هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها

هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها؟ وما هو برنامج تكافل وكرامة؟ تسعى الأرملة للبحث أن أي مصدر للدخل بعد وفاة زوجها، حيث إنها تكون مسئولة بشكل كامل عن الأسرة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها بشيءٍ من التفصيل.

هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها

المرأة الأرملة هي التي توفى زوجها ويمكن أن يكون انقطع عنها معاش والدها عند زواجها وكان هذا مصدر دخلها الوحيد، ولكن هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها الإجابة تكون نعم، وكانت هذه الإجابة من رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي.

كما أضاف أيضًا أنه من الضروري أن تذهب المرأة الأرملة لتقديم طلب في مكتب التأمينات لصرف المعاش والدها المتوفى، مع إحضار بعض الأوراق الخاصة بها التي تثبت أنها أرملة مثل شهادة وفاة زوجها أو قسيمة الطلاق، وهذا تابع للمادة 140 من القانون التي تثبت تجميد المعاش بأثر رجعي خلال خمس سنوات فقط.

إذا كانت المرأة الأرملة تعمل فيتم عمل مقارنة بين المعاش ومرتبها في العمل، وعندها إذا كان مرتبها أعلى من المعاش لا تستحق معاش والدها لأن المعاش ليس من الميراث.

كشف المركز الإعلامي في فترة معينة أن الحكومة قد عزمت على إلغاء معاش المرأة الأرملة، وقد تواصل المركز مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية وتم نفي ذلك الخبر، وأوضحت الحكومة أن المعاش حق للأرملة التي تكفل أطفال ولا يجوز أن نحرمها من ذلك الحق.

اقرأ أيضًا: من يستحق المعاش بعد وفاة صاحب المعاش

شروط حصول الأرملة على المعاش

نسبة إلى قانون رقم 148 لعام 2019 الذي تم تحديده من جهة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذي أجاب عن سؤال هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها، لكن مع وجود بعض الشروط مثل:

  • أن تكون المرأة الأرملة زواجها موثق وبه حكم قضائي ثابت وزوجها توفى وجميع الأوراق التي تثبت ذلك مرفقة بالجهات الحكومية.
  • إذا توفى الزوج وتريد المرأة أخذ معاش والدها يجب ألا تكون متزوجة بشخص آخر، وإن كان لديها أطفال من زوجها المتوفى يجب ألا يكون الابن قد تعدى 21 سنة باستثناء الابن العاجز.
  • يستثنى أيضًا الابن الذي لم يمر بإحدى مراحل التعليم حتى البكالوريوس أو ما يعادل شهادة التخرج حتى سن 26 عام ولا يكون لديه عمل، وبالنسبة لخريجي المؤهلات المتوسطة ألا يكون السن قد تجاوز 24 سنة.
  • يشترط استحقاق الأخوة من معاش الوالد المتوفى في حالة ثبات هذه الشروط عليهم ويقسم عندها معاش الوالد عليهم.

الأوراق المطلوبة لاستحقاق الأرملة لمعاش والدها

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها، تجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 148 لعام 2019 قد ضمن حقوق الأرامل في معاش والدهم مع إثبات بعض الشروط التي يجب أن تتوافر بهم، ولكن مع ثبات بعض الأوراق الحكومية.

كما حدد القانون أن من يستحق المعاش وهم الأرملة والأرمل والبنات والأبناء والأخوة والوالدين مع وجود الشروط السابقة، بالإضافة إلى الأوراق التالي ذكرها:

  • شهادة الوفاة أو وجود مستخرج رسمي منها.
  • إحضار نموذج رقم 0114 من مكتب التأمينات التابع لمنطقتك ومليء البيانات به.
  • شهادة تثبت المراحل التعليمية للأبناء مثل مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط أن يكون الطالب أقل من 21 سنة، وإرفاق صورة منها.
  • إذا كان لديه أبناء لم يتجاوزوا سن 26 سنة وليس لديهم عمل ثابت يمكن أن تستحق المرأة معاش والدها، وإرفاق صورة منها.
  • في حالة وجود أبناء حاصلين على مؤهل متوسط أو شهادة إعدادية ولم يتجاوز سنهم 21سنة يجب إرفاق صورة للمؤهل، وإذا لم يكن لديهم عمل ولم يتجاوز سنة 24 سنة يكون الحق للمرأة أن تأخذ معاش والدها.
  • إرفاق صور لشهادات ميلاد الأبناء والزوجة إذا لم يكن لديهم أرقام تأمينية.
  • إذا كان هناك معاش أخر تأخذه هذه المرأة للزوج يجب إرفاق الأوراق الخاصة بمعاش الزوج من جهة الصندوق الحكومي حتى يعرف إن كان لها حق في أخذ معاش الأب أم لا.
  • صور بطاقة الرقم القومي للزوجة والأبناء وصور شهادة الميلاد إذا لم يكن للأبناء بطاقات الرقم القومي.
  • في حالة عمل الأبناء في أي جهة سواء بالقطاع الحكومي أو العام يجب إرفاق مفردات مرتب حديثة وصورة من بطاقة الأجر المتغير من جهة العمل.
  • إذا كان العمل في جهة خاصة يجب إرفاق صورة من التأمينات من مكتب التأمينات أو من الجهة الأساسية للعمل وتقديم بيان لبداية تاريخ مزاولة المهنة من مكتب التأمينات.

اقرأ أيضًا: كيفية توزيع معاش المتوفى في مصر

حالات حرمان المرأة المطلقة من المعاش

تستحق المرأة معاش والدها المتوفى في كثير من الحالات كما ذكرنا بالسابق، ولكن يوجد بعض الحالات التي لا تستحق المرأة فيهم أخذ المعاش وعند إرفاق الأوراق المطلوبة يتم رفض طلبها، وهذه الحالات هي:

  • إذا تزوجت المرأة الأرملة من رجل أخر قبل وفاة والدها، وذلك لأنها تصبح مسئولة من زوجها ولا حاجة لها في المعاش.
  • أن تلتحق المرأة الأرملة بوظيفة جيدة وعند إرفاق مفردات المرتب تجد الحكومة أن مرتبها أكبر من نسبة المعاش وعندها ترى الحكومة إنها لا تستحق ذلك المعاش ويتم رفض طلبها.
  • حصول المرأة المطلقة على رقم تأميني يعطيها دخل يساوي دخل المعاش، ولكن في حالة كان دخل التأمين الخاص بها أقل من قيمة المعاش يتم صرف الفارق لها فقط دونه أخذ المعاش كامل.

اقرأ أيضًا: قانون المعاشات المبكر الجديد 2021

برنامج تكافل وكرامة

تمنح الدولة المرأة المطلقة أو الأرملة بعض المستحقات لها، وذلك من خلال برنامج تكافل وكرامة الذي يعد أحد الوسائل التي توفرها الدولة لدعم المرأة ويقدم لها بعض المساعدات النقدية، ويختص برنامج تكافل وكرامة ببعض فئات المجتمع مثل الأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال والمرأة والشباب وأيضًا المسنين.

فبعدما عرفنا أن المرأة تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها، نجيب أيضًا بأنها يمكن أن تستحق مساعدة نقدية من برنامج تكافل وكرامة، ولكن مع تقديم بعض الأوراق التي تثبت احتياج المرأة الأرملة.

من الأوراق المطلوبة لأخذ معاش تكافل وكرامة تقديم صورة للرقم القومي بشرط تكون سارية مع صورة لشهادات الميلاد الخاصة بالأسرة، وأيضًا صورة من وثيقة الطلاق أو وفاة الزوج وصورة من إيصال للكهرباء.

إذا كان لديك طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وتريدين له صرف معاش تكافل وكرامة، كما يجب أن يتم إرفاق الأوراق السابقة مع شهادة طبية من جهة حكومية تبين درجة الإعاقة وبعض الأوراق المطلوبة التي تساعد في الحصول على دعم تكافل وكرامة.

يمكن الحصول على مساعدة من تكافل وكرامة في حال عدم وفاة الزوج أو الأب، ولكن ينقطع الدعم من برنامج تكافل وكرامة فور الحصول على معاش الزوج أو الأب لعدم توافر جميع الشروط.

بما أن الإجابة عن سؤال هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها هي نعم، لذا فيجب عليها إحضار الأوراق اللازمة من أجل الحصول على حقها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.