استعلام عن رخصة سير وكيفية دفع المخالفات

استعلام عن رخصة سير هذا الموضوع ذا أهمية كبيرة  جدا لدى جميع السائقين من سائقين (نقل – ملاكي – اجرة – درجات نارية ).

يجب على كل السائقين أن يكون في حيازتهم رخصة سير سارية لكى لا يتعرض للعقاب القانوني وعلى حسب القانون في المادة 74 بالفقرة الثانية فإن العقوبة هي الغرامة التي تبدأ من 1000 جنيه مصري وتصل الى 2000 جنيه مصري، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر او بإحدى العقوبتين وفي حالة الصلح يتم دفع 50 جنيه، وفي حالة الامتناع يتم سحب رخصة يتم سحب رخصة القيادة واتخاذ الاجراء القانوني اللازم تجاه الواقعة.

عند انتهاء صلاحية مدة رخصة السير يتم دفع غرامة تبدأ من 20 جنيه مصري وتصل إلى 50 جنيه مصري مع سحب رخصتي القيادة ورخصة السير في حالة عدم التصالح وغرامة 10 جنيه مصري.

استعلام عن رخصة سير وماهي رخصية السير؟

هي رخصة يقوم مالك المركبة او نائبه باستخراجها لإثبات ملكية السيارة وعلى ذلك فرض الغرامات على السيارة إذا خالفت القواعد المرورية ولا يمكن استخراجها إلا إذا كانت المركبة صالحة للاستخدام وتطبق المعاير التي يقررها المرور ولكل مركبة مرخصة لوحة بها احرف وارقام تحدد المركبة ولا يمكن استخدام رخصة السير او اللوحات لسيارة اخره وتعد رخصة التسيير كبطاقة هوية للسيارة.

إقرأ أيضًا: تجديد الرخصة بدون تسديد المخالفات وما هي شروط التجديد

شروط تسيير المركبة

هناك شروط لتسيير المركبة ومن موقع وزارة الداخلية المصرية فإن شروط استخراج رخصة السير (التسيير) وحسب قانون المرور رقم 66 الفصل الأول مادة (11) فالشروط هي : –

  • الوفاء بالضرائب والرسوم المقررة في هذا القانون.
  • التأمين من المسئولية المدنية الناشئة من حوادث المركبة مدة الترخيص، وكافة الأضرار المادية الناجمة عنها، التي تلحق بالغير عدا تلفيات المركبات، وذلك مدة سريان ترخيصها او تسييرها طبقا للقانون الخاص بذلك، ووفقا لبنود وثيقة التامين.
  • استيفاء المركبة لشروط المتانة والزمن التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات ومقابل الفحص الفني والجهات التي تتولاه وحالات الاعفاء من الفحص الفني.
  • وضع جهاز محدد السرعات بمركبات السياحة، والنقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة قبل نفاذ حظر تسييرها، لا يتيح فنيا لقائدي تلك المركبات تجاوز السرعات المكررة لها والواردة في اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  • وضع جهاز صالح للاستعمال لتسجيل جميع المعلومات الخاصة بتحركات المركبة وتصرفات السائق وتخزينها فيه بطريقة آلية يستحيل التدخل اليدوي فيها، وذلك لاستخراج المعلومات منه وتفريغها بالوسائل الفنية عند الحاجة إليها في اتوبيسات نقل الركاب (اتوبيسات عامة، ترولي باص، اتوبيسات مدارس، اتوبيسات سياحية، اتوبيسات رحلات ) والسيارات النقل، والنقل بنصف مقطورة، والنقل بمقطورة قبل نفاذ حظر تسييرها، وذلك كله وفقا للقواعد الت تضعها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  • تزويد المركبة بمثلث عاكس للضوء وفقا للاشتراطات المرورية لوضعه علي ارضية الطريق خلف المركبة بمسافة لا تقل عن عشرة امتار حال توقفها بالطريق نتيجة عطل او سبب آخر.
  • تزويد المركبة بحقيبة للإسعافات الاولية يصدر بتحديد مكوناتها قرار من وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الصحة.

