هل فري فاير حرام

هل فري فاير حرام؟ فري فاير هي فيديو جام انتشر في منصات الألعاب الـ ONLINE وقد كثر الجدل حول شرعية اللعب بهذه اللعبة، بشأن بعض الألعاب الإلكترونية الأخرى التي سبقتها مثل بعض إصدارات من Call of Duty التي ظهرت فيها مشاهد بتدنيس آيات من القرآن.

فما صحة تحريم لعبة Free fire لذلك تتساءل شريحة كبيرة من الناس ” هل فري فاير حرام؟” هذا ما سنوضحه من خلال موقع زيادة.

هل فري فاير حرام؟

للجواب المباشر حول هل فري فاير حرام؟ فيجب أن نذكر الحادثة التي جعلت منصات التواصل تشتعل بتحريم هذه اللعبة، وهي أن قام أحد الأشخاص بانتحال شخصية المفتي العام بتونس، ونشر بيانات كاذبة على لسانه، وقد قامت الصفحة الرسمية بدار الإفتاء التونسية بنشر تكذيب لهذا الخبر.

لذلك يجب أن نكون حريصين في أخذ الفتاوى والأخبار من المصادر الرسمية والمراجع الأساسية الصحيحة التي اعتمدتها الدولة والتي تعاملنا معها مسبقًا وبها دلائل تاريخية على صدق المحتوى.

أما عن جواب السؤال المباشر حول هل فري فاير حرام؟

الجواب: ليس من السهل الفتوى في تحريم أي أمر إلا بوجود دليل شرعي، فالأصل في الأشياء هو الحلال إلا بوجود نص ودليل من الكتاب والسنة بتحريمه، أو بالإسقاط ومعناه هو القياس بين الأمر

المراد الفتوى بشأنه ومقارنته بحدث فالحرام بين والحلال بين لذلك إذا وجدت أي من نواهي الدين مثل تدنيس القرآن الكريم أو ظهور فتاة عارية داخل اللعبة فاللعبة حرام.

وبالمقاربة والقياس يتم تحديد ما إذا كان هذا الشيء حلال أم حرام.

اقرأ أيضًا: خطورة وأضرار لعبة فري فاير

Free Fire 2020

بعدما تعرفنا على هل فري فاير حرام أم لا نتطرق لشرح لعبة فري فاير أو جاردينا فري فاير، أُصدرت هذه اللعبة بنفس العام الذي تم فيه إصدار لعبة ببجي، وكان ذلك عام 2017، وتعد اللعبتان شبيهتان في الفكرة، حيث يتم اسقاط الشخصية التي يختارها اللاعب بمظلة على جزيرة.

يكون مشارك لهذا اللاعب 49 لاعب آخرين يلعبون معه من كل أنحاء العالم Online حيث يكتمل عدد اللاعبين على الجزيرة 50 لاعب، خلال 10 دقائق هي مدة المرحلة التي يجب فيها على اللاعب أن يستمر فيها بالمحافظة على حياة الشخصية التي يتحكم بها، ومن المفترض أن يكون اللاعب الحي الأخير هو الفائز.

يتم القتال على هذه الجزيرة بين اللاعبين بواسطة أسلحة مختلفة يقوم اللاعبين باختيارها أو شراؤها بواسطة النقاط التي تم ربحها من اللاعبين الآخرين.

كما يمكن للاعبين تغيير ملابس وأسلحة الشخصيات المتحكم بها كما يحلوا لهم.

كان هذا باختصار محتوى لعبة فري فاير التي كثر الجدال حول مشروعيتها أم لا، والتساؤل عن هل فري فاير حرام أم لا؟

ولكي نكون أكثر دقة في حكم شرعي كهذا، يجب أن نتعرض لطرق التحريم والإباحة من منظور الإسلام من الكتاب والسُنَّة.

