محتوى يحترم عقلك

مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد

مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد سوف نقدمها لكم عبر موقع زيادة اليوم، وسوف نتعرف على مميزات وعيوب ذلك النظام الذي أصبح نهج معتمد في المدارس والجامعات، خاصةً في الفترة الأخيرة التي شهد فيها العالم انتشار كبير لوباء كورونا.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول دور ومهام المعلم في التعليم عن بعد: 7 مهارات يجب أن تتوافر لدى المعلم في التعليم الإلكتروني

مقدمة بحث عن التعليم عن بعد

مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد

  • من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها عن التعلم عن بعد أنه يتجنب الالتقاء المباشر بين كافة الأطراف التي تدخل في العملية التعليمية فمن ناحية لا يتم اللقاء المباشر بين المعلم وبين كافة الطلبة أو الطالبات الراغبين في الحصول على المادة العلمية.
  • في الوقت نفسه لا يتم الالتقاء بين الطالب وبين أي من الطلاب الآخرين الذين يتواجدون معه في نفس المرحلة التعليمية ويتلقون نفس المادة العلمية من نفس المعلم وتلك ميزة التعليم الحديث الذي يجب أن نهتم به جميعاً في العصر الحالي.
  • أما عن الأساليب التي يمكن أن يحصل من خلالها الطالب على المادة العلمية في كافة تلك الأشياء يتم التعامل بها من خلال الإنترنت أو البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الحديثة التي تتوفر في كافة الأوقات لدى كافة أطراف العملية التعليمية.
  • تلك العملية التعليمية لها ميزة كبيرة حيث أن الطالب يمكن أن يحصل على المادة العلمية بعدد المرات التي يمكنه أن يوفر فيها وقت فراغ أو بالمدة التي يمكنه أن يتواجد فيها أي أنها لا ترتبط ارتباط وثيق بموعد معين ليتواجد فيه.
  • من خلال موضوع مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد يجب العلم أن هذا النظام لا يقتصر فقط على الجامعات أو المدارس التي يمكن أن تتواجد في دولة واحدة بل أنه يمكن أن يتم ربط هذا النظام مع كافة المنظومات التعليمية التي يمكن أن تتوفر في أي مكان في العالم.
  • عملية الربط بين الطالب وبين كافة المنظومات التعليمية العالمية ميزة كبيرة حيث تعطي الفرص الأكبر لكافة الطلاب من أجل أن يحصل كل منهم على التعليم العام الذي يرغب في الحصول عليه في أي مكان في العالم بطريقة سهلة وبسيطة.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول دور المعلم في التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني ومهامه

مميزات التعليم عن بعد

هذا النظام التعليمي الحديث يوجد به الكثير من المزايا التي تصب في مصلحة الطالب في المقام الأول وكافة تلك المزايا يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • أهم ما يتميز به نظام التعليم عن بعد هو توفير الوقت المناسب ليتمكن الطالب من العمل وتحقيق غايته، فمن خلال توفير اختيار الوقت للتعليم في هذا النظام يمكن أن يدرس الطالب وكذلك يحافظ على العمل الذي يتواجد فيه في الحياة بين الناس.
  • لا يعتبر نظام التعليم عن بعد من الأنظمة المكلفة بالقدر الكبير من الناحية المادية فيمكن أن يتحمل تكاليف المادة العلمية أي فئة من الطلبة أو الطالبات الراغبين في الحصول عليها حيث أنه يتم تقديم تلك المواد العلمية بأسعار مخفضة مراعاة لظروف الطلبة.
  • تلك المنظومة التعليمية التي تعتمد على التعليم عن بعد تعمل على الحفاظ التام على الوقت وعدم ضياعه فمن المعروف أن النظام التقليدي يتطلب الخروج من المنزل من أجل التوجه إلى المدرسة أو الجامعة وانتظار السيارة أو غيرها من الأشياء التي تعمل على ضياع الوقت لكن التعليم عن بعد يمكن الدخول إلى المادة العلمية من المنزل في لحظة واحدة.
  • من خلال موضوع مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد يجب أن نعلم أن نظام التعليم فيه لا يتم تحديده بوقت معين فيمكن أن تتعلم بالسرعة التي يمكن أن تتناسب مع قدراتك العقلية أو قدراتك الاجتماعية من حيث الوقت الذي يمكنك توفيره لتتعلم.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول تقرير عن التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

العيوب المتواجدة في التعليم عن بعد

من المعروف أن أي من الأنظمة التي يمكن أن تتواجد في العالم والتي بها الكثير من المزايا لابد وان يكون بها بعض العيوب البسيطة والخطيرة وفي كافة الأحوال يمكن أن يتم علاج تلك العيوب بشكل سريع أو أن تلك العيوب يمكن أن تفسد النظام الأصلي نهائياً.

