هل أبو جهل عم الرسول

هل أبو جهل عم الرسول؟ وهل ذكر اسمه في القرآن الكريم؟ إن الإجابة عن تلك الأسئلة هي التي ستحل الإشكال الكبير الواقع بين عدد من المسلمين، فيمن هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أكان أبو جهل، أو أبو لهب؟

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم الإجابات المتعلقة بسؤال هل أبو جهل عم الرسول؟ وما علاقته بأبي لهب وكيف مات؟ إضافةً إلى التعريف به، وذكر حادثة موته.

هل أبو جهل عم الرسول؟

السؤال الذي يدور في الأذهان ويعطي الالتباس على عديد المسلمين هو هل أبو جهل عم الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أم أبو لهب؟ فقد قال العلماء المختصين في السيرة النبوية الشريفة إن اسم أبو جهل هو عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي الكناني القرشي.

من قبيلة بني مخزوم أحد قبائل قريش ذات الصيت، وإلى هذه القبيلة ينتسب الصحابيين الجليلين خالد بن الوليد من جهة أبيه، والفاروق عمر بن الخطاب من جهة أمه، والشاهد هنا من اسم أبي جهل أنه أبا جهل ليس بعم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، فرسول الله نسبه يرجع إلى بني هاشم، بينما يرجع نسب أبي جهل إلى بني مخزوم.

أما عن أبي جهل أو عمرو بن هشام فكنيته قبل الإسلام كانت أبا الحكم لدخوله دار الندوة التي لا يدخلها إلا سادة قريش ممن تجاوزوا الخمسين في سن مبكر من عمره وهو العشرين.

أما أبو جهل فهو لقبٌ أطلقه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن قتل السيدة سُمية بنت خياط زوج ياسر بن عامر، وأم الصحابي الجليل عمار بن ياسر.

كانت السيد سُمية بنت خياط، وزوجها ياسر بن عامر أول شهيدين في الإسلام، وسبب قتل السيدة سمية على يد أبي جهل هو جهرها بالإسلام دينًا، فطعنها أبو جهل بالحربة في صدرها، وأما ياسر بن عامر فقتله أبو جهل وهو يعذب.

اقرأ أيضًا:   من هو ابو جهل

كيف مات أبو جهل؟

في الفقرة السابقة أجبنا على سؤال هل أبو جهل عم الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا؟ وذكرنا نسبه لكن كيف مات هذا الطاغية عليه لعنة الله، في هذه الفقرة سنوضح لكم تاريخ وفاة أبي جهل، وكيف مات أبو جهل؟

أبو جهل مات في السنة الثانية من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر بين مشركي مكة، والمسلمين من المهاجرين والأنصار، واختلف العلماء في وفاته، فقيل عبد الله بن مسعود، وقيل ابني عفراء معاذ ومعوذ، وقيل الثلاثة قتلوا أبا جهل.

القول الثالث هو القول الأقرب للصحة، وهو ما أورد الإمام الحافظ إسماعيل بن كثير في الجزء الثالث من كتابه البداية والنهاية، فقال ابن كثير عن ابن إسحاق إن معاذ بن الحارق بن رفاعة بن عفراء، وأخيه معوذ الشهيران بمعاذ بن عفراء، ومعوذ بن عفراء.

كانا شاهدين يوم بدر بجوار عبد الرحمن بن عوف في الصف، وطلبا منه أن يدلهما على أبي جهل لأنهما سمعا أنه يسب رسول الله، فانطلقا إليه كالصقرين فأصابه معاذ ثم قُتل، وأصابه معوذ ثم قُتل فوقع أبو جهل غارقًا في دمائه لكن ما زال فيه الرمق.

فجاء ابن مسعود يمر بقتلى بدر ومنهم أبي جهل فوجده وفيه الرمق فأجهز عليه، وقال جماعة من بني مخزوم إن عبد الله بن مسعود قد احتز رأس أبي جهل.

الفرق بين أبي جهل وأبي لهب

بعد أن أجبنا في السطور السابقة عن هل أبو جهل عم الرسول؟ سنجيبكم في سطور هذه الفقرة عن سؤال ما هو الفرق بين أبي جهل وأبي لهب؟

أبو جهل كما ذكرنا هو عمرو بن هشام بن المغيرة، أما أبو لهب فهو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه عبد العزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، وكان لقبه أبي لهب قد أعطاه إياه أبوه عبد المطلب بسبب وسامة وجهه وشدة بياضه المخلوطة بالحمرة كأن فيها لهب.

