محتوى يحترم عقلك

تفسير السمك في المنام

تفسير السمك في المنام اختلف عليه الكثير من العلماء، وكان لكل عالم مؤيديه ومعارضيه، ويختلف تفسير السمك في المنام على حسب الحالة الاجتماعية للرائي، وحسب نوع ولون وحجم السمك، تحمل هذه الرؤيا كم من الحيرة للرائي وشغفه نحو معرفة ما تحمله هذه الرؤيا من خير أو شر له، لذلك سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع هنا في موقع زيادة.

تفسير السمك في المنام

تفسير السمك في المنام

رؤية السمك في المنام تعتبر من أكثر الرؤى التي تشير إلى الخير، لذلك على الرائي ألا يفزع عند رؤية السمك في منامه، ونوضحها لكم في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل، وهذا بالنسبة للعملاء والحالة الاجتماعية للحالم، بالإضافة إلى الحالات الأخرى لوجود السمك في منام أحدهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الخطوبة من شخص لا أعرفه عند ابن سيرين والإمام الصادق

تفسير السمك في المنام للعزباء

قال العلماء أن رؤية السمك في المنام بوجه عام خير ورزق لصاحبه، أما في حالة الفتاة العزباء كان هناك بعض الآراء منها:

  • رؤية السمك في المنام للفتاة العزباء تحمل لها الخير والأخبار السعيدة التي ستدخل إلى حياتها وتغيرها للأحسن، وتملئها بهجة وسرور.
  • إذا كان السمك في منام العزباء نيء دل ذلك على سعة رزقها، وإذا كانت تقوم بشراء السمك دل ذلك على اقتراب موعد زواجها.
  • إذا كان السمك في منامها مقلي دل ذلك على تحقيق ما تتمنى، وزواجها من رجل سري، وحصولها على وظيفة جيدة تدر لها عائد جيد.
  • في حالة كان السمك في منام العزباء مشوي دل ذلك على تحقيق أهدافها، وإن كانت تأكل السمك المشوي مع متوفي دل ذلك على نعيم هذا المتوفي في الآخرة، وأن الله سينعم عليها بالرزق الوفير.
  • إذا رأت في منامها السمك على فراشها دل ذلك على إصابتها بمرضٍ ما، وإن قامت بصيد السمك من ماء متسخ دل ذلك على دخول الهموم والأحزان إلى حياتها.

تفسير رؤية السمك في المنام للمتزوجة

في حالة أن رأت المرأة المتزوجة في منامها سمك حي دل ذلك على ارتقاء واستقرار حالتها المادية، وإن كانت تعمل سهل الله لها عملها ورزقها بمال وفير، وإذا كان عليها دين سدد الله لها دينها.

إذا رأت في منامها أنها تقوم بأكل سمك مشوي في منامها دل ذلك على أن هناك مجموعة من الأعداء تتربص بها، وعليها أن تعيد النظر في من حولها وأن تأخذ حذرها.

إذا رأت في منامها أن زوجها يقوم بإعطاء السمك لها دل ذلك على أن الله سوف يرزقها بمولود، وهذا المولود سيتمتع بصحة جيدة.

إذا كان السمك في منامها حي دل ذلك على استقرار حياتها الزوجية، وصفو العلاقة بينها وبين زوجها، ورفع مستوى المعيشة الخاص بها.

تفسير رؤية السمك في المنام للحامل

إذا رات الحامل في منامها أنها تقوم بأكل السمك النيء دل ذلك على أن الله سيتم حملها على خير، وسهولة عملية الولادة، وأن طفلها سيولد بصحة جيدة، وسيكون له شأن عظيم.

تفسير حلم السمك في المنام للرجل

إذا كان الرجل عازب ورأى في منامه أنه يقوم بأكل السمك ناضج في منامه دل ذلك على أن الله سبحان وتعالى سيمن عليه بالزوجة الصالحة، وسيرزقه الله منها بالذرية الصالحة، وحسن المعيشة وخلوها من المشاكل والصعاب.

إذا كان الرجل يقوم بشراء السمك الطازج من السوق دل ذلك على حب من حوله له، إن كان يأكل هذه السمكة التي اشتراها دل ذلك على زواجه من امرأة صالحة ستراعي الله فيه وفي بيته، وأنها ستكون متمسكة بتعاليم دينها.

إذا حاول الرائي في منامه أن يمسك السمكة ولكنها فرت منه دل ذلك على أنه لم يتمكن من تحقيق أحلامه وطموحاته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الفراش للمتزوجة في المنام

تفسير السمك في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية السمك المالح في المنام في حالة إن كان مشويًا، يدل ذلك  على أن الرائي على سفر لطلب العلم.

