محتوى يحترم عقلك

تفسير سورة البروج للاطفال

تفسير سورة البروج للاطفال يحتاج إلى أسلوب بسيط وسلس في الشرح يساعدهم على فهم وتدبر معاني السورة بطريقة تجعلهم أكثر رغبة وفضول تجاه تدربها ومعرفة القرآن الكريم بالكامل، لذا ننصحكم باتباع الطريقة المستخدمة في شرح تلك السورة بكافة السور القرآنية، والتي نعرضها لكم عبر موقع زيادة.

تفسير سورة البروج للاطفال

سورة البروج من السور القصيرة، عدد آياتها 22 آية فقط، ولكنها تحمل معاني دينية عظيمة تجذب الأطفال لفهم المزيد عن أمور دينهم، ويدور تفسيرها حول حادث أصحاب الأخدود.

فبها قصة توضح الملك الذي ادعى على قومه أنه ملكهم، وادعاءاته هي ما جعلتهم يؤمنون به ويعبدونه، ولكن الله ـ سبحانه وتعالى ـ قد هدى فتى من هذا القوم على يد راهب، حيث أخذ يحثه على ترك عبادة هذا الشخص، وأن يعود إلى الله سبحانه وتعالى، وقد استجاب له، ولكنه تعرض للتعذيب وعلى الرغم من ذلك صمد أمامه.

كذلك آمن عدد كبير من الأشخاص مع هذا الفتى بالله ـ عزَّ وجلَّ ـ وحاول الملك مُجتهدًا أن يعيدهم إليه ويخرجهم عن دينهم مرة أخرى، وذلك من خلال تخييرهم بين العودة إليه مُجددًا أو أن يقذفهم في الخندق الكبير الذي حفره وأشعل به النار.

لكن الإيمان كان قوي في قلوبهم، وتمسكوا بدينهم وعبادتهم لله الواحد الأحد الذي لا شريك لهم، وصمدوا على إيمانهم، ولكن قد فعل الملك المتجبر ما ألقى الله به موعظة بقلوبنا، وألقاهم بالنار جميعًا، ولكن هذا يُعلمنا أن الثبات على الإيمان مهما كان ما سيتعرض له المُسلم من تعذيب وإغراءات تجعله ينحرف عن ذلك الإيمان أمر عظيم سيُجازى عليه المسلم خير جزاء.

لكن نصيحتنا لكم لا تكتفوا بالتفسير العام والتوضيح لقصة تلك السورة، حيث يشمل التفسير الخاص لكل آية من الآيات معانٍ جميلة يجب على الطفل إدراكها وتدبرها جيدًا.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت سورة البروج بهذا الاسم

تدبر آيات سورة البروج

بعد التعرف على تفسير سورة البروج للاطفال فلا تحاول أن تكتفي بأن تلقن الأطفال درسًا عن قصة سورة في القرآن الكريم دون شرح مفصل لآياتها، فكل منها لها التدبر والمعاني الجميلة، لذا فيما يلي نتناول تفصيلًا التدبر لآيات سورة البروج:

تفسير الآيات من 1 ـ 3 سورة البروج

الجزء الأول من التفسيرات المفصلة التي نوضحها لكم من تفسير سورة البروج للأطفال يشمل الآيات من 1 ـ 3 فقط وهي (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ، وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ، وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، وبها بدأ الله سبحانه وتعالى بالقسم، وأقسم بالسماء وما تحتوي عليه من نجوم وهي البروج، وقيل في تفسيرات أخرى إنها منازل الكواكب.

كما أقسم سبحانه وتعالى باليوم الموعود، ويُقصد به يوم القيامة، ويدل ذلك على عظمة وأهمية هذا اليوم، وأيضًا أقسم بالملائكة، ومن سيشهد غيرهم من الناس بالأحداث التي ستقع في ذلك اليوم والوقائع التي سيشهدونها عليهم.

تفسير مُفصل لآيات سورة البروج من 4 ـ 9

بسم الله الرحمن الرحيم:

(قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ، النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ، إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ، وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ، وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ، الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ).

تُسمى تلك الآيات بجواب القسم، أو بيان ما أقسم عليه الله، وقد كان قسمه موجه لمن حفروا الأخدود وأشعلوا به النيران للمسلمين، وكان القسم باللعنة، فقيل في التفسير إن معنى قُتل في تلك الآيات أي لُعن.

