هل إنجلترا هي بريطانيا

هل إنجلترا هي بريطانيا؟ وهل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا والمملكة المتحدة؟ نظرًا لأن هنالك الكثير من المفاهيم الخاطئة المترسخة لدى الكثير من الناس والذين منهم سكان هذه الدول نفسهم.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل إنجلترا هي بريطانيا بشيءٍ من التفصيل.

هل إنجلترا هي بريطانيا

إن إجابة سؤال” هل إنجلترا هي بريطانيا؟” هي لا، حيث إن إنجلترا هي واحدة من المناطق الأربعة التي تدير دولة بريطانيا، فبالتالي تكون إنجلترا جزء من بريطانيا ولكنها ليست بريطانيا.

نظرًا لأنه يوجد العديد من المسميات التي تدور حول دولة بريطانيا والتي لا يمت أي منها لها بصلة، حيث إن لكل منها حدودها الخاصة واسمها الخاص، فسنوضح كلا منهم على حدى فيما يلي:

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة لندن

1- المملكة المتحدة (بريطانيا) United Kingdom

في سياق إجابتنا عن سؤال هل إنجلترا هي بريطانيا، سنوضح أن المملكة المتحدة هي دولة مستقلة لها سيادة ومقعد خاص بها في الأمم المتحدة، ولكن هذه الدولة لا توجد في جزيرة بريطانيا لعظمى فقط.

لكنها تصل إلى المنطقة الشمالية من جزيرة إيرلندا والتي تقع في غربها، ولذلك يتم تسميتها باسم مملكة بريطانيا العظمى وشمال إيرلندا.

المملكة الآن دولة تستقل عن جزيرة في مقابل الساحل الغربي لقارة أوروبا، وتمتد المملكة على جزيرة بريطانيا العظمى كلها، بالإضافة على شمال جزيرة إيرلندا والعديد من الجزر المتواجدة وراء البحار.

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة المملكة كما ذكرنا في السابق هي لندن وهي تعتبر أهم المراكز التي تحوي اقتصاد وأموال العالم، وتشتهر المملكة ايضًا بليفربول وبرمنجهام ومانشستر الموجودة في إنجلترا.

كما يوجد بها سوانسي وكاريف المتواجدين في وويلز، بالإضافة إلى جلاسجو في أسكتلندا، وبيلفاست ولندنيري في المنطقة الشمالية من إيرلندا.

تعد المملكة هي إحدى الدول المتميزة في مجال الصناعة والاقتصاد، كما إنها امتلكت دور تاريخ يهام أثناء الحرب العالمية الثانية، والتي قامت في هذه الفترة بإصدار العديد من الثقافات إلى العالم.

2- إنجلترا England

تأكيدًا على إجابة سؤال هل إنجلترا هي بريطانيا، سنبين أن إنجلترا تعتبر واحدة من المناطق الأربعة التي تدير المملكة المتحدة.

توجد إنجلترا بالشكل الأكبر في الجزء الجنوبي لجزيرة بريطانيا العظمى، ويقع في بريطانيا عاصمة المملكة المتحدة لندن، والتي يوجد بها البرلمان والمركز الخاص بالإدارة السياسية.

يتمثل الامتداد الجغرافي لدولة إنجلترا إلى المناطق المتوسطة والجنوبية لبريطانيا العظمى، وتشترك مع باقي الدول المحيطة بها بريًا، فتمتد شمالًا على أسكتلندا، وغربًا مع وويلز.

كما يحدها من الجهة الشمالية الغربية البحر الإيرلندي، أما من الجهة الجنوبية الغربية فيحدها البحر الكتلي، بالإضافة إلى البحر الشمالي من الشرق.

3– بريطانيا العظمى Great Britain

هو الاسم الجغرافي الدال على الجزيرة الرئيسية التي يعيش عليها أغلب سكان بريطانيا، وبريطانيا العظمى تضم ثلاثة مناطق من الأربع المناطق الإدارية للمملكة المتحدة، والثلاث مناطق هما:

  • وويلز.
  • إنجلترا.
  • أسكتلندا.

4- الجزر البريطانية British Isles

يعتبر هذا المصطلح اصطلاحًا جغرافيًا وغير موجود على أرض الواقع، ويشير إلى جزر بريطانيا العظمى وإيرلندا، والأرخبيل الموجود حولهما والذي يتكون من آلاف الجزر الصغير الحجم والصخرية.

يُشار إلى أن الجزر البريطانية تشتمل على حوالي ستة آلاف جزيرة، وهذه لجزر تتبع إما لدولة إيرلندا أو لدولة المملكة المتحدة (بريطانيا)، ويقوم مستوطنون بريطانيا باستخدام مصطلح British Islands، والذي يمكنهم من عرض ثلاثة جزر تتمتع بحكم ذاتي ولكنها تتتبع بشكل سياسي للتاج البريطاني، والثلاث جزر هم:

  • جزيرة مان تقع غرب بريطانيا.
  • جزيرة جيرزي.
  • جزيرة جيرنزي تقع في القنال الإنجليزي.

