محتوى يحترم عقلك

موضوع عن يوم القهوة العالمي

موضوع عن يوم القهوة العالمي ذلك الأمر الذي شغل الكثيرون في الأيام الماضية، وببساطة شديدة تقوم جمعيةً منضمةٌ للمنظمة العالمية بالاحتفال باليوم العالمي للقهوة من كل عام في اليوم الأول لشهر أكتوبر؛ ويمثل هذا الاحتفال ما وصلَت إليه صناعة القهوة من تطور بجميع أنحاء العالم كما يعبرون عن دعمهم للعاملين بمجال صناعة القهوة، سواء من المزارعين أو من يقدمونها كشراب، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

يوم القهوة العالمي

  • حددت كل دولة يومًا خاصًا بها لدعم وتكريم العالمين بمجال صناعة القهوة، ذلك المشروب الأكثر أهمية للكثيرين سواء من الشباب أو كبار السن من الرجال والنساء، ونظرًا للأهمية العظمى لهذا المشروب العالمي، فقدَّ اتفقت هذه الدول على توحيد يوم الاحتفال بالقهوة ليكون يومًا عالميًا؛ وكان ذلك في عام 2014 حيث تم تعيين بداية شهر أكتوبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للقهوة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اسعار ماكينة القهوة في السعودية 1442 وأنواعها ومميزاتها

مظاهر الاحتفال بـ يوم القهوة العالمي

يعتبر موضوع عن يوم القهوة العالمي مثيرًا للتساؤل للكثيرين، فالبعض يسأل عن مظاهر الاحتفال بالقهوة، والإجابة أنه يمكن القيام ببعض الأنشطة الخفيفة للتعبير عن هذا الاحتفال ويمكن حصر بعضًا من هذه الأنشطة في التالي:

  • قيام أهل البيت بعمل حفلة لطيفة بالمنزل مع تناول القهوة.
  • يمكن إعداد احتفال بمكان العمل أو بأي كافية ويتم شرب أكواب القهوة المتنوعة المذاق.
  • يقوم بعض أصحاب المقاهي أو المحل بعمل خصومات على المشروبات.
  • يقوم الأصدقاء بعمل مقاطع فيديو لهم وهم يتناولون القهوة يعبرون عن حبهم لهذا المشروب العالمي، وينشرون الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • يمكن الاستماع إلى محاضرة لمتخصص يشرح فوائد وتصنيع القهوة.
  • ربما يقدم البعض أفلام تسجيلية عن القهوة.
  • يحتفل البعض بهذا اليوم عن طريق إجراء ورشة لإعداد القهوة، على أن تشتمل على طرق تحميصها وطحنها وتخميرها.
  • كما يمكن قيام متطوعين بجمع تبرعات بهدف تنفيذ برامج لتنمية الأماكن التي يزرع فيها البن.
  • يقوم بعض الأصدقاء بعمل زيارات لمزارع البن أو المصانع التي تنتج القهوة بهدف دعم العاملين بالمجال.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: هل القهوة تمنع امتصاص الحديد ؟ وما هي أضرار القهوة ؟

توحيد يوم الاحتفال بالقهوة

  • لقد كان أول يوم رسمي عالمي للاحتفال بالقهوة هو 1/10/2015، وهذا اليوم هو أول يوم توحدت فيه دول العالم من أجل الاحتفال بالقهوة بعد موافقة المنظمة الدولية للقهوة؛ مساندة منها لدعم المزارعين البن ولتكريم العاملين بمصانع القهوة.
  • استكمالًا لتوضيح موضوع عن يوم القهوة العالمي نجد أنه تم إطلاق أول احتفال في ميلان، وتقوم بعض من دول العالم بالاحتفال بهذا اليوم في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر سنويًا من هذه الدول مصر.

أيام الاحتفال بفنجان القهوة

  • يعتبر الحديث عن موضوع عن يوم القهوة العالمي حديثًا مشوقًا، ويحمل هذا اليوم في طياته العديد من الأهداف النبيلة، حيث يدعم هذا اليوم العمال المزارعين لحبوب البن، كما يعمل على تقديم الشكر للعاملين بتجميع وتحميص هذه الحبوب.
  • يلاحظ أن الاحتفال بيوم القهوة العالمي يلعب دورًا هامًا في تحقيق العدل في تجارة القهوة، إلى جانب توجيه مزيدًا من الاهتمام بمشكلات المزارعين لحقول البن.
  • تقوم الشركات في هذا اليوم العالمي بتوزيع أكوابًا مجانية من القهوة بكافة أنواعها، والبعض يقدمها مخفضة بأسعار زهيدة لعشاق القهوة.
  • قامت كل دولة بتحديد يومًا في العام للاحتفال بالقهوة، فتحتفل الصين في أول شهر أبريل، والدنمارك يوم السادس من شهر مايو، ودولة البرازيل تحتفل يوم 24 مايو، كولومبيا تحتفل يوم السابع والعشرين من شهر يونيو.
  • وفي يوم 12 سبتمبر تحتفل كوستاريكا، وأيرلندا تعتبر يوم سبتمبر هو عيد القهوة، في حين تحتفل كل من دولة منغوليا في يوم 20 سبتمبر، وألمانيا في يوم السبت الأول من شهر سبتمبر – وفي يوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر تحتفل العديد من الدول منها مصر- اليابان- النرويج – السعودية- والإمارات- السويد – رومانيا –تايوان – الولايات المتحدة.