كذلك في منظومة التعليم عن بعد فبعد التعرف على كافة المزايا السابقة التي يعمل على تقديمها إلى الطلبة والطالبات يحتوي على بعض العيوب التي يمكن أن تفسد التعليم للكثير من الأشخاص، كافة تلك العيوب هي ما يمكن أن نقوم بذكرها في النقاط التالية:

  • العيب الأول والهام في نظام التعليم عن بعد هو عنصر التشتيت، حيث أن تواجد الطالب مع المعلم وبين الطلاب في الفصل الدراسي يجبره على التركيز ومتابعة المادة العلمية بالقدر الكافي الذي يؤمن له الحصول على أكبر قدر من الفائدة العلمية.
  • عدم تواجد المعلم بصورة مباشرة أمام الطالب يعرضه إلى حالة من فقدان التركيز في المادة العلمية ويمكن لأي من الأشياء البسيطة المحيطة به في العالم أن تلفت انتباهه وتجعله يترك المادة العلمية أو يفقد القدرة على التركيز في المعلومات التي أمامه.
  • التكاليف الإضافية التي يجب أن يتم تحملها في نظام التعليم عن بعد ليست بسيطة في كافة الأوقات فكما ذكرنا في السابق أن التعليم عن بعد من الأنظمة التي لا تعتبر مكلفة للكثير من المال ويمكن الحصول على المادة العلمية لكافة الطلبة أو الطالبات.
  • من الأشياء التي يجب معرفتها هي الاحتياجات العامة لهذا النظام، حيث أن الطالب حتى يتمكن من الوصول إلى المادة العلمية يحتاج إلى إنفاق بعض الأموال الكثيرة من أجل الوصول إلى تلك المرحلة النهائية للحصول على الكمبيوتر والإنترنت وغيرها من الأشياء الكثيرة.
  • التكنولوجيا التي يمكن أن تهدم تلك المنظومة التعليمية هي عيب خطير حيث أن الطالب أثناء تلقيه للمادة العلمية يجب أن يكون على اتصال بالإنترنت بشكل سليم ولهذا ففي حالة حدوث أي من الأعطال في الجهاز المستخدم أو اتصال الإنترنت ينهار الفصل الدراسي.
  • العدالة في هيئة التدريس لا يمكن ضمانها في نظام التعليم عن بعد ففي الكثير من الأحيان يمكن أن لا يحصل معلم ممتاز على الراحة التي يحتاج إليها في نظام التعليم عن بعد وفي حين آخر يمكن أن يشعر معلم ليست لدية الخبرة بالراحة الكاملة في هذا النظام.
  • تلك الأشياء السابقة الذكر تجعل التعليم المباشر والتعليم في مواقع الجامعات والمدارس يتفوق على نظام التعليم عن بعد بشكل كبير فيمكن أن لا يتواجد الكثير من المعلمين المناسبين للقيام بتقديم الفصول التعليمية بكفاءة عالية.
  • الدرجات العلمية التي يتم الحصول عليها من هذا النظام لم يتم اعتمادها بالشكل الكافي، فمن المعروف أن نظام التعليم عن بعد هو من الأنظمة الحديثة وقد بدأت الكثير من الدول في الاعتراف بمصداقيته في الوقت الحالي بالفعل.
  • في الوقت نفسه يوجد الكثير من الدورات التي يتم فيها الاحتيال على الطلبة والطالبات رغبة في الحصول منهم على الأموال حيث تكون تلك الدورات زائفة وغير معتمدة في هذا النظام ولم يتم التصديق عليها حتى الوقت الحالي في أي مكان.
  • من خلال مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد يجب الانتباه إلى كافة الدورات التي يتم تلقيها عبر هذا النظام والتأكد من اعتمادها في منظومة التعليم في الدولة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن استمرار التعليم عن بعد وشروط نجاحه في العالم

خاتمة بحث عن التعليم عن بعد

في نهاية موضوعنا عن التعليم عن بعد يجب أن نعرف أن التعليم عن بعد يعتبر من الأساسيات التي سوف يعتمد عليها كل مجتمعات العالم، حيث أن التعليم يتطور بشكل مستمر وهو مظهر من مظاهر التطور، وعلى الرغم من أن التعليم أسهل في هذه الطريقة إلا أنه سوف يفقد اتصال المعلم بالطالب، وهو ما يجعل التعليم عن بعد إحدى سلبيات التعليم أيضًا. 

هنا نكون قد عرضنا لكم مقدمة وخاتمة بحث عن التعليم عن بعد، وتعرفنا على مميزات التعليم عن بعد، وكذلك تعرفنا على العيوب المتواجدة في التعليم عن بعد، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.