، ثم قم بالتسجيل الدخول واذهب إلى دليل “خدمات موقع الوزارة”.
  3. اذهب إلى خانة الأحوال المدنية الموجود في دليل الخدمات، ثم اختار خدمات الدليل المدني.
  4. اختر خانة خدمات تقدم من الإنترنت من خدمات الدليل المدني.
  5. قم باختيار خانة وثيقة الزواج من خانة خدمات تقدم من الإنترنت
  6. تظهر لنا عدة خطوات هي تحديد الطلب الذي تريده ووضعه في سلة الطلبات، مثال على ذلك اختيار وثيقة زواج.
  7. نقم بملء بيانات المتقدم بالطلب ومن هذه البيانات: (تاريخ ومكان الميلاد، الحالة الاجتماعية للمتقدم، درجة قرابة مقدم الطلب من الشخص المقدم له، كتابة الاسم الرباعي كامل، كتابة اسم الأم كامل، كتابة الرقم القومي، تسجيل بيانات الزوج أو الزوجة) قم بتأكيد هذه البيانات.
  1. قم بملء بيانات مستلم الطلب لتصل له الوثيقة بنجاح، وذلك حسب مجموعة بيانات منها: (عنوان البريد الإلكتروني للمستلم، رقم الهاتف المحمول للمستلم، العنوان الشخصي الذي يسكن فيه المستلم، الرقم البريدي الخاص بالمستلم، المحافظة التي يعيش فيها مستلم الطلب، قسم الشرطة التابع له).
  1. تأكد من أن البيانات المكتوبة كاملة، ثم قم بإعادة كتابة الكود الموجود في الصورة أمامك، ثم إرسال الطلب.

لا بد من طباعة صورة طلب الوثيقة ورقم الطلب بعد إرسال الطلب، وأخيرًا قم بتسديد قيمة الخدمة.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة للقيد العائلي

الرسوم المطلوبة لاستخراج وثيقة الزواج

الخدمات المقدمة من الدولة يدفع لها مقابل مادي يتناسب مع الخدمة وجودة استخراجها، وكذلك طريقة الحصول عليها، ومن الخدمات التي يمكن أن تقدم استعلام عن وثيقة زواج، أو استخراج وثيقة زواج أو استخراج بطاقة رقم قومي وغيرها.

على سبيل المثال فالمبلغ المطلوب تحصيله للحصول على قسيمة زواج إلكترونيًا يكون كالتالي:

  • مقابل قسيمة الزواج حوالي 63 جنيه
  • مقابل التوصيل إلى المستلم 12 جنيه
  • مقابل قيمة الحصول على الطلب إلكترونيًا 2.4 جنيه

إذًا يكون المجموع الكلي لتقديم هذه الخدمة هو 77.4 جنيه، ويمكن لكل فرد تحديد طريقة الدفع التي تتناسب معه حيث توجد طرق عديدة للدفع منها الدفع ببطاقة الائتمان أو الدفع بالفيزا البريدية أو الدفع عند استلام الوثيقة وغيرها من الطرق المتاحة.

اقرأ أيضًا: رسوم استخراج جواز سفر

أوضحنا لكم طريقة الاستعلام عن وثيقة زواج واستخراجها، وكذلك البيانات المطلوب تقديمها للحصول على الوثيقة المطلوبة، حيث يمكنك الآن عزيزي المواطن أن تحصل على الخدمات الحكومية التي تريدها من منزلك بكل سهولة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.