محتوى يحترم عقلك

تفسير سورة الفاتحة

تفسير سورة الفاتحة، وفضلها، والأسماء المختلفة لسورة الفاتحة، وغير ذلك من المعلومات القيمة عن سورة الفاتحة ستكون محور حديثنا اليوم في هذا المقال وسورة الفاتحة هي أول  سورة في المصحف الشريف، والتي يطلق عليها فاتحة الكتاب،  وتنتمي سورة الفاتحة إلى قائمة السور المكية، وتتكون من سبع آيات، وتقع في الحزب الأول من  الجزء الأول من أجزاء المصحف الشريف.

تفسير سورة الفاتحة

 تتكون فاتحة الكتاب من سبع آيات غير البسملة، وسميت بأم القرآن، وعلى الرغم من بساطة معانيها وسهولة آياتها وقصرها إلا أنها اشتملت على معاني التوحيد، والثناء على الله، وذكر صفات الله، والاستعانة بالله، والدعاء والتوسل إلى الله، وفيما يلي سنذكر تفسيرا ميسرا لآيات سورة الفاتحة:

  • الحمد لله رب العالمين: الحمد لله هو ثناء على الله بصفاته، وشكر لله على نعمه وأفضاله، رب العالمين هي إقرار من العبد بربوبية الله وحده لا شريك له، الذي انفرد بالخلق، والتدبير والعطاء والمنع، فلا رب سواه لكل العالمين،  وإقرار من العبد  بغنى الله عن العالمين، وحاجة وافتقار المخلوقات إلى الله.
  • الرحمن الرحيم: الجمع بين صفتي الرحمة يدل على شدة اتساع رحمة الله على جميع مخلوقاته.
  • مالك يوم الدين: ومن صفات الملك تفرده بالأمر والنهي والثواب والعقاب، ومالك يوم الدين تعني أنه الله وحده الذي يعرف متى يكون يوم الدين (أي يوم القيامة)، ولا أحد يملك علم الساعة إلا الله.
  • إياك نعبد وإياك نستعين: وفيها رجاء وتوسل من العبد لربه على إعانته على العبادة، والاستعانة بالله في جميع أمور الدنيا والدين، فالعبد لولا معية الله وعونه لا يوفق حتى للطاعة، فالعبد يستجيب لأوامر الله ويبتعد عن النواهي بتوفيق وعون من الله.
  • اهدنا الصراط المستقيم: وهو دعاء من العبد لله عز وجل بأن يرزقه الله الهداية والطريق الصحيح، والطريق الواضح لطاعة الله في الدنيا لنيل رضا الله والفوز بالجنة في الآخر، ومن هدي الصراط المستقيم فقد فاز براحة القلب وشفاؤه من الشقاء.
  • كما يقصد بالصراط المستقيم هو الصراط الذي يمر فوق جهنم ويعبر عليه العباد محملون بأعمالهم و حسناتهم وسيئاتهم وخطاياهم حتى يصل إلى الجنة، فمن هدي الصراط المستقيم في الدنيا فاز بالوصول إلى الجنة.
  • صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين:  ويقصد بالمغضوب عليهم اليهود الذين أعطاهم الله من النعم ما لا حصر لها جحدوا نعم الله، فغضب الله عليهم وطردهم من رحمته، أما الضالين الذين ضلوا عن الحق نتيجة لجهلهم كالنصارى.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تفسير قراءة سورة الفاتحة على الجن في المنام لابن سيرين: تفسير قراءة سورة الفاتحة على الجن في المنام لابن سيرين

أسماء سور الفاتحة

ولقد ذكر العديد من المفسرين وعلماء الإسلام  عدة أسامي مختلفة لسورة الفاتحة، تذكر منها ما يلي:

 فاتحة الكتاب، وأم الكتاب، وأم القرآن، والسبع المثاني، والحمد، والشافية، والكافية، والقرآن العظيم.

لماذا سميت سورة الفاتحة بالسبع المثاني؟ 

قال الله تعالى في كتابه الحكيم القرآن الكريم مخاطبا محمد رسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم) صدق الله العظيم 

وذهب العديد من الفقهاء والمفسرين إلى أن السبع مثاني يقصد بها سورة الفاتحة، وذلك للأسباب التالية:

  • السبع نسبة إلى أن عدد آيات سورة الفاتحة سبعة من دون البسملة.
  • مثاني: وذلك لأن عباد الله المسلمين يكررونها في كل صلاة سواء الفروض أو النوافل، و يثنون فيها على  الله سبحانه وتعالى، ويقال سميت بالمثاني لأن الله استثنى بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

 وروى البخاري أن سعيد بن المعلى ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن يعلمه سورة من أفضل سور القرآن الكريم، فقال له النبي محمد عليك بقراءة (الحمد لله رب العالمين  هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته).

