هل الورم الليفي في الثدي يكبر

هل الورم الليفي في الثدي يكبر؟ وما أسباب تكوين هذا الورم الليفي؟ حيث أصبحت الأورام من الأمراض المنتشرة جدًّا في وقتنا هذا، ومن الممكن أن تظهر في أكثر من مكان، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة إجابة سؤال هل الورم الليفي في الثدي يكبر.

هل الورم الليفي في الثدي يكبر؟

إن الورم الليفي هو عبارة عن تكوين غير سرطاني يبدأ غالبًا في الظهور خلال فترة البلوغ لدى البنات، ويكبر حجمه خلال فترة الحمل ومن الممكن أن يختفي بعد الدورة الشهرية، وهو عبارة عن ورم حميد ويُسمي هكذا لأنه يتكون من أنسجة ليفية من نفس الورم.

يظهر الورم غالبًا بين عمر 15 الى 35، الورم الليفي غير مؤلم يمكن الإحساس به عند لمس الثدي، وإن أردنا الإجابة عن سؤال هل الورم الليفي في الثدي يكبر نجد أن الإجابة هي نعم، حيث تتغير أحجام الورم الليفي فيمكن أن تكبر أو أن تتقلص من نفسها، الورم الليفي البسيط حجمه أكبر من 3 سم، والورم الليفي المعقد حجمه أكبر من 5 سم عند لمسها باليد نستطيع أن نحركها من مكانها.

في الكثير من الأحيان يمكن أخذ عينة من الورم الليفي لعمل تشخيص لمعرفة طبيعة هذا الورم، وفي الأغلب لا يحدث إزالة لهذا الورم أو علاج، لأنه لا يشكل خوف أو خطر شديد على حياة المرأة مثل باقي أنواع الأورام السرطانية.

اقرأ أيضًا: هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر

أسباب تكوين الورم الليفي

سبب تكوين الورم الليفي مجهول حتى الآن، حيث إن ظهور الورم أساسه هو التغيير في الهرمونات الأنثوية خصوصًا في فترة بلوغ الفتيات وحدوث تغيير في الغدة وأربطة أنسجة الثدي، ويتسبب هرمون الاستروجين في حدوث تضخم في الثدي.

في إطار الإجابة عن هل الورم الليفي في الثدي يكبر، نجد أنه يختلف حجم الورم الليفي حيث أنه يكبر ويصغر من تلقاء نفسه ويتضخم حجم الثدي مع الحمل، ومن الممكن أن يختفي بعد الطمث، وهناك عوامل الأخرى التي تساعد على ظهوره، وهذه العوامل مثل:

  • التلوث البيئي الذي أصبح منتشر في البلاد بكثرة، والسموم، والكحوليات.
  • الاستعداد الوراثي له يد في زيادة نسبة حدوث ورم ليفي في الثدي.
  • كثرة تناول الطعام السريع المشبع بالدهون، استخدام المبيدات الحشرية على الفواكه والخضراوات.
  • الإجهاد المستمر له دور فعال.
  • الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يعد من أسباب ظهور الورم الليفي.

أنواع الورم الليفي في الثدي

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل الورم الليفي في الثدي يكبر، دعونا نوضح لكم أن أورام الثدي الحميدة أصبحت أكثر الأمراض التي تصيب السيدات في وقتنا هذا، من عمر البلوغ حتى سن 35 عام، فهناك نوعان من الأورام الليفية، وهما أورام ليفية بسيطة وأورام ليفية معقدة.

1- ورم الثدي البسيط (Simple Fibroadenoma)

حجم الكتلة الموجودة في الثدي تكون في حدود 3 سم، وظهور هذا النوع من الورم الليفي في الثدي لا يسبب أي خطورة على المرأة، ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

2- ورم الثدي المعقد (Complex Fibroadenoma)

على عكس ورم الثدي البسيط فإن ورم الثدي المعقد حجمه يزيد عن 5 سم، حيث تحتوي الأورام المعقدة على أكياس كبيرة مليئة بالسوائل، ويسهل الشعور بها، كما يمكن أن تزيد الأورام المعقدة من خطر الإصابة بالسرطان، وأورام الثدي الحميدة على عكس السرطانية لا تتسبب في إفرازات من الحلمة أو ظهور طفح جلدي على الثدي.

