هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر

هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر؟ وما هي علامات الحمل؟ تواجه المرأة الكثير من التغيرات الهرمونية خلال بدايات الحمل، مما يتسبب في ظهور العديد من الأعراض، بعضها ما يكون له علاقة بالحمل، وبعضه لا يمت إليه بصلة، لذا ومن خلال موقع زيادة، دعونا نضع أيدينا على جواب سؤال هل مرارة الفم والحلق من أعراض الحمل المبكرة، أم أن للأمر أسباب أخرى؟

هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر

منذ بداية الزواج والمرأة تفكر في الحمل وأعراضه وكيف ستتعامل معه، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن كل ما يدور حول الحمل من أعراض ومشكلات ومضاعفات وما إلى ذلك، إلا أنها تجد نفسها لا تتمكن من تفسير بعض العلامات التي من الممكن أن تنتسب إلى حدوث الحمل.

فمرارة الفم أحد أعراض الحمل المبكرة، والتي قد لا تنتبه إليها المرأة أو تنسبها إلى الحمل، حيث إن بعض الاضطرابات التي تحدث في هرمون الأستروجين من شأنها أن تغير حاسة التذوق لدى المرأة، فتشعر بأن طعم الفم من الداخل أصبح مرًا، وهو أمر طبيعي خاصة في أشهر الحمل الأولى.

هنا نكون قد أجبنا على سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر، كما سنتعرف على المزيد من أعراض الحمل المبكرة فيما بعد، والتي قد لا تعرفها الكثير من السيدات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

أسباب مرارة الفم في فترة الحمل

في سياق التعرف على جواب سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر، كان علينا الإحاطة بالأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فكما ذكرنا سلفًا أن الحمل من شأنه أن يتسبب في الكثير من التغيرات الهرمونية التي تعمل على تغيير طعم الفم، إلا أن هناك عوامل مساعدة من شأنها أن تزيد من حدة الأمر، وقد تمثلت فيما يلي:

  • نقص بعض المعادن والفيتامينات، وهو الأمر الذي يتفاقم في بداية فترة الحمل، حيث يعمل الجنين على سحب كافة العناصر التي يحتاجها من جسم الأم، مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات بشكل واضح فيسبب ذلك شعور المرأة بمرارة الفم، إلا أن الأمر يزول بتناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب في تلك الفترة.
  • الحمل من مسببات احتباس السوائل في جسم المرأة، وهو ما يؤدي إلى تغير الطعم في براعم اللسان نتيجة تأثر الخلايا العصبية المسؤولة عن ذلك، فتشعر المرأة أن طعم المرارة يجتاح كل ما تتناوله.
  • من الممكن أن تتعرض المرأة إلى فقدان الشهية في بداية فترة الحمل، الأمر الذي يسبب شعورها بالمرارة في الحلق والفم، خاصة عند الاستيقاظ من النوم.
  • كذلك عقب الغثيان والتعرض للقيء، حيث إن الحامل من شأنها أن تتقيأ دائمًا في الصباح، قبل تناول أي من الأطعمة، أي أنها تخرج من معدتها العصارة التي تساعد على الهضم، والتي لها الطعم المر الذي يترك أثره في الفم لعدة ساعات بعد القيء.

مضاعفات مرارة الفم عند الحمل

بعد أن تعرفنا على كافة الأسباب التي أدت إلى مرارة حلق الحامل، في إطار الإجابة على سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر، دعونا نتناول المضاعفات التي قد تتعرض لها المرأة عقب حدوث ذلك العرض لفترة طويلة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • فقدان جزئي لحاسة الشم، حيث تشعر المرأة أنها غير قادرة على تمييز بعض الروائح، وهو الأمر الذي يزول بزوال سبب مرارة الفم فلا داعي للقلق حيال ذلك.
  • التقيؤ باستمرار، حيث يتسبب شعور المرأة بالمرارة في الفم في دفعها إلى التقيؤ نتيجة اشمئزازها مما تعانيه.
  • الاستمرار في التعرض للتقيؤ أو التقيؤ بالفعل من شأنه أن يتسبب في إصابة المرأة بالارتجاع في المريء، وهي من الإصابات البالغة التي لا يجب السكوت عنها.
  • شعور المرأة بمرارة الحلق من شأنه أن يتطور ليصل إلى انسداد في الأنف مما يشعرها بعدم القدرة على التنفس بارتياح.
  • تعمل مرارة الفم على إحداث الاضطرابات المختلفة في الغدد اللعابية، الأمر الذي يعمل على زيادة إفراز اللعاب بشكل مفرط فيه، قد يسبب للمرأة الإحراج في بعض الأوقات.
  • كثرة التقيؤ وتعرض المرأة إلى مضاعفات المرارة من شأنه أن يصيب اللثة بالالتهاب، مما يؤدي إلى نزيف اللثة الدموي الذي يزيد من انزعاجها في تلك الفترة العصيبة.

