طريقة الاستعلام عن حجز الحج

استعلام عن حجز الحج ، الحج من أركان الإسلام الخمسة الأساسية التي يسعى كل المسلمين الى القيام به ان استطاعوا له سبيلاً والمقصود هنا المقدرة من الصحة والمال، يشغل بال الكثيرين من الأشخاص الذين قاموا بالحجز فى الحج للعام أن يتعلموا عن آخر التحديثات وعن اذا تم اختيارهم فى قرعة الحج لهذا العام، لذا فسوف نعرض لكم فى تلك المقالة نبذة عن وزارة الحج والعمرة وعن طرق الاستعلام الخاصة بالحج.

الأهداف العامة لوزارة الحج

وزارة العمرة والحج تسعى دائماً الى تحقيق الكثير من الأهداف المختلفة وتقوم بتهيئة جميع مرافق الخدمات التى يستخدمها جميع الاشخاص فى سبيل خدمة ضيوف بيت الله، اهتماماً ورعاية لهم، من أبرز الأهداف العامة الخاصة بوزارة العمرة والحج هى:

  • العمل دائماً على الارتقاء بكافة الخدمات التى تقدم للمعتمرين والحجاج.
  • التطوير فى أعمال الدلالة والوكالة والطوافة، وحج الداخل عن طريق استخدام الوسائل التقنية الحديثة.
  • العمل من قبل الوزارة على أن يكون كلا من الحج والعمرة ميسراً وسهلاً عن طريق الجهود التقنية والبشرية المقدمة.
  • الارتقاء بجميع مهارات العاملين داخل الخدمة الميدانية للحج لضمان توفير خدمات متميزة وفعالة للمعتمرين والحجاج، عن طريق اعتماد برامج تدريبية فاعلة ومتميزة.
  • التنسيق بين جميع الجهات والهيئات التي لها صلة فى عملية تيسير وتسهيل أداء المعتمرين والحجاج والزوار مناسكهم.
  • العمل من جانب وزارة الحج والعمرة وفق تعاليم وقيم الديانة الاسلامية السمحة وذلك لتقديم كل الخدمات بشكل متميز.
  • توحيد كل الجهود التى تبذل لتحفيز المواطنين على الإسهام بدورهم فى حين ان وسعه ذلك، لخدمة ضيوف بيت الرحمن متطوعاً او مكلفاً.

ويمكن التعرف على معلومات عن الخطوط الجوية السعودية الحجز عبر الانترنت بالخطوات لهذا العام أضغط هنا: الخطوط الجوية السعودية الحجز عبر الانترنت بالخطوات لهذا العام

رسالة وزارة العمرة والحج

وزارة العمرة والحج تعمل على أداء جميع مهامها بالتنسيق مع كل الجهات الاهلية والحكومية لتسهيل إجراءات الحج وأداء المناسك، وتقنين وضبط الخدمة عن طريق توظيف التقنية وتطوير الانظمة ورفع الكفاءة الخاصة بالعاملين على خدمة ضيوف بيت الله، والعمل على استكمال البنية التحتية بغرض توفير ضيافة  متميزة ودينية لكن مع معايير عالمية.

رؤية وزارة العمرة والحج

رؤية الوزارة تكمن في أن تكون العمرة أو رحلة الحج او الزيارة المقننة رحلة ميسرة وسهلة خلال جو عام من الطمأنينة والسكينة، حتى تكون تلك الرحلة ذكرى رائعة ومميزة داخل ذاكرة المعتمر والحاج والزائر، كما انها تسعى لان تحقق له تلك الرحلة الرضا التام، بل وأن تجعل ذلك الشخص الذى قام برحلة الحج أو العمرة أو الزيارة المقننة سفيراً يقوم بنقل جهود المملكة العربية السعودية إلى العالم ونقل الخدمات التى تقدمها الى ضيوف بيت الله.

حيث أن تسجيل الاشخاص فى رحلات الحج لهذا العام قد اشعل المواقع الالكترونية الخاصة بالتواصل الاجتماعي مثل تويتر و فيسبوك وغيرها من المواقع الالكترونية، والاشهر بينهم محرك البحث العالمى والشهير جوجل، بالاخص داخل المملكة العربية السعودية، حيث ان وزارة العمرة والحج اوضحت انه سوف يتم البدء فى فتح الباب أمام الحجاج للتسجيل، وعند تحديد الميعاد سوف يتاح على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة على الفور.

خطوات تقديم المقيمين والمواطنين استخراج التصريح الخاص بالحج  والاستعلام عنه من وزارة العمرة والحج.

أن عملية تقديم المواطنين لطلب استخراج التصريح الخاص بالعمرة او الحج يحتاج الى اجراء بعض الخطوات كالاتى:

  • الدخول الى البوابة الالكترونية الرئيسية التابعة لوزارة العمرة والحج.
  • دخول المتقدم الى المسار الإلكترونى الخاص بحجاج الداخل.
  • من القائمة الخاصة بحجز الخدمات يقوم الشخص باختيار أيقونة طلب حجز.
  • قم بإدخال العدد الخاص بالحجاج والمدينة التى يقيمون بها ثم نختار ايقونة برنامج الحج.
  • فى تلك الخطوة يقوم المتقدم بتصفح العديد من البرامج المتاحة ويقوم باختيار واحدة من تلك البرامج.
  • يجب على الشخص المتقدم للحجز فى أحد البرامج المتاحة على الموقع الإلكترونى.
  • يقوم الشخص بتسجيل بياناته مثل تواريخ الميلاد وارقام الهويات.
  • يقوم الشخص بتسديد المبلغ المراد تسديده من خلال ايقونة سداد.

