تفسير سورة الطارق وأسباب نزولها

تفسير سورة الطارق

تفسير سورة الطارق حيث تعتبر سورة الطارق من السورة التي نزلت بمكة المكرمة، وهي سورة قصيرة لا تتعدى آياتها الـ17 آية وترتيبها في المصحف الشريف 86، الجدير بالذكر أن السورة بدأت بقسم وهو النجم للفت الانتباه لعظمة الله عز وجل وكيف بالإضافة للتدبر في خلق السماء والأرض وكذلك في خلق الإنسان نفسه من شيء ضئيل، لذلك سوف نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني تفسير سورة الطارق بشكل ميسر وبسيط.

ومن هنا يمكنك التعرف على كافة التفاصيل حول:تفسير سورة النصر وسبب نزولها وما هي المقاصد التي جاءت بسورة النصر؟

تفسير سورة الطارق

تفسير سورة الطارق

سوف نتناول شرح الآيات الكريمة من سورة الطارق على صورة أجزاء، حتى يتسنى للقارئ معرفة تفسير الآيات بشكل مرتب ومنظم فيما يلي:

شرح الآيات الأربع الأولى

  • (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ(3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4).
  • أقسم الله عز وجل بالنجم وسمي بالطارق لأنه يظهر في الليل ويختفي في النهار.
  • كما ذكر الله عز وجل صفات هذا النجم بأنه يتميز بشدة الإضاءة وتم وصفه بالثاقب كناية عن اختراق ضوءه مسافات طويلة في السماء مما يجعل رؤيته من الأرض واضحة وجلية.
  • الآية الرابعة تدل على وجود حفظة وظيفتهم حماية كل نفس تحيا على الأرض.

ومن هنا يمكنك التعرف أيضًا على المزيد من التفاصيل حول: تفسير سورة قريش للأطفال وسبب نزولها

شرح الآيات من الخامسة إلى الثامنة

  • (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8).
  • تدعو الآيات الكريمة للتدبر في خلق الإنسان وكيف خلقه الله عز وجل من مني الرجل، والذي يتم تخليقه في رحم الزوجة حتى يصبح جنين مكتمل الأعضاء.
  • كما تدعو الآيات السابقة لعدم تكبر الإنسان فهو خلق من شيء بسيط وبقدرة الله عز وجل يتم بعثه مرة أخرى بعد موته.

شرح معاني الآيات التاسعة والعاشرة

  • يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (٩) فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ(10).
  • تنبأ الآيتين الكريمتين عن يوم القيامة وكيف سيكون الإنسان لا حول له ولا قوة فهو سينظر لجميع أعماله ويترقب حسابه والنتيجة المترتبة عليه سواء دخوله الجنة والفوز بنعيم أبدي أو دخوله للنار وتذوقه لصنوف العذاب جراء ما اقترفه في الدنيا.

شرح الآيات الأخيرة من السورة

  • (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ(١١) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (١٢) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (١٣) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (١٤) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (١٥) وَأَكِيدُ كَيْدًا (١٦) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (١٧).
  • بدأت الآيات الكريمة بالقسم بالسماء حيث ارتبطت دائمًا في أذهان البشر بهطول المطر، كما اقسم الله عز وجل بالأرض أيضًا التي يخرج منها مختلف الزروع.
  • وقد بين الله جل في علاه أن القرآن الكريم هو قول يفصل بين الحق والباطل دومًا وأن الإنسان يجب أخذ آياته المحكمات بشكل جدي حتى لا يتعرض لغضب الله كالكافرين الذين يضمرون الشر والكيد للمسلمين والذين سوف يواجههم مصير قاسي وعذاب شديد من الله عز وجل يوم القيامة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: تفسير سورة الفاتحة السعدي بالتفصيل ومقاصد سورة الفاتحة

سبب نزول سورة الطارق

ذكر بعض المفسرين المناسبة التي نزلت بسببها السورة الكريمة وهي أن رسولنا الكريم كان يجالس أبو طالب، وحينها راع أبو طالب ما رآه في السماء من ضوء شديد قد تسبب في إضاءة السماء بشكل لافت للنظر، فطمئنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن هذا الضوء ناتج عن نجم يطلق عليه الطارق وهو آية وإعجاز من الله عز وجل فنزلت السورة تصديقًا لكلام النبي.

خلاصة تفسير سورة الطارق

  • قدمنا في الفقرات السابقة تفسير سورة الطارق والتي كما ذكرنا سورة مكية وقد بدأت بالقسم بالنجم وهو الطارق ليكون دلالة قوية على إعجاز الله سبحانه وتعالى في تدبير الكون وتنظيمه.
  •  كما نوهت السورة الكريمة على بداية نشأة الإنسان منذ أن كان في صلب الرجل حتى صار جنينًا ينمو داخل رحم الأم طوال 9 أشهر ليتم خروجه للدنيا طفلا مكتمل النمو.
  • جاءت الآيات القرآنية لتذكر الإنسان بضعفه وأنه لا يستطيع أن يجلب لنفسه الرزق أو الراحة إلا بمشيئة الله سبحانه وتعالى، وذلك حتى لا يتكبر ويتمرد الإنسان على خالقه فيطيع أوامره ليفوز برضاه والنعيم الأبدي.

ومن هنا يمكنك التعرف أيضًا على المزيد من التفاصيل حول: تفسير سورة المطففين للاطفال وفصل السورة واسباب نزولها

تطرقنا لتفسير سورة الطارق بشكل مبسط حتى يتسنى للجميع فهم المغزى وراء هذه الآيات الكريمة، والتي تدعو للتفكر في خلق الله عز وجل وفي خلق الإنسان نفسه، والتي ترشدنا في النهاية لوجود إله واحد لا شريك له قادر على تنظيم الكون.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.