كيفية الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية مع الخطوات

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية يتم من خلال بعض الخطوات البسيطة حتى يتمكن المشترك من التعرف على قيمة المبلغ المالي الذي سوف يحصل عليه من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من ضمن أفضل المؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب تقديمها العديد من الخدمات والمميزات التي يمكن للمواطنين الاستفادة منها في العديد من الطرق.

تعتبر خدمة  التأمينات من ضمن الخدمات التي تقدمها المؤسسة، حيث من خلالها يتم التأمين على الشخص المشترك فيها ومنها يتم الحصول على مبالغ معينة وفقًا للشروط التي وضعتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وفرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمواطن المشترك في التأمينات إمكانية الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية، وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المواطن المشترك في التأمينات بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع ومنها يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”، ومنها يقوم العميل بإجراء عملية تسجيل الدخول على حسابه المسجل على الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بحساب المشترك والتي من خلالها يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  4. تظهر صفحة أخرى تحتوي على العديد من الخدمات يقوم المشترك باختيار “الاستعلام عن مستحقات التأمين” من ضمن الخدمات الموجودة.
  5. يتم الانتقال بعد ذلك إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المشترك تعبئتها بشكل صحيح.
  6. يقوم المشترك باختيار طريقة البحث التي سوف يستخدمها حيث يمكن البحث عن طريق رقم الهوية الوطنية أو الاسم الخاص بالمشترك أو رقم حفيظة النفوس.
  7. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمشترك في المكان المخصص له.
  8. كتابة رمز التحقق الموجود في الصورة الظاهرة على الشاشة في المكان المخصص لها، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “تحقق”.
  9. يقوم المشترك بالانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالمستحقات المالية الخاصة به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن التامين الطبي مجلس الضمان الصحي

طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمين بعد الاستقالة

بعد التعرف على طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية سوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن تلك المستحقات بعد تقاعد المشترك.

حيث يستطيع الشخص التعرف على كافة المستحقات التأمينية الخاصة به بعد الاستقالة أي عند تقاعده عن العمل، حيث تعتبر تلك المستحقات هي مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بالمشترك في التأمينات.

سوف نتعرف على طريقة التعرف على المستحقات التأمينية بعد التقاعد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن للمشترك الذهاب إليه مباشرة من هنا.
  2. يقوم المشترك بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع بالضغط على أيقونة “تسجيل الدخول” والتي من خلالها يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمشترك من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمشترك وتحتوي على الكود الخاص بتفعيل الحساب، وبعد ذلك يقوم المشترك بكتابة الكود المرسل في المكان المخصص له على الموقع ثم الضغط على “إرسال”.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بحساب المشترك والتي منها يتم الضغط على القائمة الخاصة بالمعاشات.
  5. الضغط على “طلب الدفعة”، ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى صفحة أخرى تطلب من العميل كتابة الآيبان الخاص بحسابه المصرفي في البنك، ثم بعد كتابته يتم الضغط على “التالي”.
  6. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المشترك تعبئتها بشكل صحيح وتتمثل في كتابة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالعميل في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما.
  7. يتم الضغط على “التالي”.
  8. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمشترك وتحتوي على الكود الخاص بتأكيد الطلب، ثم يتم إدخال هذا الكود في المكان المخصص له على الموقع.
  9. الضغط على “تأكيد الطلب”، وبعد ذلك ستظهر صفحة جديدة تخبر المشترك بنجاح عملية تقديم الطلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية بالرقم القومي مصر

طريقة حساب مستحقات التأمين إلكترونيًا

يمكن للمشترك في التأمينات الاجتماعية حساب كافة المستحقات التي سوف يحصل عليها من خلال التأمينات الاجتماعية، وذلك عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد.

سوف نتعرف على طريقة حساب المستحقات الخاصة بالمشترك في التأمينات الاجتماعية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المشترك في بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى الموقع مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي منها يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، سيتم الانتقال بعد ذلك إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من الخدمات ومنها يتم اختيار “حاسبة المعاش التقاعدي”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة تفاصيل الخدمة ومنها يتم الضغط على أيقونة “ابدأ الخدمة”.
  4. ينتقل الموقع إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على العميل تعبئتها بشكل صحيح.
  5. يتم اختيار نوع الجنس سواء ذكر أو أنثى، وبعد ذلك يقوم المشترك باختيار نوع الخدمة سواء مدني أو عسكري.
  6. اختيار سبب ترك الخدمة وسيتم اختيار “بلوغ سن التقاعد” من بين الخيارات المتوفرة.
  7. إدخال آخر راتب تحصل عليه المشترك قبل التقاعد في المكان المخصص لذلك.
  8. تحديد عدد السنوات في الخدمة المدنية أو العسكرية حسب نوع الخدمة الخاصة بالمشترك، ثم تحديد عدد الأشهر الخاصة بالخدمة، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “عرض قيمة المعاش”.
  9. يتم الانتظار بعض الثواني حتى تظهر قيمة المعاش الذي سوف يحصل عليه المتقاعد في الشهر، وذلك من خلال الأيقونة الصفراء الموجودة في نفس الصفحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: التامينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك

طريقة الاستعلام عن الاشتراك في التأمينات

يستطيع الشخص الاستعلام عن الاشتراك الخاص به في التأمينات الاجتماعية من خلال رقم الهوية، وذلك عن طريق التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المشترك أولًا بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسة الخاصة بالموقع والتي منها يتم اختيار “الخدمات الإلكترونية”، ومنها يتم اختيار خدمة “التأمينات أون لاين”.
  3. يقوم المشترك باختيار “التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات”.
  4. ينتقل الموقع بعد ذلك إلى صفحة أخرى خاصة بعملية الاستعلام عن الاشتراك في التأمينات الاجتماعية والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على العميل تعبئتها بشكل سليم.
  5. كتابة رقم الهوية الخاص بالعميل في المكان المخصص لذلك، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “استعلام”.
  6. يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام والتي تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

طريقة الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات

يمكن المشترك الاستعلام عن مدة الاشتراك الخاصة به في التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الرسمي الخاص بها على الإنترنت.

سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المشترك بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى الموقع مباشرة من هنا.
  2. يتم تسجيل الدخول على الموقع من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور المخصصة لكٍ منهما.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بحساب المشترك ومنها يتم الضغط على “التأمينات أون لاين”.
  4. الضغط على “المهن السابقة”، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “معلومات الأجر”.
  5. يتم الانتظار القليل من الوقت حتى تظهر نتيجة الاستعلام في صفحة جديد تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بمدة اشتراك الشخص في التأمينات الاجتماعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طباعة شهادة التأمينات برقم الهوية بخطوات سريعة

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية وذلك من خلال بعض الخطوات التي تتم عن طريق التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، كما تعرفنا على طريقة حساب المعاش التقاعدي الذي سوف يتقاضاه شهريًا، ونتمنى أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. حمد جبعان الدوسري يقول

    استعلام بالسجل المدني