محتوى يحترم عقلك

اعراض سرطان القولون العصبي

اعراض سرطان القولون العصبي من الممكن أن تكون مشابهة لأعراض القولون العصبي، يعتبر سرطان القولون العصبي تكاثر غير منظم لخلايا خبيثة غير طبيعية في عضو معين بالجسم، ويعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع سرطان الجهاز الهضمي انتشارًا، ويوجد الكثير من الأسباب تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون العصبي وتضم هذه العوامل البيئية والجينية والتهابات القولون وأمراضه، لذلك سيقوم موقع زيادة بعرض كافة المعلومات حول سرطان القولون العصبي.

اعراض سرطان القولون العصبي وبعض المعلومات عنه

كما ذكرنا سابقًا أن سرطان القولون العصبي يمكن أن يتشابه مع التهابات القولون العصبي التي تصيب الكثير من الناس، وتوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون العصبي ومنها أسباب بيئية وجينية والتهابات القولون وأمراضه، وهو مرض شائع بين كبار السن،  ويمكنك الوقاية من الإصابة بسرطان القولون من خلال الفحص المبكر وتلقي العلاج بطريقة صحيحة في المراحل الأولى، وهناك بعض وسائل الفحص المختلفة لهذا الأمر والتي أسهمت في خفض نسب الإصابة  بشكل كبيروملحوظ في الدول المتقدمة.

إن أعراض سرطان القولون لا تظهر مبكرًا عند العديد من الأشخاص، وإذا ظهرت الأعراض فجأة من الممكن أن يكون المرض قد تطور في مراحل متقدمة وربما يكون قد انتشر في الجسم، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص بعد كبار السن الذين بلغوا سن الأربعين بالقيام بفحوصات والكشف المبكر عن سرطان القولون بصفة مستمرة، وسنقوم بذكر أبرز أعراض سرطان القولون العصبي.

إقرأ أيضًا: ماهي اعراض سرطان القولون والمعدة واسبابه

اعراض سرطان القولون العصبي

  • وجود الدم في البراز: يشير وجود الدم في البراز إلى وجود سرطان القولون العصبي لدى كبار السن، إلا أن يجب أن تستبعد الأمراض الأخرى التي من الممكن أن تسبب وجود الدم في البراز مثل البواسير.
  • فقر الدم: ينتج عن النزيف الذي يصاحب سرطان القولون العصبي هبوط في نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتبدء أعراض فقر الدم في الظهور على الشخص مثل شحوب الوجه والإرهاق العام، لذلك يجب الكشف المبكر عن سرطان القولون في حالة أن تعرض كبار السن لفقر الدم بشكل مفاجئ.
  • الإمساك والإسهال: يمكن أن يكون الإسهال والإمساك من الأعراض التي تشير لأمراض أخرى أقل خطرًا مثل العدوى الفيروسية وتسمم الطعام، ولكن إذا استمرت الأعراض مع عدم وجود الأسباب المحتملة لأمراض أخرى فإن ذلك يصبح عرض يشير لوجود مرض سرطان القولون.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ: يعد فقدان الوزن المفاجئ عرضًا أساسيًا من أعراض سرطان القولون العصبي بمختلف أنواعه، وذلك بسبب زيادة نشاط الأيض في الخلايا الخبيثة مما يقوم باستهلاك كمية كبيرة من الطاقة.
  • الانتفاخ ومغص المعدة: قد ينتج عن نمو الورم السرطاني في القولون إلى انسداده والذي يؤدي إلى منع مرور البراز، مما يؤدي إلى تراكم البراز والغازات والذي قد ينتج عنه الغثيان والتقيؤ وألم شديد في البطن.
  • التغيرات التي تحدث في حركة الأمعاء: عند تقدم مراحل الورم في الأمعاء، يقوم بسد تجويف الأمعاء ويكون من الصعب أن تقوم بمهامها، وهذه التغيرات من الممكن أن ينتج عنها تغيرات جذرية مثل الإمساك والذي لم يكن يحدث في الماضي، حدوث الإسهال في بعض الحالات، ويحدث تغيير في شكل البراز ويحدث أيضًا انتفاخ في المعدة، وعند ملاحظة التغييرات الحادثة في عادات التغوط و إذا لم تنتهي في مدة لا تزيد عن شهرين أو ثلاثة ينصح التوجه إلى الطبيب المختص مباشرة.
  • ألم البطن: يعتبر ألم البطن بصفة مستمرة إحدى الأعراض التي تنذر بوجود سرطان القولون العصبي وينصح بالتوجه إلى الطبيب مباشرة لإجراء الفحوصات اللازمة.

