هل اكل التمساح حلال؟

هل اكل التمساح حلال؟ العلماء منقسمون في حكم أكل التمساح، وبحسب الحظر المفروض على جميع أنياب التماسيح، فإن أغلبهم قالوا إن أكله ممنوع، ومن ناحية أخرى ذكر المالكية الإمام أحمد في روايته أن التماسيح مسموح بها، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم عزيزي القارئ كم جزء في القرآن الكريم؟ و هل تعرف أسماء هذه الأجزاء؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل تفضل بالمتابعة كم جزء في القران؟ وما هي أسمائها؟

التمساح

  • يعتبر التمساح من أكبر الزواحف التي تعيش على وجه الأرض، ويعتبر من البرمائيات لأنه يعيش بين الماء والأرض، ويتنقل بينهم بحثًا عن الطعام، وذراعيه القصيرتان متصلتان بجسم ضخم، وينتهي بذيل طويل مما يساعده على السباحة في الماء.
  • لذلك فهو من الحيوانات آكلة اللحوم في الماء، يتحرك بشكل أفضل وأكثر سلاسة في الماء، وأسنانه حادة مما يساعد على القضاء على الفريسة.
  • ومع ذلك يمكن أن يستمر بدون طعام لعدة أشهر، وفي الحالات القصوى قد يصل إلى ثلاث سنوات، في هذه المقالة ستركز المناقشة على إجابات بعض الأسئلة بعد فهم الطعام الذي يسمح به الإسلام يمكنك تناول الطعام.

هل تعلم متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح؟، يمكنك الآن التعرف على هذه الأسرار عبر مقال: متى تنفخ الروح في الجنين؟ وأطوار الجنين والنفس في الروح

الأطعمة المباحة في الإسلام

  • قبل أن ألقي الضوء على السؤال الرئيسي الذي تدور حوله هذه المقالة وهو هل يجوز أكل التمساح أم لا؟ حيث هناك بعض القضايا التي تناولها الإسلام فيما يتعلق بالغذاء.
  • فالأصل الأساسي الذي تطبقه الشريعة الإسلامية أن للمسلم أن يتغذى بها ويستمتع بها كما يشاء، ولا يجوز له أن يحرمها منها إلا ما نص عليه في النص لقوله تعالى: {قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ}، كل شيء يمكنك تناوله مسموح به باستثناء ما تم إيقافه.
  • يعتبر هذا القسم فرعًا من مبدأ الشريعة الإسلامية الذي يرى أن أصل كل شيء مباح، وهكذا يقول جماهير العلماء من سلفهم ومن بعدهم وإجماع العلماء على نصوص وأدلة عديدة.
  • كما يذكر إجماعًا علمي قائم على العديد من النصوص والأدلة منها قوله تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}.
  • لا يحرم أي طعام قديم أو مكتشف إلا لأسباب شرعية أو أدلة، وهناك قول مشهور لابن تيمية يقول فيه “لست أعلم خلاف أحد من العلماء السالفين في أن ما لم يجيء دليل على تحريمه فهو مطلق غير محجور”.

هناك العديد من التفسيرات القرآنية التي عليها تشرح لنا أحكامنا الشرعية، ومنها ما يتعلق باليتامى وقد جمعناها لك عبر مقال: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى .. تفسير الآيات القرآنية

غاية التحريم في الإسلام

  • لا شك أن الله عز وجل قد حرم ولم يحكم إلا بالحكمة التي يعلمها، وفي أغلب الأحيان لا تقتصر هذه الحكمة على الضرر المادي الذي قد يصيب المسلم في حياته في الدنيا.
  • هناك العديد من الأحكام الخفية التي لا يعلمها إلا الله تعالى ولا تطوقها، وهي تكمن وراء العديد من النواهي والأوامر الواردة في القرآن والسنة النبوية.
  • وأشير في المقال حول إمكانية أكل التماسيح إلى بعض هذه المقاصد، وقد ذكر الإمام راغب الأصفهاني في تفسيره لهذه الأهداف وفي رأيه تحريم الله تعالى ثلاثة أنواع وهي:
  • تحريم كل منكر وكل ما ينقذه الإنسان من حشرات وفتات بدن ونحو ذلك وهذا محرم شرعاً.
  • كل ما يضر بمنافعها ممنوع، وحتى لو اعتقد الناس أنه مفيد فإن الله تعالى يعلم الحكمة العظيمة من وراءه.
  • النهي عن بعض الأشياء التي قد تكون مفيدة في الدنيا ولكن فائدتها ليست ضرورية، وقد لا يقتضي العقل تحريم مثل هذه الأشياء لكن الشريعة تحرمها، وهي إما تنقية للروح واستجابة لدوافع الشهوات أو أسباب أخرى.