فاحتوت تلك الآيات على تصوير للكافرين وهم قعود، أي يجلسون حول النار ويعذبون المسلمين، الذين لا ذنب لهم، فهم فقط أسلموا بالله وآمنوا به، وآمنوا بوحدانية الله، فما ذنبهم ليُلقوا كذلك في النار!

فهو الوحيد سبحانه وتعالى من له حق العبادة، وهو المُطلع الشاهد على كل ما فعله هؤلاء الكفار بعباد الله والمؤمنين به، وتلك الآيات توضح الجزاء العظيم الذي سيلقاه هؤلاء الظالمين.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب نزول سورة البروج

تفسير الآيات 10 ـ 11 من السورة

بسم الله الرحمن الرحيم:

(ِإنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيق، إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ).

توضح كل آية من الآيتين مصير كل من الكافرين والمؤمنين، فالظلمة الذين قد حاولوا فتنة المسلمين من أجل ردعهم عن عبادة الله سبحانه وتعالى لهم النيران التي ستحرقهم مثلما حرقوا المؤمنين، أما من صمدوا وتمسكوا بإيمانهم فلهم خير الجزاء والذي سيكون بالجنات التي سيتمتعون بجمالها، والأنهار التي تجري من تحتها.

تفسير الآيات من 12 ـ 16

بسم الله الرحمن الرحيم:

(إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ، إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ، وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ، ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ، فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) صدق الله العظيم.

تلك الآيات تؤكد قدرة الله سبحانه وتعالى على إلحاق العذاب بالكافرين، وذلك بالاستعانة ببعض صفاته، فهو من يأخذ الظلمة سريعًا، وهو من خلق المخلوقات جميعًا وقادر على إعادتهم إلى الحياة مرة أخرى بعد مماتهم، وهذا يدل على كمال قدرته، كذلك هو من يغفر من يشاء ويعذب من يشاء بيده كل شيء وهو صاحب العرش العظيم.

تفسير الآيات من 17 ـ 22

بسم الله الرحمن الرحيم:

(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ، فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ، بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ، وَاللَّـهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ، بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ، فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ) صدق الله العظيم.

تُذكر تلك الآيات بما حدث من تعذيب الله سبحانه وتعالى للكافرين الذين قد كذبوا بأنبيائه الذين قد سبقوه، ومثل لهم ذلك بثمود وفرعون الذين كان مصيرهم العذاب والهلاك.

اقرأ أيضًا: تفسير سورة الطارق للأطفال

الدروس المستفادة من سورة البروج

أُنزلت تلك السورة خصيصًا لتلقين المُسلمين دروسًا لن ينسوها أبدًا طوال حياتهم، وذلك تم من خلال تجميع كلمات كاملة البلاغة، ومن المفترض أن يستفيد الأطفال من خلال تفسير سورة البروج للأطفال بل والكبار أيضًا بما يلي:

  • الدين أهم ما يمتلكه المُسلم، والتمسك به من أعظم ما يمكن فعله، وفي ذلك جزاء عظيم من الله سبحانه وتعالى.
  • الله لا يتخلى عن المُسلمين ووعدهم بجنات النعيم وخير الجزاء ما داموا يتمسكون بالدين وبالقيم الدينية الحميدة.
  • الكافرون هم أخطر ما يهدد الدين الإسلامي، ويجب أخذ الحذر منهم وعدم ترك فرصة الفتنة لهم.
  • يجب على المسلم الفطنة والوعي لكافة المكائد التي يفعلها بهم الكافرين.
  • القرآن الكريم أفضل كتاب اُنزل على المُسلمين وأعظم الكتب التي عرفها البشرية، فيجب الاستفادة من كل كلمة يحتوي عليها، فهو كنز عظيم علم وما زال يُعلم المُسلمين حتى وقتنا الحالي القيم التي يجب أن نتحلى بها.

تفسير القرآن الكريم بكلمات مُبسطة من أفضل الطرق التي يُمكن من خلالها تدبره مع الأطفال، كي يستطيعون فهم وتدبر المقصود من الآيات القرآنية جيدًا والاستفادة منها، فكونوا قدوة صالحة لأبنائكم واهتموا بتفسير الكتاب العظيم له لأنه سيساعدكم في تربيتهم تربية سليمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.