هل تنقيط المكيف خطر

هل تنقيط المكيف خطر؟ وما هي طرق حل مشكلة تنقيط المكيف؟ مشكلة تنقيط المكيف من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، والتي أدت إلى قيامهم بتقديم بعض الشكاوى حول هذه المشكلة، كما أن هناك أسباب معينة مسؤولة عن هذه المشكلة.

لذلك نقوم بالإجابة على سؤال هل تنقيط المكيف خطر؟ هنا من خلال موقع زيادة.

هل تنقيط المكيف خطر؟

إن للمكيفات أهمية كبيرة في جميع البيوت خاصة مع دخول فصل الصيف، وتكون أكثر الدول العربية المستخدمة للتكيف هي دول الخليج العربي نظرًا لارتفاع درجات الحرارة لديهم صيفًا.

عند الإجابة على سؤال “هل تنقيط المكيف خطر؟” نجد أن قطرات الماء التي تنزل من المكيف لا تمثل خطرًا على حياة الإنسان، إلا أن هذه المشكلة يمكن أن تحل باتباع بعض الخطوات، دون تواجد ضرورة للاتصال بالصيانة والانتظار لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف المكيف 18 او 24

أسباب تسرب الماء من المكيف

عند ظهور مشكلة تنقيط الماء من المكيف، يكون أول ما نقوم بالبحث عنه هو السبب وراء تلك المشكلة، ذلك بعد أن كثرت التساؤلات حول خطورة تسريب المكيف، في الحقيقة نجد أن هناك العديد من المسببات التي تؤدي إلى تسريب الماء من المكيف، وتتلخص في الآتي.

حدوث سد في فتحة تصريف المياه

هناك فتحة في التكيف تكون هي المسؤولة عن التخلص من الماء الزائد في التكييف وطرده إلى الخارج، في حالة إن حدثت مشكلة في تلك الفتحة أو الماسورة، فإن ذلك يؤثر على تصريف الماء في التكيف.

حيث إنه يظل محتفظًا بالماء الزائد بداخله، مما يتسبب في تنقيط الماء داخل الغرفة التي يوضع بها المكيف، ويتم تصليح ذلك العطل عن طريق التخلص من مشكلة الانسداد من خلال النفخ في الفتحة، ولكن يجب أن نحافظ على الإرشادات التالية:

  • يجب ألا يتم النفخ في خرطوم الصرف من الأسفل، على أن تكون البداية الخاصة به مازالت متصلة بالماسورة الخاصة بالصرف.

حيث إن هذا الأمر قد ينتج عنه تناثر بعض حبات الماء وقد يصل إلى الكهرباء مما قد ينتج عنه العديد من المشاكل، لذلك يكون تسريب ماء المكيف خطر من المواضيع الهام التطرق إليها، التي يتم طرحها، ويتم فك خرطوم الصرف قبل أن نقوم بخطوة النفخ فيه.

  • في بعض الحالات يمكن أن تعود مشكلة الانسداد مرة أخرى ويرجع ذلك إلى تكون بعض الرواسب الطينية في الحوض الذي يتم فيه تجمع المياه، وفي حين تأخذ الماء في السريان تنجرف معها تلك الرواسب مما يسبب انسداد مرة أخرى.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يعود الانسداد إلى سقوط بعض قطع الصدأ من جسم المكيف، وفي تلك الحالة يجب أن نقوم بتنظيف التكيف بشكل جيد قبل سريان المياه مرة أخرى.
  • من أحد مسببات السدد أن يكون فلتر الهواء معطل أو به قطع، مما يؤدي إلى تكوين الترسبات التي تقوم بدورها في سد فتحة التصريف.

تنظيف فلتر هواء المكيف

في ظل التعرف على هل تنقيط المكيف خطر، نجد أن من أهم أسباب حدوث مشكلة تنقيط التكييف هي عدم تنظيف الفلتر.

في حالة إن لم يتم تنظيف الفلتر الخاص بالهواء للمكيف، يكون ذلك سبب قوي لحدوث مشكلة تنقيط المياه، يرجع ذلك إلى عن عدم تنظيف فلتر الهواء يتسبب في عدم مرور الهواء على المبخر بطريقة صحيحة.

يؤدي ذلك إلى تكون بعض التكتلات الثلجية على ملفات المبخر، مما يشير إلى تكون كمية إضافية من الماء لم يتم الحساب لها من قبل، ولا يكون هناك مجال آخر لهذه المياه إلا أنها تقوم بالتساقط في الغرفة التي يوجد بها التكيف.

يكون ذلك في حالة إن كانت الماء المخزنة أزيد من مقدار الماء الذي تم برمجة هذا الجهاز عليها، مما يتسبب في وجود ضغط في تبريد المكيف.

اقرأ أيضًا: طريقة تشغيل المكيف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة

عدم وضع التكيف بطريقة صحيحة

عند التعرف على سبب نزول الماء من المكيف خطر، نجد أنه في حالة إن كان المكيف مائلًا إلى الخلف أو الأمام عن الوضع الطبيعي الذي يتم وضعه به يكون ذلك سبب قوي لتساقط الماء من المكيف.

