طريقة إزالة الصدأ من الحديد

طريقة إزالة الصدأ من الحديد هي إحدى الطرق الجيدة لإعادة تدوير أو إعادة استخدام الأشياء القديمة، لستم بحاجة بعد الآن لإلقاء الأشياء القديمة، فهناك العديد من الطرق التي تساعد على إعادة المنتجات التي تحتوي على مادة الحديد الصدأ إلى طبيعته الأولى، فمن خلال موقع زيادة سنعرض لكم طريقة إزالة الصدأ من الحديد.

طريقة إزالة الصدأ من الحديد

هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من الصدأ الموجود على مادة الحديد خاصة في الأشياء قديمة الاستخدام، وسنقدم لكم من خلال الفقرات التالية طرق مختلفة للتجديد أشكال المواد القديمة وإعادتها إلى شكلها الأصلي، ومن تلك الطرق ما يأتي:

1- إزالة الصدأ من الحديد بأوراق الألومنيوم

إن إزالة الحديد بورق الألومنيوم هي أول طريقة لإزالة الصدأ من الحديد، حيث تتكون هذه الطريقة من العديد من المواد التي يجب أن تتوفر حتى تكون العملية كاملة متكاملة؛ ولتتمكنوا من الحصول على أفضل نتائج.

المواد المستخدمة في طريقة إزالة الصدأ من الحديد بأوراق الألومنيوم

يجب عليك قبل البدء في تنظيف الحديد أن تقوم بإحضار تلك الأشياء وهي:

  • عدد واحد ليفة من مادة الألومنيوم الصلب.
  • نسبة قليلة من المواد المنظفة المستخدمة في غسيل الأطباق.
  • إسفنجة متوسطة الحجم.
  • كمية قليلة من أي زيت من الزيوت النباتية.
  • كمية قليلة من أوراق الألومنيوم.
  • فرن على درجة حرارة عالية.
  • كمية مناسبة من ورق القصدير.
  • كمية مناسبة من المناشف الورقية.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة الصدأ من الملابس سهلة وسريعة

طريقة التنظيف

على افتراض أن هناك مقلاة من مادة الحديد، وهذه المقلاة صدأة نظرًا لأنها تم استخدامها كثيرًا وأصبحت قديمة، فيمكنكم تنظيفها من الصدأ من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم وضع المقلاة على سطح صلب على رخام المطبخ على سبيل المثال أو على منضدة، ثم تبدأ بحك المناطق التي تعاني من الصدأ، والحك يكون عن طريق ليفة من مادة الألومنيوم، أفعل ذلك بصورة جيدة، استمر في الحك حتى تحصل على مقلاة خالية من صدأ الحديد، وحتى تعود إلى شكلها الأصلي التي كانت عليه من قبل أن يتكون عليها أي طبقة من طبقات الصدأ.
  2. ثم تأخذ المقلاة وتضعها تحت المياه الدافئة، وتغسلها بالماء بشكل جيد حتى تزيل أثر ليفة الألومنيوم، وكذلك ما تبقى من صدأ الحديد، ثم بعد ذلك تضع كمية مناسبة من الصابون المستخدم في غسيل الأطباق، وتقوم بغسل المقلاة مرة أخرى حتى تتأكد أنه تم إزالة كافة آثار الصدأ.
  3. لا بد بعد ذلك أن تقوم بتجفيف وتنشيف المقلاة بشكل جيد وعلى الفور بصورة سريعة، ويكون ذلك عن طريق المناشف الورقية، حتى تتأكد من أنه لا يوجد ولا نقطة مياه واحدة على المقلاة.
  4. ثم بعد ذلك تقوم بوضع القليل من الزيت النباتي على المقلاة، وتقوم بدهنها بالكامل، ثم تقو بلفها بأوراق القصدير.
  5. آخر خطوة هي أن تقوم بوضعها في الفرن، على أن تكون درجة حرارة الفرن عالية، والمدة لا يجب أن تزيد عن 60 دقيقة تقريبًا، وذلك حتى تعود إلى حالتها الأولى.

