محتوى يحترم عقلك

الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية

الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية يتم عن طريق إجراء بعض الخطوات السهلة والبسيطة، حيث يوفر المركز الوطني الخاص بقياس القدرات عند الطلاب التابع للهيئة السعودية الخاصة بالتعليم والتدريب هذه الآلية عن طريق الانترنت، ومن خلال موقع زيادة سوف نعرفكم إلى كيفية الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية.

الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية

يتم إجراء بعض الاختبارات الخاصة بقياس القدرات لدى الطلاب من أجل معرفة القدرات التحليلية الخاصة بالطلاب، بالإضافة إلى القدرة الاستدلالية، حتى تتمكن الكليات من معرفة إذا كان هؤلاء الطلاب قادرين على التعلم أم لا للمجالات المتنوعة الموجودة في الجامعات.

يتم من خلال هذه الاختبارات قياس القدرة على الفهم للنصوص المكتوبة من خلال بعض الأسئلة، وقياس القدرة على إدراك العلاقة المنطقية بين الأشياء المتعددة، بالإضافة إلى قياس القدرة على الاستنتاج… العديد من الأمور الأخرى.

بعد الخضوع لهذا الاختبار يريد الطلاب الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية، لهذا من خلال الفقرة التالية سوف نقدم لكم كيفية الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية من خلال الطرق الالكترونية.

هناك عدد من الخطوات التي من الضروري اتباعها من أجل الحصول على نتائج اختبارات القدرات في المملكة العربية السعودية، وهي:

1- الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة “هيئة تقويم التعليم والتدريب” ويمكن الدخول إلى هذا الموقع من خلال الضغط هنا.

الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية

2- ثم بعد ذلك من خلال الصفحة الرئيسية اضغط على اختبار “نتائج القدرات 1444هـ”.

3- من خلال الضغط على الزر السابق سوف يظهر لك بعض الخانات الفارغة التي تحتاج منك ملء بعض البيانات الشخصية الخاصة بك، من الضروري ملء هذه البيانات بعناية وحرص.

4- ثم بعد ذلك قم بكتابة الرقم القومي المكتوبة في الهوية الشخصية بصورة صحيحة.

5- ثم بعد ذلك سيظهر لك اختبارات قم بالضغط على اختيار “الدخول إلى ملف الطالب”.

6- ثم بعد ذلك قم بالضغط على اختيار ” الاستعلام عن نتائج القياس 1444هـ”.

7- ستظهر لك بعد ذلك قائمة بها العديد من التفاصيل الخاصة بالنتيجة لاختبار قياس القدرات.

اقرأ أيضًا: كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي

إعادة كلمة المرور الخاصة بالاستعلام عن اختبار القياس

في حالة نسيان الكلمة الخاصة بالمرور يمكنك إجراء بعض الخطوات حتى تتمكن من إعادتها أو استرجاعها، ومن خلال الفقرة التالية سوف نقدم لكم تلك الخطوات، وهي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الالكتروني الخاص بمركز القياس من خلال الضغط على الرابط التالي.
  2. ثم الضغط على زر “هل نسيت كلمة المرور”.
  3. ثم قم بكتابة الرقم الخاص بالسجل المدني.
  4. ثم قم بالضغط على ” أنا لست روبوت”.
  5. ثم الضغط على زر “متابعة”.
  6. ثم قم بالضغط على الاختيار المناسب لك من أجل استرجاع كلمة المرور، من الممكن اختيار عبر الجوال.
  7. قم بإدخال رقم الهاتف.
  8. قم بكتابة الرمز الخاص بالتحقق والذي تم إرساله إلى رقم الهاتف في الرسائل أو إلى البريد الالكتروني في حالة اخترت التواصل عن طريق البريد الإلكتروني.
  9. قم بكتابة كلمة مرور جديدة.
  10. ثم قم بكتابتها مرة أخرى من أجل التأكد.
  11. ثم أضغط على اختبار ” تغيير كلمة المرور”.

مفهوم اختبار القدرات العامة في المملكة العربية السعودية

في إطار الحديث عن كيفية الاستعلام عن اختبار القدرات عبر قياس في السعودية ما هو اختبار القدرات العامة الموجود في المملكة العربية السعودية؟ هذا السؤال هناك بعض الطلاب التي لا تعرف إجابته حتى الآن، لذلك سوف نعرفكم إلى المقصود من مصطلح اختبار القدرات العامة من خلال الفقرة التالية.

اختبار القدرات العامة في المملكة العربية السعودية هو الاختبار الذي يتم إجرائه للطلاب المتخرجين من الثانوية العامة والراغبين في الدخول إلى الكليات، ويعد أمر الخضوع إلى هذا الاختبار من الأمور الحتمية التي يشترط إجرائها من أجل الالتحاق بالجامعات.

