محتوى يحترم عقلك

استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة وشروط التجديد

الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة يمكن أن يتم إلكترونيًا عن طريق عدد من الخطوات البسيطة، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد على المقيمين، وعدم وجود حاجة للذهاب إلى مقر مصلحة الجوازات.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة، كما سنتطرق لعرض كيفية سداد تلك الرسوم، ليس ذلك وحسب بل سنقوم بذكر قيمة هذه الرسوم، والشروط والأوراق التي يلزم توافرها من أجل إتمام عملية التجديد، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة

الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة

تعد الإقامة من الأولويات التي يجب توافرها لدى الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك حتى يتمكنوا من الإقامة بها، حيث إنه حال انتهاء صلاحية الإقامة ولم يقوموا بتجديدها سيكونون مهددين بالترحيل إلى بلادهم، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي.

لذا يقومون بعملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بشكل مستمر، والذي يمكنهم أيضًا من الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة، وحتى تتمكن من إتمام ذلك الاستعلام سيكون عليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية للأفراد، ثم قم بتسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق إدراج اسم المستخدم الخاص بك، أو رقم الهوية الوطنية متبوعًا بالكلمة المخصصة للمرور.
  3. سيتم نقلك إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالمنصة، اختر منها “الخدمات الإلكترونية للجوازات”، ثم حدد خدمة “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  4. سيكون عليك بعد ذلك أن تقوم بإضافة رقم الإقامة الخاص بك، ثم انقر على كلمة “بحث”.
  5. انتظر لبضع لحظات وستظهر أمامك كافة البيانات المتعلقة بالإقامة التي قمت بإدراج رقم الإقامة الخاصة بها، ومن ضمن هذه البيانات قيمة الرسوم الخاصة بتجديد تلك الإقامة، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية مع الخطوات

استعلام عن رسوم تجديد إقامة مكتب العمل

تتيح لك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن رسوم تجديد إقامة مكتب العمل، وذلك من خلال الخطوات التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. ستجد نفسك قد انتقلت مباشرة إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع فور نقرك على الرابط، قم بالضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  3. سيكون عليك بعد ذلك أن تحدد “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”، ثم حدد منها “خدمات الأفراد”، من ثم قم بالنقر على “مستخدم جديد”.
  4. قم فيما يلي بإضافة عدد من البيانات الشخصية الخاصة بك، والتي منها تاريخ الميلاد، ورقم الإقامة، بالإضافة إلى رمز التحقق، ثم انقر على “التالي”.
  5. سيظهر لك كافة المعلومات الخاصة بالإقامة الخاصة بك، والتي من ضمنها قيمة الرسوم الخاصة بالإقامة، وتاريخ صلاحيتها، وبذلك تكون قد أتممت عملية الاستعلام عن رسوم تجديد إقامة مكتب العمل بنجاح.

الاستعلام عن تجديد إقامة المرافقين

حتى تتمكن من الاستعلام عن تجديد إقامة المرافقين، يمكنك التوجه إلى موقع “مقيم”، والذي يمكنك من إتمام إجراءات تجديد الإقامة، بالإضافة إلى التعرف إلى قيمة الرسوم الواجب سدادها، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. في البداية قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بحاسبة رسوم المرافقين عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. فور انتقالك إلى واجهة الموقع قم بتحديد العملية التي تريد القيام بها، والتي هي تجديد الإقامة، ثم سيكون عليك أن تقوم بإدراج عدد التابعين، بالإضافة إلى مدة التجديد.
  3. يأتي الدور بعد ذلك على تحديد التاريخ الذي ستنتهي به الإقامة ميلاديًا وهجريًا، وبعد انتهائك من إدراج كافة البيانات قم بالنقر على “احسب”، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن تجديد إقامة المرافقين بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من مكتب العمل وخطوات الاستعلام عنها

كيفية سداد رسوم التجديد عن طريق أبشر

يمكنك أن تقوم بسداد الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة عن طريق منصة أبشر، كل ما عليك فعله فقط هو ان تقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. ستجد نفسك قد انتقلت مباشرة إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، اذهب إلى تبويب “الجوازات”، واختر منه “تجديد الإقامة”.
  3. سيتم نقلك بعد ذلك إلى منصة أبشر، انقر على “خدمات إلكترونية للأفراد”.
  4. سيكون عليك بعد ذلك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق إدراج اسم المستخدم أو الرقم الخاص بالهوية الوطنية، بالإضافة إلى الكلمة المخصصة للمرور.
  5. ستظهر لك بعد ذلك قيمة الرسوم المُراد سدادها، اختر طريقة الدفع المناسبة لك، وبذلك تكون قد تمكنت من سداد رسوم تجديد الإقامة عن طريق منصة أبشر بنجاح.

