نموذج طلب نقل داخلي للموظفين

نموذج طلب نقل داخلي للموظفين تعتبر أحد النماذج الضرورية التي تحدد إتمام عملية النقل من عدمه، حيث يتحتم على الموظف إدراج صيغة معينة لكي يتم نقله داخلياً من قطاع لآخر داخل مؤسسة العمل سواءً كانت قطاع عام أو قطاع خاص، كفل القانون الخاص بنظام العمل أحقية الموظف في نقله من مكان عمله إلى مكان آخر، على هذا وجب اختيار نموذج طلب نقل يراعي كافة التفاصيل، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة فيما يلي.

شروط وضوابط كتابة نموذج نقل داخلي للموظفين

بداية يتطلب النموذج عدة شروط في كيفية صياغته الصحيحة، ومنها:

  • النموذج موضح عليه الوزارة التابع لها الموظف أو المؤسسة التي يعمل بها تتبع أي من الوزارات، بشكل واضح بدقة في ورقة النموذج.
  • الصيغة الأكثر تأثيراً تبدأ بمقدمة توضح أن الصلاحيات الناشئة عن هذا النموذج جاءت تباعاً لرغبة الموظف، وأنه لا مانع من عملية النقل التي ستتم.
  • يوجه النموذج إلى الشخص المسؤول عن قبول أو رفض طلب النقل، سواء كان المدير العام أو رئيس مجلس الإدارة.. إلخ.
  • مع إيضاح هل يتطلب الأمر توفير بديل أم لا؟

نموذج طلب نقل داخلي للموظفين

يستطيع أي موظف تقديم نموذج نقل داخلي، من خلال تسجيل بياناته في نموذج كالتالي:

السيد الاستاذ مدير عام الشركة/ رئيس مجلس إدارة شركة (اسم الشركة).

أتقدم بصفتي رئيس قسم(اسم القسم)بالشركة.

بطلب نقل الموظف(اسم الموظف).

رقم هوية(رقم الهوية).

والرقم الوظيفي( يكتب رقمه).

من قسم( الحالي) إلى قسم( المراد نقله إليه).

نظراً لحاجة القسم المراد نقله إليه، ونرجو الإحاطة بأن خبراته ومهاراته تتفق تماماً مع مهام وظيفته الجديدة

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

مقدمه لسيادتكم ( يكتب اسمه).

التوقيع( يوقع اسمه).

التاريخ( تاريخ اليوم).

اقرأ أيضًا: كم سنة دراسة الهندسة المعمارية وما هي فرص العمل للمهندس المعماري

الأسباب المحتملة لعمل نموذج طلب نقل داخلي للموظفين

يعتبر النقل الداخلي للموظفين أمر شائع الحدوث في كافة المؤسسات والقطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، تنحصر الأسباب التي تدعو للنقل فيما يلي:

السعي نحو مهارات وخبرات أكثر

سعي الموظفين لا ينتهي بمجرد حصولهم على أحد الوظائف، بل يتطور ويزدهر مع تطور وازدهار المؤسسة، وهو أدعى سبب لطلب الموظف لنقله الداخلي حتى يحصل على مهارات وخبرات أكثر تشمل كل قطاعات العمل داخل المؤسسة.

نقل الموظف داخلياً يجعله على دراية أكبر بأساليب العمل المختلفة داخل المؤسسة، مما يكسبه مرونة ومهارة أكبر وإدراك لطرق العمل المتنوعة داخل أقسام الشركة.

التخلص من الوظيفة الحالية

الوظائف بصفة عامة وخاصة الحكومية منها تتطلب مجهود بدني وذهني شاق من كافة الموظفين، لكن البعض منها يزيد من الضغوط المصاحبة للعمل بطريقة لا يمكن للموظف تحملها.

سعي الموظفين لتقديم أعلى أداء وظيفي يتطلب منهم الإقدام على أمر النقل الداخلي، هو أمر ذو وجهين حيث الوجه الأول يتخلص فيه الموظف من وظيفته الحالية، الوجه الثاني ينتقل إلى وظيفة يستطيع تقديم أداء عمل أفضل بها.

العمل تحت إدارة مختلفة

يعتبر الشخص المسؤول عن الموظف أحد العوامل الأساسية التي تؤثر في سير العمل وفي أداء الموظف.

يرغب الموظف في النقل الداخلي ليكون في بعض الأحيان تحت إدارة وإشراف أحد الأشخاص الناجحين في قطاع العمل، حتى يمكنه تعلم مهارات عملية وخبرات أكثر على أرض الواقع.

العلاقات الوظيفية الناجحة داخل المؤسسات أثبتت الدراسات أنها تعطى كفاءة إنتاجية أعلى، وتوفر كثيرا من الوقت والجهد المبذول في حالة عدم الانسجام والتوافق بين الموظف ورئيسه المباشر.

رغبة الموظف في الانتقال جغرافياً

بعض المؤسسات على سبيل التوسع تنشأ فروع مختلفة داخل الدولة لكن في محافظات أخرى، دعا ذلك بعض الموظفين إلى التفكير في النقل الداخلي لأحد فروع الشركة لكن بمناطق جغرافية أخرى.

