محتوى يحترم عقلك

هل مرض الربو معدي

هل مرض الربو معدى الربو هو ضيق فى المسالك الهوائية وإفراز الكثير من المخاط وهذا يجعل التنفس صعبا ويثير السعال وضيق التنفس وقد يكون الربو عند البعض من الاشخاص عبارة عن مشكلة بسيطة ولكنها عند البعض الاخر تتسبب فى العديد من الازمات وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة معلومات هامة عن مرض الربو وهل مرض الربو معدى.

تعرف على مرض الربو وأعراضه من خلال قراءة هذا المقال: ما هو مرض الربو وما هي أعراضه

ما هو مرض الربو

  • يجب على الإنسان توضيح فكرة عملية التنفس وكيفية المراحل التي يمر بها الهواء، حيث أنه عندما يتنفس الإنسان يمر الهواء عن طريق العديد من الممرات الهوائية مثل الأنف ثم الحلق ثم يصل الهواء إلى الممرات الهوائية حتى يتم الوصول في النهاية إلى القفص الصدري والرئتين.
  • حيث تحتوي الرئة على العديد من الممرات الهوائية الصغيرة التي تعمل علي توصيل ونقل الأوكسجين من الهواء إلى الدم، وحين تبدأ البطانة الداخلية للشعب الهوائية في التضخم وتبدأ أيضا العضلات الداخلية في التضخم والضعف حينها  يتم إنتاج كمية كبيرة من المخاط الذي يعمل على تغطيه الممرات والشعب الهوائية مما
  • ويعرف مرض الربو بأنه واحد من أكثر الأمراض انتشارا من حيث إصابة الجهاز التنفسي،  حيث أنه من الممكن أن يعرف  بحالة مرضية مزمنة تعمل على إصابة الإنسان بالكثير من الالتهابات والانتفاخات الموجودة في الجهاز التنفسي.
  • وتعمل الإصابة بمرض الربو على جعل مرور الهواء بشكل صعب، مما تعمل هذه الالتهابات علي حدوث بعض التهيجات والإصابة بضيق في الممرات التنفسية وأيضا الإصابة بالحساسية المزمنة.

تعرف على العلاج النهائي لمرض الربو من خلال قراءة هذا المقال: علاج مرض الربو بشكل نهائي وأسبابه

انواع مرض الربو

هناك أنواع من مرض الربو الذي تختلف باختلاف العديد من العوامل منها السبب في حدوث المرض واستجابة المريض للعلاج والحالة الصحية للمريض والعمر الذي تمت فيه الإصابة، وتنقسم أهم أنواع مرض الربو إلى:

العمر الذي بدأت فيه الأعراض بالظهور

  • ربو الأطفال: في ذلك النوع تتم إصابة الأطفال ويصبحون الأطفال من أكثر الفئات العمرية تعرضا وتأثرا للمحفزات الحساسية التي توجد في البيئة وذلك بسبب عدم اكتمال الجهاز المناعي عندهم وإصابتهم بالضعف العام مما يؤدي إلى تحفيز عملية الاصابة بالربو.
  • ربو البالغين:  يعتبر ربو البالغين من الحالات الأقل انتشارا مقارنة حالات ربو الأطفال، وينتشر هذا النوع عند النساء أكثر من الإصابة في الرجال حيث تظهر هذه الأعراض في البالغين خلال فترة تتراوح بين 20عام إلى 30 عام، وهناك الكثير من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من الربو ومن أهمها: النساء الذين يعانون من تغيرات في الهرمونات مثل المرأة الحامل أو عند تجاوز سن اليأس وعند انقطاع الدورة الشهرية أو عند تناول بعض العقاقير والأدوية المصنوعة من الاستروجين، أو الأشخاص الذين تمت إصابتهم ببعض أنواع العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية مثل الانفلونزا والبرد، و الأشخاص المدمنين على تناول مشتقات التبغ بأنواعه والتدخين ، والأشخاص الذين يتعرضون بشكل مستمر أنواع الغبار والدخان والأتربة.

تعرف على فوائد لسع النحل في الرأس من خلال قراءة هذا المقال: فوائد لسع النحل في الراس ولعلاج التهابات المفاصل ولعلاج الربو

هل مرض الربو معدى

يعتقد البعض أن مرض الربو من الأمراض المعدية ولكن تلك المعلومة خاطئة، وذلك لأن مرض الربو غير معدي ولكن يمكن الإصابة بالربو نتيجة تاريخ عائلي كأن يكون أحد الأبوين مصاب به، ومن أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو ما يأتي:

  • الربو التحسسي: حيث يوجد هناك علاقة قوية بين الإصابة بالحساسية أو الإصابة بالربو حيث يؤدي يعض الالتهاب التي تصيب الأنف مثل التهاب الانف التحسسي الشديد مما يؤدي إلى نشاط الجهاز المناعي والإصابة بالربو والإصابة ببعض الإفرازات من الأنف.
  • الربو الذي يحدث نتج نتيجة الإصابة بالسعال: حيث هناك بعض الأشخاص نتيجة الإصابة بالسعال مما أدى ذلك إلى الإصابة بالربو مما يؤثر على تشخيص الإصابة حيث أن هذا النوع من الصعب تشخيصه من قبل الطبيب فلا يستطيع الطبيب أن يقوم باكتشافه بسهولة.
  • الربو المهني: حيث أنه من أنواع الربو الصعبة حيث أنه يزداد صعوبة وتعقيد في أعراضه على المريض حيث ينتج عن البيئة المحيطة للشخص والمكان الذي يعيش فيه حيث من الممكن أن يحدث الربو المهني نتيجة تعرض إلى كمية كبيرة من الأتربة والغبار أو الى المواد الكيميائية.
  • الربو الناجم عن التمارين الرياضية: يمكن أن يصاب الشخص بمرض الربو نتيجة أداء التمارين الرياضية الذي ربما يتفاقم عندما يكون الهواء باردًا وجافًا.