في الطبيعي يتم تركيب التكييف بميل يسمح للمياه الزائدة بالخروج عبر خرطوم الصرف إلى الخارج.

أما في حالة كان الميل الخاص به في الجهة المعاكسة قد يتسبب ذلك في تساقط الماء، وحتى نتخلص من تلك المشكلة نقوم بوضع التكييف بطريقة صحيحة، أو نتبع الإرشادات التالية:

  • في حالة إن كان ذلك التكييف خاص بالشباك، تقوم في هذه الحالة برفع التكييف إلى الأعلى ووضع أسفله قطعة من الخشب، حتى تعالج ذلك الميل.
  • من الأفضل أن يتم الاستعانة بالفني في هذه المشكلة، حيث إنه يكون أدرى بكيفية الرفع حتى لا تحدث أي مشكلة في التكييف.
  • في حالة إن كان التكيف سبليت نقوم برفع الوحدة الداخلية الخاصة به، ثم يتم رفع الحامل من تلك المنطقة التي تسبب الانخفاض.

حدوث شرخ في حوض تجميع مياه التكييف

يتم وضع حوض تجمع الماء تحت المبخر، ويكون ذلك الحوض مصنوعًا من البلاستيك لتجميع المياه، ويلتصق الخرطوم في جانب ذلك الحوض حيث إنه يقوم بنقل الماء إلى الماسورة الخاصة بالصرف.

هناك بعض الحالات التي يتم وضع ذلك الخرطوم في دلو من فترة لأخرى كلما امتلأ حتى نتخلص من الماء الزائد الموجود به.

في حالة إن حدث شرخ في الحوض الخاص بتجميع يكون من أهم الأسباب لوقوع مشكلة تنقيط التكييف، حيث إنه أصبح يصرف الماء الزائد عن طريق تلك الشروخ لا عن الخرطوم الموصل به.

حدوث بعض المشاكل في طريقة عمل الجهاز مما أدى إلى تكوين ثلج على ملفات المبخر، مما نتج عن تحول هذا الثلج إلى ماء، مما يتسبب في زيادة كمية المياه المطلوبة ولا تجد لا طريق للتصريف فتأخذ في التساقط من الجهاز.

حدوث مشكلة في خرطوم الصرف بالمكيف

تعد هذه المشكلة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الماء من المكيف، حيث إن خرطوم الصرف هو المسؤول عن تصريف المياه إلى الخارج.

ففي حالة إن حدث به أي مشكلة تؤثر بدورها على طريقة تصريف المياه، ومن المشاكل التي تحدث في الخرطوم الخاص بالصرف:

  • أن يسقط ذلك الخرطوم من الماسورة التي يتم تثبيت التكيف بها.
  • حدوث بعض الالتواءات في خرطوم الصرف مما يتسبب في أن تتراكم المياه فيه، إلا أن تزيد عن حدها مما يتسبب في تساقط المياه داخل المكان الذي يوضع به التكيف.
  • في حالة إن كان خرطوم الصرف مرتفع بنسبة كبيرة عن مستوى الجهاز، يؤدي ذلك إلى تراجع المياه إلى الخلف، مما يتسبب في تنقيط المكيف.
  • إذا تم وضع خرطوم الصرف في دلو لتصريف المياه، وقد امتلأ هذا الدلو ولم يلحظ مالك التكيف ذلك، قد يتسبب في مقاومة ماء الدلو إلى تصريف ماء التكيف مما يتسبب في تنقيط الماء من الجهاز نفسه.
  • في حالة إن كانت المواسير الخاصة بالصرف متعرقه يؤدي ذلك إلى سقوط قطرات الماء من المكيف.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

حل مشكلة تنقيط المكيف

في ظل الإجابة على سؤال هل تنقيط المكيف خطر، سنتعرف على كيفية حل مشكلة تنقيط التكييف.

عندما يتم وقوع بعض الأمور التي تتسبب في تنقيط المكيف، يجب أن نقوم باتباع الإرشادات التالية حيث يمكنك التخلص من تلك المشكلة التي تسبب انزعاج كبير لدى مستخدمين التكييف، كما أنها قد تسبب إحراجًا في بعض الأحيان، ومن أهم هذه الإرشادات:

  • التخلص من مشكلة تلف الوعاء الخاص بتسريب المياه.
  • تغيير فلتر الهواء من فترة لأخرى، على أن تكون هذه الفترة ثابتة، ومن الأفضل أن يتم تغيير الفلتر كل 3 أشهر.
  • تنظيف فلتر الهواء باستمرار.
  • علاج مشكلة انسداد الأنبوب الخاص بالتصريف، ويتم ذلك من خلال استعمال المكنسة الكهربية حيث يتم التخلص من الأتربة بسهولة.

إن سؤال “هل تنقيط المكيف خطر؟” يعد من الأسئلة التي يبدأ العملاء من طرحها بعد استخدام المكيفات بفترة، حيث تبدأ العديد من المشكلات في الظهور وتعتبر هذه المشكلة من أكثر المشكلات التي تم طرحها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.