هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة أم لا؟

هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة أم لا؟ وهل يخضع للقيمة المضافة؟ جميعها أسئلة نجيب عنها فيما يلي من خلال موقع زيادة، ويعد هذا الأمر وذاك من الأمور العديدة التي قامت الهيئة العامة للزكاة بتوضيحها نظراً لزيادة الاستفسارات من المواطنين، لذلك دعونا نوضح اليوم عدد من الأمور مثل شراء الأراضي والعقارات تخضع لضريبة القيمة المضافة.

هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة؟

هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة
هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة

في البداية لابد من أن نوضح ما هو معني ضريبة القيمة المضافة فهو عبارة عن نظام موجه داخل المملكة العربية السعودية يهدف إلى تداول كافة الأنشطة الاقتصادية بشكل مستقل وذلك من أجل زيادة الدخل سواء كان للسجلات التجارية أو الفرد.

وبالنسبة إلى موضوع هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة فقامت الهيئة العامة للزكاة بتوضيح هذا الأمر فهذا السؤال يشغل بال الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية ودعت هيئة الزكاة المواطنين بالاتصال بها عبر رقمها الموحد وهو 19993 أو التواصل عبر الحسابات الخاصة بالهيئة عبر السوشيال ميديا.

وبشكل عام تم الرد على هذا السؤال وفقاً للوائح القانونية حيث أن شراء الأراضي السكنية تخضع إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% وذلك وفقاً لما أصدره الأمر الملكي الذي يقول أن الدولة يمكنها أن تتحمل الضريبة المضافة على المسكن ولكن هذا الأمر لا يتم تطبيقه على شراء الأراضي السكنية.

اقرأ أيضًا: قانون التصالح في مخالفات البناء على الاراضي الزراعية

هل شراء الأرض السكنية لأول مرة يخضع إلى ضريبة القيمة المضافة؟

كل هذه الأسئلة يتم الرد عليها وفقاً للوائح القانونية حيث في حالة شراء أرض سكنية من شخص مسجل بالفعل في نظام الضريبة المضافة وهناك صلة قرابة قوية في هذه الحالة يتم الخضوع إلى ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها 5%.

وفي الوقت الحالي تسعى دولة المملكة العربية السعودية بأن تتحمل قيمة الضريبة المضافة عن المواطنين وذلك في حالة بناء عقار أو شراء أرض فيما لا يتعدى ال850 ألف ريال سعودي حيث أن الدولة تتحمل حوالي 42.5 ألف ريال سعودي.

ما هي أهم الخدمات التي تخضع إلى ضريبة القيمة المضافة؟

هناك عدد كبير من الخدمات الخاضعة إلى ضريبة القيمة المضافة، وهذه الخدمات قامت الهيئة العامة بالزكاة بتحديدها، وإليكم أبرز هذه الخدمات:

  • تأجير أو بيع أي عقار سكني وذلك بنسبة 5%.
  • بيع المساكن الشخصية المستخدمة من قبل المالك أو من أي شخص لديه صلة قرابة قوية بنسبة 5%.
  • تأجير الفنادق السكنية بحوالي 5%.
  • تأجير العقارات السكنية للطلاب.
  • تأجير العقارات السكنية ثم إعفائها.

اقرأ أيضاً: الضرائب العقارية على المالك ام المستأجر والقانون الجديد مع أصحاب العقارات

ما هي طريقة إيقاف الرقم المميز؟

هذا السؤال من أبرز الاستفسارات التي وصلت إلى هيئة الزكاة العامة من خلال موقع تويتر، وقامت خدمة العملاء الخاصة بالهيئة بالرد أن إيقاف الرقم المميز يتم من خلال الدخول إلى الحساب الشخصي التابع لموقع الهيئة العامة للزكاة ثم يتم الضغط على تحديث إيقاف التسجيل وهذا الخيار موجود في قسم الخدمات العامة ثم يتم اختيار خيار إيقاف الرقم المميز بعد أن يتم ملئ كافة البيانات المطلوبة مع العلم أنه من الضروري إرفاق شهادة السجل التجاري.

هل يمكن إلغاء الرقم الضريبي بعد الانتهاء من عملية البيع؟

بعد الإجابة عن سؤال هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة تساءل عدد من المواطنين عن إمكانية إلغاء الرقم الضريبي بعد الانتهاء من عملية البيع خاصة إن كان الرقم لبيع العقارات الشخصية وفي حالة عدم وجود سجل تجاري، وقامت خدمة العملاء بالرد على هذا السؤال بالنص:

(( أنه يمكن تقديم طلب خاص بإلغاء عملية التسجيل في خدمة ضريبة القيمة المضافة وذلك من خلال حسابك في موقع الهيئة العامة للزكاة بالإضافة إلى ضرورة إطلاع المستفسرين على نصوص المادة 13)).

اقرأ أيضاً: قانون الضرائب على الدخل وكيف تحسب ضريبة الدخل على الراتب

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقال هل شراء أرض سكنية عليه ضريبة وذكرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بهذا الأمر، ونود أن يكون نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.