اقرأ أيضًا: هل البرد يؤثر على الحامل

معالجة مرارة الفم أثناء فترة الحمل

بالنظر إلى جواب سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر، نرى أنه لابد من معالجة الأمر قبل أن يصل إلى حد المضاعفات التي يصعب تداركها، حيث يكمن العلاج فيما يلي:

  • من المهم على الحامل في تلك الفترة أن تقوم بغسل الأسنان ثلاث مرات على الأقل بشكل يومي، كما يراعى أن يكون المعجون المستعمل في الغسل من النوع الذي يلائم الأسنان الحساسة، حتى يحافظ على صحتها وصحة اللثة.
  • حبوب القرنفل قد تكون من العلاجات المفيدة لذلك العرض، وهذا من خلال مضغ حبوبه دون بلعها.
  • تناول مشروب النعناع أيضًا من شأنه أن يعمل على تخليص المرأة من مرارة الفم والحلق.
  • إذا أرادت الحامل أن تقوم بالتخلص من ذلك الشعور غير المريح على الفور، ممن الممكن أن تلجأ إلى المضمضة بمحلول ملح الطعام دون أن تقوم ببلعه.
  • العصائر الحمضية الطازجة من شأنها أن تعمل على معالجة المرارة التي تشعر بها المرأة، وذلك لاحتواء المواد الحمضية مثل الليمون والبرتقال على العناصر التي تعادل الإفرازات الفموية التي تعزز من ذلك الشعور.

اقرأ أيضًا: الالم بعد عملية المرارة بالمنظار

أعراض الحمل المبكرة

بعد أن تبينا من ثبوت جواب سؤال هل مرارة الفم من علامات الحمل المبكر، نصحبكم في رحلة قصيرة لمعرفة بقية أعراض الحمل المبكرة، والتي من الممكن أن تعاصرها المرأة قبل أن يأتي موعد الدورة الشهرية، والذي يؤكد لها حدوث الأمر من عدمه، حيث تتمثل فيما يلي:

  • الغثيان الصباحي والقيء دون تناول أي من الأطعمة.
  • الحالة المزاجية السيئة، والتي من الممكن أن تتعرض لها المرأة جراء الاضطرابات الهرمونية التي تداهمها في تلك الفترة.
  • ألم أسفل البطن، والتي تشبه في أعراضها تلك التقلصات التي تصاحب الطمث الشهري، إلا أنها لا ترتبط بموعده، حيث تداهم الحامل في أي وقت.
  • نزول بشارة الحمل، وهي بضع قطرات وردية اللون من شأنها أن تنزل حال تخصيب البويضة في أيام التبويض، فهي من أول العلامات التي تؤكد حدوث الحمل قبل حلول موعد الدورة الشهرية.
  • الإغماء، وذلك نتيجة تعرض المرأة إلى انخفاض ضغط الدم بفعل تمدد الأوعية مما يؤدي إلى فقدانها للوعي في بعض الأحيان، ويمكن الحد من ذلك من خلال شرب كوب من الماء عقب الاستيقاظ مع تناول الأطعمة المالحة بعض الشيء، حيث تعمل على ضبط مستوى الضغط في الدم.
  • الصداع المتقطع، والذي يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في تلك الفترة، والتي تؤثر بشكل واضح على مستوى الدورة الدموية لدى المرأة.
  • شحوب الوجه مع الشعور بألم في الثدي أيضًا من علامات الحمل المبكرة التي ترجع إلى اضطراب مستوى الهرمونات في الدم.

يجب على المرأة التنبه حال شعورها بمرارة في الفم إن كانت في انتظار حدوث الحمل، وأن تتوجه إلى الطبيبة للتأكد من الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.