الصيام المتقطع للمبتدئين ودوره في التخسيس

الصيام المتقطع للمبتدئين

الصيام المتقطع للمبتدئين في النظام الغذائي الصحي يعد مهمًا للجسم سواءً للتخسيس أو بغرض الصحة العامة للجسم، لأنه مهم في علاج كثير من الأمراض، كما أنه يقوم بمحاربة الشيخوخة والعمل على تأخر علامات تقدم العمر، كما أنه يساعد في تحسين اللياقة البدنية وخاصة الرجال وسوف نتعرف على هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

الصيام المتقطع للمبتدئين

الصيام المتقطع هو أن توازِن بين وقت الصيام ووقت تناول الطعام، فيعتبر طريقة مشهورة وشائعة بين الناس، فقد أتخذه البعض كأسلوب من أجل أنقاص الوزن.

فهو نظام يجعلك تمتنع عن تناول الطعام وذلك لعدة أسباب سوف نقوم بتوضيحها فيما بعد، ويكون لفترات محددة وذلك يحدث بعد استشارة الطبيب، ولأن من الممكن أن تعرض حياتك للخطر أذا قمت به بدون أن تعرف إذا كان مناسبًا لك أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رجيم الصيام المتقطع كم ينزل وأهم فوائد وأضرار الرجيم المتقطع

أشخاص لا يناسبهم عمل صيام متقطع

هناك بعض الأشخاص لا يمكن أن يقوموا بعمل صيام متقطع، وسوف نوضح ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • مرضى السكر الذين يأخذه علاج الأنسولين لأنه من الممكن أن ينخفض نسبة السكر في الدم ويدخل الشخص في غيبوبة سكر.
  • أشخاص لديهم مشكلة في تحسين نسبة السكر في الدم.
  • السيدات فوق عمر 55.
  • السيدات في فترة الحمل.
  • أشخاص لديهم نحافة.
  • المرضعات.

كيف يساعد الصيام المتقطع في التخسيس؟

سوف نوضح معلومات عن الصيام المتقطع للمبتدئين ويتضح ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • يقوم الجسم بتخزين الدهون، حيث أنك عندما تقوم بعدم تناول الطعام فيقوم الجسم باستهلاك الدهون المخزنة بالجسم لكي يحصل على طاقة.
  • عندما يتناول الشخص الطعام فسوف يقوم الجسم بأخذ الطاقة الغذائية من الطعام ويقوم بتخزينها حتى يستخدمها الجسم في وقت أخر.
  • يجب أن نعلم أن الإنسولين من أهم الهرمونات التي تقوم بتخزين الطاقة، فعند تناول الطعام يقوم الإنسولين بالارتفاع، وذلك ينتج عنه تخزين طاقة وذلك من خلال أنه يقسم الكربوهيدرات إلى وحدات فردية.
  • هذه العملية ترتبط بسلسلة طويلة لتتكون ما يسمى بالجليكوجين، فهو يخزن في الجسم أو بالتحديد في العضلات أو الكبد، فالكبد يحدد كمية محددة لتناول الكربوهيدرات، فعندما تزيد نسبة الكربوهيدرات يقوم الكبد بتحويل جلوكوز الفائض إلى دهون، ويطلق على هذه النظرية اسم صنع دهون جديدة، وتخزن بعض من هذه الدهون في الكبد، كما أن الدهون تتحول إلى رواسب دهنية في الجسم، كما أن ليس هناك كمية محددة لكمية الدهون التي تنشأ.
  • فعندما نقوم بعمل صيام متقطع فأنه يحدث انخفاض في مستوى الأنسولين ينتج عن ذلك حرق الطاقة الموجودة بالجسم.
  • الجليكوجين يعتبر مصدرًا للطاقة يمكننا أن نحصل عليه بكل سهولة، فهو يقسم إلى جزيئات الجلوكوز ليمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، فينتج عنه توفير الطاقة التي يحتاجها الجسم لمدة 24 ساعة أو أكثر قليلا.
  • فيقوم الجسم بتكسير الدهون لكي يحصل على الطاقة، وذلك يحدث للجسم في حالة تناول الطعام زيادة في مستوي الأنسولين، أما في حالة الصيام يحدث انخفاض في مستوى الأنسولين.
  • إذا قمنا بتخزين الطاقة وذلك من خلال تناولنا للطعام أو قمنا بحرق الطاقة الموجودة في الجسم وذلك يحدث من خلال الصيام، إذا حدث توازن بين الصيام والطعام فينتج عنه عدم زيادة في وزن الجسم.

