كيفية صلاة الشفع والوتر

كيفية صلاة الشفع والوتر من الأمور التي يبحث عنها الناس وبشكل أكبر في شهر رمضان المبارك حيث أن في رمضان يتم صلاة ركعتي الشفع والوتر بعد الانتهاء من ركعات التراويح وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة سنقدم لكم كيفية صلاة الشفع والوتر بالإضافة إلى الكثير من الأمور التي تتعلق بهم.

كيفية صلاة الشفع والوتر

تعتبر صلاة الشفع والوتر من السنن التي كان الرسول يواظب عليها باستمرار ويتم صلاتها من بعد صلاة العشاء وقد ذكر الله سبحانه وتعالى صلاتي الشفع والوتر في كنبه العزيز في سورة الفجر حيث قال جل جلاله: “وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْر* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ” وهنا جاءت الكثير من التفسيرات حول هاتين الكلمتين وأقرب هذه الأقوال للصحة أن الشفع هو تاسع يوم من شهر ذي الحجة أي أنه يوم عرفة وقيل عن الوتر أنه عاشر يوم من ذي الحجة أي أنه اليوم الذي يتم فيه النحر وفيما يلي ستعرض لكم كيف يتم صلاة صلاة الشفع وصلاة الوتر بالتفصيل.

إقرأ أيضًا: كيف اصلي الشفع و الوتر وما حكم القنوت في صلاة الشفع والوتر

كيفية صلاة الشفع

كلمة الشفع في اللغة تعني العدد الزوجي من الشيء وأيضًا تأتي من كلمة الشافع والشافع يقوم بتقوية وتعزيز الشخص المشفوع له وصلاة الشفع هي عبارة عن ركعتين يصليهم المصلي في الركعة الأولى يقرأ المصلي سورة الفاتحة ثم سورة الأعلى أما عن الركعة الثانية فيقرأ فيها سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون ومن ثم يأتي السلام من الصلاة يعتبر السلام هو الفاصل بين صلاة الشفع وصلاة الوتر حيث قال سالمٍ بن عبد الله بن عمر: “عن ابنِ عمرَ أنه كان يفصلُ بينَ شفعِه ووترِه بتسليمةٍ وأخبر ابنُ عمرَ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ كان يفعلُ ذلك”.

كيفية صلاة الوتر

تأتي صلاة الوتر بعد السلام من صلاة الشفع ويمكن صلاة صلاة الوتر إلى ما قبل طلوع الفجر وقد أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم قال: “يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر”، وتكون صلاة الوتر دائمًا عددًا فرديًا حيث إما أن تكون ركعة واحدة أو ثلاث ركعات وما إلى ذلك وجاء ذلك عن حديث رسول الله الذي قال فيه: “الوتر حق على كل مسلم، فمن أَحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أَحب أن يوتر بثلاثٍ فليفعل ومن أَحب أن يوتر بواحدة فليفعل.” وفي حال أردت أن تصليها ثلاث ركعات فلا يتم الجلوس في التشهد الأول الذي يكون بعد أول ركعتين ويكون الجلوس في الركعة الثالثة فقط ويقرأ فيها التشهد الأخير لأنه إذا تم الجلوس في ثاني ركعة فسوف يجعلها مشابهه لصلاة المغرب ويعتبر هذا من الأفعال المنهية عنها، وليس لصلاة الوتر سور محددة ولكن يجب قراءة سورة الفاتحة والإخلاص في الركعة الأولى وتصلى صلاة الوتر مرة واحدة ولا يجب أن تصلى أكثر من ذلك، حيث أن كل ليلة لها وترًا واحدًا وذلك قد ورد عن رسولنا الكريم حيث قال محمد عليه الصلاة والسلام: ” زارَنا طَلْقُ بن عليّ في يومٍ من رمضانَ وأمسَى عندنا وأفطرَ، ثم قامَ بنا تلكَ الليلةَ وأوترً بنا، ثم انحدرَ إلى مسجدهِ فصلّي بأصحابهِ حتى إذا بقِيَ الوِترُ قدَّمَ رجلا فقال: أوْتِرْ بأصحابكَ، فإني سمعت رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: لا وِترانِ في ليلةٍ”.

وقت دعاء الوتر

ويكون دعاء الوتر في آخر ركعة بعد الانتهاء الركوع وليس هناك مشكلة إن كان قبل الركوع ويفضل أن يكون الدعاء بعد الانتهاء من الركوع وفيه يقوم المصلي برفع يديه بيسر للدعاء حيث أن دعاء الوتر يعد دعاءً للرغبة وليس دعاءً للابتهال فيرفع يديه حتى منطقة الصدر بالإضافة أنه يجب عليه أن يضمها مثل الطالب للعطاء.

دعاء صلاة الوتر من رسولنا الكريم

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب أن يدعو بها المؤمن في صلاة الوتر كما تعد كل الأدعية مستحبة طالما كانت تخلو من المعاصي وأذية الغير ومن أكثر الأدعية التي يدعى بها في الوتر هو الدعاء الذي جاء عن رسول حيث ورد عن الحسنِ بنِ عليٍّ رضيَ عنْهما قال: علَّمني الرّسول -عليه السّلام- كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ: اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يُقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

أدعية لصلاة الوتر

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المصلي في صلاة الوتر منها القصير ومنها الطويل وفي الأسطر القادمة سنعرضها لكم

  1. اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات وتركَ المنكرات وحبَ المساكين وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين ونسألك حبَـك وحبَ مَن يُحـبـُـك وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك يا رب العـالمـين
  2. اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
  3. لهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  4. اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـلم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا. اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.
  5. ربنا وآتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار، ربنا ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

إقرأ أيضًا: كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها

فضل صلاة الوتر

جاءت الكثير من الأحاديث التي توضح لنا أهمية صلاة صلاة الوتر وفضلها وكان نبينا الحبيب لا يترك صلاة الوتر بتاتًا ومن الروايات التي جاءت عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” وبهذا تعد صلاة الوتر وصية وصانا الرسول بها لذلك فهي تعد شرف يناله من يصليها وتعد سببًا في إعمام البركة والرزق والخير على حياة بالإضافة إلى نيل رضا الله عز وجل ومحو الخطايا وعند الله يكتب مصليها من القائمين الذاكرين.

حكم صلاة الشفع والوتر

تعد صلاتي الشفع والوتر من الصلوات المحببة ولكنها ليست واجبة على المسلم وتعد سنة عن شفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان النبي يصلي الوتر في أغلب الأوقات 11 ركعة،ولا مانع إن أردت أن تزيد عن ذلك مادام كان في الوقت المخصص لها.

سور صلاتي الشفع والوتر مكتوبة

كما ذكرنا في بداية المقال أن الشفع يتم قراءة سورتي الفاتحة والأعلى في الركعة الأولى وسورتي الفاتحة والكافرون في الركعة الثانية أما عن صلاة الوتر فيقرأ بها إن كانت ركعة واحدة سورتي الفاتحة والإخلاص وفيما يلي سنقدم لكم هذه السور بالتشكيل كما جاءت في المصحف الشريف.

سورة الفاتحة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).

سورة الأعلى

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8) فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19).

سورة الكافرون

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6).

إقرأ أيضًا: سبب نزول سورة الكافرون وما فضل قرائتها

سورة الإخلاص

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) صدق الله العظيم.

وفي مسك الختام نكون قد قدمنا لكم مقال بعنوان كيفية صلاة الشفع والوتر من موقع زيادة كما تحدثنا معكم أيضًا عن فضل تلك الصلاة وبعض الأدعية المستحبة بها ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.