محتوى يحترم عقلك

هل العادة السرية تبطل الصيام في الليل ؟

هل العادة سرية تبطل الصيام في الليل ؟ ، العادة السرية من الأمور التي حرمها الشرع نظرًا لأنها تتسبب في بعض المشاكل للجسم، لكن بعض الناس يلجؤون إليها، لهذا يسأل البعض هل العادة سرية تبطل الصيام في الليل ؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم اليوم بالتفصيل من خلال موقع زيادة الإلكتروني، وذلك وفق ما تم ذكره من أهل العلم.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع حول طريقة الاغتسال من الجنابة بالنسبة للمرأة: كيفية الغسل من الجنابة للمرأة وحكمه وما يجوز أو يحرم على الجنب؟

ما هي العادة السرية ؟

  • العادة السرية هي الاستمناء أو نزول المني بعد التعرض للاستثارة الجنسية التي يتعرض لها كل من الشاب أو الفتاة من خلال لمس الأعضاء التناسلية.
  • تعمل هذه العادة على مساعدة الشخص في معرفة ما يفضله في الجنس وما لا يفضله، كما أنها تساعد الرجل في التعلم على كيفية السيطرة على هزات الجماع، أما المرأة فإنها تعرف من خلالها كيفية الوصول إلى هزة الجماع.
  • لكن يجب العلم أن ممارسة هذه العادة سرية غير صحي لجسم الإنسان ويسبب بعض الأمراض المختلفة.
  • يمارس الرجل العادة السرية من خلال فرك القضيب إلى الاستمناء، أما المرأة فإنها تمارس هذه العادة السرية من خلال لمس البظر والمنطقة المحيطة بالمهبل والتي تحفز الشعور بالاستثارة الجنسية.

هناك عدة أشياء يمكنها أن تكون السبب في نقض الوضوء للرجال والنساء، وقد كشف عنها الشرع، لذا عبر موضوع: ما هي نواقض الوضوء الستة عشر للنساء والرجال

هل العادة سرية تبطل الصيام في الليل ؟

الاستمناء أو العادة السرية هي اعف محرم، إذا حدث في رمضان فإنه يكون أشد تحريم لأن هذه العادة من الرفث الذي نهي عنه للصائم، لهذا فهو مفسد للصوم خاصة لو كان بعد طلوع الفجر.

إذا حدث الاستمناء قبل موعد آذان الفجر، فإن الصيام يصح ويكمل، لكن الإنسان يجازى على هذا الفعل الآثم وعليه التوبة لله تعالى، أما لو حدث الاستمناء بعد طلوع الفجر فإن الصيام يكون قد فسد وعلى المسلم قضاء هذا اليوم.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع: كيفية الطهارة من الحيض

هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة جاهلًا ؟

  • قال النَّووي في “المجموع”: “إذا أكل الصَّائمُ، أوْ شرِب، أوْ جَامَع، جاهِلاً بِتحريمِه، فإنْ كان قرِيبَ عهْدٍ بإسْلامٍ، أوْ نشأ ببادِيةٍ بعيدةٍ، بِحيثُ يخْفى عليْهِ كوْنُ هذا مُفطِّرًا – لم يُفْطِرْ؛ لأنَّه لا يأْثمُ، فأشْبه النَّاسِيَ الَّذِي ثبت فِيهِ النَّصُّ، وإِنْ كان مُخالِطًا لِلمُسْلِمِين، بِحيْثُ لا يخْفى عليْهِ تحْرِيمُه – أفْطر؛ لأنَّهُ مُقصِّرٌ”.
  • وسُئِل الشيخ ابنُ عثيمين رحِمه الله تعالى عن شابٍّ استمْنى في رمضان جاهلاً بأنَّه يفطر، وفي حالة غلبت عليْه شهوتُه، فما الحكم؟ فأجاب: “الحكْمُ أنَّه لا شيء عليه؛ لأنَّنا قرَّرنا -فيما سبق- أنَّه لا يفطرُ الصَّائِم إلا بثلاثةِ شروطٍ: العِلم، والذِّكْر، والإرادة”.
  • مما سبق نستنتج أن الشخص الجاهل بحكم ممارسة العادة السرية عليه أن يصوم ولا حرج في ذلك وعليه الاستغفار وعدم تكرار هذا الأمر بعد معرفة عدم جوازه.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع حول: طريقة الاغتسال من الجنابة للرجل من الكتاب والسنة

حكم العادة السرية

حرمت الشريعة الإسلامية ممارسة العادة السرية والدليل على ذلك قول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ*فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ).