يمكن التعرف على معلومات عن سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم  أضغط هنا: سبب نزول سورة العصر وبعض المعلومات عنها وسبب تسميتها بهذا الاسم

الأطعمة المحرمة في الإسلام

  • كما ذكرنا سابقاً فالأصل أن كل شيء مباح في الشريعة الإسلامية، ولكن الله تعالى وحكم عظيم نهى عباده عن أشياء كثيرة.
  • منها بعض الأطعمة التي نهي عنها كتاب الله تعالى في أول سورة الماء قال تعالى {حرِّمَتْ علَيْكُمُ المَيتَةُ والدَّمُ ولَحْمُ الخنزِيرِ ومَا أهِلَّ لغَيرِ اللَّه بهِ والمُنخَنِقَةُ والمَوْقُوذَةُ والمتَرَدِّيَةُ والنَّطِيحَةُ ومَا أكلَ السَّبعُ إلَّا ما ذكَّيْتُم ومَا ذبِحَ علَى النُّصُب}.
  • تعتبر هذه الآية من الأصول العريضة في تحريم الأكل، حيث جاء فيها تحريم عشرة أنواع وهي الميتة، ولحم الخنزير، وسفك الدم.
  • وما ذبح على النصب أي كل ما قتل خارج وجه الله، الدابة التي تموت بالاختناق، الدابة التي تموت بسبب الضرب، الدابة التي تسقط من جبل عال وتموت نتيجة ذلك، أو الدابة التي تموت نتيجة اصطدامها بحيوان آخر، السبع التي قتلت وأكلت من لحمها.
  • وفي غير هذه الآية يذكر أيضا تحريم من له ناب على كل مسلم كالأسد والقطة والكلب وأي حيوان له ظفر مثل الصقر والعقاب ونحو ذلك ممنوع.
  • وفي الحديث الصحيح الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- في صحيح مسلم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهَى عَن كُلِّ ذي نَابٍ من السِّباعِ، وعَن كلِّ ذي مِخلَبٍ من الطَّيرِ.
  • كما نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن كل ما يضر بالجسد في كثير من الأحاديث النبوية.

هل تعلم كيفية غسل الميت وتكفينه وطريقة غسل المرأة الميتة وتكفينها؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: كيفية غسل الميت وتكفينه وطريقة غسل المرأة الميتة وتكفينها

هل يجوز أكل التمساح؟

  • بعد كل هذه الأحاديث عن الطعام المسموح والممنوع في الإسلام وتطرق إلى النهي جواب السؤال هل يجوز أكل التمساح؟ بناء على ما نصت عليه الشريعة الإسلامية على وجه التحديد.
  • حكم أكل التماسيح يثير اختلاف العلماء، إلا أنه ترجح ادعاءات معظم علماء الحنابلة والشافعية والحنفية بأن أكل التماسيح حرام ولا يجب أكلها بأي حال من الأحوال.
  • وفيه أقوال كثيرة منها قول المحب الطبري المذهب الشافعي حيث أجاب على سؤال هل يجوز أكل التمساح؟ وقال إن التمساح حرام، كما قال الرافعي في شرحه لكرهه وضرره.
  • باستثناء ضفدع لأنه مستخبث لأن التمساح له ناب مفترس، وعلى هذا فإن الشرع يحرم أكل التمساح لأنه يتغذى بأسنانه وهو من الدواب والله تعالى أعلم.

هناك العديد من الاحكام الشرعية الموجودة في ديننا الحنيف، والتي يجب الإنتباه لها، كما أن هناك علاقة ببعض الأمور بغيرها سواء كان يربطها الزمان أو المكان أو لا، ومنها علاقة الصلاة بالصيام، لذا ادعوك لقراءة المزيد عنها عبر مقال: هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

حكم أكل الضفدع

  • اختلف العلماء في حكم أكل الضفدع فاقترب فريق من قبول أكله ورفضه، منهم الإمام مالك بن أنس ومن اتفقوا مع العلماء، ومجموعة أخرى منهم الإمام أحمد ومن اتفق معه نهى عنه والقول مقبول لقول الله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ).
  • وعموم الآية السابقة يشمل الضفدع، وقول النهي عن النبي – صلى الله عليه وسلم- في النهي عن قتله، مثل النهي عن قتل الإنسان، أو الإشارة إلى تحريم الأكل.

هناك مواعيد محددة في أيام الحج والتي قد أمرنا الله بها بترتيب معين لأداء هذه الفريضة، وللتعرف على وقت الزوال في الحج يمكنك زيارة مقال: ما هو وقت الزوال؟ ووقت زوال الشمس وساعات الحج

هل أكل التمساح حلال عند الشيعة؟

  • ومعلوم أن التمساح حيوان بحري، وقد أباح الله الصيد في البحر ومن أقامه على تحريمه، لكن الشيخ ابن عثيمين قال إن تحريم صيد الأنياب يسري على الحيوانات البرية وليس على البحرية في الإسلام على النحو التالي:
  • جميع الصيد البحري جائز، وإن كان ممنوعا فيجوز له أن يصطاد من البحر علما أن الصيد البحري هو كل ما يؤخذ من البحر حيا، لأن الله تعالى يقول “أحل لكم البحر” لم تستبعد الآية الكريمة أي نوع من الصيد البحري.
  • لكن بعض العلماء استبعدوا من صيد التمساح والضفدع وذهبوا إلى تحريم أكل لحومها لأن له ناب، بينما أجاب ابن العثيمين أنه لا ينبغي أن نحرم في البحر كل ما يحرم في البر.

هل تعلم ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي والأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبويّ؟، يمكنك الآن التعرف عليه عبر مقال: حكم الاحتفال بالمولد النبوي والأدلة على جواز الاحتفال بالمولد النبويّ

وفي نهاية المقال عن هل أكل التمساح حلال فقد شرحنا لكم ما حكم أكل التمساح وذكرنا لكم أيضًا ما هي الأطعمة المحرمة في الإسلام ونتمنى ان يكون المقال نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.