هل أخصائي التغذية طبيب

هل أخصائي التغذية طبيب الكثيرين لديهم اعتقاد أن أخصائي التغذية طبيب، وفي الواقع هذه الفكرة خاطئة، لكنه يعمل كخبير في مجال الطعام والصحة، وبسبب النقص في فرص العمل الشائعة، بدأ البحث عن مجالات وظيفية جديدة، وأبرزها مجال التغذية، ولكن ما هو هذا المجال؟ وما هي الأعمال التي يعمل بها؟ وكيف يمكن أن تعمل في هذه الوظيفة؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال المقال التالي عبر موقع زيادة.

هل أخصائي التغذية طبيب

معظم اختصاصيي التغذية حاصلون على درجة البكالوريوس في التغذية والغذاء، وتجهيز الأغذية، أو مجالات مشابهة.

تشمل هذه المجالات خلفيات عن علم الأحياء والتغذية والكيمياء، وفي أغلب الأحوال يقوم الطلاب بتمارين وتدريب خلال سنوات الدراسة، ويذهب الكثير من هؤلاء الدارسين إلى استكمال تعليمهم بالدراسات العليا، وذلك بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، ومنهم من يستكمل حتى يحصل على الدكتوراه في التغذية، وبالتالي هنا يختلف تساؤل هل أخصائي التغذية طبيب، لأنه في هذه الحالة يتغير لقبه بدلًا من اختصاصي تغذية يصح طبيب.

اقرأ ايضًا: جدول تغذية الطفل في عمر سنتين

أماكن وجود أخصائي التغذية

اختصاصي التغذية إكلينيكية، يمكنه العمل في الكثير من الأماكن المختلفة التي تحتاج إلى ما يقدمه من خدمات غالبًا، من بين تلك الأماكن التالي:

  • المستشفى.
  • مركز رعاية الأم والطفل.
  • دار المسنين.
  • مراكز الإعاقة.
  • الملاجئ.
  • السجون .
  • بيوت الشباب.
  • المدارس الداخلية.
  • الجامعات.
  • المطاعم.
  • مصانع الأغذية.

مجالات أخصائي التغذية

بعد أن تناولنا المعلومات حول هل أخصائي التغذية طبيب، نوضح لكم الآن أن العمل في هذا المجال يكون مع الناس الأصحاء والمرضى على حدٍ سواء، من خلال استخدام مبادئ التغذية لتحقيق النمط الصحي لحياتهم، والوقاية من الأمراض، يعمل خبراء التغذية في مواقع متعددة هي كاتالي:

التثقيف الغذائي

بعض أخصائيي التغذية يقومون بتقديم معلومات لفئات معينة من الأشخاص، على سبيل المثال، يقوم الخبراء بتثقيف الأشخاص الذين يشتكون من مشكلة السمنة وزيادة الوزن طريقة تغيير العادات الغذائية لديهم، وتزويدهم بالكثير من المعلومات حول الطعام وكيفية التعامل معه، وإرشادهم إلى نظام استبدال الطعام.

نفس الشيء ينطبق على كثير من المرضى مثل مرضى السكري، ومرضى الإجهاد، ومرضى النقرس، ومتلازمة القولون العصبي، وما إلى ذلك، فيقوم الخبراء بتثقيف كل مريض حول مرضه والنظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه.

كما يعقد أخصائي التغذية لقاءات تثقيفية لجميع أفراد المجتمع لتناول كل ما يخص العلاقة بين النظام الغذائي والتغذية، وعادات الأكل الجيدة، والوقاية من بعض الأمراض أو السيطرة عليها، وتفسيرات عامة لمفاهيم التغذية.

التغذية الرياضية

يعمل أخصائيو التغذية الرياضية مع الأشخاص الرياضيين أو المدربين، من أجل تحقيق أعلى أداء يمكن أن يقوموا به، ويعتبر الطعام يمثل ما يقرب من 70٪ من معدل نجاح الفرد في تحقيق الأهداف الرياضية الخاصة به من بطولات وإنجازات والرفع من مستواه.

يتم ذلك من خلال تطوير خطة شخصية بناءًا على الاحتياجات الغذائية لكل رياضي.

يعمل الخبراء أيضًا مع المدربين، بهدف وقايتهم من تعرضهم بمخاطر الإصابة الرياضية بأنواعها، وتسريع الشفاء عند وقوعها، ويمكن لأخصائيي التغذية الرياضية أن يعملون داخل أي نادي رياضي، أو حتى في عياداتهم الخاصة.

التغذية العلاجية

هذا الدور الذي يقوم به اختصاصي التغذية السريرية هو من دواعي التساؤل عن هل أخصائي التغذية طبيب، لكن في الواقع هو مسؤول عن توفير العلاج الغذائي الطبي عن طريق تعديل النظام الغذائي بطريقة تساعد في علاج المرض أو التخفيف من حدته.

سيقوم المختص بالتغذية السريرية والأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية بصياغة خطة وجبات بناءً على الحالة الصحية الشخصية للمريض لتزويد المريض بالكمية المناسبة من التغذية.

كما يمكنهم تحضير وجبات الطعام في أنبوب التغذية، وإعطاء التغذية بالحقن، وإطعام المريض قبل الجراحة وبعدها.

تقديم دورات تغذية تعليمية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية محددة هي أيضًا من مهامه، ويعمل الخبير في هذا المجال في عدة مؤسسات خاصة بالرعاية الصحية مثل المستشفيات والعيادات وعيادات الأطباء.