ليس اختبار القدرات فقط بل هناك الاختبار التحصيلي أيضًا، يتم إجراء الاختبار الخاص بقياس القدرات عند الطلاب في السنتين الأخيرتين من مرحلة الثانوية العامة، من خلال هذا الاختبار لا بد للطالب أن يحصل على معدلات عالية من الدرجات من أجل متابعة الدراسة في الكليات والجامعات السعودية.

اقرأ أيضًا: موعد اختبار كفايات المعلمين

أقسام اختبار القدرات العامة في المملكة العربية السعودية

الاختبار الخاص بالقدرات العامة في المملكة العربية السعودية يتم تقسيمه إلى جزئيين، الجزء الأول هو الجزء اللفظي، والجزء الثاني هو الجزء الكمي، ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم كل جزء على حدا.

  1- الجزء اللفظي

خلال هذا الجزء يتم إجراء بعض الأمور والتي تقيس قدرة الطالب على استيعاب ما هو قادم من الدراسة الجامعية، وهذه الأمور هي:

  • القدرة على استيعاب النص المقروء، حيث يتم قراءة النص وفهمه وتحليله، ثم الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بمضمونه.
  • يتم إكمال بعض الجمل، يكون هذا النظام من الأسئلة ذو نصوص قصيرة تعتمد على الفهم والاستنباط فقط، كل ما تحتاج غليه هو تكوين جمل مفيدة تؤكد على قدرتك على فهم النص.
  • أسئلة التناظر اللفظي هذه الأسئلة تختبر إدراكك للعلاقة بين بعض الكلمات، أي يتم إعطاءك بعض الكلمات في السؤال وسؤالك على الكلمات التي تناظرها في النص المكتوب.
  • هناك ما يعرف بالخطأ السياقي، هذا النوع من الأسئلة يعتمد على فهم المعنى العام المقصود من إحدى الجمل ثم اختيار الكلمة الوحيدة التي لا يتفق معناها مع المعنى العام للجملة.
  • الاختلاف والارتباط، هذا النوع من الأسئلة في الاختبار اللفظي يهتم بفهم العلاقة التي تربط بين ثلاثة اختيارات من الكلمات الموجودة، ثم اختيار الكلمة التي تختلف عنهم تمامًا.

2- الجزء الكمي

هذا النوع من الاختبارات يركز على الأسئلة الخاصة بالمجال الرياضي، ويتم وضع هذه الأسئلة بناءً على التخصص في الثانوية العامة سواء كان أدبي او علمي، كما أن يركز على الاستنتاج والقياس وحل العديد من المسائل، يحتاج فقط إلى عدد من المعلومات البسيطة.

يتم توزيع الأسئلة على العديد من التخصصات العلمية بناءً على النسب التالية:

  • 36% من الأسئلة الحسابية.
  • 18% من الأسئلة الهندسية.
  • 10% من الأسئلة الخاصة بالجبر.
  • 18% من الأسئلة التحليلية والإحصائية.
  • 18% من الأسئلة الخاصة بالمقارنة.

هناك التخصصات الأدبية تتضمن العديد من الأسئلة الخاصة بأساسيات الهندسة والتحليل والحساب وتكون بنسبة أقل بكثير من التخصصات العلمية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن درجة قياس

معلومات عن اختبارات القدرات بصورة عامة

هناك بعض المعلومات التي تخص اختبارات القدرات والتي سوف نوفيكم بها من خلال النقاط التالية حتى لا يفوت الطالب أي معلومة عند الدخول إلى تلك الاختبارات، وهي:

  • الاختبار بقسميه الاثنين يحتوي على عدد من الأسئلة التجريبية، وهذا الأسئلة لا تحسب درجاتها من المجموع الكلي للدرجات.
  • يتم تقديم الأسئلة بصورة متناوبة بين القسمين اللفظي والكمي، وكل قسم تكون له فترة زمنية 25 دقيقة.
  • العدد الخاص بالأسئلة ثابت من أول سنة تم فيها إجراء الاختبارات وحتى الآن، بنفس التقسيمات ونفس الوقت، لكن الأسئلة تختلف بالطبع مع المحافظة على مستوى الاختبارات من حيث السهولة والصعوبة.
  • يقوم المركز بالموازنة بين بين نتائج الاختبارات الحالية ونتائج الاختبارات السابقة قبل ظهور النتائج للطلاب من أجل توحيد المعايير.
  • يتم ترتيب الأسئلة في الاختبار من الأسهل إلى الأصعب، وهذا الأمر في جميع الاختبارات في جميع التخصصات، وعلى الطالب أن يقوم بالإجابة على هذه الأسئلة في وقت محدد، وكل قسم تكون المدة الزمنية له 25 دقيقة.

على الطلاب أن تحرص على عدم ترك أي سؤال، ويمكن ذلك من خلال عدم اتخاذ الكثير من الوقت في الأسئلة السهلة، كما ينصح في حالة عدم معرفة الطالب لإجابة سؤال ما أن يستبعد الإجابات الخاطئة ويختار الإجابة الأقرب إلى الصواب لكن لا تترك أي سؤال دون إجابة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.