هل بيبسي دايت خالي من السكر وهل له أضرار وآثار جانبية على الصحة؟

هل بيبسي دايت خالي من السكر

هل بيبسي دايت خالي من السكر نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه أصبحت المشروبات الغازية جزء لا يتجزأ من النظام والروتين اليومي الخاص بالكثير من الناس هذه الأيام، فهي بالنسبة للكثير والكثير الخاتمة المثالية لما بعد أي وجبة.

فبوجود كلمات مثل ( لايت- دايت- زيرو) جعلت الكثير يشعرون بالطمأنينة تتسلل إلى نفوسهم ويأتمنون أن لا آثار جانبية من هذا الروتين اليومي في الطعام، فحتى أصحاب الوزن الزائد ومرضى السكر يطمئنون إلى استهلاك تلك المشروبات بشكل يومي.

البيبسي رايت الخالي من السعرات الحرارية

  • البيبسي الدايت وما شابه من نوعيته من المشروبات يظن الناس أنهم بذلك يحققون متعة شرب المياه الغازية وفي نفسه الوقت هي آمنة على صحتهم وروتينهم الغذائي، أو كما يقول الكثير إن البيبسي الدايت هي صفقة رابحة من كل النواحي لأنها خالية من السعرات الحرارية.
  • لكن الأغلبية العظمى من المستهلكين لا يعرفون الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة شرب هذه الأنواع باستمرار.

هل بيبسي دايت خالي من السكر

وفي ذلك سنسرد بعض النقاط والمعلومات المهمة التي تخص شرب البيبسي دايت في الخصوص والمشروبات الغازية الخالية من السكر في العموم.

ممَّ تتكون مشروبات الدايت الغازية؟

هناك بعض التفاصيل في الصناعة قد تختلف لكن الأساس هو الآتي:

  • أول عنصر هو الماء المُكربن، أو ما يعرف بماء الصودا، وعملية تصنيعه هي من خلال أذابتنا لغاز ثاني أكسيد الكربون في وسط وهو الماء ويحدث هذا تحت ضغط، فيما بعد يتحول إلى حامض الكربونيك الضعيف، وهو ما يمنح البيبسي الدايت المذاق اللاذع المحبب.
  • المحليات الصناعية، وهي ما تسمى ببدائل السكر، مثل الأسبارتام، والسكروز، والسكارين، وهي تمتلك قدرة على التحلية أكثر من السكر المعتاد تصل إلى مئات المرات، فإذا وضعت كمية قليلة جدا فهي تستطيع أن تحل محل الكثير من السكر العادي، وهاذ هو سر قدرة البيبسي الدايت على تحلية الطعم مع كم ضئيل من السعرات الحرارية.
  • وترجع قدرة هذه المواد على التحلية في أنها تشبه إلى حد كبير في التركيب من السكر المعتاد، ولذلك هي تستطيع أن تثير مستقبلات الطعم الحلو في اللسان.
  • وهناك مكونات أخرى من حمض الفوسفوريك والماليك والسيتريك، وهي أيضا تساعد في إعطائها اللذوعة المميزة في الطعم.
  • ولا ننسى الكافيين فهو لا تخلي منه أي علبة، فتحتوي العبوة الواحدة على كمية وهي 46مجج من الكافيين تقريبا، وهو ما يقارب نفس الكمية التي يمكن أن نجدها في نصف كوب صغير الحجم من القهوة.
  • يوجد بها أيضا بعد الفيتامينات والأملاح المعدنية التي قد تكون مفيدة، لكنها موجودة بنسب صغيرة للغاية تكاد لا تذكر، وبالرغم من هذا تستغل الشركات وجودها في الترويج لمدى صحة المشروبات الدايت.
  • لا تخلو من الألوان المذاقات الصناعية التي تعطيها طعم مستساغ في اللسان، ولا تخلو أيضا من المواد الحافظة وأهمها البوتاسيوم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كم سعرة حرارية في البيبسي؟ وما هي اضرار البيبسي الدايت والعادي؟

هل المشروبات الخالية من السكر مفيدة؟

  • في الحقيقة تكاد تكون المشروبات الخالية من السكر تكون فارغة من أي قيمة غذائية قد يمكن أن نذكرها، فجدير بالذكر أنها لا تحتوي بداخلها أي مقدار يمكن أن نعتمد عليه من المغذيات الأساسية الثلاثة التي يحتاجها الجسم، وهي البروتين والدهون والكربوهيدرات.
  • لكن هناك بعض الفوائد الصغيرة للمشروبات الدايت الخالية من السكر، لكن أغلبها هي فوائد عامة الانتشار للمشروبات الغازية في العموم، وليست حكر على المشروبات الدايت أو البيبسي الدايت والكولا بالخصوص.
  • تستطيع المشروبات الغازية الدايت في أن تساعد قليلا في عملية الهضم في عدة مستويات، هي تحسن في جودة عملية بلع الأطعمة، وذلك من خلال إثارة الأعصاب المسئولة عن عملية البلع.
  • وهي أيضا تزيد من الإحساس الشخصي بالامتلاء بعد عملية تناول الأكل، حيث إنها تزيد من اختزان الطعام داخل المعدة، وهذا يعمل على تأخير الإحساس بالجوع، وهي تقوم بتنشيط حركة الأمعاء بشكل قليل.
  • المشروبات الدايت أو الخالية من السكر، يمكن أن نسميها صديقة لمرضى السكر، في أنها تساعد في التخفيف من كمية السكر التي تدخل الدم الناتجة عن الروتين اليومي في الغذاء، والسكر قد يساعد على تدهور أصحاب هذا المرض.

