هل كثرة شرب الماء مضرة

هل كثرة شرب الماء مضرة؟ وما هي الكمية المطلوب شربها يوميًا؟ مما لا يدع مجالًا للشك أن الماء يلعب دورًا هام فى صحة أجسامنا، إلا أنه يوجد الكثير من التحذيرات الطبية التي تتعلق ببعض الاخطار التي تظهر من الإسراف في شرب الماء فقد تؤدى إلى بعض المشاكل الصحية، على الرغم من الفوائد الهائلة التي يقدمها الماء لجسم الانسان ولكن كل شيء إذا زاد عن حده يقلب ضده، سنقوم بعرض هل كثرة شرب الماء مضرة وذلك من خلال موقع زيادة.

هل كثرة شرب الماء مضرة

شرب الماء من أهم الأمور التي يوصي بها الأطباء وخاصة عند القيام بممارسة مجهود كبير أو في فترة الصيف.

فوائد الماء كثيرة جدًا، فهو يقوم بتخليص الجسم من السموم ونقل الغذاء إلى الخلايا ويساعد في عملية الهضم، ويحمى المفاصل وجميع أعضاء الجسم من الجفاف.

لاكن كما للماء فوائد كثيرة فأن الافراط في شربه يؤدى إلى أمراض كثيرة، لان كل شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، فانه يمكن أن يؤدى إلى التسمم بالماء وهو ناتج عن انخفاض نسبة الصوديوم فجأة في الجسم من كثرة شرب الماء.

لان الصوديوم يقوم بموازنة السوائل داخل الخلايا وخارجها، وبالتالي قد ينتج عن كثرة شرب الماء انتقال السوائل من الدم إلى داخل الخلايا ويجعلها تنتفخ.

يعتبر شرب الماء على دفعة واحدة أمر غير صحيح اطلاقًا وذلك لان كلى الانسان لا تستطيع إلا تصفية لتر واحد فقد كل ساعة، لذلك فأن كثرة شرب الماء مضر جدا على صحة وجسم الانسان.

اقرأ أيضًا: كثرة التبول كل عشر دقائق

أضرار كثرة شرب الماء

يسأل الكثير هل كثرة شرب الماء مضرة لنعرض اهم اضرار الافراط في شرب الماء وهما كالتالي:

1ـ انخفاض مستوى الصوديوم

المستوى الطبيعي للصوديوم في جسم الانسان يتراوح بين 135-145 ملليمول/لتر، فإذا انخفضت النسبة عن 135 سوف يعاني الانسان من بعض المشاكل التي سوف تصيبه بسبب نقص الصوديوم.

تنقسم مراحل انخفاض الصوديوم في الجسم إلى عدة مراحل وعلامات، في البداية يظهر بعض العلامات مثل الصداع وبعض التشويش وفى حالة انخفاض نسبة الصوديوم بشكل أكبر.

تزداد الاعراض أكثر فيحدث بعض التشنجات في العضلات ونوبات الصرع وحالات الاغماء وارتفاع ضغط الدم وفقدان التركيز وضيق التنفس.

تجمع السائل حول الدماغ

في حالة انخفاض نسبة الصوديوم في الدم، يحدث انتقال للسوائل من خارج إلى داخل الخلايا، مما يؤدى إلى تجمع الماء داخل الخلية ويجعلها تنتفخ.

الخطر الأكبر يحدث عندما تتجمع السوائل في خلايا الدماغ، ويبدأ الشعور بالضغط على الجمجمة وظهور اعراض مثل صداع واستفراغ وغثيان.

قله الصوديوم في الجسم

يؤدى قله عنصر الصوديوم في الجسم إلى الإصابة ببعض الامراض مثل:

  • الإسهال.
  • قد تصاب بالإرهاق الشديد.
  • الإصابة بالصداع الحاد.

اقرأ أيضًا: هل القهوة مضرة لمرضى المرارة

4ـ الفشل الكلوي

يتسبب تزايد شرب الماء في اضرار عدة من أهمها تضيق الكلية وتضخم قنواتها وهذا يؤدى إلى الفشل الكلوي، وفى هذه الحالة إذا ما اخذ الرعاية السليمة يمكن أن يصاب بالتورم الدماغي والتعرض للدخول في غيبوبة.

5ـ انفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم

حذرت طبيبة أمراض الكلى الروسية “كوروبكينا” أن ارتفاع معدل شرب الماء في الدفعة الواحدة قد يزيد من هجم البروتين، وقد يؤثر على القلب بشكل كبير بسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم،

انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم قد يحدث سكتة قلبية.

6ـ الوفاة

من الممكن أن تؤدى كثرة شرب الماء إلى الوفاة ولكن ذلك في الحالات المستعصية التي لا يتم علاجها بشكل سريع.