اقرأ أيضًا: دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وأهم معاهد تدريس اللغة هناك

5- الإمبراطورية البريطانية British Empire

هي إحدى الدول ذات التاريخ الطويل والتي قامت في بريطانيا، وتم مد سيطرتها على العديد من الأجزاء الموجودة في الكرة الأرضية، والذي كان رأسها التاج البريطاني الذي قام بحكمها حوالي ثلاثمائة عام.

يُشار إلى أن الإمبراطورية البريطانية هي أكثر الدول اتساعًا في التاريخ، وقد ازدهرت هذه الإمبراطورية في القرن العشرين، وذلك بسبب أن وصلت مساحتها إلى ربع مساحة العالم المحتوي على سكان، كما إنها كانت تمتلك تأثيرات عسكرية واقتصادية وتاريخية كبيرة للعالم أثناء العصر الحديث.

6- دولة التاج البريطاني

في ظل الإجابة عن سؤال هل إنجلترا هي بريطانيا، سنوضح مفهوم دولة التاج البريطاني، وبعض المعلومات الشائعة حولها؛ فهي من ضمن المملكة البريطانية العظمى، ويعد شمال إيرلندا هو الاسم الرسمي الذي يتم فيه مخاطبة الدولة في المحافل الرسمية.

الاسم الرسمي لبريطانيا

في سياق الحديث عن إجابة سؤال هل إنجلترا هي بريطانيا سنوضح الاسم الرسمي للدولة، حيث إن اسمها الرسم يهو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا.

تم نشأت هذه الدولة عام ألف وسبعمائة وسبعة، والتي نتجت من خلال دمج مملكتي بريطانيا واسكتلندا، والتي تتكون من:

  • إيرلندا الشمالية وعاصمتها بلفاست وتوجد في يرق المملكة.
  • وويلز وتوجد في غرب المملكة وعاصمتها كارديف.
  • اسكتلندا تتواجد في شمال المملكة وعاصمتها أدنبرا.
  • إنجلترا توجد في جنوب المملكة وهي ذات المساحة الأكبر من الأربعة مراكز، وهي تعتبر المركز الملكي للمملكة المتحدة.

إن المناطق السابق ذكرها هي أقاليم مستقلة بشكل داخلي وليس خارجيًا، وهذا معناه أنها تحظى بالحكم الداخلي الذي يسيطر على الإقليم، ومن الصعب التمتع بالتواصل المنفصل مع الجهات الحكومية الرسمية المتواجدة خارج المملكة المتحدة؛ دون العودة إلى الحكومة الخاصة بالتاج الملكي، والتي تعتبر الحكومة المركزية في الاتحاد.

يوجد الكثير من الاختلاطات بين جمهورية ايرلندا وأقاليم إيرلندا الشمالي، حيث إن الأولى جمهورية ايرلندا التي يطلق على عاصمتها اسم دفلن، والثاني إقليم يتبع المملكة المتحدة والتي تسمى عاصمتها باسم بلفاست.

دول بريطانيا

تضم المملكة المتحدة العديد من الدول الكبرى والتي تشتمل على:

  • إنجلترا: هي واحدة من أكبر الدول للمملكة المتحدة من حيث مساحة الدولة، وهي الأكبر من حيث السكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي سبعة مليون وخمسمائة وستة وخمسون ألف وتسعمائة نسمة.
  • إسكتلندا: هي الدولة المحتلة للمركز الثاني من حيث عدد السكان عقب إنجلترا، وتبلغ مساحتها حوالي ثمانية وسبعون ألف ومائة وأربعة وثلاثون كيلومترًا مربعًا.

كما يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة وثلاثة من عشرة مليون نسمة، ومدينة أنبره هي عاصمتها الرسمية، وهي أكثر المدن امتلاءً بالسكان.

  • ويلز: هي الدولة التي تحتوي على العديد من الأماكن السياحية والمزارات التي يلجأ إليها السياح من جميع أنحاء العالم، ومن معالمها السياحية قلعة كرديف والمتحف الوطني والكثير غيرهم.
  • ايرلندا الشمالية: مساحتها حوالي أربعة عشر ومائة واحد وأربعون كيلو مترًا مربعًا، بالإضافة إلى أن يبلغ عدد سكانها حوالي مليون وثمانمائة وستة وسبعون ألف نسمة.

أما عاصمتها فهي مدينة بفلاست والتي تمتلئ بالسكان، وإيرلندا الشمالية تقع في جزيرة مستقلة عن بريطانيا، وتوم بمشاركة جمهورية إيرلندا الجنوبية التي تعتبر دولة تم استقلالها عن المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إنجلترا وأهم المعالم السياحية بها

عملة المملكة المتحدة

تعتبر عملة المملكة المتحدة متمثلة في الجنيه الإسترليني، وتعتبر هذه العملة من أقدم العملات التي تم تداولها والتي تزال تستخدم حتى عصرنا هذا.

كما تصنف هذه العملة في المرتبة الرابعة للعملات التي تداول في سوق العملات الأجنبية العالمي، حيث يمثل ثلاثة عشر بالمئة من العملات المتداولة فيه.

تعد إنجلترا جزء من بريطانيا وليست هي نفسها دولة بريطانيا، وهذه المعلومة تنتشر بشكل شائع بين الناس؛ لذا عليهم تصحيح مفاهيمهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.