محتوى يحترم عقلك

هل الرسم حرام

هل الرسم حرام؟ الرسم البشري جائز عند بعض العلماء، وقد تمسك بهذا الرأي علماء المالكية ومنهم سلفه، و علماء الحنابلة ابن حمدان، واستندوا في رأيهم إلى أن النهي مقصور على التماثيل الكاملة التي تشبه خلق الله، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هي فرائض الصلاة؟، وما هي سننها؟، وما هي مبطلات الصلاة؟، وكيف تقوم بأدائها بشكل صحيح؟، يمكنك التعرف على كل هذا وأكثر عبر يمكنك التعرف عليها عبر مقال: ما هي فرائض الصلاة؟ وسنن الصلاة ومبطلاتها وكيفية ادائها

دار الإفتاء توضح حكم رسم الأشخاص

من المهم معرفة أن دار الإفتاء رأت أن رسم الأشخاص أو الحيوانات هو أمر من الممكن القيام به، وهو مذهب المالكية وبعض السلف، حيث أن تحريم الأمر متمثل في التماثيل التي يكون لها طول وعرض.

الإسلام طريق الإبداع

  • من المهم معرفة أن الدين الإسلامى ما هو إلا دين وسطي لا يدعو إلى التمسك بالأفعال الفضيلة والقيام بها، كما أن الدين الإسلامي لا ينهى إلا عن أمر فيه ضرر بالناس إما على الأفراد أو الجماعات، حيث أن الدين الإسلامى هو دين الاعتدال.
  • من المهم التأكيد على أن الإسلام قد قام بمحاربة التطرف بجميع أشكاله وانواعه، حيث أنه في حالة ما إذا ورد أي تحريم لأى أمر كان يكون ذلك التحريم منضبطاً بعلل وأسباب، ولا يمكن أن يكون التحريم عبثيًا، وقد أبدع الله سبحانه وتعالى في خلق السماوات والأرض وما فيهن من جبالٍ وأشجار ودواب.
  • من الديل القائم على إبداع الله سبحانه وتعالى في تصوير الإنسان وخلقه هو قوله تعالى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)، حيث أن الله سبحانه وتعالى جعل في كل نفس بشرية خلقها جوانب إبداعية.

من أنواع التكات القوية التي يمكن الإستمتاع بها في الطبخات المختلفة إضافة جوزة الطيب لبعض الأكلات، ولكن هل جوز الطيب حرام؟، يمكنك الآن التعرف على إجابة هذا السؤال عبر مقال: هل جوز الطيب حرام؟ وحكم جوزة الطيب في المذاهب الأربعة

معنى الرسم

  • تمثيل رسومي بخطوط كائن أو فكرة، كما هو الحال مع قلم رصاص، تحديد الشكل دون الرجوع إلى اللون.
  • رسم تخطيطي أو مخطط أو تصميم، خاصة إذا كان مصنوعًا من قلم أو قلم رصاص أو قلم تلوين.
  • لابد من معرفة أن هناك العديد من المواهب التي يتميز بها الكثير من الأشخاص، فمن الناس من يبدع في علم معين، ومنهم من يبدع في تطوير أو اختراع أمر من الأمور، ومنهم من يبدع في أشياء وأمور أخرى كالرسم مثلاً أو التمثيل أو الغناء أو غير ذلك.

