الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021

الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات يساعدنا في معرفة طريقة تغيير المهنة، حيث يوجد بعض المهن القابلة للتغير من خلال التواصل بطرق مختلفة مع الوزارة، وسنتعرف إلى كل ذلك الآن من خلال موقع زيادة.

الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021

السفر من أحلام الأشخاص والرغبة بذلك تكون للدراسة أو العمل أو السياحة، وعندما يرغب الشخص في السفر للعمل فيجب عليه أن يرفق بعض الأوراق لإثبات مهنته، وأصبح الآن من السهل الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021، وهذا أمر واجب للحصول على مميزات أعلى في السعودية.

يجب على كل شخص انتقل من عمل إلى آخر أن يرفق ذلك في الجوازات، وذلك بعد أخذ موافقة وزارة العمل والاطلاع على الأوراق المطلوبة، وهذه خدمة جديدة وفرتها السعودية للوافدين، وأصبح من الممكن إجراءها بسهولة إلكترونيًا.

لكن قبل ذلك يجب التعرف على الشروط والإجراءات ليتعرف الوافد إلى مطابقته لتلك الشروط، وللاستعلام عن تغير المهنة برقم الإقامة عن طريق الجوازات يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  1. يمكن الاستعلام من خلال منصة أبشر عن طريق الضغط هنا، وهذه المنصة  تجعلك تستعلم باستفاضة عن تغيير المهنة برقم الإقامة.
  2. قم باختيار أبشر أفراد من الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. سجل دخولك إلى الموقع بالاسم الخاص بك وكلمة المرور ورقم الإقامة.
  4. اضغط على اختيار حسابي من أعلى الموقع في اليسار.
  5. ستجد الكثير من الاختيارات قم بالضغط على لوحة معلوماتي، عندها ستظهر لك جميع بياناتك.
  6. من خلال الضغط على اختيار تفاصيل أكثر ستعرف إذا كانت مهنتك تغيرت أم لا.

اقرأ أيضًا: رسوم الفحص الطبي للإقامة بالسعودية وشروطه

طريقة تعديل المهنة برقم الإقامة

أصبح من السهل تعديل مهنة الأشخاص الوافدين بواسطة رقم الإقامة من الجوازات بواسطة الإنترنت، وذلك من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي يمكنك الوصول إليها بمنتهى السهولة من خلال الضغط هنا

بعدها قم بإنشاء حساب أو سجل دخولك بالموقع إذا كنت تمتلك حساب به، وبعد ذلك اختر الخدمات الإلكترونية.

قم الآن باختيار حقل المنشأة ومنها ستستطيع تغيير المهنة باتباع بعض الخطوات، حيث سيظهر لك في الموقع قائمة بجميع المهن المسموح لك التغيير لها، وعندها قم بالضغط على المهنة التي ترغب بها، ويمكنك من خلال الموقع أن تقوم بتسديد الرسوم أيضًا.

إذا كنت لا ترغب في تغيير المهنة إلكترونيًا، فيمكنك الذهاب إلى الجوازات، ومن خلال المكتب المتخصص ستختار المهنة وتستطيع تغيرها إذا كنت مطابق للشروط وعلى دراية كافية بالإجراءات، وبالتالي ستتمكن من تنفيذ إجراءات الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021.

الشروط اللازمة لتغير المهنة في الجوازات

أوضحت وزارة العمل السعودية بعض الشروط التي تفيد في الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021، وهذه الشروط تتمثل في:

  • أن يكون الشخص المتقدم لطلب تغيير المهنة يكون مسجل بنظام وزارة العمل بالمهنة السابقة له.
  • يجب أن تكون رخصة المنشأة المتقدم لها سارية الصلاحية، وأيضًا مشتركة في خدمة العنوان الوطني للبريد.
  • كيان المنشأة يجب أن يكون داخل النطاق البلاتيني أو النطاق الأخضر لاكتمال الإجراءات.
  • إذا كان الشخص يمتلك مهنة وافد لا يمكن أن يغير المهنة إلى أخرى خاصة بالسعوديين فقط.
  • يجب على الشخص الذي يريد تغيير المهنة ألا يوجد عليه أي مخالفات مرورية، وإن وجدت مخالفات يجب سدادها.
  • إذا انتهت مدة الإقامة لا يجوز تغير المهنة إلا بعد تجديد الإقامة.
  • يجب إرفاق موافقة من وزارة العمل، وذلك بتقديم طلب تغيير المهنة.
  • لا تنطبق هذه الخدمات والشروط على مهنة العمالة المنزلية لئلا يمكن تغيير تلك المهنة لوجود عدد كبير منها في المملكة.
  • من الشروط الواجبة أن يكون الشخص المقيم مسجل بيانات مهنته لدى مكتب العمل.
  • يجب إتمام فترة ثلاث أشهر في المهنة المراد التغيير لها كفترة تجريبية بالمهنة الجديدة.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد الإقامة بغرض الخروج النهائي