2- إزالة الصدأ من الحديد بالليمون

إن إزالة صدأ الحديد بالليمون هي ثاني طريقة لإزالة الصدأ من الحديد، حيث تعد طريقة إزالة صدأ الحديد بالليمون من أسهل الطرق الفعالة في التخلص من الصدأ الموجود على الأواني أو الأشياء القديمة، وهي من الطرق البسيطة التي يمكنها أن تعيد للحديد طبيعته ومظهره الأصلي.

المواد المستخدمة في طريقة إزالة الصدأ من الحديد بالليمون

من المواد اللازم إحضارها عن التحضير إلى إزالة صدأ الحديد بالليمون، هي:

  • ثمرة ليمون حامضة.
  • كمية قليلة من الملح البحري.

طريقة التنظيف

لا بد من اتباع الخطوات التالية عند تنظيف صدأ الحديد بالليمون، وتلك الخطوات هي:

  1. في البداية عليك أن تقوم بقطع حبة الليمون إلى نصفين متساويان، ثم تحضر قطعة الحديد الصدأة، وتقوم بحكها بنصف الليمون، ويجب أن تغمس نصف الليمون في الملح البحري قبل ذلك، وكلما ذاب الملح البحري في الليمونة بفعل العصير والحك قوم بغمسها مرة أخرى فيه، واستمر في ذلك حتى تعود قطعة حديد إلى صورتها الأصلية.
  2. من الممكن أن تحتاج إلى أكثر من حبة ثمرة الليمون، وتعرف ذلك عندما يتم عصر الليمونة كاملة، ولا يصبح فيها أي عصير ليمون وتفقد قدتها على تماسك الملح البحري بها، ويجب أن تعاود هذه الطريقة لعدة مرات حتى تصل على النتيجة المرجوة.

ما هو الصدأ؟

بعد ما تعرفنا إلى طريقة إزالة الصدأ من الحديد، حري بنا أن نذكر ما هو الصدأ؟ وكيف يتشكل؟ إن الصدأ هو مادة تتكون من مركب أكسيد الحديد، وفي الغالب ما تؤثر تلك المادة على الحديد بصورة مباشرة وسلبية، فهي عامل أساسي من العوامل التي تؤدي على إضعاف الحديد وتآكله.

تعمل هذه المادة على تكون طبقة من اللون الأحمر على سطح الحديد، ثم يتحول هذا اللون بفعل التغيرات الجوية إلى اللون البني، ولصدأ الحديد العديد من العوامل ليست مادة أكسيد الحديد فقط هي التي تكون الصدأ.

فمن الممكن أن يتكون الصدأ نتيجة تفاعل الحديد مع مادة الكلوريد، ويتم ذلك في وسط خالٍ من غاز الاكسجين.

لذلك لا بد من تواجد العديد من الطرق لحل مشكلة مادة الصدأ التي تتكون على سطح الحديد، ومداومة استخدامها للحفاظ على الحديد بصورته الأصلية؛ وذلك لأن جميع الأوساط يوجد بها نسبة من الرطوبة.

من الممكن أن تصل تلك الرطوبة إلى سطح مادة الحديد، مما يؤدي إلى تراكم الصدأ على الحديد بالتدريج ومع تكون هذا الصدأ يبدأ الحديد في التآكل، ويفقد قوته.

ما هو السبب في تكون الصدأ على مادة الحديد؟

استكمالًا لحديثنا عن طريقة إزالة الصدأ من الحديد، يعاني الكثير من تكون الصدأ على الأشياء التي تحتوي على مادة الحديد، فمن الممكن أن تكون الأشياء جديدة ثم نرى أن هناك طبقة واضحة من الصدأ عليها فما السبب في ذلك.