في بعض الأحيان عندما يختلط الأمر على الناس يقوموا بالتوجه إلى المصحف الشريف والحلفان عليه، ولكن ما رأي الدين في هذا الحلفان؟، إذا كنت ترغب في التعرف على الإجابة على حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب يمكنك زيارة مقال: حكم الحلفان على المصحف وأحكام ومقدار كفارة اليمين والأحاديث التي ذكرت عن عقاب اليمين الكاذب

هل الرسم حرام ؟ ( حكم الرسم )

  • ما أورده مسلم في صحيحه أنَّ رجلاً جاء إلى ابن العباس -رضي الله عنه- فسأله قائلاً: (إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).
  • هذا الحديث السابق أقوى دليل على أن الرسم مباح طالما يشير إلى أجسام بدون أرواح على سبيل المثال الأنهار، الأشجار، الزرع، الطبيعة الخلابة وغيرها.
  • ما رواه عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- من قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذِه الصُّوَرَ يُعذَّبونَ يومَ القيامةِ، يقالُ لَهم: أحيوا ما خلقتُمْ).
  • جاء في صحيح مسلم عن سعيد بن أبي الحسن -رضي الله عنه- أنه قال: (جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجلٌ أُصوِّرُ هذه الصُّوَرَ فأَفتِني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا حتى وضع يدَه على رأسِه، قال: أُنبِّئُك بما سمعتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول: كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ، يجعل له بكل صورةٍ صوَّرَها نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ. وقال: إن كنت لابدَّ فاعلًا، فاصنعِ الشجرَ وما لا نفسَ له، فأقَرَّ به نصرُ بنُ عليٍّ).
  • من خلال الحديثين السابقين أن الرسم يكون غير مباح أو محرم في حالة ما إذا تم تصوير أو رسم أرواح، حيث أن اتخاذ صور ورسومات ذوات أرواح يعتبر من الوسائل المفضية إلى الشرك، كما أن في ذلك تنفيراً للملائكة حيث أن ذلك يتسبب في منع دخول الملائكة إلى المنزل.
  • يروي مسلم في صحيحه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال (لا تَدْخُلُ الملائكةُ بيتًا فيه صورةٌ، قال بُسْرٌ: فمَرِضَ زيدُ بنُ خالِدٍ فعُدْناهُ، فإذا نحن في بيتِه بسِتْرٍ فيه تَصَاوِيرُ، فقلتُ لعُبَيْدِ اللهِ الخَوْلَانِيِّ: أَلَمْ يُحَدِّثْنا في التَّصَاوِيرِ؟ قال: إنه قال: إلا رَقْمًا في ثوبٍ، أَلَمْ تَسْمَعْهُ؟ قلتُ: لا، قال: بَلَى، قد ذكر ذلك).

سورة الفيل هي إحدى السور القرآنية التي كان لها سبب قوي في النزول واية وعبرة للإنتقام من الظالم، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: الانتقام من الظالم بسورة الفيل وخواص سورة الفيل

الآراء المثيرة للجدل حول الرسم

الرأي الأول

يرى بعض العلماء أن الرسم مشروع أساسًا، يجوز عمل الرسوم التوضيحية ثنائية الأبعاد وكذلك التماثيل ثلاثية الأبعاد، ويرى العلماء الذين يتبنون هذا الرأي أن النصوص التي تحرم التصوير يجب أن تفهم في سياق الحالة التي كان الناس فيها عند ظهور الإسلام.

لقد خرج الناس لتوهم من زمن الجهل وعبادة الأصنام، بعد أن ابتعد الناس عن عبادة الصور لم يعد الحظر ضروريًا، ولهذا نرى في بعض كتب التاريخ أنه عندما فتح المسلمون أراضي الفرس والرومان لم يتدخلوا في الصور والتماثيل الموجودة هناك.

قد جعل الله في القرآن الكريم خير مثال وسبب للتعلم، وفي إحدى هذه السور الكريم ذكر صحابي جليل، فما هي هذه السور وسبب نزولها، وللتعرف على ذلك يمكنك زيارة مقال: سورة ذكر فيها اسم صحابي وأسبابها

الرأي الثاني

  • يرى بعض العلماء أن جميع الصور غير مشروعة، ويؤدون الرسوم التوضيحية ثنائية الأبعاد وكذلك التماثيل ثلاثية الأبعاد، يبنون حجتهم على المعنى الظاهر لعدد من النصوص، وتشمل هذه ما يلي: عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله” وفي رواية: “الذين يُضاهون بخلق الله” .
  • عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفس تعذبه في جهنم”.
  • روى أبو طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ”.