ما هي الكمية المطلوب شربها من الماء يوميًا  

الجسم يحتاج بشكل دائم المياه لكي يعوض الفقد الناتج عن التبول والعرق وحركة الأمعاء والتنفس.

بشكل عام ليس هناك قاعدة محددة لتحديد الكمية المطلوب شربها من الماء يوميًا، وذلك بسبب أن هناك عوامل تؤثر في حاجة الجسم للماء على سبيل المثال النشاط الرياضي ودرجة الحرارة والوزن والشعور بالعطش.

يوصي الاطباء بشرب حوالي (3 – 3.7) لتر من المياه يوميًا للرجال، وحوالي (2 – 2.7) لتر من المياه يوميًا للنساء، وتزداد الحاجة إلى المياه هنا ايضًا في حالة الرضاعة والحمل أو في حالة الرياضيين.

يقوم البعض باتباع بعض الطرق الغير مبنية على أي دراسة للتقليل من كمية المياه، مثل طريقة 8×8 وهي طريقة بسيطة جدًا يتم عن طريقها شرب 8 أكواب من المياه يوميًا.

وحسب الدراسات الأخرى يمكن الاعتماد على كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الانسان يوميًا وهي حوالي 2000 وحدة حرارية في اليوم، فإنه يحتاج إلى حوالي 2000 مل من الماء يوميًا، وهذا ما يجاوب على سؤال هل كثرة شرب الماء مضرة.

هناك بعض الآراء تقال أنه ينصح بشرب حوالي 2 إلى 3 لتر يوميًا وذلك لمنع الجسم من الإصابة بالجفاف أو حدوث أي مشاكل اخرى.

الجدير بالذكر أنه يجب اتباع إرشادات الطبيب واخذ الكمية المناسبة في حالة مرضى الكلى أو ضعف عضلة القلب.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

علامات تشير إلى الافراط في شرب الماء

بعض العلامات التي إذا ظهرت عليك تأكد من أنك وصلت إلى الافراط في شرب المياه ويجب الحذر.

1ـ كثرة التبول

إن التبول شيء جيد لأنه يقوم بطرد السموم من الجسم، ولكن ينصح الأطباء المتخصصين في التغذية بالتقليل من نسبة المياه المستهلكة لان القيام بذلك بشكل مستمر أمر محرج وغير مريح.

2ـ الشعور بالإرهاق

عندما تقوم الكليتين بإخراج المياه الزائدة عن حاجة الجسم بشكل مستمر، وهذا يؤدى إلى الشعور بالتعب والارهاق بسبب كثرة المياه الزائدة التي يقوم بإخراجها.

3ـ لون البول

من علامة الجسم السليم البول الأصفر الفاتح، وليس كما هو شائع بأن البول الشفاف هو الاصح لجسم الانسان، البول الشفاف ينتج بسبب الافراط في شرب الماء الزائد عن الحاجة، ويعد ايضًا البول الغامق علامة غير صحيحة على جسم الانسان ويجب وقتها استهلاك كمية كبيرة من الماء.

4ـ التقيد بعدد اللترات

لا نحتاج إلى 4 لترات من الماء يوميًا لان الطعام يحتوي على الماء، وعندما تتناول كمية أكبر فأنت تتناول كمية أكبر من حاجة الجسم، مما يؤدى إلى الجفاف الزائد.

5ـ تورم الشفاه

شرب الكثير من المياه من الممكن أن يؤدى إلى تورم في الشفاه والقدمين واليدين، وهذا يدل على عدم عمل الكليتين بشكل صحيح، مما يؤدى إلى احتفاظ الجسم بالمياه الزائدة، ويسبب احتباس المياه في الجسم زيادة الوزن بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: شرب الكركديه قبل النوم

كيف يتم علاج التسمم بالماء

يتم علاج اضرار شرب الماء بعدده طرق منها ما يلي:

  • يقوم الطبيب بإعطائك بعض الادوية مدرات البول، ويتم علاج سبب تجمع السوائل في الجسم.
  • قطع شرب الماء أو شرب أي سوائل اخري.
  • إيقاف استعمال الأدوية التي تؤثر على كمية السوائل بالجسم مثل الأيبوبرفين، نابروكسين، الكورتيزون وبعض ادوية الضغط والسكر.
  • في بعض الحالات يلجأ الأطباء في الحالات الخطيرة بتعويض الجسم بمادة الصوديوم نتيجة الانخفاض الشديد في الجسم.

الافراط في شرب الماء ليس جيد على عكس ما يتوقع الكثير بل له الكثير من الاضرار التي تؤثر على صحة الانسان وهكذا جاوبنا على سؤال هل كثرة شرب الماء مضرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.