كما أن أبو لهب مات بمرض العدسة، وهو مرضٍ شديد العدوى مثل الطاعون فمات في فراشه وتركه أبناءه ثلاثة أيام حتى أنتن، وخوفًا من العار حفروا له حفرة وزحزحوه إليها بالعصي والسيوف، ثم قذفوه بالحجارة حتى أتموا الردم عليه.

أما أبو جهل فمات كما ذكرنا في السطور السابقة على يد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في يوم بدر، بعد أن أجهز عليه واجتز رأسه بعد إصابة ولدي عفراء له في المعركة.

أما من الأمور المشتركة بين أبي لهب، وأبي جهل هي أن كليهما كان كارهًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم والإسلام، وكليهما مات في السنة الثانية من الهجرة في شهر رمضان، فأبو جهل توفي في بوم بدر، وأبو لهب توفي بعد بدر وأبي جهل بسبعة أيام.

اقرأ أيضًا: ما هو اسم أبو لهب وما علاقته بالدعوة الإسلامية

ذكر أبي جهل وآله في كتب السيرة

جاء في كتب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكرها عديد من علماء المسلمين إلى جانب إجابتهم بالنفي على سؤال “هل أبو جهل عم الرسول؟” أوضحوا ما جاء في سيرة رسول الله عن أبي جهل وآله، وهو ما سنعرضه لكم في هذه الفقرة.

أبو جهل كان من أشد الناس عداوة للإسلام، فكان من أوائل الشامتين في موت القاسم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل وكان هو أول من وافق على اقتراح إبليس المتنكر في سورة إنسان للاجتماع على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الهجرة.

لم يقف الإيذاء عند هذا الحد، بل كان رسول الله صلى الله عليه يصلي في صحن الكعبة، فأخذ أبو جهل أحشاء بعير مذبوحة وألقاها على ظهر رسول الله، حتى أزاحت السيدة فاطمة الزهراء الأذى عن رسول الله.

أما عن ذكر أهل أبي جهل فلا يطغى على الصحابي الجليل الركب المهاجر الذي حضر اليرموك واستشهد فيها، بل وكان من أوائل المسارعين في الجهاد والغزوات وفاء للعهد الذي عاهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستشهد عكرمة يوم اليرموك بعد بضعٍ وسبعين طعنة.

اقرأ أيضًا: هل أسلم أبو طالب عم النبي قبل وفاته

ذكر أبي جهل في القرآن الكريم

مما يتساءل عنه المسلمون هل نزلت آيات من القرآن الكريم في أبي جهل أم لا؟ لذا في هذه الفقرة سنعرض لكم الآيات التي قال مفسرو القرآن الكريم إنها نزلت في أبي جهل عمرو بن هشام.

قال المفسرون إن أبا جهل كان معه الوليد بن المغيرة “أبو خالد بن الوليد”، وتعاهدوا على أن يدمغوا رأس رسول الله بأرجلهم وهو ساجد، فذهب كلاً منهم ثم عاد بعد رأوا أن الله عز وجل قد أرسل ملكًا ليحمي رسوله الكريم.

كما أنه أبى أن يدخل الوليد بن المغيرة الإسلام فاتبع قوله، فنزل فيهما قول الله عز وجل في سورة القيامة من الآية 29 حتى الآية 36

(إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ وَلَٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى).

كما نزل فيه قول الله تعالى في سورة الكوثر الآية الثالثة (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)، بعد أن شمت في وفاة القاسم ابن رسول الله، كما نزل فيه الآيتين التاسعة والعاشرة من سورة العلق (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ عَبْدًا إِذَا صَلَّىٰ).

كما قال بعض المفسرين إن الآية السابعة والأربعين من سورة الأنفال

(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِم بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)

قد نزلت في أبي جهل عندما أراد الخروج لقتال رسول الله ورفض الرجوع كي لا يُقال خاف أبو جهل من قتال محمد.

 

إن أبو جهل من الطغاة الكبار في تاريخ الإسلام، وطريقة موته، وحياته تحكي الحقد الذي كان يحمله في صدره لرسول الله، لذلك فإن معرفة قصته فيها فائدة لمعرفة قيمة ديننا الإسلامي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.