تعرف على فوائد العنب في زيادة الوزن من خلال قراءة هذا المقال: هل العنب يزيد الوزن؟ وكيفية عمل النظام الغذائي العنب لفقدان الوزن

الاستجابة العلاجية للشخص المصاب

  • تختلف الاستجابة من شخص لآخر حسب مناعة الشخص واستجابته على العلاج، الربو الذي يقاوم الستيرويدات: وهو عبارة عن نوع من الربو نتيجة عدم استجابة المريض للعلاج بأدوية الستيرويدات.

أعراض مرض الربو

وهناك العديد من الأعراض والتغيرات التي تظهر على الشخص المصاب بمرض الربو ولكن و تلك الأعراض  تختلف من شخص إلى أخر ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بتغيرات في التنفس والتعرض المستمر للخنقة والضيق في التنفس.
  • الشعور بالألم والخنقة في الصدر.
  • حدوث بعض التغيرات في موعد النوع وعدم القدرة على النوم بشكل كافي بسبب عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  • التعرض المستمر إلى نوبات من السعال.
  • التعرض إلى تغيرات في الحلق والأنف والتعرض إلى حدوث صوت صفير أو أزيز أثناء عملية الزفير والشهيق
  • التعرض المستمر إلى كثرة استخدام  أجهزة الاستنشاق.
  • التعرض إلى بعض الإفرازات مثل إفراز البلغم بشكل مستمر و كبير.
  • من الممكن التعرض إلى بعض التغيرات الجلدية مثل حدوث ازرقاق في بعض أجزاء الجسم مثل في الأطراف والوجه.
  • التعرض المستمر إلى الاعياء والاجهاد والتعب المستمر وخاصة بعد القيام بالأنشطة اليومية المعتادة أو القيام بممارسة التمارين الرياضية.
  • الشعور ببعض الأعراض التي تنتج مثل أعراض الإصابة بالأنفلونزا.
  • من الممكن الإصابة بالحمى الشديدة وارتفاع في درجة حرارة أجزاء الجسم
  • التعرض إلى الإصابة بالخمول والكسل والنعاس المستمر
  • من الممكن الإصابة بالعطش والصداع.

تعرف على علاج حساسية القصبات الهوائية بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج حساسية القصبات الهوائية بالاعشاب وتشخيص التهاب الشعب الهوائية التحسسي

عوامل الإصابة بمرض الربو

وهناك العديد من الأسباب والعوامل والمحفزات التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالربو ولكن السبب الأساسي وهو حدوث تضيق وتشنجات في بطانة الممرات الهوائية في الرئة، ولكن من اهم هذه الاسباب:

  • الحساسية: حيث تعد الحساسية من أهم المحفزات الإصابة بمرض الربو ومن محفزات الحساسية الغبار والأتربة والدخان، وهناك أيضا بعض أنواع الحساسية التي تنتج نتيجة تناول أطعمة ومن أهمها الحليب والفول والفراولة والسمك  وبعض أنواع الأطعمة المعلبة المضاف إليها الكثير من المواد الصناعية.
  • التغيرات في الطقس: يمكن أن تسبب التغيرات في الجو مثل التغير في درجات الحرارة والرطوبة والتنقل بين البلدان تؤدي إلى الإصابة بالربو.
  • استخدام بعض الأدوية: حيث أنه من الممكن أن يؤثر تناول بعض الأدوية والعقاقير إلى الإصابة بالربو ومن أهم هذه الأدوية مثل الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب والالتهابات وأمراض ضغط الدم.

تعرف على فوائد زيت بذور العنب للجسم من خلال قراءة هذا المقال: فوائد زيت بذور العنب للجسم والبشرة والشعر وعلاج الأمراض

طرق علاج مرض الربو

حيث يوجد العديد من الطرق المستخدمة للعلاج والحد من الإصابة بمرض الربو ومن أهم هذه الطرق:

  • استخدام بعض أدوية الإغاثة: حيث تعمل هذه الأدوية على توسيع الممرات التنفسية الضيقة والتي تعمل على منع عملية التنفس بشكل طبيعي ومن أهمها: ناهضات المستقبلات بيتا ومن الممكن استخدامها عن طريق البخاخات أو أجهزة الاستنشاق مثل الإبراتروبيوم او الكورتيكوستيرويدات المستنشقة.
  • تجنب بعض العادات: مثل ضرورة الحرص على الحصول على لقاح الإنفلونزا وتجنب أيضا جميع مشتقات التدخين والتعرض الدائم إلى التغيرات الجويه والامتناع عن بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الاصابة بالحساسية.
  • استخدام بعض الأعشاب الطبيعية:  حيث تعمل الأعشاب علي التحفيز من سرعة علاج مشاكل الجهاز التنفسي والربو وتعمل على فتح الممرات الهوائية و الحد من فرص الاصابة ومن أهمها الينسون والنعناع وزيت الحبة السوداء.

تعرف على الأعراض الجسدية للقلق من خلال قراءة هذا المقال: الأعراض الجسدية للقلق والتوتر وما هو أنواع القلق

تنازولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن مرض الربو وتناولنا ايضا انواع مرض الربو والكثير من التفاصيل الهامة عن هذا المرض نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.