 تجديد رخصة المركبة

من الهام جدا تجديد رخصة السير للسيارة في موعدها لعدم تعرض مالك السيارة للغرامة ولتجديد الرخصة يجب الذهاب للإدارة المرورية التابعة لها السيارة بعد الفحص ودفع المخالفات

المستندات المطلوبة :-

  • الرخصة السابقة.
  • صورة بطاقة الرقم القومي سارية والاطلاع على الأصل.
  • شهادة براءة الذمة “شهادة المخالفات”.

او عن طريق موقع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور من هنا

كيفية الاستعلام عن رخصة سير ؟

كيفية الاستعلام عن رخصة السير من الأشياء الهامة جدا قبل شراء السيارة للتأكد من ان السيارة ليس عليها أي مخالفات او أو غرامات مادية .

والكثير من السائقين يريدون الاستعلام عن المخالفات والغرامات التي يجب عليهم سدادها وللاستعلام من الممكن زيارة وحدة المرور التابعة لها السيارة او عن طريق الانترنت ومن خلال موقع النيابة العامة خدمات نيابة المرور من هنا

إقرأ أيضًا: مخالفة تنظيمات السير على الطرق وكيفية الاستعلام عنها

كيفية دفع المخالفات ؟

لا يمكن تجديد ترخيص السيارة بدون دفع جميع المخالفات المفروضة عليها يمكن دفع هذه المخالفات عن طريق زيارة الوحدة المرورية التابعة اليها السيارة  او من خلال موقع النيابة العامة عن طريق خدمة الدفع عند الاستلام او خدمه الدفع عن طريق بطاقات الائتمان وكروت ميزه الحكومية من هنا

والان أصبحت الحكومة تطور أساليب جديدة لتحسين الخدمة المرورية فقد بدأت إدارة المرور بالتنسيق مع إدارة النظم و المعلومات في تطبيق قرار الملصق الإلكتروني على تراخيص السير و استخدام أساليب متطورة في كل القطاعات الخدمية .

لا يمكن الان ترخيص أي سيارة بدون الملصق الإلكتروني

قرار وزارة الداخلية الخاص بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 ويصرف ملصق مرورى​ لجميع المركبات عند الترخيص لها.

ما هو الملصق الالكتروني؟

الملصق الإلكتروني هي شريحة إلكترونية تلصق على السيارة يكون مخزن عليها جميع بيانات السيارة و جميع المخالفات المفروضة على السيارة كما يمكن من خلال موجات الراديو معرفة موقع السيارة بالتحديد .

أهمية الملصق الإلكتروني

للملصق الإلكتروني أهمية كبيرة و سيساهم في تطوير الخدمة المرورية بشكل كبير فعن طريق هذا الملصق يمكن لضابط المرور عن طريق جهاز خاص معرفة المخالفات المفروضة على هذه السيارة و بيانات هذه السيارة , كما يمكن تتبع السيارة فستسهل البحث عن السيارات المفقودة و التوصل الى السائقين في اسرع فرصة , و من خلالها سيتم معرفة السيارات المنتهية الترخيص و من خلالها سيتم توقيفها عند اول لجنة مرورية و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة , سيسهل هذا الملصق على الشرطة سرعة التعامل مع قضايا الإرهاب و التوصل الى الجناة في اسرع وقت ممكن.

في حالة إزالة الملصق الإلكتروني

يتم رصد المركبة من خلال system  نظام حديث يرسل إشارة  بعدم وجود ملصق يستخدم هذا النظام من خلال الضباط المتواجدين على الطرق و بمجرد مرور السيارة يتم توقفها و القبض على السائق .

قواعد المرور و آدابه ومفاهيمه

لكى لا تتعرض للمخالفات المرورية يجب عليك اتباع قواعد المرور و آدابه و التعرف على مفاهيمه و يمكن التعرف على هذه الأشياء من خلال موقع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور من هنا.

إقرأ أيضًا: دفع مخالفات المرور بالكويت وطرق الاستعلام عن المخالفات وانواعها

 لوحات سيارات مميزة

اذا كنت من محبى التميز فمن الممكن شراء لوحات مميزة للسيارات فالان بإمكان أي مالك سيارة الدخول و المزايدة على لوحة مرور بأرقام مميزة من خلال موقع من هنا

وهذا المشروع يعد من المشاريع القومية في مصر فعند انتهاء المزاد يتم سحب السعر الذى ختم به المزاد من حساب الفائز بالمزاد ووضع هذه الأموال في حساب صندوق تحيى مصر.

قد يعجبك أيضًا