هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ وحكم صيام تارك الصلاة وآراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ سؤال يتبادر لأذهان الكثيرين ممن يتكاسلون عن أداء الفرائض الخمس، في شهر رمضان يلتزم المسلمون بالصيام من قبل طلوع الفجر حتى الغروب لكن  عند أداء الصلوات الخمس  أحيانًا يتكاسل الصائمون عن تأدية فروضهم بدون سبب قوي،  لذلك سوف نستعرض عبر موقع زيادة من خلال هذه المقال حكم الصيام بدون صلاة.

بعض الأحكام الشرعية قد تغيب عن البعض منا، وخاصة المتعلق منها بشآن الصيام وأحكامه الشرعية، لذا قد اعددنا مقال هام عن البعض منها ويمكنك زيارته عبر الضغط على الرابط التالي: حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الأصبع في الفرج أو الدبر في نهار رمضان

هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟

  • الصيام فرضه الله عز وجل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك, لذلك يصوم المسلمين جميعا هذا الشهر ابتغاء مرضاة الله، لكن هناك بعض المسلمين من يفصلون بين أداء الصلاة والصيام حيث يتكاسلون عن أداء الصلاة  برغم التزامهم بالصيام.
  • فالصلاة هي ركن من أركان الإسلام  المفروضة على المسلمين والمسلمات، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها عماد الدين وصلاحها من صلاح سائر الأعمال الصالحة في الدين الإسلامي.
  • لذلك يجب بقدر المستطاع علي كل مسلم ومسلمة الالتزام بتأدية الفروض الخمس في أوقاتها، حيث أن الصلاة تكون طوال العام ولكن الصيام فرضه الله عز وجل على أمة محمد شهر واحد فقط في العام كله, وهو شهر رمضان المبارك.
  • أقر أغلب الأئمة أن تارك الصلاة عمدًا مع إقراره بوجوبها وفرضيتها يجعله آثم لا يقبل منه أي عمل أخر، لذلك إذا صام دون أن يؤدي الفروض الخمسة  لن يقبل منه صوم ولا حج لذلك سوف نقوم بعرض أراء مختلفة لكثير من الأئمة في هذه المسالة.

حكم الصيام بدون صلاة

ذكر الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية سابقًا  أن الصيام مقبول في شهر رمضان حتى لو كان بدون صلاة لكنه يأثم على تركه للصلاة وعليه التوبة والالتزام بالصلاة.

قد نص الشريعة على ان هناك عدد من الأمور التي لو قام بها الصائم سوف تبطل صيامه، وللتعرف عليها قد جمعناها لك عبر موضوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين والمبطلات العامة

حكم صيام تارك الصلاة

  • الصلاة عماد الدين وركن أساسي  يلتزم به المسلم البالغ العاقل، لذلك ترك الصلاة تكاسلا أو متعمدًا، من الأعمال التي يبغضها الله عز وجل ورسوله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر)  حديث صحيح أخرجه الإمام النسائي والإمام الترمذي  والإمام أحمد وابن ماجه.

  • قد وضحت دار الإفتاء المصرية أن المقصود  بكلمة  كفر  في الحديث، أن المسلم أو المسلمة قد أتى كبيرة من الكبائر  لكنه ما زال مسلمًا.
  • ترك الصلاة يجعل المسلم أو المسلمة آثم شرعا لعدم الالتزام بما فرضه الله عز وجل على المسلمين، فالصلاة هي ركيزة أساسية من ركائز الدين الاسلامي لكنها ليست شرط لصحة الصيام.

إذا كنت تبحث عن حكم النوم على جنابة في نهار شه رمضان وما هي العادات المباحة أو العادات المحرمة التي يجب الإمتناع عنها أثناء الجنابة؟، دعني ادعوك لقراءة  موضوع: النوم على جنابة في رمضان والعادات المباحة والمحرمة اثناء الجنابة

آراء الأئمة في حكم الصيام بدون صلاة

1ـ حكم صيام  بدون صلاة للشيخ بن باز

  • ذكر الشيخ بن باز رحمه الله عز وجل أن ترك الصلاة بشكل متعمد يعد كفرًا، فلا تصح بقية العبادات التي يؤديها وذلك استنادًا لقول الله تعالى في كتابه الكريم: (ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون)
  • قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين في حكم تارك الصلاة ،ما يؤكد رأي الشيخ بن باز: ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة), وفي حديث اخر نجد قوله صلى الله عليه وسلم: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر).
  • من خلال هذه الأدلة القرآنية والأحاديث الشريفة يرى أن الصيام بغير صلاة غير مقبول، كما لا يقبل الله عز وجل منه سائر الأعمال  عند ترك الصلاة عامدًا وهو يقر بوجوبها.

2ـ حكم الصيام بدون صلاة ابن عثيمين

  • رأى الشيخ محمد صالح العثيمين  أن تارك الصلاة لا يقبل صومه استنادا لقول الله عز وجل: ( فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين  ونفصل الآيات لقوم يعلمون).
  • لذلك كان الصحابة رضي الله عنهم يطالبون الصائم بالصلاة  حتى يقبل منه الله عز وجل  صومه.

3ـ حكم الصيام بدون صلاة عبد العزيز آل الشيخ

ذكر مفتي الديار السعودية أن الصلاة عماد الدين وركن أساسي  مفروض على المسلمين والمسلمات، لذلك قال أن الذي لا يصلي  أغلب الظن أن صيامه غير مقبول  لأن الصلاة أعلى مرتبة من الصيام وتركها يعد كفرًا.

4ـ حكم الصيام بدون صلاة صالح بن فوزان الفوزان

  • يقول الشيخ صالح  بن فوزان الفوزان أن الذي يهمل ويضيع الصلاة لا يكون صيامه صحيحًا، حيث أن ترك الصلاة يعد كفرا والكافر لا يقبل الله عز وجل منه أي عمل.
  • لأن الصلاة  ذكرت في المرتبة الثانية والصيام ذكر في المرتبة الرابعة لذلك الصلاة هي الأساس لقبول جميع الفروض التي ذكرت بعدها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: ( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله).

حكم جواز الصيام في حال تأخير الصلاة عن وقتها

  • الصيام صحيح حتى لو أخر المسلم أو المسلمة  الصلاة عن أوقاتها ، لكنه يأثم إذا تعمد تأخيرها عن ميعادها فعليه التوبة والحرص على أداء الفروض في أوقاتها المتعارف عليها.
  • ذلك استنادًا للحديث النبوي الشريف: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب  إلى الله؟ قال: ( الصلاة على وقتها) قال: ثم أي؟ ( بر الوالدين ) قال : ثم أي؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله).

إذ كنت تبحث عن الدروس الرمضانية المفيدة التي تساعدك على الصوم والعبادة، دعني ادعوك للتعرف على المزيد عبر موضوع: دروس رمضانية مكتوبة وفضل شهر رمضان

وفي نهاية المقال عن هل يقبل الصيام بدون صلاة ؟ فاختلف العلماء على صحة الصيام بدون صلاة منهم من قال أنه غير مقبول ولا يقبل أي عمل من المسلم إذا تعمد ترك الصلاة, حيث وقع في كبيرة من الكبائر وعليه التوبة والرجوع لله عز وجل، ومنهم من قال أن الصيام لا يشترط الصلاة لقبوله لكنه يأثم على تركه للصلاة ويحاسب عليها برغم من أن صيامه صحيح.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.