تصنيع وتجهيز الأغذية

يمكن للخبراء الذين تخرجوا من قسم التغذية وتجهيز الأغذية في كلية الزراعة مراقبة جودة الأغذية في المؤسسات المصنعة للغذاء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الماء فقط بدون أكل

كيف تصبح أخصائي تغذية في مصر

من السهل أن تعمل كأخصائي في التغذية، ليس عليك سوى أن تكون حريصًا على العمل في هذا المجال، لذلك يجب أن تتعلم العلوم النظرية والتطبيقية الخاصة به، والتي تتوفر في العديد من كليات العلوم والعلمية بشكل عام، أو من خلال المراكز التعليمية الأكاديمية التي توفر دورات ودرجات الماجستير في هذا المجال التخصصي.

بعد التخرج من المدرسة الثانوية، يمكنك الالتحاق بإحدى كليات العلوم مثل الطب أو الصيدلة أو العلوم أو الرياضة أو الزراعة أو الطب البيطري، ستتعلم في هذه الكليات المواد الأساسية والمواد المساعدة في تخصص التغذية العلاجية، لكنك لا تزال بحاجة إلى تطبيقات عملية، هذا من خلال الدور العلمية والمراكز الأكاديمية ومراكز العلوم.

هل أخصائي التغذية طبيب؟ لا فإن إا لم تكن مؤهلاً لكلية العلوم، فلا داعي للقلق، فإن كنت متخرجًا من كلية إدارة الأعمال أو كلية الحقوق أو التجارة وغيرها من الكليات الأخرى، فلن تفقد فرصتك، نظرًا لوجود العديد من الأماكن الأكاديمية والمراكز العلمية المؤهلة تمامًا للسماح لك بالتخصص في هذا المجال من خلال الحصول على شهادات معترف بها وموثقة وتقديمها لك حاصل على درجة الماجستير في التغذية العلاجية.

مسؤوليات ومهام أخصائي التغذية العلاجية

يدعو الأطباء والمسؤولون الصحيون المنظمات المحلية والدولية في مختلف البلاد دائمًا إلى أهمية جعل الوصف الوظيفي موحدًا لخبراء التغذية العلاجية، ويكون ذلك عبر تحديد المهام الموكلة إليه، ومن أهمها:

  • معاونة الأطباء في المستشفى أو العيادة والمركز الطبي لتحضير أنظمة غذائية مختلفة حسب نوع المريض وعمره ووزنه.
  • متابعة جميع خدمات التغذية المقدمة للمرضى بما فيهم البدانة والسكري والجلطات الصدرية.
  • الانخراط في البحث العلمي.
  • تحليل الغذاء ومكوناته وتحديد مخاطره وفوائده.
  • تقديم المشورة الغذائية.
  • جعل المجتمع أكثر وعيًا من خلال ندوات ولقاءات تهدف إلى التأكيد على دور التغذية العلاجية.
  • تحديد النظام الغذائي للمرضى المقيمين في المستشفى.
  • إعداد تقييم عن الحالة الغذائية للمريض، مثل التاريخ الطبي والتغذوي، والعلامات المرضية، والاختبارات المعملية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الثلاث أيام

متطلبات وظيفة أخصائي التغذية

بعد فهم أهم مهام خبراء التغذية، وعرفت الإجابة عن هل أخصائي التغذية طبيب، قد تعتقد أن هذه الوظيفة بسيطة ويمكن ممارستها دون تعب، لكن في الحقيقة، أنه إلى جانب المهارات التي يجب أن يمتلكها فيجب عليهم أيضًا دراسة هذا العلم بالنظرية والتطبيق، بما في ذلك ما يلي:

  • دراسة كافة جوانب العلم في الممارسة والنظرية لأبحاث الكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء البشرية.
  • تعرف على طريقة التعامل مع الاختبارات المعملية الحديثة وتحليل البيانات.
  • يجيد التعامل مع المرضى وخاصة النفسي.
  • الاهتمام بالأبحاث النقدية والعلمية.
  • قادر على العمل الجماعي.
  • يكون حاصل على شهادة علمية موثقة ومعترف بها.
  • اكتساب الخبرات المختلفة من خلال الممارسة.

العلاقة بين أخصائي التغذية والطبيب

مما لا شك فيه أن النظام الغذائي المخطط الذي يتم تقديمه لأحد المرضى يعتبر ضروريًا من أجل  حمايته من الإصابة الأمراض المزمنة، لذلك من المهم أن يتعاون الطبيب مع اختصاصي التغذية وعلى وجه الخصوص في المستشفيات.

الأطباء مسؤولون بشكل أساسي عن تشخيص حالات المرضى وعلاجها، وعلى الرغم من ذلك لازال يعد النظام الغذائي الذي يقدمه الخبراء التغذويين مهم جدًا للعلاج المتكامل للمرضى، لذلك  فإن فهم الأطباء لدور متخصصي التغذية وأهميتهم أمر بالغ الأهمية لكليهما بما يخدم المرضى.

في ذات الوقت يجب أن يكون خبير التغذية على دراية بأن الطبيب هو القائم بقيادة الفريق الطبي الذي يعالج المريض من مساعدي الأطباء والممرضات وخبراء التغذية وطاقم المختبر وفنيي الأشعة، للعمل وفقًا لتعليماته وتوصياته.

لذلك فإن مهمة الطبيب هي التشخيص والعلاج، بينما يقوم الأخصائي بمساعدة الطبيب في علاج المريض ووضع خطة غذائية مناسبة حسب الحالة.

في النهاية وبعد قراءة هذا المقال، ستصل إلى جواب تساؤل هل أخصائي التغذية طبيب، فاسمه الصحيح هو أخصائي التغذية، كما تعرفنا على كيف تصبح أخصائي تغذية في مصر، ومجالات العمل، ومتطلبات الوظيفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.