هل تعلم من هو قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر؟، كل هذا وأكثر قد جمعناه لك عبر مقال: قاتل عثمان بن عفان والفتنة التي وقعت ومجرى الأحداث في الكوفة ومصر

الرأي الثالث

ذهب علماء آخرون إلى ما هو وسيط بين الاثنين، يجادلون بأن الصور ثلاثية الأبعاد فقط محظورة، تلك هي الصور التي يشير إليها الحديث مثل “كل صانع صورة في النار”، يجادلون بأن صناعة الصور ثلاثية الأبعاد فقط يمكن وصفها بأنها “تتطلع إلى خلق مثل الله”.

إن التماثيل وليس الرسوم التوضيحية هي الأشياء التي من المرجح أن يتخذها الناس كأدوات للعبادة، وبالتالي فإن الرسومات والرسوم التوضيحية التي يمكن العثور عليها على القماش والورق والجدران المزخرفة ليست مرفوضة.

يسمع الكثيرين منا عن الربا، ولكن ما هو الربا؟، وكيف يكون التعامل ربوي أو حلال؟، وما الفرق بينهما؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هو الربا الحلال؟ وما هي أنواع الربا ؟ وحكمها الشرعي

بعد النظر في جميع الأدلة، فإن الرأي الذي يبدو أنه الأقوى من الثلاثة هو الرأي الأخير. الأسباب التي تجعله الرأي الأقوى هي كما يلي:

  • إن سؤال الشخص الذي يتطلع إلى خلق مثل الله هو في الحقيقة مسألة تتعلق بنيته، إنه عمل من عمل القلب وهو بمثابة كفر، والشخص الذي يتصرف بهذه النية يكون في حالة عدم إيمان، بغض النظر عما إذا كان يصنع نسخًا طبق الأصل من الحيوانات أو الأشياء غير الحية مثل الأشجار أو الصخور أو الأنهار أو الجبال.
  • إذا كان سبب النهي هو التطلع إلى خلق مثل خلق الله، فإن الموضوع غير ذي صلة، لا فرق إذا كانت الصورة لحيوان أو كائن غير حي.
  • صنع التماثيل غير قانوني لأن هذا النشاط لا يتم إلا من أجل تعظيم الموضوع، مثل هذا التبجيل يشكل خطر التبجيل والعبادة، يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لصور الشخصيات البارزة عندما يتم وضع تلك الصور في أماكن بارزة ليتم تكريمها، في هذه الحالة تصبح هذه الصور بالتأكيد غير قانونية.
  • إن قصة شعب نوح وكيف أن صنعهم التماثيل في ذكرى أسلافهم الأتقياء أدى إلى عبادة الأصنام دليل واضح على هذا الخطر، في يومنا هذا وفي عصرنا نرى صور كثير من الناس معروضة في الأماكن العامة لغرض التبجيل الزائف.
  • عندما ننظر إلى عمومية العبارة – “كل صانع صورة في النار”، لا يمكن تطبيق هذا البيان العام حرفيًا إلا على خطيئة كبرى، هذا الذنب هو التطلع إلى خلق مثل الله عن عمد وعن قصد.
  • كلمة “كل” التي تبدأ هذه الجملة هي أقوى كلمة للإشارة إلى العمومية، نظرًا لأنه يتم إلحاقه بعد ذلك بالاسم غير المحدد “صانع الصور” فإنه يشير لغويًا إلى أن المقصود من العمومية.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقالهل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

أسئلة متنوعة حول ما يجوز في رسم ذوات الأرواح وما لا يجوز

1- رسم الشخص مع رأسه ، فهل يجوز رسم اليد والقدم مثلا ، كرسم امرأة من الخلف ، ولا تبدو لها أية ملامح على الإطلاق ؟ أم إذا رسمت الجسد باليد والقدم لا أرسم الرأس حتى ولو بدون ملامح ؟.

