محتوى يحترم عقلك

إبرة الكورتيزون في العضل

إبرة الكورتيزون في العضل من أحد العلاجات التي يصفها الطبيب للمريض، وهي عبارة عن حقن خاصة يتم استخدامها ضمن خطة علاجية يقررها الطبيب المعالج للمريض من أجل تخفيف الالتهابات التي يشتكي منها المريض، ويكون تأثيرها على الجسم مثل تأثير الكورتيزون الذي تنتجه الغدة الكظرية، كما أنها تساعد على تخفيف التفاعلات وردود فعل جهاز المناعة، وأيضا خلايا الدم البيضاء.

إبرة الكورتيزون في العضل

الكورتيزون مادة مشابه لهرمون الستيرويد الطبيعي الذي يقوم الجسم بإنتاجه، ويتم إعطاء حقن الكورتيزون في المفصل لتخفيف الألم الذي يعاني منه المريض، كما أنها تساعد على تخفيف التورم الناتج عن الأمراض مثل النقرس، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتيزمية، و مرفق التنس، والتهاب الاوتار، وتستخدم إبرة الكورتيزون في العضل عندما لا يستجيب المفصل إلى العلاجات الأخرى، أو عندما لا يجد الطبيب المعالج ادويه اخري تصلح لعلاج المريض ويبدأ مفعول ابرة الكورتيزون في العضل بعد أن يأخذها المريض مباشرة.

فوائد حقن الكورتيزون

يتم لجوء الطبيب إلى وصف ابرة الكورتيزون في العضل للمريض لكثير من الأسباب والمزايا الموجودة في حقن الكورتيزون والتي نعرضها فيما يلي

  • تعمل ابرة الكورتيزون في العضل على تخفيف الالتهابات الموضعية في مناطق معينة في الجسم، وتتميز بمفعول سريع وقوي أكثر من الادوية الاخرى التقليدية التي تأخذ عن طريق الفم ومما لها تأثير سلبي على الجسم وخاصة المعدة.
  • يتم إعطاء إبرة الكورتيزون في العضل بطريقة أكثر سهولة، حيث يتم اعطاءها في عيادة الطبيب.
  • تتميز حقن الكورتيزون بتحقيق معدل نجاح مرتفع وسريع.
  • تعتبر حقن الكورتيزون اختبار تشخيصي قوي ودقيق،حيث يتم ازاله سائل من المفصل قبل الحقن وتحليله في الاختبارات المعملية لمعرفة سبب التضخم.

اقرأ أيضًا: كيفية سحب الكورتيزون من الجسم والآثار السلبية له

اضرار حقن المفاصل

ابرة الكورتيزون في العضل هي من احد الأدوية يلجأ إليها الطبيب في علاج الكثير من الأمراض أشهرها التهابات المفاصل، حيث أن لها دور فعال في تخفيف آلام، ويتم حقنها في الكاحل والكوع والركبة والعمود الفقري وغيرها من مناطق المفاصل لتخلص من الام او التورم الذي يزعج الكثير من المرضى ويمنعهم من ممارسة حياتهم اليومية، ولكن إبرة حقن الكورتيزون مثلها مثل باقي الأدوية فإن لها اضرارها وآثار جانبية نعرضها فيما يلي

  • تؤدي إبرة حقن الكورتيزون العضل الى تلف الأعصاب والغضاريف.
  • نوبات من الشعور بألم واحمرار الوجه، كما تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر.
  • ضعف الأوتار وهشاشة العظام،وتفتيح لون الجلد مكان الحقن.
  • تسبب الارتباك والأرق والصداع، وايضا الغثيان والشعور بالتقيؤ
  • تسبب مشاكل الجلد مثل حب الشباب، واحمرار الوجه، والتعرق الشديد.
  • ظهور طفح جلدي، وتورم الوجه واللسان، واحتباس السوائل تحت الجلد
  • ضيق في التنفس وزيادة ضربات القلب.

أفضل أنواع حقن الكورتيزون

ابرة الكورتيزون في العضل يتم استخدامها لعلاج الأمراض المتنوعة التي يصاب بها الانسان،ولها الكثير من الأنواع التي تستخدم لعلاج التهابات المفاصل، وغيرها من الأمراض وسنعرض فيما يلي أنواع حقن الكورتيزون

الهيدروكورتيزون

وهي من انواع حقن الكورتيزون وتكون على هيئة كريم شرجي، أو مرهم أو جل يستخدم في علاج قصور الغدة الكظرية، وعلاج التفاعلات التحسسية، وأمراض تصلب اللويحي، وغيرها من الأمراض التي تتطلب علاج بالكورتيزون، وتسبب حقن الهيدروكورتيزون بعض الأضرار عند استخدامها مسلسل زيادة ملحوظة في الوزن، ضعف العضلات، حب الشباب، عسر الهضم، احتباس الماء و تقلبات المزاج.

بريدنيزولون

يكون هذا النوع من الكورتيزون في صورة شراب، او اقراص، او محلول للعين ويختلف استخدام كلا منهم عن الآخر، وهي تساعد على علاج التهاب العصب البصري التهاب القرنية التهاب الفقار المقسط وغيرها من الأمراض.، وقد يسبب استخدام حقن البريدنيزولون الشعور بالدوار والصداع وضيق التنفس، والتورم وعد منى الرؤية بوضوح والاكتئاب وتقلب المزاج.