وبعد معرفة هل بيبسي دايت خالي من السكر يمكن التعرف على المزيد عبر: نسبة الكافيين في القهوة العربية .. أنواعها وكيفية تحضيرها

أضرار محتملة من المشروبات الخالية من السكر

هناك الحاجة للمزيد والكثير من التجارب العلمية الموثقة لكي نحسم نقاط كثيرة حول جدل المشروبات الخالية من السكر، لكن المفردات الموجودة حاليا تشير إلى الآتي:

علاقة المشروبات الخالية من السكر بالأسنان

  • أثبتت الأبحاث أن تناول هذه المشروبات يزيد من فرصة حدوث تسوس الأسنان، حيث شربها يؤدي إلى تآكل في طبقة الإناميل، نتيجة زيادة الحامضية في تلك المشروبات.
  • وهذا وهناك بعض النتائج قالت أيضا إن المشروبات الدايت تسبب ضرر أقل على الأسنان من المشروبات الغازية العادية.
  • ولكن بالرغم من أنها أقل ضررا هذا لا ينفي عنها صفة الضرر بطبقة الإناميل، وإذا كان ولابد شربها فينصح بشربها مع الطعام وغسل الأسنان جيدا بعد الشرب.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: جدول السعرات الحرارية لجميع أنواع الأطعمة

علاقة المشروبات الخالية من السكر بهشاشة العظام

  • هناك اعتقاد شائع وراسخ عند الكثيرين يقول إن المشروبات الغازية في العموم يمكن أن تُحدث هشاشة في العظام، وفي الحقيقة هذا اعتقاد به كثير من الصحة، ولديه مبررات مباشرة وغير مباشرة.
  • المبرر المباشر هو، أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من أملاح الفوسفور، مقارنة بخلوها من الكلسيوم، وفي الطبيعي يفترض وجود توازن بين العنصرين وهذا تحتاجه العظام بكثرة.
  • أما المبرر غير مباشر، فهو انتشار شرب هذا النوع من المشروبات بين المراهقين والشباب، يثبتها في النظام الغذائي، فيتم تبديلها تلقائيا بمشروبات أفيد وأنفع للجسد.

علاقة المشروبات الخالية من السكر بالسمنة

  • مع أبسط أنواع التفكير سنصل لنتيجة أن المشروبات الغازية الدايت قليلة السعرات بالتأكيد تساعد في تخفيف السمنة، وهذا عن طريق أن تغطي الاحتياج للسكر وفي نفس الوقت ليست بها أي كمية تعتبر من السعرات الحرارية، والسعرات الحرارية هي العامل الرئيسي في السمنة لأن الفائض عن الاحتياج يتحول إلى دهون مخزنة في الجسم.
  • والعديد من الدراسات تؤكد أن إذا تم استبدال المشروب الغازي الدايت بالمشروب الغازي العادي يساهم هذا في خفض الوزن وتقليل بعض الدهون خصوصا في منطقة البطن.
  • وهناك تضارب أو اختلاف في علاقتها بالشبع والشهية والاحتياج للسكر، فبعض الدراسات تقول أن تناولها مع الطعام يزيد من الإحساس بالشبع.
  • لكن هناك دراسات أخرى تقول أنها تزيد من الشعور للاحتياج للسكر بعدها وهي فاتح ممتاز للشهية، فنعم نقلل من السكر لكن نكثر من تناول الأغذية العادية بعدها وهذا يعطي زيادة في السعرات الحرارية.

علاقة المشروبات الدايت بالجهاز الهضمي

  • ومما سبق ذكره في أن المشروبات الدايت تساعد في عملية الهضم وتقلل الإمساك، فإنها في الكثير من الحالات تسبب أضرارا، في أن هناك بعض الدراسات تقول أنها تخل بالتوازن في نسب البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • والتي تساعد على الهضم بشكل كبير، وأنها تسبب تفاعلات حيوية داخل الجسم تؤدي هذه التفاعلات إلى ضعف الجهاز المناعي وتقلل فيما بعض في تعامل الجسم الطبيعي مع السكر في معدل الأيض.

في النهاية يمكن أن نقول أن العملية كلها تكون في الروتين الغذائي والتقدير الشخصي وإذا أراد الشخص أن يستبدلها بالمشروب الغازي المعتاد فإنها حل أفضل بالتأكيد لكن عليه أن يفهم كيف يتناولها ولا يسرف فيها، لأن لها أضرار مؤكدة تكون على المدى الطويل والكميات الكبيرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل بيبسي دايت خالي من السكر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.