إقرأ أيضًا: الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي

العوامل التي تزيد فرص الاصابة بمرض سرطان القولون

توجد بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون والتي تتمثل في:

  • خلل وراثي ينتج عنه تأثير على القولون: بعض الاضطرابات الوراثية التي تنتقل في العائلات وتتوارث من جيل إلى آخر من الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان القولون العصبي،من هذه الاضطرابات الوراثية  تسمى داء السلائل الورميّة الغـُدّيّة العائلي (Familial adenomatous polyposis – FAP)، وتعتبر متلازمة نادرة الحدوث والتي ينتج عنها نشأة الآلاف من السلائل على جدران المبطنة للأمعاء وفي داخل المستقيم أيضًا.
  • المشروبات الكحولية: إن شرب الكحوليات بكميات كبيرة قد يتسبب في زيادة فرص الإصابة بمرض سرطان القولون العصبي والذي قد تسبب أيضًا بعض الاضطرابات في هرمون الخاص بالنمو.
  • العوامل الخاصة بالسن: قد أثبتت بعض الدراسات أن نسبة تفوق الـ 90% ممن يعانون من سرطان القولون العصبي قد بلغ عمرهم سن الـ 50 عام فيما فوق.
  • النظام الغدائي: قد ينتج سرطان القولون عن بعض العادات المرتبطة بالأنظمة الغذائية الخاطئة والتي قد تكون فاقدة للألياف أو تحتوي على دهون وسعرات حرارية كبيرة أكثر من الذي يحتاجه الجسم.
  • النشاط الجسدي: قد تزيد فرص الإصابة بهذا المرض نتيجة قلة ممارسة النشاط البدني و أيضًا تزيد فرص حدوثه لمن يعانون من مرض السكري أو السمنة المفرطة والذين يفرطون في التدخين.
  • الأشخاص الذين يعانون من متلازمة FAP : إذا لم يتم تلقي العلاج لهذه المتلازمة قد تسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان القولون العصبي، وعند بلوغ هؤلاء الأشخاص  عمرالـ 45 عامًا تزداد فرص الإصابة بمعدل 90%، وأيضًا متلازمة أخرى والتي تسمي بمتلازمة لينتش (Lynch syndrome) أو HNPCC  وتعتبر أكثر انتشارًا من متلازمة FAP، الأشخاص الذين يعانون من متلازمة HNPCC يعتبروا أكثر تعرض للإصابة بمرض سرطان القولون العصبي في عمر مبكر، وتلك المتلازمتينFAP وHNPCC، يتم الكشف عنهما عن طريق بعض الفحوصات الجينية، وإذا كان التاريخ العائلي يضم إصابة أحد أفراد العائلة بواحدة من تلك المتلازمتين، فيجب أن يكون الطبيب المعالج على دراية بهذا وبدء الاختبارات والفحوصات اللازمة.
  • التاريخ الطبي: إذا كان التاريخ الصحي ينذر إلى نشأة بعض السلائل في القولون أو في المستقيم، أو وجود الأمراض الالتهابية في الأمعاء.

إقرأ أيضًا: نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون وأسبابه

طرق علاج سرطان القولون العصبي

يتم تقسيم طرق علاج سرطان القولون الذي يمكن أن يُقر بها الطبيب المختص بنسبة كبيرة بعد معرفة المرحلة التي تطور إليها المرض إلى ثلاثة أقسام أساسية وهما:

  1. العلاج الجراحي.
  2. العلاج الكيميائي.
  3. العلاج عن طريق الإشعاع.

تعد طرق العلاج الجراحي لاستئصال الورم الذي يوجد في القولون الطريقة الأساسية لعلاج مرض سرطان القولون العصبي.

بينما حجم الجزء الذي يتم إزالته جراحيًا من القولون عن طريق العملية الجراحية، أو العلاج عن طريق طرق علاجية إخرى مثل العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، يعتبر حلًا مناسب لحالة المريض وهناك بعض العوامل الهامة التي قد تؤثر على طرق العلاج وأهمها: المكان الذي يوجد فيه الورم السرطاني، المسافة أو العمق الذي قام الورم باخترقه في جدار المبطن للقولون وما إذا كان الورم قد انتشرفي الغدد اللمفاوية أو الأعضاء الداخلية الأخرى في الجسم.

في نهاية مقالنا لقد قمنا بالتحدث عن اعراض سرطان القولون العصبي والأسباب والعوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان القولون، كما قمنا بذكر طرق العلاج المناسبة لكل حالة والتي ينصح بها الأطباء في الكثير من الأحيان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.