ومن هنا سنتعرف على: السعرات الحرارية في القهوة العربية وما هي اضرار القهوة العربية

معلومات عن القهوة

يجدر بنا الذكر ونحن نتحدث عن موضوع عن يوم القهوة العالمي أن نتعرف على بعض المعلومات الهامة عن القهوة والتي لا يعرفها البعض ممن يعشقون تناول هذا المشروب العالمي، ومن المعروف أن الكثير من الناس يستمتع بشربه يوميًا في الصباح، ومن أهم هذه المعلومات عن القهوة ما يلي:

  • القهوة هي عبارة عن حبوب لها شكل مميز يعرفه الجميع وهذه البذور تؤخذ من فاكهة تسمى كرز القهوة، بعد زراعتها يقوم العمال بجمعها، ومن ثم تشحن البذور إلى المصانع لتحميصها.
  • هناك قصة طريفة عن القهوة؛ حيث يحكى أنَّ أحد رعاة الماعز قد أكتشف القهوة بعدَما قامت إحدى الماعز بالأكل من شجرتها، فظهر عليها آثار مادة الكافيين.
  • ذكر في القصص القديمة أن القبائل الإفريقية كانت تعد وجباتٍ خفيفةٍ بطهي فاكهة كرز القهوة بهدف حصولهم على مزيدًا من الطاقة من خلال طهي بذور وكرز القهوة مع مزجها ببعض من الدهن الحيواني.
  • تعتبر قهوة الكوبي لوواك هي من أغلى أنواع القهوة بالعالم ويعتبر بلدها الأصلي إندونيسيا؛ والغريب أنها تحصد من براز حيوان يسمى زبّاد النخيل الآسيويّ، ويقدر سعر الكوب الواحد من هذا النوع بخمسيَن دولارًا أو ربما يزيد عن هذه القيمة.
  • لقد تعرفنا على العديد من المعلومات من خلال موضوع عن يوم القهوة العالمي، وتحكي الروايات، أن مشروب القهوة انتشر أولًا ببلاد اليمن، ثم انتقل إلى بلاد الحجاز في الشمال، ومن ثم أصبحت من التقاليد الرئيسية لجميع الشعوب التي نشأت بالمنطقة.
  • ثم انتقلت إلى مدينة القاهرة حيث يتواجد أكبر عدد من السكان ذلك الوقت، ومن خلال تجار بلاد الشام وصلت إلى مدينة إسطنبول التي كانت تعد أكبر عاصمة للإمبراطورية، وعبر دولة تركيا سلكت القهوة طريقها إلى مدينة لندن وكان ذلك في خلال عام 1652.
  • ومن هنا أصبحت القهوة مشروبًا أساسيًا يتناوله الكثيرون من الناس حول العالم، مع بداية القرن السادس عشر، انتشر مشروب القهوة إلى جميع دول الشرق الأوسط والجنوب من دولة الهند وكافة دول العالم.

يجدر بنا الذكر بعد الحديث عن موضوع عن يوم القهوة العالمي أن القهوة تحتل المرتبة الثانية في عمليات الاستيراد والتصدير بعد منتجات البترول، وأنها أكثر المنتجات المربحة التي يعمل بتجارتها الكثيرون بجميع أنحاء العالم، وقد أبدع أصحاب المحلات في تقديمها في أشكال متنوعة لتجذب أعدادا أكبر من الزوار لمحلاتهم للاستمتاع بتناول القهوة.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: ما هي فوائد القهوة لحرق الدهون والحماية من الاكتئاب والوقاية من السرطان والزهايمر

وبعد أن سردنا معًا موضوع عن يوم القهوة العالمي يتبن لنا أن القهوة صارت مشروبًا اجتماعيًا لكافة الشعوب بالعالم، وصار احتسائها من العادات المنتظمة في كافة اللقاءات بين مختلف الشعوب، ويذكر أن تاريخ القهوة يرجع إلى القرن العاشر، أو لوقت يسبق هذا التاريخ حسبما جاء بالأساطير والقصص القديمة التي شاعت عن مشروب القهوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.