الإجابة في إنه ليس من المحرم أن يتم رسم امرأة من الخلف بحيث لا تظهر ملامح وجهها، سواء رسمت بيد وقدم ورأس أو بدون ذلك، لكن لابد أن يكون من خلف المرأة أي منظر قد يؤدى إلى تحريك شهوة الرائي، أو يثير الفتنة ؛ فالفتنة بالمرأة ليست في منظرها الأمامي فقط ، كما هو معلوم .

2- رسم الأشخاص سواء الجسد كامل أو الرأس فقط ، فهل يجوز رسم الفم فقط، أم أنفها فقط ، أو عين واحدة فقط، أو حاجبين فقط، أى من تلك الحالات جائز ؟

تكون الإجابة عن هذا السؤال هو أنه ليس من المحرم أن يتم رسم الوجه ويحتوى على فم فقط، أو أنف فقط، أو عين واحدة، أو حاجب، لكن لابد من التأكيد على إخفاء مكان العين والحاجب الآخر بشكل كامل، بحيث يختلف عن أصل الخلقة المعهودة .

3- رسم المنتقبة هل يجوز رسم عينيها أو رسم خط مثل هذا ^^مكان عينيها ؟ وهل يجوز رسم محجبة بحجابها تضع يدها على وجهها، وبالتالي لا تظهر منها أية ملامح ؟ وهل يجوز وضع نظارة على العين بدون رسم ملامح أخرى ؟ أم أرسم فم فقط مع النظارة ؟

من الممكن أن يتم رشم الملامح على سبيل المثال الأنف أو العين أو الفم أو جميعهم على كوب زجاج مثلا دون رسم أي شيء من الجسد، لأن ذلك لا يعد صورة.

4- هل الحيوانات رسمها كالأشخاص تنطبق عليها نفس القواعد أيضًا، ولرسم الحيوان هل أرسم فمه أو لا أرسمه ؟

لابد من التأكيد على أنه غير مباح رسم الشخصيات الكرتونية طالما أنها تشير إلى ذوات أرواح.

5- شخصيات الكرتون القريبة من الأشخاص أكيد محرمة، لكن رسم ميكى ماوس لا يشبه حيوان، لكن له ملامح، فهل يجوز رسمه ؟ ويوجد دمى لها ملامح لكنها لا تشبه الحيوانات كما الحال في أسرة الأطفال فهل يجوز رسمها ؟

من الجائز أن ييتم رسم الدمى للأطفال سواء كان يتم وضعها على جدران الحوائط أو على السرير.

6- هل يجوز تلوين شعر الحيوانات كما فى الطبيعة، وتلوين الأشخاص أيضًا ؟

من الممكن أن يتم تلوين أي رسمة طالما كانت خالية من أي ملامح، في حالة الرسومات التي تم تحريمها لا يجوز بالتأكيد تلوينها.

7- وهل يجوز الرسم بالطعام سواء أشخاص أو أشياء ؟ وإذا كان يجوز فهل ينطبق عليها طمس الملامح أيضًا ؟

في حالة ما إذا كان رسم الطعام من أجل أن يتم القيام بعمل مجسم من الطعام كالعجين أو الحلوى، وكان على صورة لذي روح، فإنه محرم.

لصلاة الضحى فضل كبير وثواب عظيم، ولكن هل تعلم متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟، وما هو فضلها؟، يمكنك الآن التعرف على ذلك عبر مقالمتى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

في نهاية المقال لابد من التأكيد على أن أثارت العديد من الخلافات حول ما إذا كان الرسم أم لا، حيث أن البعض يرى أنها مباحة طالما لم تشير إلى وجود تصوير ذوات الأرواح بها، نرجو أن يكون المقال حاز إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.