  • من أولى الأسباب التي تتسبب في ظهور مادة الصدأ على سطح الحديد، هو تعرض الحديد إلى الهواء الجوي بصورة مباشرة ودون وجود أي عازل.
  • يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف المواد التي تحتوي على نسبة من الحديد هو تعرض الحديد إلى المياه H2O، في وجود غاز الأكسحين.
  • عندما يتعرض الحديد إلى المواد التي تحتوي على الأملاح المعدنية، وبصورة خاصة المواد التي تحتوي على مركبات الكلوريدات والأملاح.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة الصدأ من الاستانلس ستيل

أسباب عدة لصدأ الحديد

أثناء حديثنا عن طريقة إزالة الصدأ من الحديد، فإن نسبة كبيرة من النساء تعاني بصورة كبيرة من هذا الأمر فمعظم الإكسسوارات يوجد بها نسبة من الحديد، وكذلك الأواني التي تحتوي على مادة الحديد كثيرًا ما تتعرض للصدأ، من خلال الفقرات التالية سنعرض الأسباب التي تؤدي إلى تكون تلك المادة.

  • عندما يلامس الحديد المواد المعدنية التي تحتوي على نسبة من النشاط الكيمائي أقل من النشاط الكيمائي لعنصر الحديد.
  • فعندما يتعرض معدن الحديد إلى (مركبات الكلوريدات أو الكبريتات) بصورة خاصة، أو عند تعرض للمياه في وجود غاز الأكسحين، أو أن يتعرض لهما معًا، فإن هذا يؤدي إلى تكون مادة الصدأ التي تؤثر بالسلب على معدن الحديد.

ذلك لأن الحديد عندما يتعرض لتلك العوامل تحدث له عملية تسمى بعملية الأكسدة، ويتم فيها فقدان الحديد لإحدى إلكتروناته، ثم تحدث عملية تسمى بعملية انحلال جزيئات الحديد.

فيتحول عنصر الحديد إلى أيونات الحديد الثنائية، وأيونات الحديد الثلاثية، ثم يبدأ التآكل لمعدن الحديد، وتستمر عمليات الأكسدة والإحلال، كما يستمر تحول الحديد إلى أيونات ثنائية وأيونات ثلاثية، ويزداد مع ذلك التآكل أكثر وأكثر في معدن الحديد، كما تستمر التفاعلات الحادثة بين ايونات الحديد الموجبة مع غاز الاكسجين الجوي والعناصر المكونة للماء.

نتيجة التفاعلات السابقة تتكون مادة من اللون الأصفر، ثم تتحول إلى اللون البني، وتترسب هذه الطبقة على سطح مادة الحديد، وتكون عبارة عن مركب من هيدروكسيد الحديد الثنائي Fe(OH)2، أو هيدروكسيد الحديد الثلاثي Fe(OH)3.

طرق إزالة صدأ الحديد من الملابس

في نطاق حديثنا عن طريقة إزالة الصدأ من الحديد، فإن كثيرًا ما تتعرض الملابس لوجود الصدأ، فقد يكون السبب في ذلك الجلوس على أحد المقاعد الصدأة، أو حمل أحد الأدوات الحديدية.

أو عند تنشيف الملابس هناك تلك الأدوات المستخدمة في وضع الملابس على المناشر، والتي تسمى بالملاقط الخشبية التي تحتوي على نسبة من الحديد، وهي أحد الأسباب التي تجعل الملابس عرضه للإصابة بالصدأ.

لكن هناك العديد من العوامل التي تساعد في التخلص من تلك البقع بشكل نهائي، وإليكم من خلال الفقرات التالية طرق متنوعة للتخلص من بقع الحديد الصدأ التي تتكون على الملابس.

1- المنظفات الصناعية لإزالة صدأ الحديد من الملابس

من أحد الطرق التي تساعد على إزالة الصدأ من الملابس هي المنظفات الصناعية، وهناك العديد من المنتجات المستخدمة في التخلص من صدأ الحديد بصورة فعالة وسريعة، ويمكن شراء تلك المنتجات عبر شبكات الإنترنت، أو من خلال التسوق في المحلات التجارية.

هذه المواد لا بد أن تكون آمنة على القماش حتى لا تعرض باقي قطعة القماش إلى التلف، ففي الغالب تكون تلك المنتجات ذات قوة كيمائية كبيرة؛ نظرًا لأنها تحتوي على مواد كيميائية فعالة، ومن تلك المواد الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك أو حمض أوكساليك.

لهذه المكونات دور فعال في تخفيف نسبة الصدأ الموجودة في الملابس؛ وذلك لأنها تقوم بالدخول إلى أنسجة الملابس ويحدث بينها وبين مركبات الحديد العديد من التفاعلات.

