الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري

الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري هي إحدى الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية العقاري، والذي يعتبر واحد من ضمن أهم المؤسسات الموجودة في السعودية، وذلك لأنه يقدم العديد من القروض لكافة المواطنين، وبالتالي يواجه بعض المشاكل في عمليات السداد.

بالتالي قد قام بطرح هذه الخدمة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري.

الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري

يعتبر الصندوق العقاري من ضمن أفضل المؤسسات الموجودة في المملكة العربية، حيث يقدم العديد من الخدمات العقارية لكافة المواطنين وغير المواطنين، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يحصل عليها كل شخص مقابل إجراء خدمة من هذه الخدمات.

من ضمن الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة هي خدمة الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري، والتي تعتبر من ضمن أهم الخدمات التي يقدمها الصندوق، ومن خلالها يتم التعرف على كافة الأقساط المتأخرة التي يجب على العميل دفعها.

يمكن استخدام هذه الخدمة من خلال إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بصندوق التنمية العقارية.
  2. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “الاستعلام”.
  3. إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات الشخصية التي يجب على العميل تعبئتها بالطريقة الصحيحة.
  5. إدخال رقم السجل المدني أو رقم الهوية الوطنية الخاص بالعميل في المكان المخصص له على الموقع.
  6. يتم الضغط على أيقونة “استعلم”، ثم الانتظار لقليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام، والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بمتأخرات صندوق التنمية العقاري، وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري.

اقرأ أيضًا: استعلام عن الصندوق العقاري بالسجل المدني

طرق دفع جميع متأخرات صندوق التنمية العقاري

قد قام الصندوق بتوفير العديد من الطرق التي يمكن من خلالها سداد جميع المتأخرات التي يجب أن يحصل عليها صندوق التنمية العقاري، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال النقاط التالية:

  • يمكن للعميل التوجه إلى مكتب السجل المدني الموجود في أي مدينة من المدن الموجودة في المملكة، وإجراء عملية الدفع الخاصة بالمتأخرات الخاصة بالصندوق.
  • يستطيع العميل إجراء عمليات دفع المتأخرات بكل سهولة من خلال الإنترنت، وذلك عن طريق المحافظ الإلكترونية، والتي يمكن أن تكون هاتف الرياض أو المحفظة الإلكترونية إس تي سي، أو من خلال المحفظة الخاصة بموبايلي.

كما يمكن دفع المتأخرات من خلال المحفظة الإلكترونية الخاصة بشركة زين.

  • يوفر صندوق التنمية العقاري إمكانية سداد كافة المتأخرات الخاصة به من خلال توجه العميل إلى أقرب ماكينة من ماكينات الصراف الآلي وإجراء العملية بكل سهولة من خلال البطاقة الخاصة به.
  • يمكن أيضًا للعميل إجراء عمليات دفع كافة المتأخرات التي عليه عن طريق البطاقة الائتمانية الخاصة به، أو يمكن إجراء العملية من خلال الفيزا أو ماستر كارد.

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن متأخرات صندوق التنمية السعودي والطرق التي يمكن من خلالها دفع هذه المتأخرات.

الاستعلام عن سداد صندوق التنمية العقاري

يستطيع العميل التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بسداد القروض الخاصة بصندوق التنمية العقاري أو المتأخرات الخاصة به، وذلك من خلال إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يقوم العميل بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالصندوق.
  2. يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  3. من الصفحة الرئيسية يتم التوجه إلى “الخدمات الإلكترونية” والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “خدمات المواطنين”.
  4. التوجه إلى خانة “اعرف دورك”، والتي من خلالها يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على العميل تعبئتها بشكل صحيح.
  5. يتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالعميل في المكان المخصص له.
  6. الضغط على أيقونة “بحث”، ثم يتم الانتظار لقليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بسداد صندوق التنمية العقارية.

بذلك نكون قد تعرفنا على الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري وعن السداد وطرقها.

اقرأ أيضًا: شروط قرض صندوق التنمية العقاري

ماذا يحدث إذا تعثر العميل عن دفع المتأخرات؟

منذ بداية شهر فبراير من العام الحالي وبدأ صندوق التنمية العقاري بتشجيع جميع العملاء الذين حصلوا على مبالغ تمويل من خلاله على الدفع في الأوقات المحددة بشكل منتظم، وذلك حتى يستطيعوا الحصول على الدعم الشهري الذي يوفره الصندوق.