كما قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أغَضُّ لِلْبَصَرِ وأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ فإنَّه له وِجَاءٌ).

هل تعلم كيفية الاغتسال من الجنابة عند أهل السنة؟ اقرأ في هذا الموضوع: كيفية غسل الجنابة عند أهل السنة وأنواع الإغتسال ومواضع الطهارة

أضرار العادة السرية

أثبت العلم أن العادة السرية لها العديد من الأضرار التي تؤثر على صحتك في المستقبل، وتتمثل أضرار العادة السرية في التالي:

  • تجعل الإنسان يكون عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة خاصة الأمراض الجنسية التي تنقل من خلال السائل المنوي أو السائل المهبلي.
  • من يستخدم الألعاب الجنسية في ممارسة العادة السرية، فقد تكون هذه الألعاب مصدر لنقل العدوى لو لمسها شخص آخر.
  • التسبب في جرح المناطق التناسلية والشعور بالألم خاصة لو تم استخدام أداة حادة في ممارسة هذه العادة السرية.
  • التعرض لخطر كسر القضيب عند الرجل نتيجة القلق في العديد من الأحيان خاصة لو تعامل مع القضيب بعنف شديد.
  • في حالة ممارسة العادة السرية أكثر من اللازم، فإن ذلك الأمر قد يؤدي إلى ظهور تقرحات في الأعضاء التناسلية وزيادة نسبة السوائل في الأنسجة مما يؤدي إلى التورم الخفي.
  • إدمان ممارسة العادة السرية، فقد يتحول ذلك الأمر إلى إدمان هذا الفعل مما يؤثر على سلوكيات الفرد في الحياة العامة.
  • التقليل من حساسية الأعضاء التناسلية بسبب الإفراط في ممارسة هذه العادة السرية بشكل عنيف.

مع اقتراب أيام الشهر الكريم نقدم لكم في هذا الموضوع: رجيم لانقاص الوزن 10 كيلو في اسبوع في رمضان

طريقة التخلص من ممارسة العادة السرية

كما سبق أن ذكرنا الأضرار المتعددة من ممارسة العادة السرية، لهذا تتلخص طريقة التخلص من ممارسة العادة السرية في التالي:

  • الإسراع بالزواج لمن كان يستطيع ذلك لإعفاء النفس عن ممارسة العادة السرية.
  • الابتعاد عن كل ما يهيج الشهوات مثل الاستماع إلى الكلام المحرم النظر إلى الصور المحرمة وغيرها.
  • اختيار الرفقة الصالحة والابتعاد عن أصدقاء السوء.
  • الاندماج في المجتمع وملء وقت الفراغ بالأعمال الخيرية الصالحة وغيرها.
  • الابتعاد عن الأماكن التي بها اجتماعات وأماكن مختلطة التي لا يراعى فيها حدود الله.
  • مجاهدة النفس عن العبادة والحرص على أداء الصلوات الخمس في المسجد والابتعاد عن المحرمات.
  • التقرب من الله تعالى عن طريق أداء النوافل والدعاء لله تعالى أن يعين العبد على البعد عن ممارسة هذه العادة السيئة وعدم اتباع وساوس الشيطان.
  • التوبة لله تعالى وكثرة الاستغفار لله تعالى والندم على هذا الفعل وعدم تكرار ذلك الأمر مرة أخرى ومعاهدة النفس على عدم تكرار ذلك مرة أخرى.

ولمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على حكم: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

الآن نكون قد انتهينا من إجابة السؤال هل العادة سرية تبطل الصيام في الليل ؟ وتعرفنا على مخاطر هذه العادة السرية، ننصح الجميع سواء كان رجال أو نساء بالابتعاد عن ممارسة هذه العادة السرية لما فيها من مخاطر صحية وذنب عظيم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.