ترتيب الدوري العراقي الممتاز لعام 2021

ترتيب الدوري العراقي يحتل مكانة مرموقة حيث أنه من أفضل الدوريات العربية، فهذا الدوري من أكثر الدوريات متعة وإثارة على مستوى هذه الدوريات وقد تأسس الدوري العراقي عام 1974 م وإحتل الترتيب الـ 74 من حيث الترتيب العالمي للأندية و يسمي أيضًا هذا الدوري بدوري النخبة العراقية.

ترتيب الدوري العراقي الممتاز 2021 والفرق المشاركة

وقد شارك في جدول ترتيب الدوري العراقي الممتاز لعام 2019 /2020 هذا العام 15 فريق وهم فرق:

(النفط والقوة الجوية ونفط الوسط والنجف والزوراء والطلبة والميناء والحدود واربيل والصناعات الكهربائية والشرطة ونفط الجنوب وأمانة بغداد والكهرباء ونفط ميسان).

إقرأ أيضًا: ترتيب الأهلي في دوري أبطال أفريقيا CAF Champions League

أهم مشاركات الفرق واللاعبين

وقد حصل على المركز الأول فريق النفط برصيد 11 نقطة بعد لعب 5 مباريات وقد فاز ب 3 مباريات و تعادل في مباراتين.

وفي المركز الثاني فريق القوة الجوية مصارعًا على الصدارة برصيد 10 نقط.

وفي المركز الثالث فريق نفط الوسط برصيد 9 نقاط.

وكان من أبرز هدافي الدوري اللاعب محمد داود  وهو لاعب فريق النفط والذي أحرز 5 أهداف

وفي المركز الثاني من حيث إحراز الأهداف اللاعب أيمن حسين لاعب فريق القوة الجوية الذي احرز 4 أهداف في الدوري العراقي الممتاز.

وفي المركز الثالث اللاعب علي عبد الله صلال لاعب فريق النجف بعدد اهداف يقدر ب 3 اهداف

وقد شهد الموسم الجديد احتلال فريق النفط الصدارة  في بداية موسم غير متوقعة على عكس المعتاد من فرق مثل الزوراء والقوة الجوية والشرطة.

فقد حصل نادي الزوراء على عدد 14 لقب  وحصل على المركز الثاني بعدد مرات تقدر ب6 مرات محرزًا أكثر الالقاب كنادي عراقي.

وقد حصل نادي القوه على اللقب 6 مرات وعلى المركز الثاني بعدد مرات تقدر ب 12 مرة

محرزًا المركز الثاني من حيث عدد الالقاب

بينما فريق النفط لم يحرز اللقب سوي مرة واحدة.

إقرأ أيضًا: دقيقة بدقيقة فى الجول معلومات حول تطبيق فى الجول 

الغاء الدوري العراقي الممتاز واسبابه

ولكن تم الغاؤه في شهر مارس الماضي  بعد انعقاد 5 مراحل فقط وتوقفه عدة مرات.

بسبب الاحتجاجات التي حدثت في اكتوبر العام الماضي والتظاهرات التي انتشرت واجتاحت بغداد  ومحافظات الجنوب العراقي التي اخلت بأمن البلاد ولكن تم بعدها استكمال الدوري العراقي الممتاز بنظام وشكل مستحدث وذلك حيث كان الدوري العراقي الممتاز يضم 20 فريق يعقد الدوري بينهم فقد أدى ذلك إلى إنسحاب 5 فرق عن الدوري العراقي الممتاز وذلك بموجبه أدي إلى أن الدوري انعقد بي 15 فريق بدلًا من 20 فريق ويتم إقامة الدوري مع الأندية المشاركة بنظام جديد عام لمرحلة واحدة حيث تعقد 7 مباريات على أرض الفريق و7 خارج أرضه ويتم إجراء القرعة بينهم  كما أنه تم إقرار وإعلان عدم هبوط أي من الأندية التي أعلنت أنسحابها عن الدوري العراقي الممتاز هذا العام  وهذه الفرق هم:

(الكرخ – القاسم  – الديوانية – السماوة – زاخو).

وجراء تبعات فيروس كورونا المستجد “ COVID-19 ”كانت هي السبب الرئيسي لإلغاء الدوري العراقي الممتاز فقد توقفت معظم الدوريات من جميع أنحاء العالم جراء أحداث هذا الفيروس.

وقد أُلغي الدوري العراقي الممتاز دون إعلان أي فريق بطلًا للدوري ومحو نتائج المباريات التي عقدت ولذلك دفع الاتحاد الاسيوي لأخذ نتائج الموسم قبل الماضي واعتمادها والذي حاز على المركز الأول فريق الشرطة وتم تتويجه ببطولة الدوري.

أخر الاخبار عن الدوري العراقي

وحتى الآن فإن إخبار انعقاد الموسم الجديد مازالت لم يتم الإعلان عنها رسميًا لكن من المحتمل أن يُعقد الشهر القادم أو ربما يتأخر قليلًا وفقا للأجواء الحادثة.