خطورة الورم الليفي

خطورة الورم الليفي تكمن في إمكانية تحوله من ورم ليفي إلى ورم سرطاني، بالإضافة إلى:

  • التطور الذي يمكن أن يحدث بسبب وجود ورم ليفي في الثدي، هو انتقاله على هيئة سرطان في الغدد اللبنية في منطقة الثدي.
  • يسبب الورم الليفي مضاعفة الألم أثناء فترة الدورة الشهرية.

أعراض الورم الليفي في الثدي

قد تبدأ الأعراض في الظهور عن طريق تورم أو ظهور كتلة في مناطق معينة، وغالبًا لا يصاحب تلك التكتلات أي ألم، وهناك أعراض أخرى له تتضح لكم في النقاط التالية:

  • تشعر السيدة بألم أو عدم الشعور بالراحة تجاه للثديين.
  • يحدث شعور بثقل في الثديين وانتفاخ الثديين.
  • يحدث تغيير ملحوظ في شكل وحجم الورم الليفي خلال فترة الدورة الشهرية.
  • ظهور إفرازات لونها أخضر أو بني داكن من منطقة الحلمة.
  • الشعور بالغثيان والأعياء وفقدان الوزن والطاقة.
  • ظهور الطفح الجلدي في بعض المناطق.
  • الشعور ببعض الألام في منطقة أسفل الظهر.

اقرأ أيضًا: اسباب مرض سرطان الثدي

تشخيص الورم الليفي في الثدي

عندما تشعر المرأة بتكتل في الثدي عليها الذهاب إلي الطبيب للاطمئنان، حيث يوجد أكثر من طريقة لعمل فحص للثدي للكشف عن طبيعة الورم أو التكتل الموجود في الثدي، وهذه الفحوصات هي:

1- التصوير الشعاعي للثدي

فحص المرأة التي لا يظهر عليها أعراض ظاهرية لورم ليفي في الثدي، هو الفحص المصدق عليه للكشف المسبق عن سرطان الثدي، وهو فحص بالأشعة السينية، حيث يتم الفحص عن طريق وضع الثدي بين الجهاز، ويتم الضغط على الثدي لبسط الأنسجة وسهولة التشخيص.

2- الموجات فوق الصوتية

هي عبارة عن أشعة يتم استخدامها عن طريق موجات صوتية ترددها عالي تعمل على إظهار صور لأعضاء الجسم وأنسجته من الداخل، لمساعدة الطبيب على معرفة ما هي تلك الكتل.

إذا كانت الكتل صلبة تعتبر ورم ليفي أما إذا كانت الكتلة مليئة بالسائل يعتبر هذا كيس ليفي، ومن خلال تلك الصور يبدأ الطبيب في تشخيص المريض وعلاجه.

3- الخزعة الداخلية بالإبرة

يتم إجراء الخزعة الداخلية بالإبرة عن طريق إبرة خاصة لاستخراج الخلايا من الكتلة، يقرر الطبيب الفحص بالخزعة في الحالات التي يتأكد فيها من وجود كتلة في الثدي، ويتم تحليلها لمعرفة ما إذا كانت تلك الكتلة حميدة أو سرطانية، هناك أكثر من طريقة للخزعة.

  • الإبر الرفيعة لسحب الخلايا: يتم عن طريق استخدام إبرة رفيعة وطويلة للوصول إلى الكتل الموجودة في الثدي، تستخدم لسحب الخلايا من الكتلة ليقوم الطبيب بتحليلها.
  • خزعة أمامية ومباشرة: يُعتبر نظام الخزعة الأمامية والمباشرة نوع غير مؤلم للمريض، ولكن هي كافية لعمل الفحص.
  • خزعة الثدي المفتوحة: تتم الخزعة المفتوحة عن طريق قطع كتلة كبيرة من المنطقة المصابة، وذلك يتم خلال عملية جراحية تتم في غرفة العمليات، ويتم استخدام تخدير موضعي للمنطقة التي سيتم بها الشق، ولكن في أغلب الحالات يتم استخدام تخدير كامل.