كما روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال (أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم).

ومن هنا سنتعرف علي موضوع فوائد سورة الفاتحة لقضاء الحوائج وتفسيرها وخصائصها والأحاديث الصحيحة الواردة فيها: فوائد سورة الفاتحة لقضاء الحوائج وتفسيرها وخصائصها والأحاديث الصحيحة الواردة فيها

سورة الفاتحة حوار بين العبد وربه

وقد جاء أيضا في تفسير سورة الفاتحة أنها حوار قائم بين العبد وربه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 

قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي، 

  • فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي 
  • وعندما يقول العبد الرحمن الرحيم يقول الله أثنى علي عبدي
  • وعندما يقول العبد مالك يوم الدين يقول الله مجدني عبدي
  • وإذا قال العبد إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم قال الله هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل.

ونرشح لكم قراءة موضوع فضل سورة الفاتحة وأسمائها وأحاديث النبي عن فضلها: فضل سورة الفاتحة وأسمائها وأحاديث النبي عن فضلها

فضل سورة الفاتحة 

  • أنها ركن أساسي من أركان الصلاة، وتكرر في كل ركعة من الركعات الصلوات المكتوبة والنوافل ولا تصح الصلاة إلا بقراءة الفاتحة، ومن نسيها بطلت صلاته ووجب عليه إعادة الصلاة.
  • تتضمن سورة الفاتحة أفضل الدعاء، حيث لا دعاء أفضل من اهدنا الصراط المستقيم، ولا طلب من الله أفضل من سؤاله العون، حيث يطلب العبد من ربه في الفاتحة  العون على مرضاته وطاعته (إياك نعبد وإياك نستعين).
  • أنها رقية،  عندما لدغ  أحد الصحابة بواسطة حشرة سامة، قرأ الفاتحة على موضع اللدغة فبرأت اللدغة في وقتها، وعندما قص على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حدث، تبسم الرسول قائلا (ما أدراك أن الفاتحة رقية).
  • إنها شافية من الأمراض والأوجاع  والأسقام، وقد كان بعض السلف الصالح إذا شعر بألم قرأ الفاتحة على موضع الألم فشعر أن الألم زال في الحال، كما ذكر أحد السلف الصالح أنه كان يقرأ الفاتحة على قدح من ماء زمزم ويشربه بنية الاستشفاء فيزول ما به من ألم.
  • إن آيات سورة الفاتحة تشتمل على أنواع التوحيد الثلاثة، وتتضمن الآيات السبع على رغم من قصرها توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وأنواع التوحيد هذه هي التي تبنى عليها عقيدة المسلم.
  • إن  فاتحة الكتاب هي أم القرآن، وهي التي استثنى بها الله تعالى أمة محمد، واستثنى بها القرآن الكريم، حيث لا صورة مثلها في باقي الكتب السماوية السابقة الإنجيل أو التوراة أو الزبور.
  • تشتمل آيات الفاتحة على دعاء لشفاء القلوب من الهموم، وشفاء القلوب يأتي باتباع الصراط المستقيم القيم، والهداية والبعد عن الضلال، ولذلك يستشعر المسلم شفاء قلبه من كل هم عندما يهديه الله  إلى الطريق الصحيح القويم والصراط المستقيم.
  • أن سورة الفاتحة حديث خاص بين العبد وربه، حيث يحمد فيها العبد ربه ويثني عليه ويرجوه ويدعوه، يطلب العبد من ربه العون على الطاعة والهداية.
  • أنها اشتملت على الرد على جميع أهل البدع والضلالات، وجميع المبطلين من أصحاب الملل المختلفة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع تفسير حلم قراءة سورة الفاتحة على شخص: تفسير حلم قراءة سورة الفاتحة على شخص

ابن القيم يجمع فضائل سورة الفاتحة

ولعل شيخ الإسلام والعالم الجليل الإمام ابن القيم رحمة الله عليه جمع فضائل سورة الفاتحة في الجمل العظيمة التالية في كتابه “زاد المعاد”: فاتحة الكتاب هي أم القرآن، والسبع المثاني، وهي الدواء النافع والرقية الصالحة والشفاء التام، وهي دافعة الهم والغم والحزن والضيق والبلاء، فهنيئا لمن عرف قدرها مقدارها، وأعطاها حقها وأحسن التداوي بها، وهنيئا لمن استفتح بها من الخير أبوابه، ودفع بها من الشر أسبابه.

وللتعرف علي موضوع تفسير حلم الجن يضربني للعزباء والمتزوجة والحامل: تفسير حلم الجن يضربني للعزباء والمتزوجة والحامل

 وفي النهاية، نرجو أن نكون وفقنا في جمع  وعرض المعلومات عن تفسير سورة الفاتحة، وذكر أسمائها وفضائلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.