إجراءات طلب تغيير المهنة في الجوازات

الشخص المقيم بالسعودية يجب أن يلتزم ببعض الإجراءات التي تسمح له الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021، وهذه الإجراءات تتمثل في:

  • يجب على الشخص الراغب في تغيير المهنة أن يرفق طلب تعديل مهنة من السفارة الخاصة ببلده بالسعودية.
  • الحصول على موافقة من مكتب العمل لتعديل المهنة أمر عام تحديدًا إذا كنت تريد تغيير المهنة في شركة أو مؤسسة كبيرة.
  • تسديد رسوم طلب تغيير المهنة والتي تكون قيمتها 100 ريال من خلال نظام سداد.
  • إذا حصلت على الموافقة تتقدم إدارة الجوازات بإرسال خطاب إلى مكتب العمل بالموافقة، وعندها تكون رسوم ذلك الإجراء 1000 ريال سعودي.
  • تقديم الأوراق التي تثبت شخصيتك وهي صورة من رقم الإقامة وجواز السفر، وأيضًا أصل الإقامة للاطلاع عليه.
  • إرفاق صورة مؤهلك الحاصل عليه، وإحضار استمارة من الجوازات مسجل بها جميع بياناتك بشرط أن تكون خانة مهنة العمل فارغة ليتم كتابة المهنة الجديدة بها.

المهن القابلة للتغيير برقم الإقامة

أوضح مكتب العمل أن هناك بعض المهن هي فقط من تسمح لأصحابها بالتعديل وتنقسم إلى مهن خاصة بالأجانب والأخرى بالمواطنين، حيث إن مهنة العمالة المنزلية من أكثر المهن الغير قابلة للتعديل، وذلك لوجود عمالة مرتفعة بالسعودية في الفترة الأخيرة.

يمكن الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021، ومن ضمن المهن الخاصة بالأجانب التي يسمح بتغييرها، هي مهن: محاسب عام وبائع وممرض وسكرتير تنفيذي أو طبي، ومن المهن أيضًا التي يستطيع الشخص تغييرها برقم الإقامة مدير حسابات ومدير مبيعات وكاتب حسابات وأمين مستودع ومندوب مشتريات.

بالنسبة للمهن الخاصة بمواطنين السعودية الراغبين في تغيير المهنة الخاصة بهم من مكتب العمل، فهي تتمثل في أماكن بيع الأثاث ومنافذ الأجهزة الإلكترونية ومحلات الملابس والنظارات والساعات، وأيضًا أماكن بيع قطع غيار السيارات ومتاجر السجاد ومنافذ الأجهزة الطبية والمعدات.

اقرأ أيضًا: طريقة وشروط تغيير المهنة في الإقامة للوافدين 2021

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية

الأشخاص الراغبين في تغيير المهنة يجب أن يتم التواصل بينهم وبين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولإتمام ذلك التواصل يمكن من خلال المقر الرئيسي للوزارة الذي يقع في طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي في حي المغرزات.

يعمل المقر الرئيسي للوزارة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا وذلك من يوم الأحد إلى الخميس، وغير ذلك يكون عطلة رسمية للوزارة، حيث يمكن أيضًا التواصل معهم من خلال رقم 19911، وبالنسبة للتواصل مع الرمز البريدي الخاص بهم يكون برقم 11157.

صندوق البريد الخاص بوزارة الموارد البشرية يكون برقم 12484 لإرسال الملفات الخاصة بتغير المهنة، وبالنسبة للتواصل الإلكتروني المباشر معهم عن طريق عنوان البريد الإلكتروني [email protected] مع مراعاة أن يتم الرد خلال خمسة أيام من إرسال الرسالة ويجب أن تراعي تحديد استفسارك لتحصل على الرد السريع.

الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات 2021 يمكن أن يتم بطرق مختلفة، ولكن يجب قبل ذلك التعرف على الشروط والإجراءات لقبول الطلب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.