هل البروكلي هو القرنبيط

هل البروكلي هو القرنبيط؟ وماهي فوائد كل منهما في حالة وجود اختلاف بينهما؟ نسمع كثيرًا بفوائد البروكلي والقرنبيط ولكن لا نعرف حقيقة كونهما شيء واحد أو نوعين مختلفين من الخضراوات، لذلك سنتناول الرد على تلك الأسئلة من خلال موقع زيادة.

هل البروكلي هو القرنبيط؟

نسمع كثيرًا عن البروكلي والقرنبيط، ويكون تناول بعض الأشخاص لهم بمثابة تناول خضراوات صحية مفيدة للجسم.

لكن هل البروكلي هو القرنبيط؟ الإجابة عن ذلك السؤال هي لا فبالرغم من تشابه هذين النوعين من الخضراوات في الشكل الخارجي إلا أنهما نوعان مختلفان من الخضراوات وليس شيء واحد.

لذلك دعونا نتعرف على شكل وفوائد كل منهما في الفقرات التالية.

ما هو القرنبيط أو الزهرة؟

هل البروكلي هو القرنبيط

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل البروكلي هو القرنبيط، لا بد من التحدث حول ما نعرفه عن القرنبيط وكيف نستطيع تمييزه عن البروكلي؟

يسمي هذا النوع من الخضراوات بكلا الاسمين وهما الزهرة والقرنبيط، فهو مجرد اختلاف في الألفاظ بين الدول المختلفة مثله مثل العديد من الأسماء والألفاظ التي تختلف حسب لهجة البلد.

أما بالنسبة لشكل القرنبيط فهو نبات بلون أبيض أو أبيض مائل إلى الأصفر أوoff white وهو عبارة عن ثمار كبيرة الحجم نسبيًا تتشابه في الحجم والمنحنى الخارجي مع الملفوف أو الكرنب.

لكن القرنبيط يتكون مما يشبه الزهور أو الحبوب الصغيرة الحجم والكثيرة العدد وله سيقان متشابكة من الأسفل وقصيرة.

يتم إعداد القرنبيط في الكثير من الوجبات وفي الغالب يتم قليه في الزيت، فهي الطريقة الأشهر في مصر والبلاد العربية.

كما يمكن إعداده عن طريق طبخة مع صلصة الطماطم وهو بكل الأحوال وجبة صحية جدًا ولها العديد من الفوائد.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البروكلي

ما هو البروكلي؟

هل البروكلي هو القرنبيط

لمعرفة هل البروكلي هو القرنبيط؟ يجب التعرف إلى البروكلي وكيف يبدو؟ وكيف نميزه؟

يبدو شكل البروكلي كشكل القرنبيط من حيث تواجد حبيبات صغيرة تشبه الزهور، ولكن البروكلي يكون صغير الحجم جدًا بالمقارنة مع القرنبيط كما يتميز بلون أخضر داكن قوي وله سيقان قصيرة ومنفصلة.

يتم أكل البروكلي وهو نيئ مثله مثل الخضار الطازجة كالخيار مثلاً وله العديد من الفوائد، كما يستعمله من يرغبون باتباع حمية غذائية صحية.

فوائد الزهرة أو القرنبيط

بعد أن أجبنا عن سؤال موضوعنا وهو هل البروكلي هو القرنبيط، يجب أن نعرف أن هناك العديد من الفوائد لخضار القرنبيط سوف نتناولها فيما يلي:

1- خفض قابلية الجسم للإصابة بالسكري

من ضمن مكونات القرنبيط هو مركب يعرف ب السولفورافين يعمل هذا المركب على تجنب الإصابة بمرض السكري للأشخاص الذين يداومون على تناول الزهرة أو القرنبيط وهو مفيد جدًا وبشكل خاص بالنسبة إلى الأشخاص المتقدمين بالعمر والذين يتعرضون بشكل أكبر لذلك المرض.

2- تجنب الأمراض التي تصيب القلب

من مكونات القرنبيط الهامة بعض المضادات الطبيعية التي تجنب الأشخاص بمختلف الأعمار الإصابة بالالتهابات المختلفة.

كذلك تناول القرنبيط يقوم بحماية الشخص من أن يصاب بأي مشكلات بعضلة القلب بل يعمل على حمايتها، وبشكل خاص يقوم بحماية الجسم من التعرض للجلطات ومرض تصلب الشرايين.

كما يتضمن هذا النوع من الخضراوات كمية لا بأس بها من المواد التي تمنع التأكسد والألياف المفيدة والتي تعمل على جعل مستوى الكوليسترول داخل دم الشخص ينخفض، مما يمنع تعرض الشخص للانسدادات التي قد تحدث في الأوعية الدموية الخاصة به.

3- تحسين عملية الهضم

تعمل الألياف المفيدة الموجودة بداخل نبات الزهرة أو القرنبيط على المساعدة في الهضم بشكل طبيعي دون حدوث أي مشكلات.

كما تقلل نوبات الإمساك التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص وتسهل عملية التخلص من الفضلات.

4- الحماية من الإصابة بمرض السرطان

المواد التي تقاوم حدوث الأكسدة والتي يحتوي عليها القرنبيط بكثرة تساهم بشكل كبير في منع تكون الخلايا السرطانية وتجنب الإصابة بغالبية أنواع مرض السرطان.

وهو في مقدمة الخضراوات التي تقي من الإصابة بالسرطان حيث تعمل خلايا المركبات التي تتكون من مادة الكبريت، والتي يحتوي عليها بكثرة على من خلايا السرطان من النمو منذ البداية.

