تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان سوف نتناوله اليوم، فالقرآن الكريم كلام الله تعالى، وهو كلام معجزة لم يأت إليه أحد ولم يكتبه عبثاً، لأنه جاء بدليل وأدلة ودروس، وهو المصدر الأول للتشريع الإسلامي، يتبع بالسنة النبوية لتوضيحها أكثر وتوضيح جمالها، وكان القرآن الكريم في أول نزوله بسيط الفهم منذ أن نزل على أمة تتقن اللغة العربية، وتفهم آليات ومقتضياتها عليه.

اقرأ هذا الموضوع: ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وتفسير الاية الكريمة

تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.
  • وهذا أيضا حق المؤمنين بعضهم البعض في ” لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ” بكل أقوال وكلام وأفعال ازدراء الأخ المسلم، وهو حرام، ولا يجوز، وهو علامة إعجاب الإنسان الساخر نفسه.
  • آمل أن المسخور به أفضل من الشخص الذي يسخر من غيره، مثل معرفة ما هو عالمي وما هو الواقع.
  •  لن تحدث السخرية إلا إذا كان قلبًا مليئًا بالأمور الأخلاقية والبغيضة.
  •  لهذا صلى الله عليه وسلم. قال: “بحسب امرئ من الشر، أن يحقر أخاه المسلم”.
  •  وقال الله تعالى: {وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} أي: لا تزعجوا بعضكم البعض.
  •  واللمز: عن طريق القول، والهمز: عن طريق الفعل، كلاهما ممنوع ومحظور، وهددوه بالنار.
  •  كما قال الله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}.
  • وتدعى هذه الآية وأخو المؤمن روح الأخ؛ لأن المؤمن يجب أن يكون كذلك، كما في جسد الإنسان، ولأنه إذا حرض غيره فعليه دفعه، فيكون ذلك السبب.
  •   {وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ} معناه: لم يعطه أحد منكم لأخيه، فدعاه بلقب بذيء يكره تسميته، هذه حجة، للأسماء التي لا تستحق اللوم، من فضلك لا تتدخل.
  • {بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ} معناه: (إن اسم الفجور ما بعد المعتقد مكروه) يعني: بئسما، لقد غيرت إيمانك وتصرفت وفق قوانينه، وغيرت إيمانك بما تقتضيه من أوامره ونواهيه باسم الفسوق والعصيان، وهذا هو التنابز بالألقاب.
  •  {وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} فحق على كل إنسان التوبة والرجوع إلى الله عز وجل وأن يتبرأ من حق أحيه المسلم عليه وذلك عن طريق الاستغفار وتعويض الذم بالمدح.
  • {وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ينقسم الناس إلى نوعين، فالأول من يقترف الذنب ولا يتوب والآخر يعزم على التوبة بعد الذنب ولا يوجد قسم ثالث فجميعنا مذنبون لامحالة.

اعرف المزيد: أقم الصلاة لدلوك الشمس وما تفسير الاية الكريمة

نظرة عامة في سورة الحجرات

  •   تعتبر سورة الحجرات من السور المدنية، حيث تم الإجماع عليها من قبل الصحابة في المدينة المنورة.
  •  السورة بدأت ب بسم الله الرحمن الرحيم، ” يا أيها الذين آمنوا “.
  •  تحتوي هذه السورة على 18 آية، وتحتل المرتبة 49 في القرآن، وتم تسميتها بأنها “سورة الأدب”.
  •  وبحسب الأحداث التي حدثت في ذلك الوقت، فقد نزل القرآن على عدة مراحل، وبدأت سورة الحجرات في شرح أسبابه، ودار مضمونه العام حول ضرورة الأدب في الحوار.
  • خاصة عند التحدث مع رسول الله مع مراعاة تجنب التنابز بالألقاب.
  •  اتسمت السورة وتفردها بالكثير من الأخلاق العظيمة التي فعلها الله تعالى لعباده المتقين الصالحين.
  •  وعلى وجه الخصوص في التعامل مع النبي، قال عنها بعض العلماء (كان العرب سيئًا في حديثهم مع النبي) وجاءت السورة لتوضيح ذلك، ولهذا سميت بسورة الأدب.