اقرأ أيضًا: هل مشاهدة الأنمي حرام

حول الأحكام الشرعية والتبين منها

إجابةً على إجابة سؤال هل فري فاير حرام؟ لم تكن بالطبع في وقت نزول التشريع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يسمى بألعاب الفيديو، فهي من المخترعات الحديثة التي لا يتعدى ميلادها الأول الـ 50 عام، ولكن الله تعالى عنده غيب السماوات والأرض.

لنتبين من أمر هل فري فاير حرام؟ لنعود إلى ما نصح به الشرع فلم يترك الله تعالى أمرًا إلا وبين حكمه وبيانه إما بالقرآن الكريم أو بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبدأ الخلاف في الأمور التي وقعت عقب هذه الفترة من الدين بسبب جهل الكثيرين بكيفية إصدار والتبين من الأحكام الصحيحة.

وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم كيفية التبيُن من الإثم والبر، فعن وابصة بن عبد الأسدي أنه توجه للنبي صلى الله عليه وسلم ليسأله عن البر والإثم، فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم عليه بقوله إن شرط البر أن يطمأن قلب المؤمن له ولا تشوبه شائبة أما الإثم فهو ما يضيق له الصدر ولا يقبله القلب بل ينكره.

وهذا نص الحديث (يا وابصةُ جئتَ تسألُ عنِ البرِّ والإثمِ قلتُ نعم قالَ فجمعَ أصابِعَه فضربَ بها صدرَه وقالَ استفتِ نفسَك واستفتِ قلبَك ثلاثًا البرُّ ما اطمأنَّت إليهِ النَّفسُ واطمأنَّ إليهِ القلبُ والإثمُ ما حاكَ في النَّفسِ وتردَّدَ في الصَّدرِ وإن أفتاكَ النَّاسُ)

[حديث حَسَنْ-تخريج مشكاة المصابيح-ان حجر العسقلاني]

فلو أن الإنسان اختلط عليه الأمر من جانب النص الشرعي فكان جاهلًا بالنص حلال أم حرام، فما عليه إلا أن يصدق نفسه فيما إذا كان هذا الأمر لا يقبله قلبه وينكره أو أنه أمر عرفي دارج ولا تحريم فيه من قبل وقلبه مطمئن له، حتى ولو أفتاك الناس بغير ما بقلبك.

ولكن بالطبع يشترط على من يقوم بهذا أن يكون صادقًا مع نفسه ومع الله ورسوله.

فإما أن يكون فتوى السؤال لها جواب بيِّن من الله ورسوله، ففي هذه الحالة لا يمكن التردد في الأخذ بما أمر به الله ورسوله، كما قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [36 الأحزاب]

أو أن يكون السؤال المستفتي عليه لم يرد فيه نص من الكتاب والسنة، ولم يعترض الصحابة أو أهل الفتوى الذين هم أعلم بأمر ديننا منا، عندها يرجع المؤمن لقلبه فيما يراه من الحق أو الضلال في أمر مسألته.

الأقرب إلي الصواب في هذه الأمور هو ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم برواية الترمذي والنسائي وأحمد من حديث الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهما قيما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (دع ما يُريبُكَ إلى ما لا يُريبُكَ).

فلو كان سؤالنا عن هل فري فاير حرام أم لا حيرك فكل ما عليك أن تتعامل مع اللعبة بحسب الموازين الشرعية، ثم استفت قلبك لو أن هناك ما يحثك على التساؤل هل فري فاير حرام.

حول Free Fire من أمور شرعية

بالحديث عن هل فري فاير حرام؟ يتم تقييم ذلك المعايير على الكثير من الألعاب التي جاءت منذ ظهور بعض الألعاب سابقًا والتي تحتوي على صور لتدنيس القرآن الكريم والمصحف الشريف.

أما هذه السابقة مثل لعبة Call Of Duty التي عرفت بعض إصداراتها بوجود تعمد لتدنيس هيئة المصحف بالدوس عليه من الجنود أو بتعليق آيات من القرآن الكريم داخل الحمامات التي تتواجد باللعبة.

