هل هجر الزوجة يعتبر طلاق

هل هجر الزوجة يعتبر طلاق يعتبر واحد من الأسئلة التي يستفسر عنها العديد من المتزوجين بعد وقوعهم في الخلاف مع بعضهم البعض وهجرانهم لبعضهم البعض.

حيث أن الزوجة لها الحق في طلب الطلاق في حالة إثبات أن الزوج يهجرها حتى في الامتناع عن حقوقها الشرعية، لذا هيا بنا لنتعرف على كافة التفاصيل عبر موقع زيادة  .

اقرأ أيضا: حكم هجر الزوجة لزوجها

العلاقة بين الزوجين

العلاقة بين الزوجين

من أساسيات العلاقة الزوجية هو وجود الرحمة والتغافل والاحترام، لذلك سوف نتحدث عن العلاقة بين الزوجين فيما يلي:

الله سبحانه وتعالى أقام العلاقة بين الزوجين قائمة على الحب والمودة، واحتياج الرجل إلى زوجته والعكس صحيح أيضًا، حيث أن الزوجة لابد أن تحرص على راحة الرجل، والزوج يحافظ ويحترم زوجته.

قال الله تعالى:

«ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون».

جاء في حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ:

«خير النساء من تسرُّك إذا أبصرت، وتطيعك إذا أمرت، وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك».

قال سبحانه بشأن الحقوق بين الزوجين:

(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).

اقرأ أيضا: ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

هل هجر الزوجة يعتبر طلاق

من خلال جولتنا مع مقال اليوم هل هجر الزوجة يعتبر طلاق، نتعرف على أهم التفاصيل عند هجر الزوج لزوجته وهل هجر الزوجة يعتبر طلاق، فيما يلي:

عند هجر الزوج لزوجته وهي غير راضية عن غيابه وهجرانه لها لمدة تزيد عن 6 أشهر، فإنه يحق لها أن ترفع الأمر لقاضي ليرسل للزوج للإلزام بالعودة، لكن في حالة عدم عودته فإن القاضي يحكم بالفسخ أو الطلاق.

حيث أن هجر الزوج لزوجته ووقوع الضرر عليها خلف هذا الهجران، يعطي الحق للزوجة أن تطلب الطلاق في حال شعرت الزوجة بالفراق ودون وجود عذر مقبول، علاوة على هذا من حق الزوجة طلب الطلاق عدن إقامة الزوج في بلد بعيد عنها لفترة طويلة.

لكن لابد من التأكيد على إثبات الزوجة للضرر الواقع أثر الهجران حتى يتم إصدار الدعوى بناء على هذا الأثاث، ومن ضمن هذا الضرر هو حرمان الزوجة من الحقوق الزوجية الشرعية أو تحمل الزوجة وحدها مسئولية الأطفال لو وجدوا.

هجر الزوج لزوجته يكون في حالة ما إذا عارضت الزوج أو عدم موافقتها على طلباته وأوامره فإن الهجر فد يكون في الفراش، بمعنى تمنع الرجل عن الإقبال عن زوجته، أما إذا هجر الرجل زوجته بمعنى ترك البيت فهو من الأمور المحرمة مهما كانت الأسباب.

قول الله سبحانه وتعالى:

(وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).

قال صلى الله عليه وسلم في الوصية بالنساء:

(اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ).

هجر الزوج لزوجته

في تلك الفقرات نتحدث عن هجر الزوج لزوجته بكل تفصيل:

من المتعارف أن تعاليم الإسلام تحث على أن يكون هجر الرجل لزوجته من أجل تقويمها وإصلاح أمرها، أما إذا ما ثبت أن نتيجة الهجر عكسية فلابد من التوقف عن هجر الزوج لزوجته وإيجاد طريقة أخرى قد تكون متمثلة في المناقشة أو التفاهم بهدوء أو الصراحة.

عند عدم نجاح طرق حل المشاكل بين الزوجين وعدم نجاح طريقة هجر الرجل إلى زوجته، فمن الممكن اختبار حكم من أهله ومن أهله، حيث قال تعالى:

(وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا).

في الشريعة الإسلامية أن الزوج الذي يمتنع عن زوجته غير الناشز ويهجرها فوق 4 أشهر، فإنه من حق الزوجة أن تطلب الطلاق ولها الأحقية في ذلك.

اقرأ أيضا: هل يأثم الرجل إذا هجر زوجته في الفراش

ما حكم هجر الزوج لزوجته

في التالي نتعرف على حكم ترك وهجر الرجل لزوجته:

من المحرم أن يقوم الرجل بهجر زوجته من دون أي سبب، حيث أن الله لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق 3 أيام.

لكن في حال ما إذا وجد الرجل السبب لهجر زوجته، فإن يتحول من التحريم إلى الإباحة ولكن في إطار مجموعة من الضوابط والشروط.

ضوابط هجر الزوج لزوجته

قد تتمثل ضوابط هجر الرجل إلى زوجته فيما يلي:

  • الوعظ والإرشاد: من قبل الرجل إلى زوجته، حيث أنه في حالة رفض الزوجة إلى معاشرة الرجل أو الحزن بشكل دائم في وجهه، فإن الزوج لابد أن يعظ الزوجة ويذكرها بعظمة حُسن العشرة بينهما.
  • الهجر في الفراش: لابد أن يكون الهجر في الفراش فقط، أي بمعنى عدم تطاول الهجر إلى خارج المنزل أو أمام الناس والأقارب لعدم إحراج الزوجة أو إهانتها وذلها، حيث أن هجر الزوج إلى زوجته فقط كافي لشعور المرأة بضعف في القوة أو الأنوثة أمام زوجها.
  • الضرب: ولكن بشكل غير مجرح أو مؤذي، حيث أنه لابد من امتناع الزوج عن ضرب زوجته على وجهها أو أماكن جمالها، لابد أن يكون الضرب خفيف للغاية وليس الغرض من الإيلام أو الإيذاء مثل الضرب على اليد بالكتف أو بطرف الثوب.

اقرأ أيضا: تأثير هجر الزوج لزوجته في الفراش

أَقصى مدة لهجر الرجل لزوجته

أَقصى مدة لهجر الرجل لزوجته

هناك العديد من الآراء حول المدة المحددة للمدة القصوى لهجر الرجل إلى زوجتهن ونتعرف على هذا فيما يلي:

  • من حق الرجل أن يهجر زوجته في المدة التي يريدها حتى ترجع الزوجة عن نشوزها وتطيع الزوج في أوامره أو طلباته، لكن المدة تلك تكون شهر وللزوج أن يزيدها حتَى مدة 4 شهور فقط.
  • المدة القصوى لترك الرجل وهجره إلى زوجته في الفراش أو عدم مجامعة الرجل إلى زوجته في مدة 4 شهور فقط، حيث أن أي مدة فوق تلك المدة قد تتسبب في حدوث ضرر أو تأثير نفسي سيء على الزوجة ولا تحقق الهدف المرجو من الهجر.
  • تم التحديد من قبل الشافعية بخصوص هجر الرجل إلى زوجته ولكن في الكلام لمدة 3 أيام، بقصد أن يكون هدف الزوج أو تقويم الزوجة وإرجاعها عن النشوز.

اقرأ أيضا: متى يهجر الزوج زوجته في الفراش

في نهاية مقال اليوم هل هجر الزوجة يعتبر طلاق، نود أن نوضح لحضراتكم أن الهجر ليس هو الحل العلمي، حيث أن هناك بعض الزوجات لا يفلح معها أمر الهجر، ولكن لابد من وجود الكلمة الطيبة والمناقشة بهدوء بين الرجل وزوجته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.