اعرف اكثر: الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم: تفسير الاية وفوائد ذكر الله

أخلاقيات التعامل بين الناس

  •  الله عز وجل هذا هو القانون الذي ينظم العلاقة بين الناس، في هذه القوانين يعلق أهمية كبيرة على الآداب والأخلاق مع الناس، لذلك فإن كل من يتقي الله ويخاف الله سيؤدب.
  •  إذا تأديبه الله تعالى وأديبه الناس، فهو يعلم أن الله تعالى خلقهم وأمرهم بطاعة قوانينه، وحسن سلوك الفرد وإخوانه يعود لما منحه إياه الله تعالى من حقوق.
  • ثم هناك حقوق شخص آخر، وأخيرًا المصلحة الذاتية لهذا الشخص، والتي ستجلب له فوائد هذا العالم والعالم المستقبلي، وهذا يتطلب اللطف مع الناس وأن تصبر عليهم.
  • تقوم العلاقة الشخصية مع الآخرين على مبدأين: أولهما أن اتصاله بالآخرين هو من أجل الله تعالى، والثاني أن هذه العلاقة مطلوبة من الله تعالى، يتم تأسيس الأخلاق والحقوق في نطاق ما أوجبه الله تعالى.

تعرف على المزيد: اجمل اية في القران وما هو تفسيرها والدروس المستفادة منها

تفسير تيسير الكريم الرحمن في قول بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

  •  تم تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان بأن الهمز أو اللمز والتنابز بالألقاب؛ ​​يستحق اسما عاهرة، لذلك، فقد انفصل عن العالم الكامل الذي منحه إياه بالإيمان، وذكر الله القدير عظمة الذنب، وعظمته أحبطت بشدة كل من فعل أي من الثلاثة: (وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).
  • المؤمن إذا فعل شيئاً يتحول من إيمان إلى فاحشة، والله تعالى ينهى عنه أن يسخر على أصحابه ويدعو لهم بألقابهم البغضة.
  • في هذه الحالة، يحرم على المسلم أن يفعل كل ما يحرمه من صفة عقيدته، ومن المؤلم أن يكون المسلم بهذه الصفات الدنيئة.     
  • من اعتاد على الاستهزاء بالمؤمنين والتقليل منهم واحتقارهم، فقد يحيد عن طاعته لله تعالى وشرائعه، ومن لم يطيع الله تعالى يخدع نفسه والآخرين.

اللمز

  • وهو أن يوبخ الناس في حضورهم أو في غيابهم، بالرجوع إليهم بكلمات مبهمة، واستخدام العينين والشفتين للدلالة على العيب أيضا، واللمز قد حرمه الله.
  •  فقال: (وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ) تشير الآية إلى إنكار طعن المسلمين لبعضهم البعض؛ كلمة “أنفسكم” دليل على أن الشخص المسلم عند أخيه المسلم هو بمثابة نفسه.      ومثلما يحب أن يؤذي أخاه، فمن معاني هذه الآية أن المسلم لا يفعل ما يعرضه لتلك اللمسة.
  •       ومن معانيها أنه إذا أهان المرء غيره فإنه يحتمل أن يكون مثل من لمس نفسه، أي جعله يمسه وقوله: “أنفسكم”، محذرين إياه من أن المؤمنين مثل جسد واحد.
  •       لأنهم مرتبطون ببعضهم البعض، فإن الألم والسعادة متماثلان؛ (مِنَ الكَبائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ والِدَيْهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وهلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ).

اعرف اكثر: وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الاية الكريمة

التنابز بالألقاب

  • التنابز بالألقاب هو دعوة شخص لآخر باسم أو صفة لا يحبها، وعندما حرم الله تنابز بالألقاب، كان نفي كل الألقاب سنة ولم يخصص أي منها.
  •  وهذا دليل على تحريمه على المسلمين، لا يجوز للمسلم أن ينادي بأخيه المسلم صفة أو اسم مكروه.
  • جاء في سبب نزولها ما تم قوله من أبو جبيرة الأنصاريّ: (فينا نزلت هذه الآيةُ في بني سلمةَ {وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ}.
  •       قال: قدم علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وليس منا رجلٌ، إلا وله اسمان، أو ثلاثةٌ؛ فجعل النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول: يا فلانُ؛ فيقولون مهْ يا رسولَ اللهِ! إنه يغضب من هذا الاسمِ، فأنزلت هذه الآيةُ {وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ}).

تعريف الفسوق

الفجور هو لغة الفسق والعصيان، ويقال: انقطعت الرطبة عن القشرة، أي هربت منه، وعن الرجل، أي: بطاعة الله، والمعصية له وكذلك تجاوز حدوده.

اعرف اكثر: ان الله لا يحب كل مختال فخور تفسير الاية

في ختام مقالتنا عن تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم.

قد يعجبك أيضًا