كما أوضح الصندوق أنه إذا تعثر العميل في دفع أقساط من مبلغ التمويل، يتم إيقاف التمويل بشكل مؤقت، حتى يستطيع العميل دفع قسط من الأقساط المتأخرة التي عليه، ثم بعد ذلك يستطيع الحصول على التمويل مرة أخرى بشكل رجعي.

كما يمكن أن تسقط المديونية عن العميل في بعض الحالات الاستثنائية والتي يمكن أن تكون وفاة هذا الشخص، أو يصبح لديه عجز كلي لا يستطيع من خلاله سداد جميع الأقساط المتبقية، ومن ضمن الحركة التشجيعية التي قام بها الصندوق هي أن يبدأ الدعم من 35%.

كمايمكن أن يصل إلى 100% وذلك إذا كان المبلغ الخاص بالتمويل يبدأ من نصف مليون ريال، والذي قد حصل عليه أصحاب الدخل الشهري الثابت، بالإضافة إلى حصولهم على بدل سكن، ويتم خصم مبلغ لا يزيد عن 14 ألف ريال سعودي للتأمينات أو التقاعد.

كما يستطيع العميل الحصول على تخفيضات وبعض التسهيلات التي سوف تساعده بشكل كبير على دفع الأقساط، وهي منتج الرهن الميسر، والذي من خلاله يتم تخفيض الدفعة التي يتم تقديمها من 15% إلى 10%.

لا يقتصر على ذلك وحسب بل يحصل العميل على مهلة لا تزيد عن سنتين من تاريخ الحصول على رقم الاستفادة من هذا البرنامج، ويمكن أن يتم الإعفاء بشكل نهائي في حالة الوفاة أو العجز الكلي، كما يمكن التنازل عن القرض لأحد أقارب الدرجة الأولى.

بذلك نكون قد تعرفنا على كيفية الاستعلام عن متأخرات صندوق التنمية العقاري، بالإضافة إلى طرق الدفع والاستعلام عنها، وما يحدث عند التعثر في السداد.

اقرأ أيضًا: التقديم على الصندوق العقاري

الاستعلام عن الإعفاء من صندوق التنمية العقاري

في حالة تقديم طلب الحصول على إعفاء يجب على العميل متابعة حتى يتم التعرف على أنه قد تم قبول الطلب أم لم يتم قبوله، وسوف نتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الإعفاءات من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة المالية السعودية، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية يتم التوجه إلى القسم الخاص بخدمات الأفراد، ثم الضغط على كلمة “المزيد”.
  3. سوف يتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على كافة الخدمات الخاصة بالأفراد والتي من خلالها يتم اختيار خدمة “الاستعلام عن إعفاءات القروض”.
  4. يقوم الموقع بالتوجه إلى صفحة تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالخدمة، والتي من خلالها يتم الضغط على المربع الفارغ الموجود بجانب عبارة “أوافق على الشروط”.
  5. يتم الضغط على أيقونة “الانتقال للخدمة” ثم بعد ذلك يتم التوجه إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على العميل إدخالها بالشكل المطلوب.
  6. اختيار نوع القرض “صندوق التنمية العقارية”.
  7. كتابة الاسم الخاص بالعميل في المكان المخصص له.
  8. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالعميل في الخانة التي تم تخصيصها لذلك.
  9. تحديد تاريخ الميلاد الخاص بالعميل وذلك من خلال اختيار اليوم والشهر والسنة الميلادية.
  10. الضغط على أيقونة “البحث”.
  11. يتم الانتظار لوقت قليل حتى تظهر بعض البيانات والتي تشمل نوع الإعفاء ورقم الطلب الخاص بالإعفاء والتاريخ الذي تم فيه تقديم الطلب، حالة الطلب سواء بالقبول أو بالرفض.

في حالة الرفض سوف يتم إخبار العميل بأسباب الرفض، وبذلك نكون قد تعرفنا على الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري وبعض الأشياء الأخرى.

تعد خدمة الاستعلام عن متأخرات الصندوق العقاري من ضمن أهم الخدمات وذلك لأنه من خلالها يتم التعرف على مقدار المبلغ المتأخر بالتحديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.