فمثل هذه الأمور بالطبع لا يقبلها مسلم ولا حتى أحد من غير المسلمين، فذلك تعدِ صريح على لدين الله تعالى وكتابه الكريم.

وأما عن عودتنا إلى موضوعنا هل فري فاير حرام أم حلال فيجب علينا قياس الأمر بخصوصيته لا عمومه، فلك يذهب العلماء إلى تحريم ألعاب الفيديو على الناس من قبل إلا بوجود مخالفات صريحة بها، فلو وجدت إحدى تلك المخالفات بأي لعبة من الألعاب، فمن الأفضل تجنبها وذلك لما تربي عليه الأولاد من مفاسد تتجمع في عقولهم وهم يلعبون حتى يكبرون على المفاهيم والتصرفات الخاطئة كأنها أمور عادية.

اقرأ أيضًا: هل لعبة ببجي حرام

المخالفات الشرعية بألعاب الفيديو

في صدد عرضنا لإجابة سؤال هل فري فاير حرام؟ لا نوافق على تعميم تحريم الألعاب على الأطفال والشباب، ولكن هناك موازين يجب أخذها في الاعتبار، فإن تبين وجودها فلا يصح متابعة اللعب بناءً على ما ثبت أنه باطل ومأثوم، ومن تلك الأمور:

  • وجود صور لنساء عاريات بحد لا يقبله الشرع ولا حتى متواجد بعُرف المجتمع، فبالطبع لا يمكن اللعب بهذه اللعبة نظرًا لوضوح النصوص والأحكام الشرعية الثابتة في أمر النظر للمحرمات.
  • الشراء للعبة أو إضافاتها للغير، له ثلاثة أوجه
  • الأول: من باب الصرف أي شراءك للسلعة بالبطاقة ثم أن يدفع لك المشتري منك لهذه السلعة مبلغًا يعوضك فيه أو يزيدك عليه، لكن إذا كان الشراء بنفس العملة أي بنفس عملة الدولة ولم يحدث القبض في نفس الجلسة فلا يجوز لك ذلك.
  • الثاني: الشراء لهم بالوكالة، أي أن تكون وكيلًا عنهم بالشراء مقابل أجرة وافقوا عليها.
  • الثالث: أن يكون شرائك للسلعة لنفسك أنت وأن تستحوذ عليها، فلو طلب منك أحد شراؤها جاز لك بيعها مع ربح معقول.

نهاية القول الفاصل في أمر اختلاف الأقوال حول هل فري فاير حرام؟ أو حتى أي لعبة أخرى غيرها، فليكن مقياسنا هو ما عرفناه من شرعنا الحنيف وكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم،

فمن الشرع ألا نتعاون على ما به إثم ولا نقر به، وتقوى الله تعالى خير من وقت قليل في الدنيا نلهو به حتى لو كان محرمًا، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ۚ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا ۚ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا ۘ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [2 المائدة]

وعن ابن تيمية أنه قال (إذا أعان الرجل على معصية الله، كان آثمًا؛ لأنه أعان على الإثم، والعدوان؛ ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومشتريها، وساقيها، وشاربها، وآكل ثمنها، أكثر هؤلاء كالعاصر، والحامل، والساقي، إنما هم يعاونون على شربها؛ ولهذا ينهى عن بيع السلاح لمن يقاتل به قتالًا محرمًا، كقتال المسلمين، والقتال في الفتنة).

فلو خلت اللعبة من مظاهر المخالفات الشرعية أو وجود رموز الشرك بها، فلم يرد تحريمها من أحد من العلماء من قبل ولا دليل من الكتاب والسنة في أمر ألعاب الفيديو غير ذلك إلا بمن يضيعون صلواتهم، وهم يلعبون، والله تعالى أعلى وأعلم.

بالتالي فإن لعبة فري فاير لا تعد محرمة لو لم يأتِ بها ما ذكرناه من مخالفات شرعية، أما لو وجدت إحداها، فإن تقوى الله خير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.