كما أن وزارة العمرة والحج أوضحت عبر البوابة الإلكترونية التابعة لها انها تقوم بتقديم عدد كبير من الخدمات الالكترونية المختلفة والمتنوعة والتى تقوم الوزارة بتوفيرها إلى قطاع الاعمال والافراد.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن ماهو يوم الحج الاكبر كما ذكر في القرأن الكريم وفضل الحج وفوائده أضغط هنا: ماهو يوم الحج الاكبر كما ذكر في القرأن الكريم وفضل الحج وفوائده

كم أن وزارة العمرة والحج اوضحت انه يوجد عدد 7 خدمات يقوم الموقع الرسمى التابع للوزارة بتوفيرها للمستخدمين للموقع الذى يتعلق فقط بخدمات الأفراد.

وتتمثل تلك الخدمات التى يقدمها الموقع الإلكتروني للأفراد فى:

  • الاستعلام عن مؤسسات وشركات حجاج الداخل التي تكون مرخصة.
  • خدمة استخراج وحجز تصريح الحج الخاص بالمقيمين والمواطنين.
  • خدمة إمكانية الاستعلام عن الحالة المتعلقة بحجز تصريح الحج.
  • خدمة إلغاء حجوزات تصاريح الحج.

كما أن البوابة الالكترونية توفر للأفراد خدمة امكانية استرجاع رسوم حجز تصريح الحج في الموسم الفائت، كما أنها توفر ايضاً الاستعلام عن الشركات المتخصصة فى العمرة والحج المرخصة، واخيراً فإنها توفر خدمات إمكانية الاستعلام عن تأشيرات العمرة.

قد اعلنت وزارة العمرة والحج بالمملكة العربية السعودية عن التفاصيل الخاصة بالحج لذلك العام الذي يوافق 1441 هجرياً، ويعتبر ذلك الحج استثنائياًلما تمر به البلاد من جائحة الكورونا، لذا قد اقتصر الحج فقط على الحجاج الداخليين من المقيمين والمواطنين، كما أن وزارة العمرة والحج أعلنت ايضاً ان النسبة الخاصة بالحجاج السعوديين سوف تكون 30% فقط مقتصرة على العاملين داخل مجال الأمن والصحة الذين قد أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا وقد شفوا منه تماماً، ونسبه الحجاج المقيمين داخل المملكة من غير السعوديين تبلغ 70% وذلك تبعاً لبروتوكولات ومعايير وزارة الصحة.

كما أن وزارة العمرة والحج بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت عن ميعاد استقبال التسجيلات فى الحج لعام 1441 والذى سوف يبدأ فى الاثنين الموافق 15/11/1441 والذي يوافق السادس من شهر يوليو عام 2021، وتمتد فترة التسجيل لفترة خمسة أيام من التاريخ المحدد أي الى يوم الجمعة الموافق 19/11/1441، والذي يوافق العاشر من شهر يوليو عام 2021.

ويمكن التعرف على معلومات عن ولله على الناس حج البيت.. أنواع الحج وشروطه ومناسكه وبناء البيت الحرام أضغط هنا: ولله على الناس حج البيت.. أنواع الحج وشروطه ومناسكه وبناء البيت الحرام

كما أن وزارة العمرة والحج قد أعلنت عن الشروط التى يجب ان تتوفر فى مقدم طلب التسجيل فى الحج لعام 1441 وهو كالاتى:

  • أن يكون الشخص المتقدم الى التسجيل فى الحج لهذا العام قادر على استيفاء دفع كل مصاريف الحج.
  • أن يكون المتقدم إلى الحج لائق بدنياً.
  • أن لا يزيد سن المتقدم الى الحج عن خمسة وستون عاماً.
  • أن لا يكون الشخص المتقدم الى الحج يشكو مسبقاً من اى مرض مزمن.
  • أن يخضع الشخص المتقدم الى الحج لاختبارات طبية عديدة من أهمها الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت الاستعلام عن واحد من أهم المناسك التي يقوم بها المسلمين، حيث إن الحج هو واحد من أركان الإسلام التي فرضت على المسلمين لمن يستطيعون له سبيل من المال والصحة، كما عرضنا فى تلك المقالة نظرة عامة عن وزارة العمرة والحج وتوضح الرسالة والرؤية والأهداف العامة الخاصة بالوزارة مع توضيح طريقة الاستعلام بشكل الكتروني عن حجز الحج، وعرض مبسط للشروط الواجب توافرها فى المتقدمين الى الحج لهذا العام، مع العلم ان نسبة الحجاج الى بيت الله قلت حجمت هذا العام لما تمر به البلاد من جائحة فيروس كورونا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.