علاج الورم الليفي في الثدي

تعتبر الأورام الليفية أورام حميدة غير سرطانية، بعض النساء يقررون عدم إزالة الورم الليفي، والبعض الآخر يقررون استئصاله لعدم الإحساس بالارتياح، ولكن قد تكون الأثار الناتجة عن عملية الاستئصال غير مرضية لهم، فهناك بعض الطرق لعلاج الورم الليفي في الثدي.

1- مراقبة الأورام الحميدة دون استئصالها، لمعرفة حجمها الحالي ومتابعة إذا كان يحدث تغيير بحجم الكتلة أم لا.

2- الاستئصال الخزعي: هي عملية تحدث للقضاء على الكتلة الصغيرة أو الكبيرة الموجودة بالثدي، حيث يتم عمل شق جراحي كبير في منطقة الصدر ويتم استخراج الكتلة.

3- الاستئصال الخزعي عن طريق الضغط: تلك العملية لا تحتاج إلى عمل شق جراحي كبير في منطقة الصدر، حيث يتم اللجوء لتلك العملية لاستئصال الكتل الحميدة ذات الحجم الصغير، ويتم عمل شق صغير في منطقة الصدر، ومن ثم يتم إدخال أنبوب فارغ، وعند الوصول إلى المنطقة المرادة يتم شفط الكتلة داخل الأنبوب.

4- العلاج عن طريق الكي بالتجمد: يتم وضع مخدر موضعي من منطقة الثدي، والعمل على إدخال المنظار في الثدي، ويعمل المنظار على تجميد خلايا الكتلة الليفية، مع مراعاة عدم لمس الأجزاء السليمة من الثدي، العلاج عن طريق التجميد لا يترك سوى بقعة صغيرة جدًا.

اقرأ أيضًا:

الفحص الذاتي الشهري

هذا الإجراء يعد من أهم طرق الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، يجب متابعة شكل وحجم الثدي وملاحظة أي تغيير يظهر عليه، أفضل وقت لعمل فحص ذاتي هو بعد الدورة الشهرية، حيث تعمل على التأثير على حجم الثدي وانتفاخه بسبب التغير في الهرمونات.

كيف يتم عمل الفحص الذاتي؟

تقف المرأة عارية أمام المرأة مع مراعاة رفع الذراع إلى فوق والبدء في لمس الثدي بثلاثة من أصابع اليد، وعمل حركات دائرية وملاحظة تغيرات مثل:

  • تغيير في حجم وشكل الثديين
  • إصابة جلد الثدي بطفح جلدي
  • ملمس الثدي مثل قشرة البرتقال
  • انقلاب حلمة الثدي للوراء
  • الضغط على الحلمة مع ملاحظة خروج إفرازات.
  • وجود كتلة صلبة او متحركة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكتل الحميدة والخبيثة في الثدي

بعد الفحص الذاتي للثدي

إذا لاحظتي وجود كتلة أو شيء غير طبيعي لا داعٍ للقلق بدون الذهاب إلى الطبيب، حيث إن هناك بعض الأورام حميدة وليفية ليست سرطانية مثل:

  • ورم غدي ليفي وهو ورم حميد من خلايا الثدي.
  • الورم الكيسي الليفي هو ورم يتسبب في التكتل والثقل في الثدي بسبب بعض التغيرات الهرمونية.
  • ورم صغير حميد في قنوات الحليب يكون داخل القناة.

إن إجابة سؤال هل الورم الليفي في الثدي يكبر نبهتنا إلى أهمية عمل فحص شهري منتظم ذاتي أو مع طبيب، للوقاية من خطر الإصابة بذلك الورم، ولتجنب تفاقم المشكلة في حال كان موجود بحجم صغير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.