استعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية

الاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية يتم بسهولة، حيث إن المملكة العربية السعودية أتاحت لمواطنيها الاستعلام عن جميع القضايا والخدمات التي يريدونها إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب لمقرات العمل، لذا سوف نعرض لكم من خلال موقع زيادة طريقة الاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية إلكترونيًا.

استعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية

حيث وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن المعاملة من خلال المواقع الإلكترونية، وذلك من خلال القيام بعدة خطوات، وهي:

  1. الدخول على موقع وزارة العدل السعودية الرسمي من خلال الضغط على هنا.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اضغط على الاستعلام عن معاملة.
  4. اكتب رقم السجل المدني الخاص بك.
  5. يظهر كود تحقق أمامك على الشاشة.
  6. قم بإدخال الكود.
  7. سوف تظهر لك صفحة بهذا الشكل.استعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية
  8. اكتب رقم المعاملة الراغب في البحث عنها، واكتب السنة الخاصة بها.
  9. اضغط على بحث، وسوف يظهر لك جميع التفاصيل الخاصة بالمعاملة التي تريد الاستعلام عنها.

اقرأ أيضًا: استعلام عن ايقاف خدمات برقم الهوية 1443

أنواع الاستعلام عن المعاملة برقم السجل المدني لوزارة العدل السعودية

في إطار الحديث عن استعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية، يجب العلم بأن هناك نوعين من الاستعلام الذي يتم على موقع وزارة العدل.

1- استعلام الجمهور السعودي عن المعاملة في موقع وزارة العدل

يقوم الأفراد بالاستعلام عن الكثير من الخدمات من خلال موقع وزارة العدل، ومنها:

  • الاستعلام عن الدعاوى والطلبات: فهذه الخدمة تتيح للجمهور فرصة الاستعلام عن القضايا وطلباتهم الخاصة عن طريق: (كتابة الرقم، الاختصاص المكاني، والاختصاص القضائي).

كما يتمكنون من معرفة كافة التفاصيل التي تخص قضاياهم والدعاوى الخاصة بهم.

  • استعلام كاتب العدل: حيث أتُيحت الفرصة هنا للجمهور والمؤسسات الحكومية، وذلك عن طريق: (إدخال رقم الوثيقة، ونوعها، وتاريخها) ويتم بذلك الاستعلام عن الوثيقة.
  • استعلامات شهادة عدم المحكومية: يتم هذا الاستعلام للتأكد من صدق الشهادة.

اقرأ أيضًا: حجز موعد الاحوال المدنية للمقيمين أبشر 1443

2- استعلام المحامين للدعاوى عبر موقع وزارة العدل السعودية

لم تقدم الوزارة مزاياها للجمهور فحسب، وإنما تقدم المزايا أيضًا للمحامين، فإن المزايا المقدمة للمحامين تكمن في الاستعلام عن القضايا والدعاوى، وذلك يتم عن طريق: (كتابة الاسم، والرقم الوطني).

فإذا كان المحامي وكيلًا لهذه القضية، يتم التسجيل في الاستعلام عن طريق: (كتابة اسم المستخدم، وكلمة مرور خاصة بهم) ويتم صرفها لهم عندما يتموا عملية التسجيل عبر الموقع، كما يمكن للمحامي الاطلاع على مرفقات الدعوى وآخر الإجراءات التي تمت على القضية التنفيذية والجلسات، ولكن هناك ما يجب مراعاته:

  • يجب على المحامي تحديث البيانات لدى النقابة، وخاصة البريد الإلكتروني الخاص به، إذا كان يريد الاشتراك في الاستعلام الإلكتروني.
  • يدخل المحامي على الموقع ويقوم بتسجيل اسمه بالكامل، ورقم النقابة الخاص به، وسوف يقوم الموقع بإرسال الاسم وكلمة المرور من خلال البريد الإلكتروني أو رقم الجوال الخاص به والذي تم إدخاله.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن أوامر الدفع في وزارة المالية 1443 برقم الهوية

رابط وزارة العدل للاستعلام عن القضايا

عملت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية على توفير الاستعلام عن القضايا، للمواطنين والمحامين، عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لها، “من هنا“.

وذلك حفاظًا على راحة المواطنين وسلامتهم، فقد أتاحت المملكة العربية السعودية للمواطنين التعامل مع جميع خدماتهم في المملكة تعامل إلكتروني، من لحظة ظهور COVID 19، وذلك للمحافظة على الأمن مستتب داخل البلاد.

إذا كنت ما تريد القيام به الاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة العدل السعودية، عليك اتباع الخطوات التي قمنا بذكرها لكم في هذا الموضوع من أجل تسهيل عملية الاستعلام لكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.