ومن المحتمل أن نشاهد الموسم القادم للعراق صعبًا خاصة للاعبين والأندية وفقا للازمة المالية التي أصابت العراق والتي أثرت على اثرت على الاقتصاد وعطلت مجري الاقتصاد والتجارة بسبب تبعات فيروس كورونا “ COVID-19 ” كما أنه عدم إقرار الموازنة العامة للبلاد من قبل البرلمان أدي لتراجع كثير من الأندية عن كثير من التعاقدات الدولية  بالإضافة أنه هناك بعض الأندية لم تخاطر بدفع مبالغ كبيرة لا تستطيع ميزانية الأندية استيعابها في صفقات دولية كمان أنه تأخر الإعداد لكل ذلك لم يكن بالشيء المحمس للأندية لتحمل الصفقات الأجنبية ووجود صعوبات أخرى كجوازات السفر وتأشيرة المرور والإقامة والنفقات ولذلك اضطرار أغلب الفرق للجوء إلى الصفقات المحلية عوضًا عن الصفقات الأوروبية كما أن اللاعب المحلي من السهل التأقلم مع أجواء الفريق والتدريبات.

كما ظهرت معوقات أخرى منها رسمية التعامل فبعد إلغاء الدوري العراقي بعد ستة مباريات فقط واتفاق الأندية مع اللاعبين المحليين قبل إلغاء الدوري فقد قامت الإدارات المالية بتسوية مع اللاعبين المحليين بمبدئ التراضي وخصم نسبة تقدر ب 50 % من قيمة العقد على عكس ذلك فقامت الأندية بتسليم الحقوق الكاملة للاعبين المحترفين رغم إيقاف الدوري مما أثار العديد من الجدل بين اللاعبين فاللاعب المحترف لا يمكن الاقتراب من عقدة على عكس اللاعب المحلي وعلى ذكر أندية الدوري العراقي والدرجة الثانية بعد الإلغاء فتم إعلان أنه لم يتم هبوط الأندية التي تصارع على الهبوط للدرجة الثانية.

وقد طالبت العديد من فرق الدوري العراقي الممتاز بتأجيل موعد انعقاد الدوري الذي هو من المرجح أن يكون الشهر المقبل وذلك للاستعداد للدوري واجراء العديد من التدريبات بعد انقطاع اللاعبين عن الدوري فترة مدتها ستة اشهر كما أن ادارات الأندية تطالب بتأجيل انعقاد لمدة شهر للاستعداد.

إقرأ أيضًا: بحث عن محمد صلاح وأرقامه القياسية

اخر اخبار التعاقدات والانتقالات

وعلى ذكر الموسم الجديد والتعاقدات والانتقالات فقد وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على طلبات الهيئة التطبيعية للاتحاد العراقي على مد فترة الانتقالات الصيفية للاعبين حتى التاريخ الموافق  6/10 /2020 .

وعلى ذكر الانتقالات والتعاقدات فقد ضم نادي الديوانية الرياضي المحترف الارجنتيني ” ماكسي رولون” رسميًا قد ضم لصفوف الفريق وبذلك يعد هذا اللاعب أول لاعب ارجنتيني تم انضمامه لصفوف الدوري العراقي سيكون لهذا اللاعب البالغ من العمر 25 عام دور مؤثر في الدوري العراقي حيث لعب في عدة اندية أوروبية معروفة عالميًا فقد شارك مع : الفريق الأسباني الأشهر عالميًا ” برشلونة ” وقد شارك في الدوري البرتغالي مع فريق “سانتوس” والفريق الارجنتيني “أرسنال سارانداي”.

فمشاركة اللاعب مع الفريق كمهاجم وجناح سيكون له دور فعال في الفريق

فقد لفت النادي الأنظار بتعاقدات أوروبية أخرى فسيشارك و ينضم إلى صفوف النادي لاعب بلجيكي واللاعب الاسباني “ايزاك باديلا” -البالغ من العمر24 عام – كجناح ومهاجم كما شارك هذا اللاعب ايضاً مع اندية أوروبية معروفة عالمياً فقد شارك مع : ” برشلونة ” و” اسبانيول ” و” جرما ” و” سانت جولاي ” و” رديف “.

ومن المرجح أيضًا أن يكون طاقم التدريب لفريق الديوانية الرياضي سيكون أجنبيًا

ومن المرجح أن نشاهد نادي الديوانية الرياضي من اقوي الفرق في الدوري العراقي الموسم القادم و منافساً بشدة على المركز الأول بعد ان كان يحتل الصفوف الأخيرة ومنافساً على الهبوط للدرجة الثانية.

وفي نهاية مقالنا نكون اخبرناكم ترتيب الدوري العراقي وجميع الفرق المشاركه فيه، بالإضافة إلى أسباب إلغاء الدوري العراقي وغيرها من المعلومات الأخرى التي نتمنى أن تفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.