إذا هاجم السمك المالح الرائي في منامه دل ذلك على أنه سي سيصيبه هم ومشاكل كثيرة، وإذا أكله بعد أن أمسك به، دل ذلك على أن هذا الرائي سيصاب بغم وكرب من قبل حاكم أو خادم، وسيحصل على نعم وفيرة بمقدار ما قد مسكه في يده من سمك كبير، هذا في رأي الإمام ابن سيرين وكان له العديد من الآراء الأخرى منها:

  • في حالة إصابة الرائي في منامه من سمكة مشوية، فإنها تدل على أن هناك خير وفي سيأتي لهذا الرائي وأنه سيغتنم ما طلب، السمك المشوي في المنام يدل على قضاء الحاجة، وسعة الرزق عن كان هذا الرجل يتقي الله.
  • في حالة إن كان السمك المشوي صغير دل ذلك على كثرة الأعداء، والمشاكل بينه وبين أهله، وطلب من الله شيء لن يناله.
  • إن رأى الرائي في منامه أنه يقوم بقلي السمك الصغير دل ذلك على أن الرائي يضيع ماله في شيء غير مهم ولا يعود عليه بالنفع.
  • إن رأى الرائي في منامه أنه يقوم بصيد السمك دل ذلك على أنه شديد الشغف بالنساء، وإذا كان قام بصيد السمك في الماء العكر دل ذلك على أنه سيقع في هم وكرب قريبًا، أما إذا كان هذا الماء صافي دل على أن الله سيرزقه بمولود، وإن كان قام بصيد السمك في البر دل ذلك على وقوعه في فاحشة، وفي بعض الأحيان يكون خبر جيد سيزف للرائي.
  • إن أكل الرائي في منامه السمك حيًا دل ذلك على أنه سيحصل على ملك عظيم، وإن كان هذا السمك الذي قد أكله طريًا دل ذلك على أنه سينال رزق وفير.
  • صغار السمك في المنام تدل على الحزن لمن كان له البنين، وإن أصاب الرائي في منامه سمكة أو سمكتين فهذا دلالة على امرأتين وإن كان في بكن أحد هاتين السمكتين لؤلؤ دل على أنه سيرزق من هذه المرأة بولد، وإن كان بها شحم دل ذلك على جني المال والخير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم فقس البيض للمتزوجة والحامل والعزباء

تفسير السمك في المنام لابن شاهين

رؤية السمك في المنام بصفة عامة تدل على أثر من شيء فهي تدل على الغم، والبنت البكر، والعسكر والوزير، والجارية، أما رؤية السمك في المناطق الحارة دل ذلك على المشقة ومواجهة الصعاب، وإن كان المكان برد دل ذلك على الخير واليسر عند الإمام ابن شاهين وكان له آراء أخرى منها:

  • إذا رأي الرائي في منامه أنه يخرج سمكة من بئر دل ذلك على حصوله على المال بالحيّل والمكر من الناس، وإذا رأى في منامه أنه يقوم بالتحدث مع السمك دل ذلك على فضحه لسر خطير.
  • إذا كانت السمكة في منام الرائي مشوية دل ذلك على وضوح الأمور أمامه وظهور البرهان، وإذا اكل الرائي في منامه جلد السمك وكان مالح دون أن يشويه، دل ذلك على أن هذا الشخص غير صالح ولا يتقي الله وسينزل الله به العقاب.
  • إذا رأى الرائي في منامه أنه يقوم بقتل حوت وشويه دل ذلك على أنه ينفق على ختان أحد، وإن رآه فاتح فمه دل ذلك على سجنه، وإن كان يعوم في البحر أو الماء دل ذلك على أنه شخص سيء السمعة ويكره من حوله لسوء معاملته.
  • إذا رأى الرائي في منامه أنه يقوم بصيد اسمك دل ذلك على أن رزقه حلال بين، ومن رأى أنه قام بصيد سمكة كبيرة دل ذلك على زواجه من امرأة غنية ذات حسب ونسب، وإن قام بصيد السمكة من البحر دل ذلك على أنه سيرزق بنعم كثيرة.
  • في حالة إن رأى الحالم في منامه بطن السمكة وما تحويه، وكان بداخلها لؤلؤ دل ذلك على أنه سيرزق بولد، وإن كانت هذه السمكة تحمل في جوفها سمكة أخرى دل ذلك على أن الرائي سيتزوج مرة أخرى.
  • إذا خرجت السمكة من جسم الرائي في المنام دل على أنه سيرزق بفتاة، وإن خرجت من فمه دل على الهم والغم وإن خرجت من دبره دل على أنه يرتبط بامرأة لا خير فيها وهذا في حالة إن كانت السمكة طرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم الوقوع في البحر في المنام