اقرأ أيضًا: مدة خروج الكورتيزون من الجسم

نصائح وإرشادات لتجنب مخاطر حقن الكورتيزون

يجب مراعاة بعض النصائح لتجنب مخاطر حقن الكورتيزون للحصول علي افضل نتائج خلال فترة العلاج بها وسنعرض فيما يلي

  • اتباع نظام غذائيّ صحي يحتوي علي عناصر غذائيّة مفيدة للجسم مثل الخضروات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الأنظمة الغير صحية والتي تحتوي علي المواد الحافظة والتقليل من الدهون.
  • يجب عدم تكرار اخد ابره حقن الكورتيزون أكثر من أربع مرات في السنة.
  • عند ملاحظة ظهور حبوب وبثور في الوجه فيجب زيارة طبيب الجلدية لوصف العلاج المناسب لها قبل زيادتها.
  • الإكثار من الأطعمة الطيب تحتوى على الكالسيوم.
  • النوم الكافي في اليوم والتقليل من السهر.
  • الامتناع عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على كحول.

حقن كورتيزون ديبروفوس

هو عبارة عن علاج كورتيزون يستخدم في علاج الالتهابات وله فاعلية عليه في العلاج، ويكون علاجه من خلال حقن معدة داخل العضل حيث انه لا يستخدم للحقن في الوريد، ويستخدم حقن كورتيزون ديبروفوس في علاج الآتي

  • التهاب القصبات التحسسي الموسمي.
  • التهاب الجلد الشمسي الحاد.
  • الربو القصبي المزمن.
  • الوذمة الوعائية العصبية.
  • الحزاز المسطح الضخامي.
  • بعض امراض الجلدية مسلسل الصداف والثعلب.

سعر حقن الكورتيزون

يتساءل  الكثير من الأشخاص عن سعر حقن الكورتيزون وسنعرض فيما يلي سعرها

يبلغ  سعر حقن الكورتيزون في مصر ما بين 3 الاف  الى  4 الاف  وهي رخيصة نسبيا  بجانب السعودية والدول الأخرى التي تتخطى فيها هذا السعر بمراحل ، حيث يبلغ  سعر حقن الكورتيزون في السعودية 3 آلاف ريال سعودي  .

وتتوفر في مصر والسعودية في المستشفيات  الحكومية والخاصة الكبيرة وتوجد ايضاً في الصيدليات الكبرى ولدى الموزعين،  ويجب عند شرائها  للتأكد من صلاحيتها  وطريقة حفظها وتخزينها بطريقة سليمة،  ويجب عدم أخذه إلا تحت إشراف طبيب متخصص،  فالصيدلي لا يتم صرفها  إلا بوجود بإرشاد من الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي مفعول ابرة الكورتيزون

قيود على عدد مرات الحقن بالكورتيزون

توجد هناك بعض القيود عند استخدام إبرة الكورتيزون في العضل المتعلقة بتكرارها لأن ذلك قد يتسبب في الضرر بالغضاريف لذا يجب عدم الإكثار من استخدامها لمرات عديدة واستخدامها تحت اشراف طبيب.

كما يجب الحذر عند أخذ حقن الكورتيزون فلا يتم إلا على فترات متباعدة لا تقل عن 6 أسابيع بين كل حقنتين من الكورتيزون.

اما اذا كنت تعاني من تخثر الدم فيجب عليك التوقف عن اخذ ابرة الكورتيزون في العضل لعدة أيام لعدم التعرض الى حدوث نزيف، ويجب استشارة الطبيب أنك تعاني من تخثر الدم قبل البدء في استخدام إبرة حقن الكورتيزون.

ما هي وظائف هرمون الكورتيزون الطبيعي بالجسم

يتم انتاج هرمون الكورتيزون في الجسم من خلال الغدة الكظرية، فهي المسؤولة عن انتاجها بكميات مناسبة للجسم، وهو مسؤول عن تنظيم العديد من الوظائف الحيوية ومنها

  • يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.
  • يعمل على تخفيف الاستجابة للجسم.
  • يساعد في دعم وظيفة الجهاز المناعي للجسم.
  • يسيطر على استعمال الجسم للدهون.

وله العديد من الوظائف الحيوية الأخرى في الجسم.

حالات تستخدم فيها حقن الكورتيزون

يستخدم حقن الكورتيزون لعلاج الكثير من حالات التهاب المختلفة في أكثر من مكان في جسم الإنسان سواء كان هذا التهاب موضعي أو منتشر في أكثر من مكان في الجسم، خاصة الالتهابات المصاحبة  المفاصل والأوتار والأربطةِ ومشاكل الكتف والربو وغيرها من الأمراض آلام الظهر والنموّ الفقري.

كما يستخدم حقن الكورتيزون ايضاً مع الادوية الاخرى التشخيص بالإصابة بمرض معين.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على إبرة الكورتيزون في العضل ، وما هي فوائد إبرة الكورتيزون، وما أضرارها التي تنجم عن أخذها بطريقة غير طبيّة، وما هي الوظائف التي يقوم بها هرمون الكورتيزون في الجسم، وما هي أسعار حُقن الكورتيزون.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.