5- قوة العظام

يعمل القرنبيط بشكل أكبر من باقي الخضراوات على الحفاظ على عظام الجسم في حالة من القوة والتماسك، ويرجع ذلك إلى النسبة المرتفعة الموجودة به من الفيتامين المسمى ك وهو الفيتامين الذي يقوم بالحفاظ على قوة العظام وزيادة قوتها كذلك.

حيث يحفز ذلك الفيتامين العظام على امتصاص الكالسيوم الهام جدًا لبقائها متماسكة وقوية بكميات أكبر داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد البروكلي للرجيم

فوائد البروكلي

في إطار معرفة إجابة سؤال هل البروكلي هو القرنبيط، يجب أن نتعرف إلى الفوائد العديدة لخضار البروكلي فهو هام جدًا لصحة الجسم وسنتناول فوائده فيما يلي:

1- تقوية أسنان وعظام الشخص

يعمل الماغنسيوم والكالسيوم الموجودين من ضمن تكوين خضار البروكلي على الحفاظ على قوة كلاً من الأسنان والعظام الخاصة بالشخص.

2- تنظيف الجسم من المواد السامة

لا يمكن إنكار دور البروكلي في العمل على تنظيف جسم الإنسان من المواد السامة، وذلك بتحفيز إفراز الجسم للأنزيمات التي تعمل على طرد المواد السامة من الجسم.

تقوم تلك الإنزيمات بطرد تلك المواد السامة خارج الجسم من خلال أمرين وهما التعرق وإدرار البول.

طرد تلك المواد السامة يعمل بشكل كبير على الحفاظ على كبد الإنسان في حالة صحية جيدة وحمايته من التعرض للتلف.

كما ينقي البروكلي كذلك دم الإنسان من كافة المواد الضارة والسامة التي قد تكون متواجدة فيه لأسباب متنوعة.

3- تقوية جهاز المناعة

يتضمن تكوين البروكلي وجود العدد من المواد التي تعمل على منع التأكسد والمعروفة بالسلفورافان كما يتواجد به نسبة غير قليلة من الفيتامين الشهير سي، وتلك المواد الهامة تعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم، حيث تعمل تقوية جهاز المناعة على مقاومة الخلايا السرطانية بمختلف أنواعها.

4- تقوية النظر

المادة المعروفة بالبيتا كاروتين تتواجد بنسبة لا بأس بها داخل البروكلي ويرجع أهمية تلك المادة في حفاظها على حاسة البصر وقوة النظر وصحة عيني الإنسان.

5- مقاومة السرطان والوقاية منه

إن مرض السرطان من الأمراض التي تثير الرعب في نفوس الكثير من الناس، وعلى الأشخاص الذين يتجهون لتناول وجبات تحتوي على مضادات للإصابة بالسرطان تناول البروكلي بشكل منتظم.

حيث إن البروكلي يتكون من مواد تقوم بمنع الطفرات والانقسامات التي تحدث في الجسم بشكل عشوائي مسببة تكون بعض أنواع الخلايا السرطانية.

بذلك يعمل البروكلي على حماية جسم الإنسان من تكون الخلايا الخاصة بأنواع السرطان مثل: (سرطان البروستاتا – سرطان القولون – سرطان عنق الرحم – سرطان الثدي – سرطان المثانة – سرطان المريء).

مقارنة القيمة الغذائية للقرنبيط والبروكلي

في سياق إجابتنا عن سؤال هل البروكلي هو القرنبيط، سنقوم بالتعرف إلى القيمة الغذائية لكل منهما من خلال النقاط التالية:

  • إن نسبة الدهون التي يحتوي عليها القرنبيط هي 0.28 غرام أما نسبة الدهون في البروكلي فهي 0.37 غرام.
  • أما عن كمية الكربوهيدرات فالبروكلي به 6.64 غرام من الكربوهيدرات، بينما يتضمن القرنبيط 4.97 غرام من الكربوهيدرات.
  • أما عن الألياف التي تتواجد بالبروكلي فتصل نسبتها إلى 2.6 غرام بينما يتواجد بالقرنبيط غرامين فقط من الألياف.
  • أما السعرات الحرارية بكل منهما فهي -25 سعر حراري في القرنبيط و- مائة وواحد وأربعين سعر حراري في البروكلي.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل شوربة البروكلي المهروسة

أوجه الشبه بين القرنبيط والبروكلي

في سياق حديثنا حول إجابة سؤال هل البروكلي هو القرنبيط، سنقوم بذكر الأمور التي يتشابه فيها كلًا من البروكلي والقرنبيط من خلال النقاط التالية:

  • يتم زراعة كلا النباتين بطريقة واحدة وبأماكن واحدة.
  • للبروكلي وللقرنبيط فوائد عظيمة في تقوية جهاز الإنسان المناعي.
  • هناك دور لا يمكن إنكاره لكلا النوعين من الخضراوات في الحفاظ على القلب بصحة جيدة، وتجنب الإصابة بالأمراض التي تتعلق بالقلب.
  • يلعب كلاً من القرنبيط والبروكلي أدوار بالغة الأهمية في الحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة وعدم التعرض للمشكلات به رغم اختلاف طريقة كل منهما في الحفاظ عليه.
  • أهم الفوائد التي نسمع بشأنها عن تلك الخضراوات هي قدرتها على حماية الجسم من تكوين الخلايا السرطانية، ولكن لم يثبت بعد فاعلية القرنبيط في ذلك الأمر.

للقرنبيط والبروكلي فوائد عظيمة وقيمة غذائية كبيرة فننصحك عزيزي القارئ بضرورة إدخال تلك الخضراوات المفيدة إلى نظامك الغذائي اليومي، مما يضمن لك الحفاظ على جسمك بصحة جيدة والوقاية من الأمراض المختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.