هل الحرباء مؤذية للإنسان

هل الحرباء مؤذية للإنسان وتعرض حياته للخطر وما هي أماكن وجودها وكيفية التعرف على شكلها وهل حقًا لها طبقات متعددة من الجلد وتغير لونها أم لا، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال مقال اليوم عبر موقع زيادة

هل الحرباء مؤذية للإنسان

هل الحرباء مؤذية للإنسان

من خلال العديد من التجارب التي أدلى بها الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتربية الحرباء في منازلهم يمكننا الإجابة على استفسار هل الحرباء مؤذية للإنسان أم لا؟ حيث أكدت تلك التجارب أن الحرباء ليست حيوان سام ولا تحتوي على أي مادة سامة، ولا تستطيع الحرباء أذية الإنسان أو قتله.

فكل ما تفعله هو التخفي أثناء الشعور بالغدر أو التخفي من اعدائه، وإذا تعرض الإنسان إلى الحرباء فإنها تدافع عن نفسها من خلال عضة خفيفة لا تسبب للإنسان أي ضرر غير أنه يشعر ببعض الألم وبعدها تغير الحرباء لونها.

تلون الحرباء هو مصدر غناها، حيث أنها تتلون بلون البيئة المحيطة، فإذا وجدت الحرباء في بيئة زراعية مليئة باللون الأخضر فإنها تحول لونها على الفور إلى اللون الأخضر حتى لا تظهر لأعدائها، أما إذا وجدت في بيئة صحراوية فإنها تتغير إلى اللون الأصفر.

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي امر الرسول بقتلها

ما هو غذاء الحرباء؟

غذاء الحرباء عبارة عن الماء فقط ولكنها في بعض الأحيان تلجأ إلى أكل بعض الحشرات والنباتات، ولكن في حالة اضطرارها إلى ذلك عندما لا يوجد أي مصدر للماء بجوارها.

فتقوم الحرباء باقتراض فرائسها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة، وعند التقاطها تقوم بإدخاله بسرعة فائقة وتقرض الحشرات وتبتلعها.

إلى أي فصيلة تنتمي الحرباء

تنتمي الحرباء إلى فصيلة الفقاريات التي تغير لونها تبعًا لتغيير درجات الحرارة، وذلك ناتج عن أن الحرباء تمتلك خلايا تحميل العديد من الألوان لذا تسمى بحاملات الزانثين.

ومن الجدير بالذكر أن الألوان التي يمكن أن تتغير إليها الحرباء هم اللون البرتقالي والأحمر والأصفر، بالإضافة إلى ذلك تمتلك الحرباء حاملات البيورين، وهي التي تساعدها في التبلور، علاوة على امتلاكها لحاملات الميلانين هي التي تمنحها اللون البني.

أين توجد الحرباء؟

هل الحرباء مؤذية للإنسان

من الجدير بالذكر هنا أن الحرباء تتميز بالانعزال فهي تفضل أن تعيش مع نفسها في مكان مستقل ولا تفضل التعايش مع غيرها من الحيوانات لذا نجدها تعيش في الغابات المطيرة.

وتقوم الحرباء بتغيير لونها الخارجي بتغير لون البيئة والإضاءة المحيطة بها، وتعتبر أيضًا من فصائل السحالي، حيث أنها أكبر فصيلة منها.

وهي عبارة عن 83 نوعًا يندرجون تحت 10 أجناس، وتلك الأجناس تعيش في جنوب آسيا وجنوب أوروبا وأفريقيا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الحية والثعبان في القرآن الكريم

ما هو وصف الحرباء؟

تتميز الحرباء بمجموعة من المواصفات التي تميزها عن غيرها والتي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • عيون الحرباء تتميز بأنها دائرية الشكل وتستطيع الحرباء أن تقوم بالرؤية من خلالها في جميع الجهات المحيطة، فهي تقوم بدورانها في مختلف الاتجاهات بمنتهى السهولة، كما يمكنها تحريك عين واحدة فقط في الاتجاه الذي تريد رؤية ما به.
  • أما عن رجل الحرباء هي غريبة الشكل وتتميز بأنها تنقسم إلى جهتين، حيث لها أربعة أقدام، وكل قدم يحتوي على خمسة أصابع اثنان منهم ملتصقين والباقي منفصل، وأصابعها تتجه في اتجاهات مختلفة، كما تتميز بوجود مخالب حادة وهي التي تساعدها في التشبث بفروع الأشجار.
  • الحرباء حيوان ذات لسان طويل ويتميز لسانها بأنه عريض من جهة الطرف أما من جهة الخلف فيكون أقل في العرض، ويحتوي على مادة تساعده في التقاط الفريسة بسهولة وهي مادة صمغية.

ماذا عن تغير لون الحرباء؟

جسم الحرباء يحتوي على ثلاث طبقات من الجلد وهم:

  • الطبقة السطحية: وهي الطبقة الظاهرة التي تحتوي على الكثير من الخلايا ومنها الإكسانثوفور والإريثروفور، تلك الخلايا التي تعمل على ظهور اللون الأصفر والأحمر على سطح الحرباء.
  • الطبقة الوسطى: تحتوي هذه الطبقة على مادة كريستالية تتميز بشفافيتها، وهي التي تعكس اللون الأزرق عند تعرضها لضوء الشمس أو أي مصدر آخر للضوء.
  • الطبقة السفلية: وهي طبقة داكنة لا يستطيع الضوء من خلالها أن ينفذ، إذًا فالحرباء لها ثلاث ألوان رئيسية وهي التي تعمل على منحها العديد من الألوان الأخرى.

فمثلًا إذا أظهرت الحرباء أن لونها أخضر هذا إن دل على شيء فإنما يدل على زيادة حجم الخلايا الصفراء الموجودة في الطبقة السطحية عن الخلايا الحمراء، وإذا تلونت الحرباء باللون الأخضر هذا يدل على أن اللون الأزرق أعلى من اللون الأصفر.

كيف يمكن التمييز بين ذكر الحرباء وأنثاه؟

هناك شيء واحد يمكن أن يميز أنثى الحرباء عن ذكرها، وهو تغير اللون فاذا كانت الحرباء تقوم بتغير لونها بصورة واضحة وسريعة، فهذا يدل على أنه ذكر، فالذكور تستخدم تلك الألوان للاختباء من الأعداء أيضا عند التزاوج.

أنواع الحرباء

بعد أن أجبنا على استفساركم هل الحرباء مؤذيه للإنسان يجب أن أوضح لكم أن الحرباء لها نوعان، وهم:

1- النوع الأليف

وهو النوع الذي يقوم الأفراد بتربيته داخل منازلهم وهي التي تتغذى في الأثاث على الخضروات التي تحتوي على الماء وبالأخص نبات الخس.

2-  النوع المفترس

هذا النوع يتواجد في الكثير من البيئات وهو الذي يغير لونه بشكل مستمر تبعًا للظروف المناخية والبيئة المحيطة، ويتغذى هذا النوع على الحشرات والقوارض الصغيرة بالإضافة إلى الزواحف، وهذا النوع قد يسبب ضررًا بسيطًا للإنسان.

كيف تربي الحرباء صغارها؟

عندما تقوم الحرباء الأم بوضع بيضها فإنها تحتفظ به في بعض الحفر الكبيرة والعميقة والتي تحميها من أي مخاطر سواء مخاطر مناخية أو من غدر الإنسان، فتقوم الأم بدفن البيض ولا تذهب إليه مرة أخرى طوال فترة الحضانة.

تلك الفترة التي قد تستغرق شهور عديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى سنة، وبعد تلك الفترة تخرج صغار الحرباء إلى الحياة وتبدأ في رحلتها حيث تعتمد على نفسها في غذائها.

ومما يجب ذكره هنا أن الحرباء تعيش في بعض المنازل، حيث أن الكثير من الأشخاص على مستوى العالم يستمتعن بتربية الحرباء في منازلهم، وقد تكون هذه الإجابة على هل الحرباء مؤذية للإنسان.

فيقومون بوضعها داخل أقفاص محكمة الغلق مصنوعة من الحديد القوي أو الزجاج السميك بحيث لا تستطيع التعرض لمن يحاوطها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تعقيم القطط

هل يجوز أكل الحرباء؟

هناك العديد من المذاهب التي حرمت أكل الحرباء، وذلك يتضح في:

  • قال ابن قدامة في الكافي في فقه ابن حنبل: وتحرم الخبائث كلها كالفأر والجراذين والأوزاغ والعظا والورل والقنفذ والحرباء والصراصير والجعلان والخنافس والحيات والعقارب، والدود والوطواط والخفاش والزنابير واليعاسيب والذباب والبق والبراغيث والقمل وأشباهها لقول الله تعالى: وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {الأعراف: 157} …اهـ.
  • كما أجازها المالكية فقال الباجي في المنتقى: وكل دابة إما لحم ودم سائل من هوام الأرض كالحية والفأرة والحرباء والعظاءة وما أشبهها، فإن من احتاج إلى شيء منها الدواء أو غيره فذكاته في الحلق كسائر الذبائح والصيد بالرمي والسهم والطعن بالرمح وشبه ذلك إن صيدت مع التسمية في التذكية والتصيد، روى ذلك ابن حبيب عن مالك ووجه ذلك أن ما له نفس سائلة فإنه لا يستباح إلا بالذبح أو بالنحر كالأنعام. اهـ
  • ومن الجدير بالذكر أن السحرة والمشعوذين يستخدمون الحرباء كغيرها الكثير من الحيوانات والحشرات في عمل أسحار بغرض الشفاء، ولكن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم حذرنا من ذلك حيث قال:
    “إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها” رواه ابن حبان وغيره.
    وقال صلى الله عليه وسلم: “إن الله خلق الداء والدواء، فتداووا، ولا تداووا بحرام” رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني في السلسلة.
    وقال أبو هريرة رضي الله عنه: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث” رواه أحمد وأبو داود والترمذي.
  • لكن إذا كان الأمر ضروريًا ولا يوجد شيء أخر أمام الإنسان إلا تناولها أو الموت يجوز تناولها، وذلك بناءً على قوله تعالى: “وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ. {الأنعام:119}.
  • وقال النووي في المجموع: وأما التداوي بالنجاسات غير الخمر فهو جائز سواء فيه جميع النجاسات غير المسكر. هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور وفيه وجه أنه لا يجوز لحديث أم سلمة… إلى أن قال: وإنما يجوز التداوي بالنجاسة إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، فإن وجده حرمت النجاسة بلا خلاف، وعليه يحمل حديث: إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم. فهو حرام عند وجود غيره، وليس حراماً إذا لم يجد غيره، وإنما يجوز ذلك إذا كان المتداوي عارفاً بالطب يعرف أنه لا يقوم غير هذا مقامه، أو أخبره بذلك طبيب مسلم عدل ويكفي طبيب واحد. انتهى.

وبهذا نكون وصلنا معكم إلى نهاية مقال اليوم وأجبنا على استفساركم هل الحرباء مؤذية للإنسان وأنها حيوان غير سام، وغيرها من الأمور الكثيرة التي تدور حولها أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.