أهمية الصيام المتقطع

أن الصيام له فوائد عديدة التي لا تنحصر في أهميته للتخسيس فقط، وسوف نقوم بتوضيح أهمية الصيام المتقطع للمبتدئين من خلال النقاط الآتية:

الصيام المتقطع يحمي الجسم من الأمراض

أكدت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع يقوم بتقليل نسبة الجلوكوز في الدم وذلك يفيد مرضى السكري فينتج عنه تحسين صحتهم.

حيث أكدت بعض الدراسات أن مرضى السكري من النوع الأول عندما يقوموا بصيام متقطع فذلك يعمل على تحسين نسبة الجلوكوز في الجسم.

كما أن أكدت على أهمية الصيام المتقطع في تقليل الالتهاب وضغط الدم، كما أنه يحسن مستوي الجلوكوز والدهون، الذي ينتج عنه تقليل حدوث خطر أصابتنا بأمراض الأوعية الدموية والسرطان وأمراض القلب والاضطرابات العصبية التي تتمثل في الزهايمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: جدول الأكل في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع وعلاقته بتأخر الشيخوخة

أكدت الدراسات أن الصيام المتقطع يقوم بالمساهمة في تأخر الشيخوخة وعلامات تقدم العمر، حيث أنه يقوم بخفض الضرر التأكسدي وتقليل ضغط الدم ويعمل على تحسين الأنسولين وعملية امتصاص الجلوكوز، وكل هذه العوامل تعمل على تحسين الصحة وتطويل العمر.

حيث أن الصيام يساعد بالتخلص من الخلايا الميتة ويقوم بتكوين وإعادة البروتينات التالفة، وكما ذُكر من قبل أنه يحد من الإصابة من السرطان وأمراض القلب.

الصيام المتقطع يعد علاجًا فعالًا

بجانب أنه يفيد مرضي السكري، فهو يعتبر كعلاج فعال للتقليل من النوبات وتلف الدماغ الذي يرتبط بحدوث النوبات، وأيضًا يساهم في علاج التهاب المفاصل، كما أنه يساهم في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة التركيز ونشاط الجسم ويساهم في تعديل مستوى الكوليسترول في الدم.

طرق القيام بالصيام المتقطع

يمكننا القيام بالصيام المتقطع بعدة طرق وسوف نوضح أهم الطرق وأشهرهم من خلال النقاط الأتية:

12 ساعة صيام

تعتبر هذه الطريقة هي مناسبة للمبتدئين، حيث أن في هذه الطريقة تقوم بالامتناع عن الطعام لمدة لا تقل عن 12 ساعة متواصلة، ثم بعد انتهاء المدة يمكنك تناول الطعام، حيث أنه يقوم بتكسير الدهون وتحويلها إلى طاقة مما يساعد في إنقاص الوزن.

صيام يوم كامل

يقوم هذا النوع على عدم تناولك للطعام لمدة يوم واحد فقط في الأسبوع، لكن يسمح بتناولك للمشروبات ولكن بدون سكر، ولكن عليك الانتباه إلى أن هذه الطريقة قد تعرضك لأخطار وأعراض مثل الصداع والشعور بالتعب وذلك يحدث في أول مرة تقوم بهذه الطريقة ولكن مع اتباعك لهذا النظام ستقل حدة هذه الأعراض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أخطاء الصيام المتقطع وفوائد شرب الماء في التخسيس

صيام 16 من اليوم

يعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق التي حازت على شهرة وتكون شائعة بين الناس، حيث يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة لا تقل عن 16 ساعة وهذه الطريقة تساهم في الحد من الإصابة بالمرض السكر وحدوث زيادة في الوزن وأمراض الكبد.