سداد رسوم التجديد عن طريق بنك الراجحي

يوفر بنك الراجحي إمكانية سداد رسوم التجديد الخاصة بالإقامة عن طريق عدد من الخطوات البسيطة التي تكمن في:

  1. في البداية اذهب إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الراجحي عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. سيتم نقلك بعد ذلك إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، قم بالنقر على “المدفوعات الحكومية”.
  3. اختر “خدمات المقيمين”، ثم حدد منها “تجديد إقامة”.
  4. يأتي الدور بعد ذلك على تعبئة البيانات المتعلقة بك، مثل اسم المستخدم، رقم جواز السفر، رقم السداد، ثم ستظهر لك قيمة الرسوم المستحق سدادها، اضغط على سداد رسوم الإقامة، وبذلك تكون قد تمكنت من سداد رسوم تجديد الإقامة بنجاح عن طريق بنك الراجحي.

رسوم تجديد الإقامة

بعدما تطرقنا لعرض كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة، توجب علينا أن نقوم ذكر قيمة الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة، والتي تتنوع باختلاف الحالة:

  • تقدر الرسوم الخاصة بتجديد إقامة العمل بحوالي 650 ريال سعودي.
  • تصل قيمة الرسوم الخاصة بتجديد إقامة عمال المنازل إلى حوالي 600 ريال سعودي.
  • تعادل الرسوم الخاصة بتجديد إقامة المرافق إلى ما يقارب الـ 200 ريال سعودي.
  • تبلغ قيمة الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل حوالي 100 ريال سعودي.
  • تقدر الرسوم الخاصة بتغيير المهنة بحوالي 1000 ريال سعودي.
  • تصل قيمة الرسوم الخاصة بنقل الكفالة من كفيل لآخر إلى حوالي 2000 ريال سعودي حال كونها المرة الأولى على أن تزيد في المرة الثانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل وقوانين العمل بها والرسوم المقررة عند التجديد

شروط تجديد الإقامة

يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط حتى تتم عملية تجديد الإقامة بنجاح، وفيما يلي سنقوم بعرض هذه الشروط:

  • أن يقوم المتقدم بسداد المخالفات المرورية المفروضة عليه.
  • تخطي الفحص الطبي بنجاح.
  • سداد رسوم رخصة العمل.
  • دفع الرسوم الخاصة بالتجديد مع مراعاة أنه يوجد 3 فئات قد تم إعفائهم من سداد تلك الرسوم، وهم “أبناء المقيمين في المملكة، حاملو تأشيرات الخروج النهائي، والطلاب الذين يحملون تأشيرات دراسية”.

الأوراق المطلوبة لتجديد الإقامة

حال رغبتك في تجديد الإقامة الخاصة بك، ينبغي عليك أن تقوم بإحضار مجموعة من الأوراق أولًا، وتتمثل هذه الأوراق في:

  • نموذج تجديد الإقامة.
  • بطاقة العمل.
  • رخصة مزاولة العمل التجاري أو السجل التجاري.
  • 2 صورة حديثة مقاس 4*6.
  • وثيقة الإقامة القديمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي من أبشر

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية الاستعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة، إلى جانب كيفية سداد الرسوم الخاصة بها سواء عن طريق منصة أبشر، أو عن طريق بنك الراجحي، كما تطرقنا لعرض قيم الرسوم التي يلزم سدادها من أجل تجديد الإقامة، ليس ذلك وحسب بل ذكرنا ايضًا الشروط التي يجب توافرها من أجل إتمام عملية تجديد الإقامة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. بشار يقول

    2029394612