سعي الموظفين كذلك للنقل حتى يكونوا على مقربة من أسرهم، خاصةً للأشخاص المغتربين بسبب ظروف العمل، يدفعهم ذلك للإقدام على النقل الداخلي بين أفرع المؤسسة.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصصات الهندسة المدنية

الشروط الواجب توافرها في نموذج طلب نقل داخلي للموظفين

لا يتم نموذج طلب النقل إلا مع عدة اشتراطات مسبقة، حيث لابد من توافر الشروط التالية في النموذج:

  • الجهة أو الطرف الذي يطلب النقل لابد أن يقوم بتحرير صيغة خطاب نقل موظف، حتى يتم نقله من قسم إلى آخر.
  • توفر وظيفة خالية على نفس درجة الموظف المراد نقله أو أعلى منها، وهو أمر يعتمد اعتماداً كلياً على خبرة وكفاءة ومهارة الموظف الذي سوف يتم نقله.
  • حصول الموظف على موافقة جميع الجهات سواءً التي سوف ينقل إليها أو المنقول منها.
  • يتطلب الأمر في بعض الأحيان إجراء يسبق الموافقة أو الرفض على النقل، وهي موافقة وزارة الخدمة المدنية بالدولة.
  • الموظف مسؤول عن إنهاء كافة الأعمال الوظيفية الخاصة به في القسم الحالي قبل انتقاله إلى موقعه الجديد، وعليه كذلك تقديم اخلاء طرف قبل بدء عمله الجديد.
  • التاريخ الذي يحدد بدقة ويعرف بتاريخ الرصد وهو اليوم الذي يفترض به انتقال الموظف للعمل المباشر في موقعه الجديد، يتناسب مع نفس يوم إغلاق عمل الموظف في القطاع القديم أو قسمه السابق.
  • حددت قوانين الخدمة المدنية بكل صرامة أن راتب الموظف لابد وألا يختلف تأثراً بنقل الموظف، وأن الراتب لن تزيد قيمته نتيجة انتقال الموظف من موقعه لموقع عمل آخر.

ما هي الأمور التي تمنع نقل الموظف داخلياً؟

استكمال نموذج طلب نقل داخلي للموظفين لا يعني الموافقة النهائية على النقل، حيث أن هناك بعض الأمور التي تعوق حركة النقل، وهي:

  • مدة عمل الموظف خلال العام الأول تكون دون حساب أية إجازات معطاة دون راتب، ولابد أن يمر هذا العام على الموظف في موقعه الحالي قبل إجراء النقل المرغوب.
  • يمنع النقل داخلياً كذلك في القطاعات أو الشركات التي تتطلب مرور مدة زمنية تقدر بأربع سنوات على الأقل قبل الموافقة على النقل الداخلي للموظف.
  • الموظف قيد التجربة أو تحت التدريب المؤقت، يمتنع عنه أيضاً النقل الداخلي، لكن يسمح له إجراء النقل من قسمه الحالي في المؤسسة التي يعمل بها إلى قسم آخر على نفس درجته الوظيفية ضمن نطاق المؤسسة كذلك.
  • يمنع كذلك نقل الموظف من درجة وظيفية أعلى إلى درجة أقل منها، أما في حال أبدى الموظف رغبته وموافقته على الأمر، وعدم توفر وظيفة أخرى تناسبه في المكان المراد نقله إليه، تتم إجراءات النقل بطريقة استثنائية، مع شروط تتعلق بذلك وهي ألا يكون مر على التحاقه بالوظيفة التي تنازل عنها مدة أطول من عام، وينخفض راتبه الجديد عن راتبه الحالي الذي يتقاضاه في وظيفته.
  • عدم حصول الموظف على تقييم مرتفع أو لا يقل عن جيد، تمنع عنه إجراءات النقل ولا تتم الموافقة على طلبه.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات الهندسية طلبًا في السوق

قانون الخدمة المدنية وإجراء النقل الداخلي

قام قانون الخدمة المدنية بتحديد كافة ضوابط وإجراءات النقل الداخلي، المختص بالجهاز الإداري للدولة والعاملين بكافة قطاعاته، والضوابط التي تتعلق بالنقل هي:

  • يسمح نقل الموظف من جهة تابع لها إلى جهة أخرى داخل المؤسسة، بقرار من السلطة المختصة التابع لها، على أن لا يكون أثر النقل يؤدي إلى تأخر دوره في الترقية، ويكون بناءً على طلب منه.
  • نقل موظفي المراكز القيادية خارج وحدات عملهم يتطلب قرار من رئيس مجلس الوزراء، والنقل الداخلي يكون بدون شروط مسبقة.
  • لا يجوز مطلقاً نقل موظف من درجة وظيفية إلى درجة أقل منها إلا حال موافقته التامة على الشروط التي سبق وذكرت.

نموذج طلب نقل داخلي للموظفين أحد المتطلبات الأساسية في إجراء النقل، والتي يتعين على الموظف ورئيسه المباشر الالتزام بها، وما يلزم إجراء النقل من شروط مسبقة، وموانع إتمام أمر النقل، سبق وذكرنا كل ذلك في المقال مع المعلومات الموضحة للأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.