الأكل المسموح به خلال فترة الصيام المتقطع

يجب أن تمتنع عن تناول الطعام في فترة الصيام، ولكن يسمح لك بشرب الماء كثيرًا وأيضًا يمكنك شرب القهوة والشاي سواءً كان الأخضر أو الأحمر والنسكافية لا يوضع معه سكر أو حليب والمشروبات الساخنة مثل اليانسون والقرفة والنعناع كل ذلك بدون وضع سكر مع المشروب.

أما بعد انتهاء مدة الصيام، فيسمح لك بتناول كل الأطعمة والمشروبات ولكن لا تفرط في تناولها.

أخطاء تقوم بها لا تساعدك في إنقاص الوزن

عندما تقوم بصيام متقطع عليك أن تنتبه إلى عدة نقاط حتى لا يعيق نظام تخسيسك، وسوف نوضح ذلك من خلال العناصر الآتية:

  • في الفترة المسموح لك فيها بتناول الطعام لا تأكل كمية كبيرة من الطعام وخاصة الأطعمة المليئة بالدهون أو التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • لا تتناول وجبات سريعة أو المقلية.
  • عدم شربك للماء بكثرة خلال اليوم.
  • تناول لكمية صغيرة من الطعام من أجل إنقاص الوزن لأن ذلك يشكل خطرًا على حياتك.
  • عدم ممارسة الرياضة في حين أنها مهمة لإنقاص الوزن لان الرجيم ليس كافيًا بمفرده.
  • لا يجب أن تشرب الكافين بكثرة لأن زيادته من الممكن أن يرفع نسبة السكر في الدم.

هل يمكنني أخد يوم فري في نظام الصيام المتقطع

هذا السؤال يسأله الناس بكثر الإجابة عليه هو نعم يمكنك أخذ يوم فري، ولكن ذلك إذا كنت أتبعت الصيام المتقطع بشكل سليم طوال الأسبوع، فهو يعتبر كمكافئة لك بعد التزامك طول الأسبوع.

لكن مع أخد الاحتياط في هذا اليوم عليك أن لا تأكل كميات كبيرة في الثلاث وجبات لأنه ينتج عن ذلك حدوث ثبات وزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الصيام المتقطع وجدول وجبات الصيام المتقطع

تأثير هرمون التستوستيرون بالصيام المتقطع

نعم يتأثر هرمون التستوستيرون بالصيام المتقطع، حيث نري أن لاعبي كمال الأجسام يقوموا بعمل صيام متقطع وذلك لأنه يؤثر على الهرمون، الذي يعد مهما في نمو الجسم، فعند الرجال يعمل هذا الهرمون على زيادة الكتلة العضلية ويزيد من قوتها وحجمها وذلك من خلال البروتين المحسن.

يقوم الصيام المتقطع بحرق الدهون، كما أنه يمنع امتصاصها وتخزينها في الجسم، وذلك من خلال انتاج مستقبلات بيتا- أدرينالين التي تكون مهمتها هي حرق الدهون في الخلايا، فعليك أن تعلم أن تقليل الدهون في الجسم يعمل على زيادة إنتاج التستوستيرون في جسمك.

قد تعرفنا من هذا الموضوع على إجابة سؤال ما هو الصيام المتقطع للمبتدئين وفوائده العديدة التي لا تتركز في إنقاص الوزن فقط، كما أننا عرفنا أيضًا أهميته لصحة الأنسان، ومدي فعاليته للوقاية من الأمراض ومن هما الأشخاص الذين يمنع لهم عمل الصيام المتقطع ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا