هل الإسهال من علامات حرق الدهون

هل الإسهال من علامات حرق الدهون يعتبر سؤال هام وقد يبحث الكثير عن إجابة له للتأكد من أن وجود الإسهال لها علاقة بحرق الدهون أم أن لها سبب آخر ويستدعي العلاج، ويعتبر الإسهال بشكل عام من أحد مشاكل الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مصحوبة بالمغص في بعض الحالات، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نوضح العلاقة بين الإسهال وحرق الدهون.

هل الإسهال من علامات حرق الدهون

بعض الناس ممن يقومون بالرجيم أو يتناولون الأدوية المختصة في إنقاص الوزن يتساءلون هل الإسهال من علامات حرق الدهون كي يتأكدوا من أن وجوده لا ينم عن مشاكل معوية تستدعي العلاج.

والإسهال له مسببات كثيرة ومتعددة ومن ضمن تلك الأسباب بالفعل هو إنقاص الوزن وحرق دهون الجسم وذلك لأن الجسم خلال تلك العملية يفقد جزء كبير من عناصره الغذائية.

ومن الممكن أن يكون النظام الغذائي المتّبع في الرجيم هو المسبب للإسهال، حيث قد تحتوي بعض أنواع الأطعمة المستخدمة فيه على مكونات مسببة للإسهال مثلًا.

وبعض الناس يلجأون أيضًا لاستخدام أدوية مخصصة للتليين كي يتم التخلص من الفضلات الموجودة في الأمعاء باستمرار وبالتالي يحدث إنقاص للوزن بشكل مستمر.

وفي نفس الوقت يرى بعض الناس أن العلاقة بين الإسهال وحرق الدهون ليس لها أي وجود ولا أساس من الصحة وأنها مجرّد خرافات، بل أن تناول الأدوية المليّنة باستمرار قد يسبب بعض المخاطر على صحة الإنسان.

ولذلك ينصح الأطباء بعدم استخدام الملينات إلا إذا كانت للضرورة، أي لا يجب استخدامها بغرض إنقاص الوزن لأن ذلك سيترك أثرًا خطيرًا فيما بعد لا داعي له.

اقرأ أيضًا : علاج الم البطن والاسهال بالاعشاب الطبيعية

ما هو الإسهال وما هي أسبابه وأعراضُه؟

إن الإسهال هو عبارة عن حالة من عدم الاستقرار تحدث للمعدة وتُسبب الشعور بالمغص والحركة الغريبة بالمعدة وتؤدي لحاجة المصاب به إلى تكرار ذهابه إلى الحمام وقضاء حاجته لأكثر من ثلاثة مرّات في اليوم الواحد ويصعب التحكم في الانتظار عن قضائها.

وقد وضحنا في الفقرة السابقة هل الإسهال من علامات حرق الدهون أم لا وقُلنا أنه قد يكون في بعض الأوقات فعلًا دليلًا على حرق الدهون بسبب نظام رجيم مُعيّن.

ولكن بالتأكيد هُناك مُسببات أخرى للإسهال بعيدًا عن الرجيم وإنقاص الوزن، وكذلك للإسهال بعض الأعراض المصاحبة له ولذلك فإننا سنوضح كُل مُسببات وأعراض الإسهال بشكل عام فيما يلي.

مسببات الإسهال

قد يختلف السبب وراء الإصابة بالإسهال من شخص لآخر ولكن يكون الشعور واحد في كُل الحالات وهو تكرار قضاء الحاجة لمرّات عديدة طوال اليوم مما يسبب الانزعاج وعدم القدرة على مغادرة المنزل.

وفيما يلي نوضح ما هي أسباب الإصابة بالإسهال:

  • تناول الأطعمة من الشارع والتي قد تكون ملوثة فيدخل معها ميكروب إلى المعدة وبالتالي يحدث إسهال للتخلص منه.

  • وجود حساسية من بعض أنواع الأطعمة ولذلك يصبح الجسم في حاجة للتخلص منها فيحدث الإسهال.

  • تناول الأطعمة المسببة للإسهال عن عمد مع أنواع من الملينات من أجل حرق الدهون وإنقاص الوزن.

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف وغير عادي.

  • وجود صعوبة في الهضم أو مشاكل عمومًا في الجهاز الهضمي.

  • الإصابة بالقولون العصبي الذي عادة ما يتسبب في الإسهال.

  • يحدث الإسهال أيضًا في حالات الفشل المعوي.

أعراض الإسهال

هُناك بعض الأعراض التي تأتي مصاحبة للإسهال وبعضها يكون مزعج وصعب والبعض الآخر يعتبر خفيف ويُحتمل ويتوقف ذلك عمومًا على درجة شدة الإسهال وقوتها، ونوضح فيما يلي الأعراض المصاحبة للإسهال:

  • الشعور بالانتفاخ وعدم القدرة على التحكم في الغازات التي تكون كثيرة.

  • الميل للتقيء.

  • الشعور بالصداع والتشويش.

  • حدوث جفاف للحلق والأنف.

  • ملاحظة التغير في لون البراز والبول.

  • زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.

  • الشعور بفقدان الشهيّة.

  • وجود براز مائي.

اقرأ أيضًا : علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين

وصفات طبيعية تعالج الإسهال

بعد أن أجبنا على سؤال هل الإسهال من علامات حرق الدهون فدعونا نوضح لكم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الإسهال خاصة في حالة استمرارُه لوقت طويل أو الإصابة به بشكل مستمرّ.

أولًا: الزبادي

إن الزبادي معروف باحتوائه على نوع من البكتيريا الحية والتي تساعد على تعافي الجسم من الإسهال في وقت سريع، وهذه البكتيريا غير ضارة أبدًا بالمعدة بل أنها تساعد في عمل طبقة حماية للأمعاء وتُخلصها من أي بكتيريا ضارة أو سموم موجودة بها والتي تسبب الإسهال.

من الممكن أن يتم تناول الزبادي كما هو ومن الممكن إدخاله في صنع العصير ثم تناولُه، ويمكن تكرار تناول الزبادي لأكثر من مرّة في اليوم الواحد للمساعدة على التخلّص من الإسهال بسرعة.

ثانيًا: البابونج

إن البابونج يعتبر علاج فعال لعدد كبير من أمراض ومشاكل المعدة ومنها الإسهال، وذلك لأنه يحتوي في تكوينه على كمية كبيرة من “التانين” وهو مادة لها دور في التخفيف من آلام المعدة المصاحبة للإسهال.

وفيما يلي نوضح كيفية استخدام البابونج:

  • يتم إحضار كوب ماء مغلي.

  • يتم وضع ملعقة صغيرة من البابونج بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من النعناع المجفف في كوب الماء المغلي وتقليبهم.

  • يُترك الكوب بعد ذلك لمدة 15 دقيقة تقريبًا ثم يتم تناوله.

  • يمكن تكرار تناول ذلك المشروب لثلاث مرّات خلال اليوم لسرعة التخلص من الإسهال.

ثالثًا: خل التفاح

 إن الإسهال يحدث في الغالب بسبب الإصابة بعدوي بكتيرية، ولذلك فإن لخل التفاح دور في علاج الإسهال نظرًا لاحتوائُه على مضادات لهذه البكتيريا كما أنه يحتوي أيضًا على ألياف البكتين التي تحمي المعدة والأمعاء.

ونوضح فيما يلي طريقة استخدام خل التفاح:

  • يتم وضع ملعقتين من خل التفاح داخل كوب ماء وتقليبهم معًا.

  • يتم شرب ذلك الكوب بعد ذلك ويمكن تناولُه لمرتين خلال اليوم.

  • يستمر تناول تلك الوصفة حتى ينتهي الإسهال.

رابعًا: الموز

يحتوي الموز أيضًا على ألياف البكتين التي لها القدرة على أن تمتص السوائل الموجودة بالأمعاء وبالتالي يساعد على انتهاء الإسهال، كما أن الموز يعتبر من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم وهو ما يمنع حدوث الجفاف إلى حدٍ ما في فترة الإسهال.

وفيما يلي نوضح كيف يمكن استخدام الموز لعلاج الإسهال:

  • يمكن تناول الموز كما هو بمقدار ثمرتين منه في وجبة الإفطار مما يحسّن من عملية الهضم.

  • يمكن هرس ثمرة واحدة من الموز مع إضافة ملعقة صغيرة تمر هندي إليها وكذلك رشة بسيطة من الملح، ويتم تناول تلك الوصفة مرتين بشكل يومي حتى يتوقف الإسهال.

اقرأ أيضًا : علاج الاسهال عند الرضع 3 شهور

أدوية من الصيدلية لعلاج الإسهال

إذا كنا قد وضحنا هل الإسهال من علامات حرق الدهون أم لا وذكرنا لكم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد عمومًا في علاج الإسهال، فإن ذلك لا ينفي دور الأدوية المخصصة في الأساس لعلاج الإسهال والتي يمكن شرائها من أي صيدلية، وفيما يلي نوضح بعض أنواع الأدوية التي تساعد في علاج الإسهال:

الأنتينال

 فيتوافر الأنتينال على هيئة دواء شرب وكذلك في شكل كبسولات وهو يتكون من مواد تعمل على تكوين غشاء على جدار الأمعاء ويساعد ذلك في علاج الإسهال والتخلص منه.

الداياكس

 يتوفر منه دواء شراب وكبسولات ويساعد على قتل الميكروب الموجود في المعدة والذي سبب الإسهال وبالتالي يعتبر الداياكس دواء فعال لعلاج الإسهال.

الداياستوب

 ويتوفر منه دواء شراب وكذلك كبسولات وهو يحتوي على مواد مضادة ومقاومة للإسهال تساعد على التخلص منه.

اللاكتيول فورت

 يتوفر منه كبسولات وكذلك أكياس محلول ويُعتبر أحد أنواع الأدوية الحديثة التي تم ابتكارها لعلاج الإسهال بشكل فعال وقوي، وذلك نظرًا لأنه يقوم بمهاجمة وقتل الميكروبات التي تسبب الإسهال وكذلك يمنعها من النمو مرة أخرى.

أدوية من الصيدلية تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن

عندما أجبنا على سؤال هل الإسهال من علامات حرق الدهون كُنّا قد وضحنا أنه بالفعل قد يكون علامة على حرق الدهون ولكن قد يضطر البعض لتناول الملينات التي تسبب الإسهال من أجل حرق الدهون وهو ما يعتبر خطير للغاية، ولذلك فإننا نوضح لكم فيما يلي بعض الأدوية التي يمكن الاعتماد عليها في حرق الدهون والتخلص من الأوزان الزائدة:

كبسولات أورليستات

تعتبر هذه الكبسولات من أحد أفضل الأدوية التي تساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأنها يتم تناولها قبل تناول الوجبة الرئيسية والتي تحتوي في تكوينها على دهون فتقوم كبسولات أورليستات بالتخلص من تلك الدهون.

بالتالي فالجسم لا يمتص الدهون وإنما يتخلص منها عن طريق البراز وعليه فإن السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة تقل ولذلك يضطر الجسم لحرق الدهون التي كانت مخزنة به، ولا يمكن للحوامل أو المرضعات تناول هذا الدواء.

دواء زينيكال

يمكن الاعتماد على دواء زينيكال بشكل أساسي لحرق الدهون والتخلص منها حيث أنها تعمل على منع الجسم من امتصاص الدهون الموجودة في الطعام ويتخلص منها بالبراز، وكذلك لا يمكن وصف زينيكال للحوامل أو المرضعات.

دواء فينشيب

يساعد هذا النوع من الأدوية على فقدان دهون الجسم وإنقاص الوزن وخاصة في حالات السمنة المفرطة، ويتم تناول فينشيب بشرط ممارسة التمارين الرياضية وعمل الرجيم بشكل أساسي.

دواء ريجيماكس

إن دواء ريجيماكس يقلل من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الوجبة ولذلك فإن الجسم بسببها يقوم بحرق الدهون الأخرى المخزنة بداخله، ويُمنع هذا الدواء عن الحوامل والمرضعات.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقال هل الإسهال من علامات حرق الدهون والذي تناولنا فيه إجابة هذا السؤال بالإضافة إلى مسببات وأعراض الإسهال وطرق علاجه، وكذلك بعض الأدوية التي قد تساعد على حرق الدهون بعيدًا عن الإسهال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.