تفسير السمك في المنام للنابلسي

يقول الإمام النابلسي في تفسيره لهذه الرؤيا أن إذا كان السمك في المنام معلوم عدده أشار ذلك إلى النساء، وإن كان مجهول دل ذلك على سعة رزق الرائي وما سيغتنمه من نعم، وكان للإمام النابلسي آراء أخرى في هذه الرؤيا منها:

  • إن شاهد الرائي في البحر أو النهر سمك كبير دل ذلك على أنه سيحصل على غنائم كثيرة وهذا في حالة أنه قام باستخراجها أو أكلها.
  • إذا رأى الرائي في منامه أنه يقوم بيع السمك دل ذلك على الخلافات بينه وبين من حوله وما يعانيه في حياته من هموم ولكن ه9ذه الهموم ستفرج قريبًا بإذن الله، وإذا كان السمك طريًا دل ذلك على الجواري، وعلى الرزق الوفير والمال الكثير، أما إذا كان الرائي هو من يقوم بشراء السمكة في المنام دل ذلك على أنه يبحث عن جارية أو امرأة ليتزوجها.
  • إذا كان السمك في مناك الرائي مالح وقام بأكله دل ذلك على مروره بوعكة صحية، وإذا كان عدد هذا السمك الذي قام بأكله 3 سمكات دل علي النساء، إذا كان أكثر من ذلك فهو مال وخير كبير.
  • رؤية الحوت في منام الرائي يدل على الملك، حيث إن البحر هو الملك والسمك وجنوده، فإن كان الحوت حي في منام الرائي وكان في بركة وانفلت منه دل ذلك على أن هناك أحد من أعدائه يريد أن يسرق ماله وهو لا يقدر عليه.
  • إن رأى الرائي في منامه أنه هناك سمك ميت في البحر فكانت هذه الرؤيا تحمل له بشارة سيئة، ومن رأى أنه يأكل سمكة ميتة ومتعفنة دل ذلك على أنه يقوم بمعاشرة أحد النساء في الحرام.
  • إذا كان السمك في منام الرائي حيًا وقام بأكله دل ذلك على بلوغه الملك والجاه، وإن قام بصيد السمك من ماء نقي دل ذلك على أنه سيرزق بولد.
  • في حالة كان السمك في منام الرائي صغير الحجم، دل ذلك على أنه يقوم بأخذ أموال الناس عنوة، وافتقار الرزق والمتعة، وتدل أيضًا على زيادة الهموم حيث أن السمك الصغير يكون لحمه أقل من شوكه.
  • إذا كان السمك في المنام في سرير الرائي دل ذلك على إصابته بمر ضما وهذه الرؤيا لا تحمل له الخير.

تفسير السمك في المنام لابن غنام

فسر الإمام ابن غنام هذه الرؤيا بشكل عام فهي تشير إلى النساء، وفي حالة عدم معرفة عدد السمك الموجود في المنام دل ذلك على ما يغتنمه الرائي من نعم ورزق وفير، وكان له العديد من الآراء الأخرى منها:

  • إذا كان السمك في منام الرائي مقلي دل ذلك على استجابة الله لدعائه، وإن كان السمك في منامه كبير دل ذلك على هلاك الظالم، وتدل على أن على ما سينعم به الرائي من غنائم.
  • إذا شاهد الرائي في منامه أنه يقوم بصيد السمك من بئر دل ذلك على سوء خلقه، وهذه الرؤيا لا خير بها إن كان الصيد من ماء معكر، أما إذا كانت السمكة التي قام الرائي بصيدها في منامه كبيرة دل ذلك على سعة رزقه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفسير حلم حلق شعر الرجال عند ابن سيرين وابن شاهين

هنا نكون قد قدمنا كل ما يخص تفسير السمك في المنام، وآراء العلماء المختلفة نحو هذه الرؤيا، وتفسير هذه الرؤيا حسب الحالة الاجتماعية للرائي، ونوع السمك إن كان مقلي أو مشوي، وحجمه، ودلالة رؤية السمك الحي والميت، وموضع عيشه، ودلالة معرفة وجهل عدد السمك في منام الرائي، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.