من أجل إجراء تلك العملية بشكل صحيح لا بد من أن يوضع المنظف على المنطقة المصابة بالصدأ بشكل مباشر، كما يجب أن تكون قطعة القماش غمست قبل ذلك في المياه، ثم تقوم بحك القماش بعضه ببعض بعد وضع المنظف.

من الأمور التي يجب أن تنتبهوا لها هو التعليمات والإرشادات التي توجد في الورقة الخلفية لتلك المنتجات، حتى تضمنوا الحصول على أفضل نتائج، فهناك منتجات تنصح باستخدام المياه الباردة، وهناك منتجات أخرى تنصح باستخدام المياه الساخنة، وذلك يكون تبعًا لنوع القماشة المتعرض للصدأ.

2- المنتجات الطبيعية المستخدمة في إزالة الصدأ من الملابس

في نطاق حديثنا عن طريقة إزالة الصدأ من الحديد، فهناك عدد كبير من الناس تعاني من بقاع الصدأ على ملا بسها، ولكن هناك العديد من الطرق الفعالة في إعادة الملابس إلى وضعها الطبيعي، ومن تلك الطرق هي الطرق الطبيعية أي التي يتم فيها استخدام منتجات طبيعية من المنزل لإزالة تلك البقاع.

من الطرق الطبيعية الفعالة في التخلص من بقع الصدأ الموجودة في الملابس هي استخدام الملح والليمون معًا على البقعة مباشرة، وفي تلك الحالة لا توجد ضرورة لوضع الملابس في المياه أولًا.

طريقة الملح والليمون لإزالة بقع الصدأ من الملابس تكون عن طريق وضع الملح على البقعة مباشرة، ثم وضع عصير الليمون بنسبة قليلة، ثم تقومي بحك قطعة القماش بعضها بعضًا، حتى تزول البقعة، ثم تقومي بشطفها ووضعها في ضوء أشعة الشمس حتى تجف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع روح الخل

القواعد التي يجب مراعاتها عند إزالة صدأ الحديد من الملابس

هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتم الحفاظ عليها عند إزالة الصدأ من الملابس، فلا يكفي أن تعرفوا الطريقة فقط أو الأدوات المستخدمة في ذلك، ولكن عليكم أن تنتبهوا لعدة أمور، سنقدم لكم من خلال النقاط التالية أبرز تلك النصائح أو القواعد.

  • يجب النظر على إلى حالة البقعة، فمن المتوقع أن تكون البقعة على مساحة كبيرة من قطعة القماش، أو على مساحة صغير، فإذا كانت البقعة على مساحة كبيرة جدًا يفضل أن يتم غسيلها بالماء البارد؛ وذلك لأن الماء البارد يسهل من عملية إزالة صدأ الحديد من الملابس.
  • هناك تعليمات يتم كتابتها على الأقمشة، ويجب قراءة تلك التعليمات والحرص على العمل بها حتى لا تتلف قطعة القماش عند التنظيف.

فهناك أنواع من الأقمشة الحساسة التي لا يجب أن تتعرض للمياه الساخنة على سبيل المثال، وهناك أنواع من الأقمشة حساسة من بعض أنواع المنظفات مثل الكلور ومواد كيميائية أخرى.

من الأمور المفضلة والموصى بها عند وجود صدأ في الملابس أن يتم إرسالها إلى محلات التنظيف الخاصة، للحصول على أفضل نتائج.

  • يجب الانتباه إلى عدم شد قطعة القماش أثناء فركها عند التنظيف.
  • من الأمور المفضلة دائمًا في حالات وجود صدأ في الملابس أن يتم استخدام منشفة بيضاء اللون وحك قطعة القماش بها في نفس المنطقة المتواجد بها بقعة الصدأ، للتأكد من عدم وجود أي آثر لبقعة الصدأ.

فإذا انتقل إليها بعض الصدأ لا بد من تكرار عمليات التنظيف مرة أخرى، فهذه إحدى أفضل الطرق للتأكد من إزالة البقع.

