الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية

الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية هي خدمة من ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة، وذلك بهدف توفير الوقت والمجهود على الشخص، والذي يتم إهداره في الذهاب إلى الجهة المختصة لإجراء هذه الخدمة.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية.

الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية

تعتبر خدمة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية هي إحدى الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات الإلكترونية الاستعلامية، والتي يمكن استخدامها بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، وذلك من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. التوجه إلى الواجهة الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم اختيار “أفراد”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة التي من خلالها يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالشخص والمُسجل على المنصة، وتحتوي الرسالة على رمز التحقق الذي يتم نسخه ثم لصقه في المكان الخاص به.
  5. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب الفرد والتي من خلالها يتم الانتقال إلى “خدمات المركبات”، ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى خدمة “الاستعلامات” من خلال الضغط عليها.
  6. الضغط على خدمة “الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبة”.
  7. سوف تظهر صفحة تحتوي على كافة السيارات التي يمتلكها المستعلم، ومن خلالها يتم اختيار السيارة التي يرغب في الاستعلام عن الوثيقة الخاصة بها.
  8. يتم الضغط على أيقونة “استعراض بيانات وثائق التأمين”، ثم الانتظار لقليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية والتي تحتوي على العديد من البيانات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية

طريقة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات عبر نجم

توفر المنصة الخاصة بنجم إمكانية تعرف الشخص على كافة المعلومات الخاصة بالتأمين الذي يخص السيارة الخاصة به، وذلك من خلال خدمة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمنصة من هنا.
  2. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم التوجه إلى “خدمات الأفراد” الموجودة في أعلى الصفحة.
  3. سوف تظهر العديد من الخدمات الخاصة بالأفراد والتي من خلالها يتم اختيار “استعلام وثائق التأمين”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالخدمة والتي تحتوي على بعض المعلومات التي يجب على المستعلم إدخالها بالطريقة الصحيحة.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بمالك السيارة في المكان المخصص له.
  6. تحديد الطريقة التي سوف يتم الاستعلام من خلالها سواء عن طريق الرقم التسلسلي أو عن طريق البطاقة الجمركية.
  7. إدخال الرقم التسلسلي أو الرقم الخاص بالبطاقة الجمركية في المكان المخصص لذلك.
  8. كتابة الرمز المرئي والمكون من الأرقام الموجودة في الصورة الظاهرة.
  9. الضغط على أيقونة “إرسال”، وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية عبر منصة نجم.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد وثيقة تأمين شركة ولاء

كيفية الاستعلام عن تأمين مركبة في السعودية

من خلال المنصة الخاصة بأبشر يمكن للمستعلم أيضًا الاستعلام عن التأمين الخاص بالسيارة التي يمتلكها، وذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمنصة من هنا.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمستعلم من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم إدخال رمز التحقق في المكان المخصص له، والذي سوف يتم إرساله في رسالة نصية.
  3. الذهاب من الصفحة الرئيسية إلى “خدمات المركبات”، والتي من خلالها يتم الضغط على “استعلامات”، ومنها يتم الضغط على خدمة “صلاحية التأمين على المركبات”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المستعلم إدخالها بالشكل الصحيح.
  5. إدخال الرقم الخاص بالهوية الوطنية التي يمتلكها المستعلم في المكان الخاص به.
  6. كتابة رقم اللوحة الموجود على المركبة في المكان المخصص له.
  7. إدخال الرمز المرئي الموجود في الصورة الظاهرة على الموقع في المكان الذي تم تخصيصه له.
  8. يتم الضغط على أيقونة “عرض”، ثم يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالتأمين على المركبة.

اقرأ أيضًا: استعلام عن تامين مركبة بأكثر من طريقة

كيفية تجديد تأمين المركبة في السعودية

في حالة الاستعلام عن التأمين الخاص بالمركبة ووجد المستعلم أن الصلاحية الخاصة بالتأمين في الفترة الأخيرة يجب عليه تجديده حتى يستطيع الاستفادة منه، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى المنصة أبشر الإلكترونية، وذلك من خلال استخدام الرابط المباشر الخاص بها والذي يمكن الحصول عليه من هنا.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع حتى يتم الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. من الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع يتم الانتقال إلى “خدمات المركبات” والتي من خلالها يتم الانتقال إلى “خدمات”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على خدمة “تجديد رخصة السير”.
  4. سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالسيارة التي يمتلكها الشخص.
  5. يقوم الشخص باختيار السيارة التي يرغب في تجديد التأمين الخاصة بها، ثم بعد ذلك يتم توجيهه إلى دفع الرسوم الخاصة بالتجديد.
  6. يتم اختيار الطريقة التي من خلالها يقوم الشخص بدفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة، حيث يمكن الدفع عن طريق خدمة سداد أو عن طريق بنك الراجحي السعودي مباشرة.

تعتبر خدمة الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات السعودية من الخدمات المهمة التي من خلالها يستطيع الشخص التعرف على كافة البيانات المتعلقة بهذه الوثيقة بسهولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.