  • يجب قراءة المنتجات الصناعية قبل الاستخدام، والانتباه إلى جميع المعلومات المتواجدة على العبوة، ويجب الانتباه إلى جميع التعليمات وإجراءات السلامة، لأن أغلب المنتجات تكون قوية، وتسبب الاحمرار للجلد، وتتسبب في حدوث العديد من المضاعفات.
  • من الأمور الواجبة في حالة كان التنظيف عن طريق اليد أي بدون استخدام الآلات، لا بد من ارتداء القفازات البلاستيكية، لتجنب حدوث أي أضرار للجلد.

التفاعلات الكيمائية لصدأ الحديد

حري بنا عند ذكر طريقة إزالة الصدأ من الحديد أن نذكر التفاعلات الكيمائية الحادثة في معدن الحديد، والتي توضح كيف يتم تكون مادة الصدأ على سطح معدن الحديد، وهذه التفاعلات تسمى بالتفاعلات الكهروكيميائية، وإليكم من خلال النقاط التالية جميع التفاعلات والمعادلات المكونة لصدأ الحديد.

  • أولى خطوات تفاعل الحديد الكهروكيميائي، يكون الحديد هو الآنود الذي يعطي الإلكترونات، فعند حدوث عملية التحلل للحديد أو تأكسده الداخلي يحدث تحرر لإلكترونات الحديد.
  • الخطوة الثانية هي تحلل مركب الماء، حيث يتحلل إلى أيونات الهيدروكسيد.
  • الخطوة الثالثة هي عندما يتفاعل أيون الحديد، مع أيونات الهيدروكسيد حتى يتم تكوين أكسيد الحديد.
  • الخطوة الرابعة هي عندما يحدث تفاعل بين أكسيد الحديد وعنصر الأكسجين؛ ويؤدي هذا التفاعل لإنتاج صَدأ الحديد.

طرق تحمي المعادن من التآكل والتلف

هناك العديد من الطرق التي تساعدكم على الحفاظ على معدن الحديد بصورته الأولى، والعديد من المعادن الأخرى، قبل أن يتعرض للصدأ ونضطر للبحث عن طريقة إزالة الصدأ من الحديد، فهذه الطرق تحمي المعادن من التآكل والتلف، وسنعرض لكم تلك الطرق من خلال النقاط التالية:

1– الطلاء

الطلاء هو أحد الطرق الفعالة والأكثر انتشارًا للحفاظ على المعادن من الإصابة بالصدأ؛ لأنها تعمل كطبقة عازلة على سطح معدن الحديد أو الألومنيوم، وهذه الطبقة تحميه من التعرض لأسباب الصدأ مثل التعرض للماء أو الرطوبة، بالإضافة إلى تفاعله مع أكسجين الهواء الجوي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع روح الخل

2- الطلاء بالمعادن الأخرى

يمكن طلاء المعادن عن طريق طلائها بمعادن أخرى، وهذه الطريقة تكون بوسيلتين، وهما:

  • الوسيلة الأولى: يتم وضع معدن آخر على المعدن المراد طلاؤه على أن يكون من المعادن التي تحتوي على آنود، ولا بد أن يكون من المعادن الأقل قابلية للتأكسد عن معدن الحديد أي نشاطه الكيمائي قليل، واحتماليته أقل للتآكل بالمقارنة مع عنصر الفولاذ، من الممكن استخدام معدن القصدير فوق معدن الفولاذ ليحميه من التآكل.
  • الوسيلة الثانية: تتم من خلال استخدام معدن من المعادن التي تحتوي على الكاثود، على سبيل المثال يمكن وضع معدن الزِنك فوق معدن الحديد مما يساعد على تأكسده بدلًا من تأكسد معدن الحديد.

من إحدى الطرق المستخدمة في حماية معدن الحديد من التآكل والصدأ هي التشحيم بالزيوت، وهذا ما يتم في السيارات والسفن بالفعل؛ حتى لا تتعرض هياكلها للتآكل والتلف، حيث إن تلك الزيوت تعمل كجدار واقٍ لمعدن الحديد من أن يتفاعل مع المواد والعناصر الأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.